نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال أقوى نموذج شكوى تظلم، وفق المعايير العالمية لكتابة الخطابات والتظلمات، المواكبة للحداثة والعصرية، كذلك يمكنك الحصول على نماذج حصرية وجاهزة، من خلال التواصل الفوري معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج شكوى تظلم

عزيزي القارئ نعرف مدى حاجتك الماسة إلى نموذج شكوى تظلم، لكي تقدمه إلى إحدى الجهات المعنية، نتيجة لما تعرّضت له من ظلم من قبل إدارة عملك، أو من قبل جهة من الجهات، أو من قبل أحد المواطنين.

لذا فإنا -وعبر هذا المقال- سنستعرض معك نموذج شكوى تظلم بمقاييس احترافية، ونبيّن لك طريقة كتابة نموذج شكوى تظلم، من خلال الخطوات التي سنضعها بين يديك خطوة بخطوة، مع توضيح كل خطوة على حدة، وبجانب الخطوات النظرية، سنقدم لك نموذج شكوى تظلم عملي.

معروض شكوى تظلم عسكري

الموظف الذي يعمل في السلك العسكري، قد يتعرض لظلم من الجهة التي يعمل فيها أيضًا، كأن يُخصم من راتبه بغير وجه حق، أو يفاجأ بقرار فصل من العمل وإنهاء للخدمة، أو لمعاملة سيئة من أحد مسؤوليه المباشرين، لذا يكون في أمس الحاجة إلى كتابة معروض شكوى تظلم عسكري، لذا فإنك -عزيزي القارئ- عبر هذا المقال لن تحصل فقط على نموذج شكوى تظلم، بل على طريقة كتابة مثل هذه الخطابات بكل مهارة واحترافية أيضًا، كل ما نريده منك متابعتنا حتى النهاية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب تظلم جاهز

كيفية كتابة شكوى تظلم

ما قبل الكتابة

قبل البدء في كتابة نموذج شكوى تظلم، عليك أن تقوم ببعض الأمور المهمة؛ لتتمكن من كتابة نموذج شكوى تظلم مؤثرة ومُقنعة، ومن هذه الأمور ما يلي:

أولًا: تحديد سبب الظلم، وتجهيز الإثباتات والمرفقات والمستندات، وأخذ صور منها ليتم إرفاقها مع الخطاب، والإشارة إليها في أثناء كتابة الخطاب، مع تجهيز جميع البيانات لمقدم التظلم والمدعى عليه.

ثانيًا: تحديد الجهة أو الجهات التي تود إرسال نموذج شكوى تظلم إليها، ليتسنى لكاتب الشكوى اختيار الكلمات المناسبة لكل جهة.

ثالثًا: اختيار كاتب ذي خبرة وكفاءة، وأن يكون سبق له وأن كتب نماذج تظلمات سابقة، ويشترط فيه أن يكون لديه أسلوب مقنع ومؤثر، وإلمام كبير بقواعد اللغة العربية، ومعرفة بعوامل الإقناع والتأثير، وأن يجيد التعامل مع الحاسب الآلي.

رابعًا: اختيار الأوقات المناسبة لتقديم التظلمات، إذ إن الوقت المناسب سيساعدك على تلقي تظلمك بكل سهولة، وسرعة الرد عليه، ومن الأفضل أن يكون في أوقات الدوام الرسمي، والتأكد من وجود الشخصية المسؤولة التي سترفع إليها الخطاب.

في أثناء الكتابة

بعد أن أكملنا مرحلة الإعداد والتحضير، نأتي إلى المرحلة الثانية، وهي مرحلة الكتابة، إذ إنه في أثناء الكتابة لا بد من مراعاة عدة أمور مهمة، وبدء الكتابة وفق الخطوات الآتية:

أولًا: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتكون بخط جميل للغاية، مع تنسيقها لتكون في منتصف السطر على رأس الخطاب، فكثير من الأشخاص يهملون هذه الخطوة، وهي في الأساس من أهم الخطوات التي يجب أن يتحلى بها نموذج شكوى تظلم.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة أو المسؤول الذي سترفع إليه نموذج شكوى تظلم، ويكون ذلك بخط عريض في منتصف السطر، مع اختيار تنسيق مناسب له.

ثالثًا: كتابة التحية من بداية السطر بخط عادي وأصغر حجمًا من الخط الذي تم استخدامه لكتابة التوجيه، فإن كان مقدم التظلم رجلًا عسكريًّا والمرسل إليه خطاب التظلم شخصية عسكرية، فيجب كتابة: “تحية عسكرية وبعد:”. أما إذا كان مقدم التظلم موظفًا مدنيًّا، فيجب كتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:”، مع وضع تنسيق مناسب لها لتكون من بداية السطر.

رابعًا: كتابة الموضوع في منتصف السطر، مع التظليل ووضع تحته خط، مثال: (الموضوع/ نموذج شكوى تظلم).

خامسًا: كتابة المقدمة أو التمهيد، وعادة تتكون المقدمة من سطرين إلى أربعة سطور، وتحتوي على عبارات شكر وتقدير ومدح وثناء للجهة المرسل إليها الخطاب. مثال: “في البداية، لكم مني أصدق عبارات الشكر والتقدير؛ عرفانًا منا وامتنانًا بجهودكم الكبيرة في سبيل خدمة الوطن والمواطن، متمنين لكم مزيدًا من التقدم والنجاح في جميع أعمالكم”.

سادسًا: التعريف بنفسك، وذلك من خلال كتابة اسمك الكامل ورقم هويتك الوطنية وعنوانك الحالي، مع كتابة الجهة المدعى عليها أو الشخص المدعى عليه.

سابعًا: كتابة مضمون التظلم، ويكون على شكل نقاط واضحة ومحددة، والبدء بالمهم، واستخدام أسلوب التدرج في سرد المضمون، وأن يكون التظلم تظلمًا منطقيًّا، ويستحق النظر فيه، وألا يكون تظلمًا سخيفًا، وفيه مضيعة للوقت.

ثامنًا: كتابة الأضرار والمعاناة التي تعرّضت لها جرّاء هذا الظلم، مع الإشارة إلى المرفقات والأدلة والإثباتات التي سيتم إرفاق صور منها مع الخطاب.

تاسعًا: تنويع الأساليب ما بين السؤال والجواب والتعجب والاسترحام والمقارنة، مع استخدام عبارات اللغة العربية الفصحى البسيطة التي ليس فيها أي تكلف، وليست بحاجة إلى معجم لتفسير معانيها.

عاشرًا: الالتزام بمبدأ المصداقية وعدم التهويل والمبالغة في الأحداث، والتمتع بالأخلاق والآداب، وتجنب كتابة الكلمات التي تتضمن التهديد أو الوعيد أو الاحتقار، أو التعيير بجنس أو لون، ثم كتابة خاتمة وداعية مناسبة، تتضمن عبارات التوصية في الخطاب، وتكرار الشكر والتقدير وعبارات المدح والثناء للجهة المستلمة.

مع إغلاق الخطاب بعبارة جميلة، مثل: “ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان”، وكتابة اسم مقدم التظلم ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه المحمول ووضع خانة للتوقيع.

ما بعد الكتابة

بعد الانتهاء من كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز نقوم بالخطوات الأخيرة، التي تُعد من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها، وهي كالتالي:

أولًا: مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة أكثر من مرّة، مع تعديل التنسيق حتى يكون مناسبًا وجاهزًا للطباعة.

ثانيًا: التوقيع على نموذج شكوى تظلم، وإرساله إلى الجهة المعنية عبر الوسائل التي يتم استخدامها لهذا الغرض، مع متابعة المعاملة وعدم التخلي عنها.

 

صيغة شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى تظلم

أنا المقيم في/ …………………، يمني الجنسية بموجب الإقامة رقم: (……………..)- أرفع إلى الله -أولًا- ثم إلى سيادتكم -معالي الوزير- نموذج شكوى تظلم ضد كفيلي المدعو/ ……………. سعودي الجنسية، بموجب الهوية رقم(…………..).

طامع في عدالتكم، وراغب في إنصافكم الذي عهدناه منكم، لما أعانيه من أنواع الظلم والجور والتسلط من كفيلي.

معالي الوزير:

لقد جئت من بلدٍ دمرته الحروب، واستنزفته النزاعات، وتكالبت عليه الهموم والغموم، لقد نشأت يتيمًا في أسرة ليس لها أحد بعد الله سواي.

لقد كان حلمي الوحيد أن أصبح معلمًا يسهم في تربية الأجيال القادمة والبراعم الصغيرة، لقد بذلت والدتي كل شيء من أجل أن تتمكن من تعليمي، وتوفير تكاليف الدراسة.

حتى أنهيت تعليمي الثانوي والجامعي، وبعدها تم تعييني وأصبحت مدرسًا، وتزوجت وأسست حياتي عائلتي، وكنت أعول براتبي عائلتي ووالدتي وإخوتي القاصرين.

وهكذا كنت أعيش حياة كريمة، وأعمل بكل شغف في ممارسة مهنتي التعليمية، ولكن سُرعان ما تغيرت الأحوال، وتبدلت الأمور، ونزلت الأقدار.

إذ نشبت الحرب في بلادي، وأحرقت الأخضر واليابس، وعلى إثرها توقفت رواتب جميع المعلمين والموظفين.

وأصبحت حينها في ظروف مادية في منتهى الصعوبة، لقد تكاثرت على عاتقي الديون الكثيرة والمريرة، لقد عانيت معاناة شديدة، أصبحت أجد صعوبة بالغة في توفير لقمة العيش لعائلتي وأطفالي.

وما زاد الأمر سوءًا، ما قدّر الله به على والدتي من ظروف صحية صعبة جدًّا، متمثلة في مرض السرطان، لقد تراكمت على عاتقي الديون والمستحقات، والناس يطالبونني بها هنا وهناك.

حينها قررت الغربة، إذ كان لدي سيارة قديمة، فقمت ببيعها حتى أتمكن من توفير الفيزا والإقامة، وتمكنت بعد معاناة شديدة من الدخول إلى أرض المملكة العربية السعودية.

معالي الوزير:

إن ما وضحته لكم عبر كتابة نموذج شكوى تظلم، جزء يسير من المعاناة الفعلية التي تعرّضت لها وعانيت منها، فبعد أن دخلت إلى أرض المملكة اشترط عليّ الكفيل بعض الاشتراطات من أجل بدء العمل، إذ إن له مزرعة ويريد مني العمل فيها.

ونظرًا لحاجتي الماسة للعمل وافقت على الفور، خاصة بعد أن أخبرني أن راتبي سيكون (٣٠٠٠ ريال) شهريًّا.

وكما يعلم الله أني أعمل فيها بكل ما أوتيت من قوة وخبرة وكفاءة، فكنت أعمل ليلًا ونهارًا، وأهتم بها وكأنها ملك لي، لكن كفيلي لم يقدر معروفي ولا يقدر تعبي.

إذ  إنه لم يحاسبني على أجري المستحق، وكل شهر يماطل بي حتى تجمعت عنده مبالغ كبيرة، وعندما كنت ألح عليه بالطلب وحاجة أسرتي إلى مصاريف شهرية، وتوفير القوت الضروري، فكان يعطيني مبلغًا زهيدًا جدًا (500 ريال) فقط.

وإني ما تقدمت إليكم بكتابة نموذج شكوى تظلم، إلا لأني تركت خلفي عائلة كبيرة تتكون من أطفال وشيوخ ومحارم وأيتام، ليس لهم أحد بعد الله سواي، الذين ينتظرون مني الغوث والمعونة لسد فاقتهم وطرد جوعهم.

إذ وإنه بعد أن دارت على بلادنا الدوائر، وانتشرت الحروب والفتن، وانقطعت الرواتب التي كنا نقتات منها، لجأت إلى الغربة والدخول إلى المملكة بطريقة نظامية، حتى أعمل بعرق جبيني وأرسل أموالًا لعائلتي التي تنتظر مني العون في اليمن، لكن ما حصل أنني أعمل منذ سبعة أشهر على قدم وساق، وكفيلي ما زال يماطلني ولم يعطني أجري.

وكلما شددت عليه بالسؤال، يهددني بأنه سيرفع ضدي بلاغ هروب، وحينها أضطر مجبرًا للعمل خوفًا من أن يكيد بي، وبذلك فإن أسرتي تضاعفت معاناتها أكثر.

معالي الوزير:

إني ومن خلال نموذج شكوى تظلم، أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في أمري بعين الرحمة والإنسانية، فإني والله غير قادر على التحمل أكثر من ذلك.

خاصة أن والدتي تواجه المرض الخبيث، وأصحاب المستحقات يطالبوني بمستحقاتهم، وزوجتي وأطفالي في أمس الحاجة إلى القوت الضروري واللازم للمعيشة، والكفيل تجرد من كل معاني الإنسانية وتعاليم ديننا الحنيف.

يقول النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- “قال اللهُ: ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ: رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه، ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه) رواه البخاري.

وكما يعلم الله ما عملت إلا لحاجتي الماسة لذلك، وأن تأخير أجرتي من قبل المدعى عليه يضاعف من معاناتي ومعاناة أسرتي.

وإني من خلال نموذج شكوى تظلم، ألتمس من الله ثم سيادتكم النظر في حالي وحال أسرتي، وضبط الكفيل ومحاسبته على هذا الظلم الذي جعلني أتجرعه دون وجه حق.

وكما يعلم الله، فإن أملي بكم بعد الله كبير وليس له حدود، ومن خلال نموذج شكوى تظلم أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم،

ويديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم ودام هذا الوطن بخير.

ولكم مني حسن الدعاء خالص الشكر والعرفان،

مقدم الشكوى المقيم/…………….

رقم الإقامة/…………….

رقم الهاتف المحمول/…………….

التوقيع/…………….

بطابع الحداثة والعصرية، قدمنا لكم نموذج شكوى تظلم، مع توضيح طريقة كتابة نموذج شكوى تظلم بطريقة احترافية مقنعة بموجب الخطوات والأمثلة، وللاستفادة بمزيد من الخدمات، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424