احصل عزيزي القارئ من خلال هذا المقال على نموذج تظلم جاهز للطباعة بطريقة مؤثرة ومقنعة، وتعرف إلى طريقة كتابة خطاب تظلم بلهجة قوية وصياغة احترافية، كذلك فإننا في انتظار تواصلك معنا للاطلاع على مزيد من نماذج الشكاوى والمعاريض والتظلمات عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

نموذج خطاب تظلم جاهز

لكل من تعرّض لظلم مرير أدمع عينيه، وأحرق قلبه، وكوى فؤاده، وبحاجة إلى خطاب مؤثر بعباراته، وقوي بألفاظه، فإنا نضع بين يديك أيها القراء الكرام نموذج خطاب تظلم جاهز، لكل فردٍ يحمل شرف خدمة وطنه بكل عزيمة وإصرار، وينفذ مهامه على الوجه الصحيح والشكل المطلوب، ونتيجة لظروف قهرية تعرّض لقرار فصل عن الخدمة، مع أن لديه أعذارًا رسمية، وتقارير طبية، ومرفقات تؤكد وتثبت ذلك، إلا أن مسؤوله المباشر لم يضع كل ذلك في الاعتبار، فأصبح هذا الفرد يعيش معاناة قاسية، وظروفًا صعبة، وبحاجة إلى نموذج خطاب تظلم جاهز.

نموذج خطاب تظلم

لأن بلادنا -ولله الحمد والمنّة- بلاد أمن وأمان وعدالة وسلام، كيف لا؟ وهي مهبط الوحي الأمين، وبلاد الحرمين، وموطن سيد المرسلين، من أزاح الله به الضلالة، وحقق به العدالة، وأخرجنا به من الظلمات إلى النور.

لذا فإن أي مواطن أو مقيم يتقدم برفع نموذج خطاب تظلم جاهز إلى إحدى الجهات المختصة، يتم النظر في أمره، وطرد الظلم عنه، بموجب النظام والقانون، وإنا عبر هذا المقال سنضع بين يديك عزيزي القارئ هدية ثمينة لن تجدها في مكانٍ آخر، إذ سنكشف لك الطريقة التي تمكنك من كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز بأساليب مُقنعة،وطريقة مؤثرة، من خلال التركيز على أهم العوامل والعناصر العامة التي تصنع لك خطابًا مؤثرًا للغاية بطريقة سهلة وعبر نقاط واضحة، تابع قراءة السطور التالية.

عناصر التأثير والإقناع في خطاب التظلم

أولًا: الحُجة القوية، ومعنى ذلك أنه عندما تكتب عزيزي المواطن نموذج خطاب تظلم جاهز، لا بد أن تكون لديك حُجة قوية، وأسباب منطقية، يستوعبها العقل والمنطق، ولا يكون الخطاب قويًّا إلا إذا كانت هناك أدلة وبراهين ومرفقات تؤكد صدق الادعاء.

لذا عليك أن تجمع أكبر قدر ممكن من الأدلة والمرفقات والبراهين، وترفقها بالخطاب، مع الإشارة إليها في أثناء الكتابة.

ثانيًا: أن يكون مقدم التظلم هو الشخص نفسه الذي تعّرض للتظلم، فلا يُقبل أي نموذج خطاب تظلم جاهز باسم شخص آخر إلا في حالة واحدة فقط، وهو أن يكون وكيلًا شرعيًّا للمدعي.

ثالثًا: استخدام اللغة العربية الفصحى البسيطة، والابتعاد عن اللهجات العامية المتفرّقة والمختلفة، لأن اللهجة العامية غير واضحة وكلماتها غير معروفة، ومعانيها تختلف من مكان إلى آخر.

لذا فإن إذا أردت تقديم نموذج خطاب تظلم جاهز، فلا بد أن يكون باللغة العربية الفصحى البسيطة، بعيدًا عن التكلّف في الألفاظ الفصيحة العميقة، مع استخدام جهاز الحاسب الآلي في أثناء الكتابة بدلًا من كتابة الخطاب عبر خط اليد.

رابعًا: التنسيق والترتيب، ومعنى ذلك أن يكون الخطاب منظمًا، بحيث تكون العبارات مُرتبة وعلى شكل نقاط موضوعة، مع وضع فواصل بين الفقرات، وتنسيق الخطوط المستخدمة في كتابة التوجيه والمقدمة والمضمون والخاتمة.

خامسًا: أن يكون الخطاب موجزًا ومختصرًا، ومعنى ذلك أنه لا يُفضّل تكرار العبارات حتى لا تبعث الملل للجهة المختصة، وكذلك عدم الخوض في جميع التفاصيل،بل اختصار الأحداث والمواضيع التي لا فائدة منها.

سادسًا: الحرص على كتابة مقدمة جذّابة ومؤثرة، لأنها موقع النظرة الأولى للجهة المعنية، وهي بوابة العبور نحو المضمون والمحتوى، فإذا كانت المقدمة ركيكة العبارات والألفاظ، فذلك قد يؤثر في الخطاب بشكل كامل.

كذلك الحرص على كتابة خاتمة مميزة وجميلة ورائعة ومُقنعة، تعكس مدى ثقافتك وتفهمك والتزامك بالنظام والقانون، ومدى حرصك على تحقيق العدالة.

سابعًا: أن يكون التظلم في الوقت المناسب، وكذلك موجهًا إلى الجهة المناسبة، خاصة أن هناك جهات معينة لتظلمات معينة، وهناك جهات عامة تتلقى تظلمات عامة، ولا يتم التقديم إليها إلا في حالة عدم إنصافك من الجهات الخاصة المعنية.

من هذه الجهات الخاصة، إدارة جهة عملك، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الداخلية، والجهات المسؤولة بموجب عنوان التظلم، كالمحاكم وغيرها.

أما الجهات العامة التي تتلقى أي نموذج خطاب تظلم جاهز بصفة عامة، فهي ديوان المظالم، والديوان الملكي، والنائب العام، والمدعي العام، وكذلك هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وهيئة حقوق الإنسان.

ثامنًا: الحرص على المصداقية، لأنها من أهم عوامل التأثير في نموذج خطاب تظلم جاهز، فلا بد أن تكون صادقًا في ادعائك ومعاناتك، لأن الله مع الصادقين.

تاسعًا: أن تكون لديك معرفة تامة بكل ما يتعلق بالموضوع، وإلمام شامل بكل شيء، وأن تكون على دراية بالجهة التي ستنصفك وتحقق لك العدالة، وفي الأمور التي لا تعرفها اطلب المساعدة من أصحاب الاختصاص كالمحامين وغيرهم.

عاشرًا: الثقة بالله -سبحانه وتعالى- وصدق التوكل عليه ، والدعاء والتضرع بين يديه بأن ينصرك على من ظلمك، فالني محمد -صلى الله عليه وسلم- يقول: “ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء” رواه أحمد وحسنه الترمذي.

 

طريقة كتابة نموذج خطاب تظلم 

إن نموذج خطاب تظلم جاهز يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية (المقدمة، والمضمون، والخاتمة)، ولكل جزء عدة نقاط وعناصر مهمّة يجب مراعاتها والتركيز عليها، وهي كالآتي:

المقدمة

سبق لنا وأن تحدثنا آنفًا عن أن المقدمة موقع النظرة الأولى لقارئ الخطاب، لذا فيجب الاهتمام بها من خلال التنسيق والخطوط والعبارات، إذ إن المقدمة تتكون من الآتي:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بخط جميل ومميز في منتصف السطر الأول، وهذا من أهم الأمور التي يجب مراعاتها وعدم التغافل عنها.
  2. كتابة اسم المسؤول أو مسمى الجهة في منتصف السطر، والنقر على النص وتظليله، واختيار خط عريض ليكون بصورة أوضح.
  3. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:)، ثم النقر على النص وتظليله، واختيار التنسيق المناسب.
  4. كتابة عنوان التظلم، سواء كان عن فصل تعسفي أو حكم صادر أو غيرها من التظلمات التي قد تحدث للمواطن أو الموظف، إذ لا بد أن تكتب العنوان وتظلله وتنسقه بوضعه بين قوسين في منتصف السطر، مثال: (الموضوع/ نموذج خطاب تظلم جاهز).
  5. كتابة مقدمة تمهيدية كبوابة عبور نحو المضمون وتمهيدًا لذلك، كآيات قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة تحث على العدل والإنصاف، أو عبارات شكر وتقدير ومدح وثناء على أبرز الأعمال التي تقوم بها الجهة المعنية.

المضمون

بعد إكمال المرحلة الأولى من مراحل كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز، ننتقل إلى المرحلة الثانية وهي كتابة محتوى التظلم، الذي يتكون من الآتي:

1- كتابة اسم مقدم التظلم في السطر الأول ، ورقم هويته، مع اسم الجهة المدعى عليها، أو كتابة الاسم ورقم الهوية إذا كان المدعى عليه أحد المواطنين.
مثال: أنا المواطن/ ……………، أحمل السجل المدني رقم/ …………….، أتقدم عبر نموذج خطاب تظلم جاهز ضد المدعو/ …………………، حامل السجل المدني رقم/ ……………….

2- كتابة مضمون التظلم، ويكون على هيئة نقاط محددة وواضحة، مع وضع مسافة بين كل نقطة ونقطة، وفواصل بينهما حتى لا يختلط الأمر وتتداخل المعاني.

3- ذكر الأضرار المادية والنفسية والمالية، وغيرها من الأضرار التي تعرّضت لها، جرّاء ما وقع عليك من ظلم مرير من المدعى عليه.

4- الإشارة إلى المرفقات الملحقة بالخطاب، مع اختيار عبارات مؤثرة وقوية اللهجة، وإبراز الثقة بالله ثم بهذه الجهة التي رفعت إليها الخطاب.

الخاتمة

بعد إكمال المرحلتين الأولى والثانية من مراحل نموذج خطاب تظلم جاهز، نأتي إلى المرحلة الأخيرة وهي الخاتمة، وتوضيح أهم النقاط التي يجب التركيز عليها فيها، وهي كالتالي:

  1. تلخيص المضمون والمحتوى في أسطر معدودة لا تتجاوز خمسة أسطر، بدءًا بالأسباب والأضرار وانتهاء بالتوصيات والمرفقات.
  2. تكرار عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية، مع عبارات وداعية تتضمن الدعاء بطول الصحة والعافية ودوام التوفيق والنجاح والسداد.
  3. إغلاق الخطاب بعبارة الإغلاق “وتفضلوا مني بقبول فائق الشكر والتقدير” أو غيرها من العبارات التي تُستخدم في إغلاق الخطابات والتظلمات.
  4. كتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع على يسار أسفل الخطاب.
  5. مراجعة الخطاب والتدقيق فيه عدة مرات، لضمان سلامته من جميع الأخطاء، سواء الإملائية أو النحوية أو التنسيق.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

نموذج خطاب تظلم موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الصحة _المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب تظلم جاهز

معالي الوزير:

في بداية هذا الخطاب -وكل خطاب- يسعدني أن أتقدم إلى معاليكم بأرقى عبارات الشكر والتقدير؛ عرفانًا منا وامتنانًا بدوركم البارز والكبير في مجال الصحة، وما حققتوه من نجاح كبير، فضلًا عن دوركم الرقابي الفعّال على جميع مراكز الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كذلك أفيدكم من خلال هذا الخطاب بأني أنا الموظف/ ……………، برقم وظيفي/…………. تحت إدارتكم بقطاع الصحة بمستشفى/ ………………..، الذي أعمل فيه سبع سنوات منذ تعييني تحت مسمى “فني مختبرات”، كوني أحمل مؤهلًا جامعيًّا (بكالوريوس مختبرات).

إني اليوم أرفع إلى سيادتكم نموذج خطاب تظلم جاهز للبت والنظر فيه من قبلكم، جرّاء ما تعرّضت له من ظلم من قبل إدارة الموارد البشرية التابعة للمستشفى بتعاون كبير مع مسؤولي المباشر.

إذ إنه ظهر لي فجأة ظرف طارئ وقهري، والمتمثل في تداعي حالة والدتي الصحية التي تعاني من مرض الفشل الكلوي المزمن (مرفق لكم التقارير).

إذ إنه تم الاتصال بي من أختي التي أبلغتني بأن والدتي تضاعفت معاناتها، وبحاجة إلى إسعاف مباشر، حينها تقدمت بطلب إجازة مرضية طارئة، ورفعتها للمسؤول المباشر وخرجت على الفور.

إذ توجهت إلى والدتي وقدمت لها ما يلزم حتى استقرت حالتها وعادت إلى وعيها، وبعد ثلاثة أيام عدت إلى مقر العمل، وأنا على ثقة بأن المسؤول المباشر قام بالإجراءات اللازمة من قِبَل الموارد البشرية.

لكن تفاجأت في نهاية الشهر، بأنه خصم من راتبي مقابل غياب ستة أيام تحت مبدأ (اليوم بيومين)، مع العلم بأني لم أتغيب إلا ثلاثة أيام فقط، مع التوصية برفع طلب إجازة.

لكن المسؤول المباشر قام بتصرف خالٍ من الإنسانية والمروءة، ولم يُقدّر الظروف ووضع والدتي العاجزة المسنة التي ليس لها أحد بعد الله سواي، فاستغل نقطة ضعفي ولم يعتمد الإجازة التي هي حق من حقوقي.

مع العلم بأني لم أتغيب منذ تعييني، وأعمل بكل كفاءة واقتدار، وملفي -ولله الحمد والمنّة- خالٍ من أي مخالفات أو إنذارات أو لفت نظر، والكل يعرف مقدار التزامي وعملي في هذا المستشفى.

لذا فإني أضع بين أيديكم نموذج خطاب تظلم جاهز، وظني بالله كبير بأنه سينال من عنايتكم واهتمامكم، وسيحظى بتعاونكم وتقديركم، ودمتم في رعاية الله آمنين.
وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير،

مقدم التظلم الموظف/……………

الرقم الوظيفي/……………

رقم الهاتف المحمول/……………

التوقيع/……………

بأقوى العبارات وأجمل الكلمات، قدمنا لك عزيزي القارئ نموذج خطاب تظلم جاهز، وأوضحنا طريقة كتابته وتنسيقه، كذلك فإنا لدينا كثير من النماذج الحصرية والمؤثرة والمقنعة للشكاوى والتظلمات والمعاريض، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424