متابعينا الكرام، يسعدنا أن تكونوا معنا في مقالنا: نموذج تقديم شكوى رسمي، والذي قدمناه لكم بحروف مضيئة وكلمات جميلة وعبارات مؤثرة، بالإضافة لما عرضناه من نماذج تطبيقية جاهزة، كما أن لدينا العديد من النماذج الحصرية وبلهجة قوية،

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج تقديم شكوى رسمي

كثير من الناس تجده في بعض الأوقات في أمس الحاجة إلى نموذج تقديم شكوى رسمي لأي سبب من الأسباب، سواء بسبب ظلم إداري أو نتيجة لتعديات من أحد المواطنين أو الجهات.

في هذا المقال سنوضح لكم كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي، ليشعر كل مواطن مستحق بالعدل والإنصاف، خاصة أن المملكة العربية السعودية تهتم غاية الأهمية بحقوق مواطنيها، من أجل أن تحافظ على الاستقرار والنظام العام داخلها، لذا فإن المواطن عندما يتعرض لظلم فإنه يتوجه بكتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة أو إلى أي جهة أخرى.

لا سيما النيابة العامة التي تعمل على تقديم الادعاءات أمام جميع الجهات والسلطات القضائية، حسبما تنص عليه اللوائح التنظيمية، كذلك تقوم بالإشراف الكامل على تنفيذ جميع الأحكام، وتتصرف بشكل مستقل في جميع أعمالها وإجراءاتها القضائية، وذلك من حيث اتخاذ القرار من خلال رفع دعوى أو حفظها فقط، وحق الاستئناف على جميع الأحكام.

إضافة لما تتمتع به من حق الرقابة على السجون وأماكن التوقيف وتفتيشها، وكل الأماكن المختصة بتنفيذ الأحكام الجزائية، وكذلك تهتم بالاستماع لكل الشكاوى المقدمة من السجناء من الذين تم توقيفهم.

تتخذ النيابة العامة أيضًا الإجراءات اللازمة والضرورية الخاصة بإطلاق سراح الموقوفين والسجناء، والنظر في أي شكوى مقدمة من المواطنين، وتقوم بالادعاء والتحقيق في جميع الجرائم الجنائية التي تقوم هيئة الرقابة بالتحقيق فيها، كالتزوير والرشوة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

نموذج شكوى

إن نموذج تقديم شكوى رسمي يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، ولكل جزء منها عدة عناصر مهمة علينا التركيز عليها، وهذه الأجزاء الثلاثة تتمثل فيما يلي ذكره:

مقدمة الشكوى:

لكل شيء في هذه الحياة مقدمات وتمهيدات، ولا سيما الخطابات والنماذج والشكاوي المكتوبة أو غير مكتوبة، وإن محور حديثنا في هذه المقالة -نموذج تقديم شكوي رسمي- الشكاوي المكتوبة، التي لها مقدمة تتكون من العناصر الآتية:

  1. كتابة البسملة التي تتربع على عرش كل الخطابات والمعاريض والشكاوي والتظلمات، ونحاول قدر الإمكان أن نختار لها خطًا جميلًا ومميزًا.
  2. كتابة اسم الأمير أو الوزير أو المحافظ أو القاضي أو المدير الذي تود أن ترفع إليه نموذج تقديم شكوى رسمي، ولكل مُسمّى احترامه ومكانته، فالأمراء نكتب أمام أسمائهم (سيدي صاحب السمو الملكي الأمير)، والوزراء ورؤساء الجامعات نكتب أمام أسماءهم (إلى سعادة معالي)، أما القُضاة فنكتب أمام أسماءهم (إلى فضيلة الشيخ القاضي).
  3. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).
  4. كتابة موضوع الشكوى، سواء كانت الشكوى جرّاء اعتداء، أو استفزاز، أو نصب واحتيال، أو غيرها من الأسباب الدافعة إلى كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي، حيث نقوم بكتابة الموضوع في منتصف السطر، مثال:
    الموضوع/ نموذج تقديم شكوى رسمي تشويه سمعة.
    الموضوع/ نموذج تقديم شكوى رسمي مضايقة في العمل.
  5. التمهيد الذي تشيد من خلاله بأبرز الأعمال التي قامت بها الجهة التي تود رفع الخطاب إليها، والثناء على جهودهم الطيبة ومساعيهم الحثيثة في ظل خدمة الوطن والمواطنين. مثال: (بداية لا ننسى بأن جهودكم الطيبة والمباركة يشيد بها جميع المواطنين، إذ إن مساعيكم الحثيثة وأعمالكم الطيبة، تناقلتها الألسن وسار بها الركبان، وأصبحت تتصدر الأحاديث على كل لسان، متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح، ولكم منا خالص التقدير والامتنان).

مضمون الشكوى:

بعد أن قمنا بكتابة المقدمة ننتقل الآن إلى الجزء الثاني، والذي يتضمن العناصر والنقاط التالية:

  • اسم مقدم الشكوى وتوضيح صفته إن كان وكيلًا أو وصيًّا أو وليًّا، مع كتابة رقم الهوية الوطنية، وفي المقابل نقوم بكتابة بيانات المشتكى به.
  • كتابة مضمون الشكوى وأحداثها على شكل نقاط مختصرة، مع وضع عبارات تخاطب من خلالها أنماط الشخصيات المختلفة.
  • تحديد الهدف والمقصد من كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي، وما الذي تود الوصول إليه.

خاتمة الشكوى:

هي الجزء الأخير من تقديم نموذج شكوى، توضح من خلالها بأنك في أمسِّ الحاجة إلى النظر في خطابك بعين العدالة والإنصاف.

كما أنك تقوم بكتابة عبارات تتضمن ضرورة النظر في الأمر، مع الدعاء للجهة المعنية بطول الصحة والعافية، وللوطن بالأمن والرخاء.

ثم بعد ذلك نقوم بكتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.

نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير مكتب العمل/ ……….. سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

في بداية خطابي هذا يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على جهودكم المباركة ومساعيكم الحثيثة والتي تتمثل في الحفاظ على حقوق العاملين.

إني أرفع إلى سعادتكم نموذج تقديم شكوى رسمي والذي تقدمت إليه بطلب عاملة منزلية على وجه السرعة نظرًا للحاجة الماسة، وحيث تمت الموافقة من قبله وطلب مني دفع مبلغًا من المال، فدفعت إليه المال الذي طلبه، لكنه حتى الآن لم يُحضر لي العاملة المنزلية، وعند مراجعتي لهم لم يفيدوا بأن عليَّ الانتظار، وقد انتظرت بما فيه الكفاية.

لذا فإنني أرفع إليكم بكتابة نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل، حتى يسنى لكم النظر في الأمر والتوجيه بما يلزم إيزاء ذلك، شاكرًا ومقدّرًا لكم تعاونكم، ودمتم في رعاية الله سالمين. ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى / …………

رقم الهوية الوطنية/ ……..

رقم الهاتف/………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …….

نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ القاضي…حفظكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …تحية طيبة …وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى رسمي

الحمد الله الذي منح بالأمن والأمن بلادنا، وميز بالبركة والعطاء أرضنا، وولى علينا خيارنا، وجعلهم لنا ولاة أمرنا، فإذا بهم يعدلون في القضية، ويحكمون بالسوية، وينصفون الرعية.

إني واحد من أبناء هذا الوطن المعطاء، ألجأتني إليكم شعوري بالظلم، وحاجتي الماسة لعدالتكم، وإنصافكم، فيما تعرضت له من الظلم المرير، والتسلط الغير مرضي.

إذ إني أحد منسوبي السلك العسكري، وأحد المرابطين في الحد الجنوبي، وواحد من المشاركين في عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل)، نلت شرف الدفاع عن الدين والوطن والملك.

إن لدي أرض ورثتها من والدي – رحمه الله ـ ولي عليها صك ملكية برقم/………. وتاريخ/../…. صادر من ………والتي تقع في (………)، ولدي فيها عمالة أجانب مقيمين على كفالتي إقامة رسمية، وإنني أحاول جاهدًا إحياء هذه الأرض وزراعتها، ومحاولة الاستفادة منها.

لكن المدعو/………………. حامل الهوية الوطنية رقم/……………. الذي لديه بجانبي جهة الشمال مزرعة كبيرة، يوجد فيها أشخاص مجهولون، بل في وقت متأخر من الليل، تأتي سيارات مغطاة وعلى متنها أناس غلاباء، ويجتمعون لمدة ساعات ثم يذهبون.

وعندما قمت أنا بإحياء هذه الأرض، وأسكنت فيها عمالتي المقيمين الرسمين، وبدأوا يلاحظوا هذه التصرفات الغريبة التي تحدث في مزرعة المدعى عليه، بدؤوا بإخباري.

أنا كرجل عسكري، ومن المرابطين في أهم ثغرات الوطن، ولحرصي الكبير على مصلحة الوطن، وأمنه واستقراره قمت بتقديم نموذج معروض شكوى عن الرجل لمركز شرطة/……….. ببلاغ رقم/……….وتاريخ/…/……..

على إثر هذا البلاغ ترصدت لهم الشرطة ورجال الأمن البواسل، وتم إلقاء القبض على عدد من المجهولين وهم بحوزتهم بعض المواد المخدرة والمسكرة، والمحرمة في الشرع والقانون.

بعدها قام هذا الرجل المدعى عليه بإيذائي، وإلحاق الضرر بي وبمزرعتي وعمالتي، وذلك من خلال ما يقوم بها من الأعمال التخريبية للمزرعة، وذلك عن طريق استئجار مجهولين.

حيث يقوم بإعطائهم بعضا من النقود، ويأمرهم بالهجوم ليلا وفي الأوقات التي يكون فيها عمالتي غير موجودين، والذين يقومون بقطع الأشجار، وردم الآبار، وإحراق الثمار، ثم يلوذون بالفرار.

بموجب ذلك قمت بتقديم بلاغ رقم/…………. – لمركز شرطة ………… – الذين استدعوه وتم التحقيق معه ثم أطلقوا سراحه لعدم وجود دليل قطعي يثبت إدانته.

كذلك جميع المؤشرات تدل عليه، لأنه تضرر مني والبلاغ الذي رفعت به للشرطة، ومنذ ذلك الوقت ومزرعتي تتعرض للاعتداء والهجوم، والإحراق، وقطع لثمارها، وتدمير محتوياتها.

نتيجة لذلك فإنني أصبحت غير قادر على إحياء هذه المزرعة، ولم أستطع الاستفادة منها، مع العلم والإحاطة بأنني تحملت على عاتقي ديون ومستحقات كثيرة، وتكاليف المعدات الثقيلة التي عملت على تسويتها وتمهيدها.

إضافة إلى أجور العمالة ورواتبهم الشهرية، وتجديد إقاماتهم، وتوفير لهم الاحتياجات والمتطلبات اللازمة للعيش، وجراء إيذاء هذا الرجل لي ولمزرعتي وعمالتي جعلني أتكبد خسائر فادحة.

إنني ومن خلال هذا الخطاب أتقدم إليكم بنموذج معروض شكوى حتى أنال من إنصافكم، وأحظى على تعاونكم، وعدلكم الكبير الذي عهدناه منكم، وأنتم أهل العدالة وقسطاسها.

أسأل الله تعالى أن يحفظ علينا أمننا واستقرارنا، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية والسعادة، وأن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وتفضلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى / …………

رقم الهوية الوطنية/ ……..

رقم الهاتف/………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …….

نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الانسان

إن الجهات المخولة بالبت والنظر في الشكوى تكون حسب نوعية الشكوى، فبحسب نوعية الشكوى يتم تحديد الجهة المناسبة التي سترسل إليها معروض شكوى.

فإذا كانت الشكوى بخصوص إحداث في أراضي، سواء كانت هذه الأراضي أراضي بيضاء تابعة للدولة أو أراضي ملك خاص مملوكة للمواطنين، حينها يتم توجيه نموذج تقديم شكوى رسمي إلى لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات.

إما إذا كانت نوعية الشكوى ناتجة عن خلاف ومنازعات شخصية، كالسب والشتم والضرب، ففي هذه الحالة يتم تقديم نموذج شكوى إلى أقرب مركز شرطة، وعلى إثر ذلك يتم تحويلها للنيابة للبت والنظر فيها.

أما إذا كانت الشكوى متعلقة بمسائل مالية ضد بنك من البنوك أو غيره فإنه يتم رفعها إلى مؤسسة النقد السعودي، فإن لم يتم البت فيها نعيد رفعها إلى لجنة المنازعات المالية بالمحكمة المختصة.

إذا كانت الشكوى متعلقة بانتهاك الشخصية كمثل حسابات مواقع التواصل واختراقها، فهذه تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية ويتم رفعها للشرطة تحت مسمى (جريمة معلوماتية) ليتم التحقيق والنظر فيها.

أما إذا كانت الشكوى تتعلق بخطأ طبي، أو بكل ما يتعلق بجانب الصحة؛ فمثل هذ النوع من الشكوى يتم إحالتها إلى الهيئات الطبية، كونها هي المختصة بمثل هذه الأشياء، وهي المخولة بالبت والنظر في أي نموذج تقديم شكوى رسمي متعلق بالأمور الصحية والطبية.

أما إذا كانت الشكوى تتعلق بظلم إداري، فيتم تقديم نموذج شكوى إلى معالي رئيس مجلس القضاء الإداري -رئيس ديوان المظالم -فضيلة الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد اليوسف- حفظه الله تعالي، كون ديوان المظالم يستقبل أي معروض شكوى لم يتم البت فيه من قبل الجهات المخولة الأخرى، ويعتبر أيضًا الجهة الأخيرة التي يلجأ إليها المواطن بمظلمته وشكواه باحثا عن العدالة.

كذلك فإنه أيضًا قد يتطلب الأمر تقديم نموذج شكوى إلى هيئة الفساد وحقوق الإنسان، فإن هذه الهيئة أيضًا لها دورها الكبير والبارز في مكافحة الفساد بكل أنواعه وشتى صوره، فإن المواطن أو الموظف إذا تعرض لفساد من أي جهة من الجهات فسرعان ما يتم تقديم نموذج شكوى إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

من الجهات التي نقوم بتقديم نموذج شكوى إليها أيضًا الديوان الملكي، قسطاس العدالة وسنام الإنصاف، وملجأ كل مواطن لم ينل حقه من العدل والإنصاف، عندما تسد المسالك، وتغلق الأبواب، وتتضاعف المظالم، فحينها يلتجئ المواطن بكتابة وتقديم نموذج شكوى للديوان الملكي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى للمدعي العام

نموذج تقديم شكوى رسمي لمؤسسة النقد

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام في مؤسسة النقد العربي السعودي. وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم نموذج شكوى

أنا المواطن/ ………………. أحمل الهوية الوطنية رقم/ ……………… العنوان/ …………. أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد بنك/ …………. وذلك نتيجة/ ……………………

ولكل ذلك، أرجو من الله ثم منكم إنصافي والبت في أمري، وجزاكم الله خير.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ……..

رقم الهاتف/………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …….

وفي الختام، لا نقول لكم وداعًا، ولكن على أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة -بإذن الله تعالى- آملين بأن نكون وفقنا فيما قدمناه لكم في مقالتنا لهذا اليوم: نموذج تقديم شكوى رسمي، والتي نأمل بأن تكونوا استفدتم منها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424