لأننا في سباق التنافس لا حد لنا، نسعى دومًا برؤى منطقية فريدة إلى أن نبقى في المكان الأول، وهذا ما نسعى إليه عبر مقالاتنا الوظيفية المتنوعة، وخدماتنا الكتابية الرصينة.

هنا نطرق في هذا المقال أحد العناوين المهمة في حياتنا، وهو “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” الذي نعرضه لكم بمنتهى الدقة والإبداعية، وغايتنا رضاكم وتلبية طلباتكم على الدوام.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

من الوارد في حياة الإنسان الراغب في تنفيذ عملية بناء أن يقع ضحية لشركة ذات سمعة سيئة أو مقاول مماطل؛ نتيجة ما يقدمونه له من عروض جذابة وأسعار أقل من الشركات الأخرى، لكن للأسف قد يكون ضحية للغش، لأنه من الممكن أن يستخدم هذا المقاول مواد بناء مخالفة لما تم الاتفاق عليه، وقد يماطل في الوقت المخصص لتنفيذ أعمال البناء والانتهاء منه، وهذا يؤثر سلبًا في ذلك الشخص الراغب في تنفيذ البناء.

في مثل هذه الحالات غير القانونية، فإنه يحق لصاحب البناء كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إلى جهات الاختصاص؛ من أجل نيل حقوقه المسلوبة.

لذا يتم الاستعانة بكتابة نموذج الشكوى، وتقديمه إلى الجهات المختصة ذات الصلة، وذلك من أجل استرداد الحقوق وإيقاف هذا الاستغلال، ومن ثم  تحديد العقوبة المناسبة عمَّا بَدَرَ من أعمال مخالفة من قِبَل المقاول.

في سطور مقالنا المتميز نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، نستعرض معكم كثيرًا من المعلومات ذات الصلة بهذا الموضوع، فكونوا معنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

كيف اشتكي مقاول

يلجأ أي شخص إلى استخدام الشكاوى كطريقة قانونية مشروعة لأخذ حقه وإنصافه من طرف سبب له الضرر والخسارة، وتتعدد أغراض الشكاوى وأهدافها وجهات الاختصاص التي تشرف عليها، وتوزع الدولة اختصاصات الشكاوى المختلفة على جهات ترتبط بها وتستطيع حلها بطرق رسمية.

من بين تلك الشكاوى ما يتعرض له الشخص الراغب في تنفيذ عملية بناء ما، من استغلال بعض المقاولين، وهنا قد يتبادر إلى كثير من الأشخاص سؤال عنوانه: كيف أشتكي مقاولًا؟

من المعلوم أنه في جميع اتفاقيات العمل، تقع سلسلة من المسؤوليات والالتزامات على عاتق الأطراف المتفقة، لكن -لسوء الحظ- قضية خرق الالتزام المتفق عليه بين الأطراف موجودة دائمًا.

لهذا السبب، فهناك مجموعة من قواعد التعامل مع الانتهاكات المحتملة يجب الإلمام بها، ومنها معرفة كيفية تقديم الشكوى والجهات المعنية بها، ونحن هنا في مقال “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” سنعرض لكم تفاصيل مهمة عن الموضوع فتابعونا عبر سطور هذا المقال.

تقديم شكوى

يرغب طالب الحق في تقديم شكواه للجهات المختصة في الدولة، لذلك يجب أن يمر خطابه بمجموعة من المراحل المختلفة؛ من أجل أن يكون خطاب الشكوى رسميًّا، ومنها:

  1. توضيح بيانات الشخص المشتكي توضيحًا مفصلًا في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  2.  بيان نوع المشكلة التي من أجلها تم تقديم الشكوى، وغرض الشكوى، ومطالبه وتعويضاته التي يود الحصول عليها، مع الحرص على أن تكون لغته رصينة ومنطقية، مع تجنب التزييف والأباطيل في موضوع الشكوى.
  3.  توجيه الشكر والتقدير للجهة المختصة بمتابعة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ نظير جهودها في خدمة المواطن، والدعاء لها بدوم التوفيق والازدهار.
  4. توقيع الشخص المشتكي في آخر شكواه التي تقدم بها؛ باعتبار ذلك شرطًا أساسيًّا لا بد منه في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

قبل هذا كله، يجب أن تكون أسباب تقديم الشكوى على المقاول منطقية، ومنها:

  1. مخالفةُ المقاول للنمط المتفق عليه مخالفةً صريحة، بحيث لا يمكن تعديلها بسهولة، إذ إن المقاول بهذا الفعل يكون فقَدَ ثقة العميل لديه، ما يتوجب حل ذلك إما بشكل ودي أو تصعيد الشكوى لجهات رسمية.
  2.  اكتشاف صاحب البناء أن المقاول يخدعه أو يحتال عليه، وذلك من خلال طلب مواد البناء ومستلزماتها بكميات أكثر من تلك التي يحتاجها البناء.
  3. مماطلة المقاول وتأخير عملية الإنجاز في الوقت المحدد المتفق عليه، وهذه المماطلة تكون تقصيرًا يستحق المقاول أن يتم محاسبته عليه، خاصةً إذا كان صاحب البناء وجه إليه  التبيهات أكثر من مرة بضرورة إنجاز العقار في وقته المحدد والمتفق عليه، وفي حالة لم ينفع التنبيه الودي والشفوي لدى هذا المقاول، فبإمكان العميل (صاحب البناء) أن يقوم بتسليم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول للجهات المختصة في ذلك.

طريقة رفع شكوى على شركة

في مجال العمل والعلاقات العامة يوجد عديد من القواعد والإجراءات التي يتفق عليها طرفا الموضوع بشكل ما، وبذلك تسير عمليات التعامل بينهما بكل وفاق وسلام.

غير أنه قد يقوم طرف معين بالتخلي عن التزاماته المتفق عليها، ما يمكن أن يجعله طرفًا متعديًا أو مخترقًا لتلك الاتفاقية المبرمة، ويحاكمه القانون وفق اللوائح والقوانين عند وصول شكوى ضده إلى الجهة المختصة عبر نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

نموذج خطاب شكوى قوي

نقدم لكم في السطور التالية نموذجًا تطبيقيًّا وفق آليات صياغة الخطابات الرسمية وقواعدها الثابتة، إذ يوضح هذا النموذج اختراق الشركة لخصوصية أحد العملاء ومماطلتها له، ومن ثم قيامه بكتابة نموذج تقديم شكوى ضدهم:

إليكم هذا النموذج التطبيقي الذي نستعرضه بلغة فريدة، وأسلوب أكثر جاذبية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مكتب العمل/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

أنا العميل/ …………… ورقم الهوية الوطنية الخاص بي/ …………………… ورقم هاتفي/ ………………. وعنوان السكن الحالي/…………………

إشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو أن يتسع صدركم لنا للاستماع إلى تفاصيل مشكلتنا التي دعتنا إلى كتابة نموذج تقديم شكوى ضد شركة/ …………….

سيدي الفاضل:

إن جوهر المشكلة يرجع إلى كوني رجل أعمال في بدايته، إذ إني أمتلك رأس مال محددًا، وقد جاءت لي فكرة بناء مشروع مستقبلي بمنطقة/ …………، الذي كان هدفي منه تقديم الفائدة للوطن والمواطن في بلدنا الحبيب.

نظرًا لعدم توافر خبرة كافية لديَّ في دراسات جدوى المشروعات، فقد تقدمت بكل ثقة بفكرة مشروعي إلى هذه الشركة، ثم الاتفاق بعد ذلك على بناء المشروع بموجب عقد تم بيني وبين الشركة، وذلك للإشراف على المشروع، إذ إن هذا الاتفاق تم بموجب وثيقة عقد رسمية، وتستلم نسخة أصلية منه ممثل مكتب الشركة الذي حضر للتوقيع في يوم/ …..، الموافق …/…/…

علمًا بأن العقد تضمن كثيرًا من التفاصيل التي تبادلنا محاورها بشكل شفوي واتفقنا عليها، ثم قمنا بتدوينها في عقد رسمي موثق في المحكمة التجارية بمدينة/ ……….

سيدي الفاضل:

بموجب بنود العقد التزم مكتب الشركة بتسليمي بناء المشروع في التاريخ المتفق عليه، الذي مرت عليه سبعة أشهر حتى الآن، وليس هناك أي تطور يذكر في بناء المشروع.

خلال هذه السبعة الأشهر، لم أقصر في تبليغ مكتب الشركة شفويًّا باحتياجنا إلى الوفاء بالتزاماتنا، وضرورة اكتمال بناء المشروع كضرورة لازمة، وخلال تلك الفترة كنت أسمع منهم لوعود زائفة لا غير، وأنه سيتم الالتزام بالموعد، وأن المشروع سيتم تسليمه على وجه السرعة في الوقت نفسه بما سيبذلونه من جهود كبيرة.

لكن  تلك الوعود كانت مجرد أحاديث شفوية لا تتطابق مع واقع العمل الذي لا يزال يسير بطيئًا وبوتيرته السابقة، دون أدنى اعتبار لاعتراضنا على هذا الوضع الذي يؤثر فينا سلبًا، وكل ما نحصل عليه هو الوعود المكررة التي لا طائل منها.

سيدي الفاضل:

لأنه لم يظل أمامنا أي خيار آخر أمام هذه المماطلة، قمنا بالتوجه لسيادتكم بوصفكم الجهة الرسمية الأولى المخوَّلة بضبط عمل المكاتب الخاصة بالمقاولات بالمنطقة بنموذج تقديم شكوى ضد مقاول، الذي أضعه أمامكم بشكل رسمي وقانوني، إذ إنه ليس لنا من غاية في طرح هذا النموذج بين يديكم إلا البحث عن حل عملي لفض الخلاف القائم بينا.

مع العلم أن تصميم الشركة على عدم حل المشكلة وديًّا هو ما أوصلنا إلى هذا الوضع، وطرق أبوابكم، ونعلم مدى انضباطكم، وعدم سكوتكم عن الظلم، إذ نأمل أن نجد الحل الأنسب لهذه الأزمة التي تسبب خسائر مادية جسيمة في المشروع، وتعود على عمل المشروع بسلبيات كثيرة.

إني كرجل أعمال مبتدئ لديه رأس مال محدود، رغب في استثماره بما يعود عليه بالخير هو ومجتمعه، أحمُّل مكتب الشركة المسؤولية الكاملة تجاه أي خسائر لاحقة بالمشروع.

سيدي الفاضل:

تعلمون أنه تقع على عاتقكم مسؤولية كبيرة تجاه هذا الأمر، فعدم توافر أجواء الاستثمار الآمنة تجعل الفرد يبحث عن بيئة آمنة من المتوقع معها أن يزدهر استثماره الذي يرغب فيه.

إني في آخر نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، أدعو الله لكم بالتوفيق والازدهار، ودام عز وطننا عاليًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

محل الإقامة/ ………..

التوقيع/ …………..

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

يشترك جميع أنواع الشكاوى في كونها تحوي عناصر ثابتة ضروري وجودها في كل شكوى، وهذه العناصر جوهرية في الخطاب الرسمي، فإذا تعرض الشخص لعملية احتيال من شخص آخر معروف، وذلك بأخذ نقوده تحت أي مسمى أو نوع من أنواع التعامل بين الطرفين، فبإمكان ذلك الشخص المتضرر رفع شكوى ضده إلى الجهة المختصة.

في هذه الحالة، يلزم وجود إثباتات تؤكد صحة الادعاء الذي تقدم به المتضرر، وتجعله يحصل على حقه بطريقة مؤكدة، وعند غياب هذه الإثباتات من قِبَل المدعي، فإن الجهة المختصة التي تسلمت نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ستسعى بكل جهودها الممكنة لإحقاق الحق، والسعي لمعرفة الحقيقة بصورة جليَّة.

يمكن للجهة المختصة الرجوع إلى القاعدة العامة المتعارف عليها لدى عامة الناس، التي تُستخدم في الحلول الودية بين أبناء المجتمع: “على المدعي البينة وعلى المنكر اليمين”، وذلك في حال ضبابية وضع الشكوى، وعدم قدرتها على إثبات الظلم الذي هو مرتكز القضية والشكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

خطاب شكوى جاهز

في موضوع نموذج تقديم شكوى ضد مقاول لا نغفل عن استعراض محور خطاب شكوى جاهز، إذ إنه يمكن للشخص الذي تعرض لأي ظلم أو استغلال أن يستعيد حقوقه وفق الطرق الاعتيادية أو طرق النماذج الجاهزة.

تُستخدم في كتابة خطاب شكوى جاهز الطريقة التي اعتاد عليها الناس في تقديم المعاريض أو الخطابات الرسمية، وهي طريقة محددة المنهج، معروفة الخطوات، وتختلف لهجة عرض تفاصيل الموضوع حسب الجهة المختصة بتسلمه.

رغم ذلك كله، يتميز هذا الأسلوب في كتابة خطاب شكوى جاهز بالحرية التعبيرية الكتابية، وفيها يتفنن الكاتب في إيصال مضمون فكرته إلى المختص بأسلوب مرن وبرؤى منطقية واضحة، إذ يمكن تقديم نموذج الشكوى بالطريقة الجاهزة المباشرة، وهي ذات صفتين؛ صفة الجاهزية، وصفة الذهاب المباشر للمختص.

علمًا بأن صفة الجاهزية التي نقصدها في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، أن يتم تجهيز الجهة المختصة لاستمارات مؤطرة يتم استخدامها عند حاجة المواطن لها.

هذه الاستمارات ذات الجاهزية تعد طريقة تعبير مميزة وسريعة لا تستغرق وقت أو جهد المختص وكاتب خطاب شكوى جاهز، والأمر فقط مقصور على التعامل مع خانات واضحة، يجب تعبئتها بشكل دقيق، إذ إن أي خطأ في المعلومات يفقدها صلاحيتها، ومن ثم يجب تغييرها وتقديمها من جديد.

تختصر هذه النماذج الجاهزة الوقت والجهد، وفيها النسق الكتابي المنظم والمرتب بشكل يسهل معه تقييم الاستمارة من قِبَل الجهات المعنية بمتابعة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بكل دقة ووضوح.

إلى هنا نختم موضوعنا المميز معكم “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” وبطريقة سلسلة ومنطقية قدمناه وغايتنا الأولى والأخيرة طرح الفائدة في قالب جذاب عبر خدماتنا الكتابية التي تظل طابعنا المتميز في عرض المعلومة النظرية في بوتقة عملية وتطبيقية رصينة.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية وخدمات كتابية أخرى، ومعاريض مؤثرة تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424