تابع معنا مقالنا لهذا اليوم “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” الحاضرة فيه البلاغة، والظاهرة عليه بصمة الإبداع، المتضمن معلومات عديدة مفيدة عن كيفية كتابة هذا النوع من الشكاوى، ولعدم الخطوات النظرية نستعرض معكم عددًا من النماذج التطبيقية، التي يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

إن مشكلة عقوق الأبناء للآباء والأمهات من أبرز المشكلات التي يعاني منها كثير من كبار السن، خاصة أن الآباء والأمهات يبذلون حياتهم رخيصة في سبيل إسعاد أولادهم.

إذ بمضي بهم العمر وقلوبهم تتلهف شوقًا لرؤية هذا الابن وهذه الابنه، وقد أكبر وأصبح لهما شأن كبير في هذه الحياة، ليحصدوا ثمار ما حصدوه عقوقًا وجحودًا وصدمة كبيرة في هؤلاء الأبناء.

ماهو عقوق الوالدين

إن عقوق الوالدين مصطلح يقصد به عدم طاعة الأبناء لأبيهم أم أمهم، وعدم برّهما والإحسان إليهما كما أمر الله -عز وجل- في كتابه العزيز، إذ قال سبحانه وتعالى: {وبالوالدين إحسانًا} (الإسراء- الآية 23) وإغضابهما سواء بالقول أو الفعل، وعدم الاستماع إلى كلامهما.

قد يصل الأمر بين الآباء وأبنائهم إلى الجحود التام، ما يدفعهم أي أب أو أم تعرضا لذلك إلى البحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد؛ لكي يقوم بتقديم شكوى ضد أبنائهم العاقين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

كتابة شكوى

في هذه الفقرة من مقالنا “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” نستعرض معكم طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بالطريقة الصحيحة وبالشكل المطلوب، وذلك وفق النقاط التالية:

  1. بدء الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والشكاوى والطلبات الرسمية.
  2. كتابة مسمى الجهة التي تود إرسال الشكوى إليها، سواء كانت ديوان المظالم أو إمارة المنطقة أو المحكمة أو النيابة أو مركز الشرطة.
  3. توجيه التحية لهذه الجهة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان الخطاب بدقة وإيجاز ووضوع، كون العنوان يعد بوابة العبور إلى المعروض.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية تتكون من خمسة إلى ستة أسطر، وتتضمن الشكر والتقدير والمدح والثناء على هذه الجهة، والإشادة بالأعمال البارزة التي تقوم بها.
  6. التعريف بنفسك في بداية السطر الأول من المعروض عند اتباع طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، كالآتي: “أنا الوالد/…………. أحمل رقم الهوية الوطنية/ ……………… من سكان/ ………………..”.
  7. توضيح الغرض من تقديم المعروض عند اتباع طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، مع كتابة اسم الولد ورقم هويته الوطنية، كالآتي: “أتقدم إليكم بخطاب شكوى ضد ابني العاق المدعو/ ……………… ويحمل رقم سجل مدني/…… وهكذا”.
  8. كتابة الأسباب الدافعة إلى اتباع طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، التي يستوجب عليك كتابتها وفق خطوات مرتبة ومقنعة، مع الحرص على الاختصار وعدم الإطالة في سرد التفاصيل؛ حتى لا يكون طويلًا أو مملًّا.
  9. كتابة خاتمة لائقة تكرر من خلالها الشكر والتقدير للجهة المعنية على ما تقوم به من أعمال بارزة في خدمة الوطن والمواطنين، مع توصيتهم بضرورة النظر في الشكوى.
  10. إغلاق طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بإحدى عبارات الإغلاق المعروفة، ومنها “لكم مني خالص الشكر والتقدير” أو وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير” وغيرها من عبارات الإغلاق التي يتم استخدامها في نهاية الخطابات والمعاريض والتظلمات والشكاوى.
  11. تذييل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد باسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.
  12. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة قبل إرساله إلى الجهة المعنية، وذلك من خلال إعادة قراءته أكثر من مرة؛ لتضمن سلامته من كل الأخطاء الإملائية.
  13. إرسال الخطاب عبر وسائل الإرسال المتاحة، كالبريد الممتاز أو عبر المكاتب المخصصة للجهات المختلفة أو عبر المناولة المباشرة يدًا بيد، أو عبر الموقع الإلكتروني التابع للجهة المعنية بالنظر في الشكوى.

معروض شكوى عقوق

بسم الله الرحمن الرحيم

القاضي الموقر/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى عقوق

في البداية، لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على رعايتكم واهتمامكم وتعاونكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم، وإني وبعين دامعة وقلب حزين وخاطر مكسور، أضع بين أيديكم خطابي هذا، الذي أدعو الله أن يصلكم وأنتم تنعمون بثوب الصحة والعافية.

إني أخط إليكم عبر طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، طلبي ولساني يبتهل بالدعاء أن ينال اهتمامكم ورعايتكم وتعاونكم، وأن تأخذوا ما جاء فيه بعين الاعتبار.

إذ إني أتقدم إليكم عبر اتباعي طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، تظلمًا ضد ولدي/ …………… حامل الهوية الوطنية رقم/………………. البالغ من العمر/ ……. الذي ابتلاه الله بالصحبة السيئة، وانحرف معهم انحرافًا كبيرًا، وأصبح مدمنًا على المخدرات والعياذ بالله.

جرَّاء ذلك، تغيرت تصرفاته وأخلاقه تغيرًا كبيرًا، وأصبح لا يحترمني ولا يسمع كلامي ولا يطيعني، وترك جامعته ودراسته، وأخذ يهددني في كل يوم ليحصل على مال لشراء المخدرات.

أنا رجل كبير في السن، ومتقاعد عن العمل، ولا أملك من فتات الدنيا سوى راتبي التقاعدي الذي يكاد وبصعوبة بالغة أن يفي بأبسط متطلباتي واحتياجاتي، بجانب ما أعانيه من ظروف صحية صعبة، ممثلة في أمراض القلب والسكر والضغط (حسب التقارير الطبية المرفقة لكم).

إن الحالة التي وصل إليها ولدي من العقوق والعصيان والتمرد أتعبتني كثيرًا، وضاعفت معاناتي الصحية بشكل كبير، ولم أستطع ضبطه بأي شكل من الأشكال.

لكل ذلك، فإني أتقدم إليكم عبر طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بطلبي، آملًا من الله ثم منكم ضبطه وعلاجه من الإدمان، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ …………

صياغة خطاب شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. رئيس ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب شكوى

في أول هذا المعروض، يسعدني ويشرفني أن أرفع إلى مقام معاليكم شكري وتقديري وامتناني على ما تقدموه للوطن والمواطن من خدمات كبيرة، وما تحققونه من العدالة والإنصاف لكل من التجأ إليكم، وإليكم أقدم عبر طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد معروضي، راجيًا تحقيق العدالة.

أنا المواطن/ …………….. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ ……….، وأحد المنسوبين لقطاع التعليم، بمسمى وظيفي (معلم) برقم وظيفي/ …………….

إني منذ تعييني بوزارة التعليم معلمًا، وأنا أؤدي واجبي الوظيفي على أكمل وجه، وقد ربيت أجيالًا، وتخرج على يدي كثير من الكوادر.

إذ إن من طلابي الذين تتلمذوا على يدي، من أصبح طبيبًا، ومنهم من أصبح مهندسًا، ومنهم من أصبح طيارًا، ومنهم من أصبح قاضيًا، ومنذ تعييني وأنا أسكن بالإيجار، وغير قادر على شراء منزل لي وأسرتي؛ لما يقع على عاتقي من ديون بالغة لبنك/ …….. يتم استقطاعها من راتبي شهريًّا.

إضافة إلى أني متزوج بزوجتين، ولدي عشرة أبناء، ولا تخفى عليكم متطلبات الحياة الكثيرة، فما يتبقى من راتبي لا يكاد يغطي احتياجاتي، ولا يفي بمتطلباتي.

إن ما جعلني أتقدم بمعروضي إلى سيادتكم عبر طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، أني اتفقت مع البنك على شراء منزل بالتقسيط، وذلك لكي أستر حالي أنا وأسرتي، وأتخلص من كابوس الإيجار، وتكاليفه السنوية الباهظة.

الإنسان عندما يكون لديه منزل يملكه تهدأ روحه، ويطمئن باله، وهذا الذي أريده تمامًا، فلقد عانيت أشد أنواع المعاناة في التنقل في منازل الإيجار لسنوات، وبعد أن اتفقت مع البنك سلمني شقة، وقال إنه لن يمنحني صك الملكية إلا بعد الانتهاء من أقساطها.

بعد شهر واحد فقط من سكني في الشقة، فوجئت بانهيار أرضيتها بشكل كلي، وظهور شقوق في جدرانها، فاتصلت بالدفاع المدني على الفور، الذين قاموا بدورهم بتصوير الشقة، وطلبوا مني مغادرتها بسرعة، كونها مهددة بالسقوط، وبالفعل غادرتها وعدت للاستئجار من جديد.

قدمت خطابًا إلى البنك، طالبًا الحصول على شقة أخرى بديلة صالحة للعيش فيها، لكن البنك رفض، بل قال إنه سيتم صيانة هذه الشقة لأسكن فيها من جدي، بل إنه استغل ولدي وجعله يقف ضدي، ويوافق على طلب البنك وعرضه، وهذا الذي جعلني أتبع  طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

كلي أمل ورجاء بالله بأنكم لن تردوني من بابكم خائبًا، فإني أطالب البنك بشقة جديدة لأستقر فيها أنا وأسرتي، وأريد منه تحمل تكاليف الإيجار عن المدة التي خرجت فيها من الشقة.

أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم ، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وآمل أن تتكرموا بمخاطبة البنك، وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

معروض شكوى تشويه سمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير الشرطة المحترم/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى تشويه سمعة

إن الدور الذي يقوم به رجال الأمن الشرفاء يستحق منا أن نرفع له القبعة احترامًا وتقديرًا لهم، كيف لا؟ وهم الساهرون في خدمة هذا الوطن، وخدمة المواطنين، فبفضل الله أولًا ثم بفضلهم نأمن على ممتلكاتنا وأرواحنا.

إني أحد أبناء هذا البلد المبارك، أرفع إليكم بادعائي هذا ملتمسًا منكم النظر فيه في أسرع وقت ممكن، فلقد نفد صبري، وضاق حالي، وذلك جراء مكبرات الصوت التي أزعجتني، وزعزعت أمني وراحتي واستقراري، القائم عليها جاري المدعو/ …………… حامل الهوية الوطنية رقم/ ……………..، الذي قام بتشويه سمعتي بأشياء كاذبة لا أساس لها من الصحة، وتتمثل في/ ……………….

الامر بدأ قبل حفل زواج نجله، إذ إنه قبل العُرس بشهر، وهو يضع مكبرات الصوت التي تصدر عنها الأغاني ليلًا ونهارًا، وإذا سأله أي شخص لمن هذه المكبرات؟ يقول إنها لي، وهدفه من وراء ذلك تشويه سمعتي عند جيراني وأبناء الحي الذي أسكن فيه.

احترامًا لحقوق الجار، قلت سأصبر وأتحمل حتى ينتهي العرس، وصبرنا على هذا الإزعاج حتى تم الانتهاء من حفل الزواج، والآن مضى على حفل الزواج شهر كامل، وهو لا يزال يضع هذه المكبرات التي يزعجنا بها، ويدَّعي أنها لي، ونحن والله لم نعد نحتمل كل هذا الإزعاج الذي استمر منذ شهرين حتى هذه اللحظة.

لذا فإني أرفع إليكم هذا الخطاب، راجيًا من الله ثم منكم ضبطه وإيقافه عند حده؛ حتى يكف عن إزعاج الآخرين، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا، ونخبركم بأننا نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم 0533243424