الوطن كلمة صغيرة في حروفها، عظيمة في دلالتها، فهو ليس مجرد مساحة أرضية ذات معالم محددة، بل هو أعمق من ذلك، فهو الأم الأولى التي يشعر معها أبناؤها بالحضن الدافئ، ووطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه. والجنود البواسل هم حُماة الأوطان وصنَّاع الأمن والأمان في ربوعه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

معروض تظلم عسكري

الأمن والاستقرار عنصران أساسيان في حياة مجتمع من المجتمعات، ودون هذين العنصرين لا يمكن لأي أمة من الأمم النهوض والتقدم، ولا يمكن لأفراد المجتمع العيش براحة وطمأنينة، فدونهما يسود المجتمع كثير من الفوضى والاضطرابات على مختلف مجالات الحياة.

كذلك فإن من أعظم الخدمات التي يمكن للمواطن أن يقدمها لوطنه ومجتمعه، المساهمة الفعَّالة في سبيل توفير الأمن والأمان لأبنائه، والدفاع عن الوطن ومكتسباته.

لذلك يشكل السلك العسكري والأمني إحدى أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها الدول، إذ تعد هذه الركيزة الأهم في قوة أي بلد من البلدان على مختلف المجالات، سواء الاقتصادية والصناعية أو الثقافية والسياسية، وغيرها من المجالات التي تشكل أعمدة مهمة في بناء الدولة.

من هنا صار الاهتمام بأفراد القوات المسلحة واجبًا من الواجبات الأساسية؛ كون ذلك يشكل بؤرة التقدم في جميع المجالات الأخرى؛ فبالأمن والاستقرار تسود أواصر المحبة والأخوَّة، ومتى سادت مبادئ المحبة والتآلف بين أفراد المجتمع، اكتسبت الدولة قوتها في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية والثقافية وغيرها.

بناءً على ذلك يتوجب على الدولة أن تولي أبناء القوات المسلحة والأمن اهتمامها الأكبر؛ باعتبار أن بقاء الدولة يتوقف على القوة العسكرية والأمنية التي تمتلكها.

كذلك يجب على أفراد القوات المسلحة القيام بكل المهام والأدوار المنوطة بهم، والالتزام التام بالقوانين واللوائح التنظيمية في المؤسسة العسكرية، ومتى وقع أي تقصير منه في أداء مهامه، فإن ذلك سينعكس سلبًا على حياة أبناء المجتمع.

إضافة لذلك أتاحت المؤسسة العسكرية الفرصة أمام منتسبي القوات المسلحة والأمن، كتابة معروض تظلم عسكري، وذلك في حالة تعرض أي منهم لأي عرقلة أو سوء معاملة أو أي سبب آخر، وتقديمه إلى ذوي الشأن والاختصاص.

طريقة كتابة معروض تظلم عسكري

هنا -عزيزي القارئ- نقدم إليك طريقة كتابة معروض تظلم عسكري، بطريقة سردية مؤثرة، وذلك وفق خطوات كتابة المعاريض والخطابات.

يمكننا تقسيم خطوات كتابة معروض تظلم عسكري إلى ثلاث خطوات، كل خطوة منها تضم عددًا من المعايير المهمة، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  1. ابتداء معروض تظلم عسكري بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. توجيه معروض الشكوى إلى جهة محددة، كأن تحدد اسم القائد العسكري، أو اسم المؤسسة العسكرية والأمنية، إذ إن التحديد الدقيق لجهة الاختصاص أمر ضروري في معروض تظلم عسكري؛ لما فيه من ضمان وصول الشكوى إلى الشخص المسؤول أو الجهة المختصة.
  3.  ‏توجيه التحية للجهة المختصة بما يتلاءم معها من صيغ التحية المتعارف عليها، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “حياكم الله تعالى”.
  4.  ‏تحديد موضوع المعروض بدقة، كالآتي: “خطاب شكوى تظلم عسكري من خصم الراتب الشهري أو صيغة تظلم عسكري من تأخير الترقية، وسرد أسباب التظلم بصورة واضحة وأسلوب رصين، مع الحرص على صياغته جيدًا.
  5. تقديم عبارات الشكر والثناء للجهة المختصة بالنظر في معروض تظلم عسكري، والدعاء لها بالتوفيق.
  6.  ‏كتابة أهم البيانات الرسمية المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه في معروض تظلم عسكري، على سبيل المثال: “أنا الجندي/……………، ورقمي العسكري/ ………………، ورتبتي العسكرية/ …………….، بالوحدة العسكرية/ ………………..، في منطقة/ …………….، وعنوان إقامتي الدائم بمدينة/ …………. أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد: العميد/ ………..، قائد اللواء/ ………….، ورقمه العسكري/ ……….، ومقر إقامته الدائم/ …………، ورقم هاتفه/ ………………”.
  7. الالتزام بالمنطقية في عرض أسباب الشكوى، والأضرار الناتجة عنها.
  8. ‏استخدام الألفاظ السليمة، واللغة الفصيحة؛ باعتبارها من أبرز اللوازم الواجبة في كتابة شكوى صحيحة ومؤثرة ومقنعة.
  9. ذكر أهم التواريخ والأمكنة ذات الصلة بالشكوى.
  10.  ذكر المرفقات المثبتة لصحة المعلومات والبيانات في معروض الشكوى.
  11.  إبداء الاحترام والتقدير للجهة المعنية بدراسة الشكوى ومتابعتها.
  12. ‏استخدام لغة الاستعطاف والرجاء بصورة ملائمة.
  13.  ختام معروض الشكوى بتكرار بياناتك الشخصية، مع أهمية اعتمادها بتوقيعك، إذ إن الشكوى دون توقيع لا تعد رسمية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

صياغة معروض تظلم عسكري

لصياغة معروض تظلم عسكري بطريقةٍ رسمية، فإنه يتوجب على كاتبه مراعاة جملة من اللوازم والمعايير، التي تتمثل أبرزها في أهمية استخدام اللغة الرسمية في كتابة المعروض، مع الحرص على بيان كل التفاصيل المتعلقة بالشكوى دون إسهاب ممل أو اختصار مخل.

إضافة إلى مراعاة استعمال أفضل الطرق السردية المقنعة في عرض موضوع الشكوى بشكل منطقي متسلسل للأفكار الرئيسية والجزئية، إضافةً إلى أهمية بيان المرفقات المطلوبة داخل المعروض أو الشكوى.

خطاب تظلم عسكري

لأننا نهتم بك -عزيزنا القارئ- سنقدم هنا نموذجًا توضيحيًّا لكيفية صياغة معروض تظلم عسكري، فتابعنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيادة رئيس هيئة الأركان العامة الموقر/ ………

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ معروض تظلم عسكري من قرار نقل

أنا رجل المرور/ ……………….، أعمل في شرطة مرور منطقة/ ……..، ورقمي العسكري/ …………..، ومكان الميلاد مدينة/ ……………، ومقر سكني الدائم/ …………….، ورقم هاتفي/ ………………….

سيادة القائد:

في البدء يسعدني أن أقدم إليكم أطيب التحية وأزكاها، ممزوجةً بجزيل الشكر والتقدير والاحترام، مع أصدق الأمنيات لكم بالصحة والعافية على الدوام.

سيادة القائد:

تعلم أن إدارة المرور إحدى الجهات الخدمية التابعة لإدارة الأمن السعودي، المرتبطة بها إداريًّا وماليًّا، وتعمل تحت إشرافها، فكم يشعر الشخص بالفخر، وهو يسهم في خدمة وطنه، ويكرِّس حياته ساهرًا في الجولات، مراقبًا ومتابعًا سير الحركة؛ وذلك للحفاظ على أرواح الناس وسلامتهم.

لقد كنت منذ نعومة أظافري، وأنا أحلم بأن أكون يومًا ما تحت تلك المنصة التي يتربع عليها رجل المرور، وبعد أن أكملت مرحلة الدراسة الثانوية، قررت الانتساب لكلية الشرطة، ومكثت أربع سنوات أنهل من العلوم فيها، إلى أن حصلت على شهادة البكالوريوس.

لكم أن تقدورا مدى الفرحة التي احتضنت مشاعري، بعد أن أتممتُ اجتياز مرحلة الدراسة، واكتملت تلك الفرحة حينما جاء قرار تكليفي بالعمل في إدارة شرطة مرور منطقة الطائف؛ نظرًا لقرب مقر العمل من إقامة عائلتي.

سيادة القائد:

لأجل خدمة بلدي لم أتردد في بذل أقصى الجهود في تنظيم سير الحركة المرورية داخل المنطقة، إذ كنت ملتزمًا كل الالتزام بأوقات الدوام الرسمية، مراعيًا الضوابط واللوائح التنظيمية المتعلقة بشؤون الموظفين داخل الإدارة.

كم كنت أسعد عند إكمال الدوام، ثم المغادرة إلى عائلتي، متبادلًا أطراف الحديث معهم، وأرى تباشير الفرحة تغمر وجوههم، إذ كنت بالنسبة لهم رجل البيت الأول والأخير، فقد كنت حريصًا على توفير كل متطلباتهم المعيشية، إذ إني وحيد العائلة من جنس الذكور، ولم يُقدِّر الله أن يكون لي سوى أختين، أحدهما في المرحلة الأساسية، والأخرى على وشك إنهاء المرحلة الثانوية.

سيادة القائد:

لقد جاءت الصدمة الكبرى عليَّ وعلى عائلتي من القرار الذي تم إصداره بتاريخ/ …………….. من قِبَل إدارة شرطة المرور بمنطقة الطائف، الذي يقضي بنقل مقر عملي إلى منطقة أخرى، تبعد مسافًا من الأمراض المزمنة التي تقتضي منه الجلوس داخل المنزل دون أي التعرض لأي مشقة أو إرهاق، إضافة إلى عدم وجود معيل آخر للعائلة.

سيادة القائد:

رغم من تقديمي خطاب دعوى لمدير شرطة مرور المنطقة، التي بينت فيها أسباب رغبتي في البقاء بمقر عملي، وأرفقت له كل التقارير الطبية الخاصة بوالدي، غير أنه رفض الموافقة على مخاطبة الجهات المعنية، موجهًا بعض الأعذار الواهية، ولم يراعِ مدى الحاجة الشديدة إلى هذا الطلب؛ نظرًا لأن بقاء عملي في هذه المنطقة يمكنني من متابعة حالة والدي الصحية، وتلبية متطلبات العائلة، إضافة إلى القيام بمهامي الأمنية على أكمل وجه.

سيادة القائد:

تعقيبًا على ما سبق بيانه اضطررت إلى كتابة معروض تظلم عسكري، وإرساله إلى سيادتكم، وكلي أمل في اهتمامكم بقضايا الموظفين كافة في مؤسسات الدولة، وعليه أرجو من سيادتكم تكرمًا النظر في الموضوع، والتوجيه بما يلزم، وفقًا للمصلحة العامة، وبما لا يخالف الأنظمة والقوانين داخل مؤسستنا العسكرية.

سائلًا المولى أن يجعلكم عينًا ساهرة لعين نائمة، وأن يجعلكم حُماة أكفاء للوطن والمواطنين، وتقبلوا مني جزيل الشكر والعرفان على جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم التظلم/ ………..

الرقم العسكري/ ………….

التاريخ/ …………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم التظلم/ …………

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطنموذج خطاب تظلم جاهز

صيغة معروض تكميل عسكري

يتبادر في ذهن السامع كثير من التساؤلات، حينما يقف أمام مصطلح التكميل العسكري؛ نتيجة عدم إلمامه به، ومن جملة تلك التساؤلات:

ماذا يعني هذا المصطلح؟ وما مقتضياته؟ وما أهم العقوبات القانونية المترتبة على مخالفة التكميل العسكري؟ ومتى يحق للجندي مخالفة قانون التكميل العسكري؟

للإجابة عن هذه التساؤلات، كن معنا -عزيزي القارئ- فيما سنعرضه لك في الفقرة التالية.

في البداية يجب أن تعلم أن دلالة مصطلح التكميل العسكري ليست مقصورة على تلك الدلالة التي تتبادر إليك منذ الوهلة الأولى، بأنه مصطلح يُعنى بالاهتمام بقضايا الجنود الذين يرغبون في إكمال خدمتهم العسكرية بعد أن تسربوا منها لأسباب متنوعة.

إذ إن مصطلح التكميل العسكري نظام متعارف عليه في كل جيوش العالم، وليس نظامًا أو قانونًا صادرًا عن الجهات التشريعية أو التنفيذية المختصة.

فيما يتعلق بمقتضيات التكميل العسكري، نبرز هنا أهم النقاط الآتية:

  1. يقضي التكميل العسكري بالنظر إلى مدى الاحترام الذي يحظى به الضابط ذو الرتبة العسكرية العليا من الجنود الأقل رتبة منه.
  2. يقضي التكميل العسكري بالنظر إلى مدى اهتمام الجنود بالسُّلَّم الهرمي في أثناء تقديم الشكاوى والتظلمات، إذ يجب في حالة رغبة أي جندي بالرتبة الأدنى في تقديم معروض تظلم عسكري، عدم تقديمه مباشرة إلى الجهات المختصة، بل يجب عليه تقديمه إلى من هو أعلى منه رتبة بشكل مباشر، الذي بدوره يسلمه للجهات المختصة.
  3. يقضي التكميل العسكري بأنَّ تخطي الجندي للرتبة العسكرية الأعلى منه مباشرة، يعد إهانة عسكرية تستحق العقوبة اللازمة.

أما فيما يختص بالعقوبات القانونية المترتبة على مخالفة التكميل العسكري، فهي كالآتي:

  1.  إصدار عقوبة بنقل الجندي من الوحدة العسكرية التابع لها إلى وحدة عسكرية أخرى.
  2. حسم راتب الجندي المخالف للتكميل العسكري أو توقيفه عن العمل، وفي كل منها يجب ألا تتجاوز المدة خمسة عشر يومًا.

كذلك يحق فرض العقوبتين معًا على الجندي المخالف للتكميل العسكري، إذا كان الأمر يقتضي ذلك، ومن هذه المخالفات الاتصال بغير رئيسه المباشر فيما يتعلق بأمور وظيفته.

لكن تحقيقًا لمكانة الجندي في السلك العسكري، فقد أتاحت المؤسسة العسكرية له مخالفة قانون التكميل العسكري، وتخطي الرتبة العسكرية الأعلى منه في حالة واحدة، وذلك يتمثل في كون صاحب الرتبة العسكرية الأعلى المباشر له متعنتًا أو يواجه منه رفضًا لقبول تظلمه أو شكواه، وإثر ذلك يحق للجندي الأقل رتبة منه مخالفة قانون التكميل العسكري، وتصعيد قضيته إلى الجهات الأعلى وفق منهجية معروض تظلم عسكري.

إلى هنا يتوقف حديثنا عن موضوع “معروض تظلم عسكري”، ونحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424