بالعبارات المؤثرة، والكلمات المقنعة، وبالأسلوب الرائع، نقدم لكم نموذج تقديم شكوى بطريقة جديدة واحترافية وعالية، للتواصل أو الاستفسار عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج تقديم شكوى

نرحب بكم مجددًا متابعينا الكرام عبر هذا الموقع، والذي نبذل فيه قُصَارَى جهدنا من أجل أن نقدم لكم الفائدة والمعلومة والخبرة.

وذلك من خلال ما نضعه لكم من المعلومات ثم نقوم بالتطبيق النظري بموجب المعلومات التي تكلمنا عنها، ثم بعد ذلك نضع بين أيديكم التطبيق العملي لتتضح لكم الصورة.

وتصبح بعد ذلك لديك الخبرة والمهارة في طريقة كتابة نموذج تقديم شكوى مؤثر للغاية، فقط ما نرجوه من سيادتكم هو متابعتنا حتى النهاية.

حيث إن هذا المقال مهمّ جدًا لكل شخص تعرّض لظلم أو استفزاز أو معاملة غير مُرضية من قبل شخص آخر أو من قبل إحدى الجهات: حكومية أو خصوصية، ولذلك فإنه بحاجة إلى كتابة نموذج تقديم شكوى.

ليقوم برفعه إلى الجهة المعنية، سواء إلى مديره العام في الشركة، إلى إحدى مراكز الشرطة، إلى مركز المحافظة أو إلى إمارة المنطقة، أو إلى ديوان المظالم، أو إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، أو إلى غيرها من الجهات الأخرى.

كما أن هذا المقال مهمّ أيضًا للمحامين وعُشّاق الكتابة، خصوصًا وإن هذا المقال سيكون مقالًا مميزًا للغاية، حيث إنا سنقوم بذكر معلومات وأسرار حول طريقة كتابة الشكوى قد تسمعها لأول مرة.

أسرار الشكوى المؤثرة

إذا أردنا بأن تكون خطاباتنا وشكاوينا مؤثرة ولها أثر كبير على المتلقي علينا أولًا أن نكون على إلمام كبير بمعرفة أنماط الشخصية، في كتابة (أنماط الشخصية أسرار وخفايا) يقول كارل ألبرت “بأن الناس يندرجون تحت ثلاث أنماط رئيسية”.

حيث نعرف من خلال كلامه بأن الناس ليست على نمط واحد، فعندما نقوم لكتابة خطاب قد يؤثر على أحد دون الآخر، والسبب بأننا عندما قمنا بكتابته استخدمنا أسلوب نمط واحد فقط.

ولذا فإن أثناء كتابة الشكوى علينا أن نخاطب جميع الأنماط، والتي سنقوم بذكرها الآن مع كيفية مخاطبتها، وهي كالآتي:

النمط البصري

إن الأغلبية من البشر أنماطهم الشخصية أنماط بصرية، وعند كتابة نموذج تقديم شكوى علينا أن نضع ذلك في الاعتبار.

حيث إن النمط البصري لا يحب الشكوى والخطابات الطويلة، ودائمًا يعتمد الشكاوي القصيرة والموجزة والواضحة، كذلك يتفاعل مع الأشياء التصويرية في الشكوى، وكذلك القصص القصيرة، والصور المرفقة، وأيضًا مع تكرار كلمة “أنت” و “أنتم”.

مثال: (سعادة المدير: عليك أن تتصور حجم الضرر الذي لحق بي، وكأني أنظر الآن إليه وهو يتمادى في ظلمه، ولكني أرى عدالتكم وإنصافكم بارزة، فأنتم ملجأ لكل مظلوم، وأنت يا سعادة المدير صاحب الفضل وصاحب العدالة).

النمط الحسي

يُعد النمط الحسي من الأنماط الشخصية لكثير من الناس أيضًا، ولذا فإننا عندما نقوم كتابة نموذج تقديم شكوى علينا أن نقوم بكتابة عبارات تخاطب النمط الحسي أيضًا.

حيث إن النمط الحسي تؤثر فيه الخطابات والشكاوي التي تتضمن عبارات تخاطب الأحاسيس والمشاعر، وإذا وجدت مثل هذه العبارات ربما يبكي من شدة التأثر.

مثال: (سعادة المدير: يا صاحب القلب الرحيم، يامن تشعرون بنا وبمعاناتنا، فإن إحساسكم بنا يجعل قلوبنا تشعر بالرضى، حيث وإني ألتمس منكم العدل والإنصاف)

النمط السمعي

إذا قمنا بكتابة نموذج تقديم شكوى واستخدمنا فيها العبارات التي تخاطب النمط البصري والنمط الحسي فقط فإنه لا يمكن أن يؤثر على المدير إذا كان نمطه سمعي.

ولذا علينا أيضًا عند كتابة نموذج تقديم شكوى أن نضع النمط السمعي في الاعتبار، حيث إن النمط السمعي تؤثر فيه العبارات التي تخاطب المنطق، وسرد الحقائق والأرقام والإحصائيات وكثرة المرفقات.

فهو لا يهتم بالصور ولا بالعبارات التي تخاطب الأحاسيس والمشاعر، بل يهتم بالأرقام، وكثرة الأدلة، وأيضًا استخدام ألفاظ سمعية.

مثال: (سعادة المدير: إن الجميع يسمع بعدالتكم وإنصافكم، وإن ما تعرضت له من قبل زميلي حيث شتمني أكثر من عشر مرات، ودخل مكتبي خمسين مرة بدون إذن، ومن عشرين يومًا وأنا أغض الطرف عنه، وأثناء تلفظه عليّ سمع جميع الحاضرون، ولدي دليل وبرهان على ذلك، كما أن لدي شهود، حتى أن الموظفين يشهدون بذلك).

حيث إننا إذا قمنا بكتابة نموذج تقديم شكوى ووضعنا هذه الأنماط الثلاثة في الاعتبار فإن الخطاب لا شك سيكون ناجحًا ومؤثرًا في جميع الحالات.

طريقة كتابة نموذج تقديم شكوى

بعد أن وضعنا بين أيديكم أهم المعلومات التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء كتابة نموذج تقديم شكوى، فإننا الآن سنعرض لكم النموذج النظري حَسَبَ ما وعدناكم في مطلع هذا المقال، وبعد ذلك سنعرض عليكم النموذج التطبيقي، فقط تابعونا.

إن نموذج تقديم شكوى يتكون من ثلاث أجزاء رئيسية، ولكل جزء منها عدة عناصر مهمّة علينا التركيز عليها، وهذه الأجزاء الثلاثة تتمثل فيما يلي ذكره:

أولًا: مقدمة الشكوى

لكل شيء في هذه الحياة مقدمات وتمهيدات، ولا سيما الخطابات والنماذج والشكاوي المكتوبة أو غير المكتوبة، وإن محور حديثنا في هذه المقالة – نموذج تقديم شكوى – هو أن الشكاوي المكتوبة، والتي لها مقدمة تتكون من العناصر الآتية:

١- كتابة البسملة والتي نجعلها تتربع على عرش كل الخطابات والمعاريض والشكاوي والتظلمات، ونحاول قدر الإمكان أن نختار لها خطًا جميلًا ومميزًا.

٢- كتابة اسم الأمير أو الوزير أو المحافظ أو القاضي أو المدير الذي تود أن ترفع إليه نموذج تقديم شكوى، ولكل مُسمّى احترامه ومكانته.

فالأمراء نكتب أمام أسماءهم (سيدي صاحب السمو الملكي الأمير)، والوزراء ورؤساء الجامعات نكتب أمام أسماءهم (إلى سعادة معالي)، أما القُضاة فنكتب أمام أسماءهم (إلى فضيلة الشيخ القاضي).

٣- كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).

٤- كتابة موضوع الشكوى، سواء كانت الشكوى جرّاء اعتداء، أو استفزاز، أو نصب واحتيال، أو غيرها من الأسباب الدافعة إلى كتابة نموذج تقديم شكوى، حيث نقوم بكتابة الموضوع في منتصف السطر، مثال:
الموضوع/ نموذج تقديم شكوى تشويه سمعة.
الموضوع/ نموذج تقديم شكوى مضايقة في العمل.

٥- التمهيد: والذي تشيد من خلاله بأبرز الأعمال التي قامت بها الجهة التي تود رفع الخطاب إليها، والثناء على جهودهم الطيبة ومساعيهم الحثيثة في ظل خدمة الوطن والمواطنين.

مثال: (بداية لا ننسى بأن جهودكم الطيبة والمباركة يشيد بها جميع المواطنين، حيث إن مساعيكم الحثيثة وأعمالكم الطيبة تناقلتها الألسن وسرى بها الركبان، وأصبحت تتصدّر الأحاديث على كل لسان، متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح، ولكم منا خالص التقدير والامتنان).

ثانيًا: مضمون الشكوى

بعد أن قمنا بكتابة المقدمة ننتقل الآن إلى الجزء الثاني، والذي يتضمن العناصر والنقاط التالية:

١- اسم مقدم الشكوى وتوضيح صفته إن كان وكيلًا، أو وصيًا، أو وليًا، مع كتابة رقم الهوية الوطنية، وفي المقابل نقوم بكتابة بيانات المشتكى به.

٢- كتابة مضمون الشكوى وأحداثها على شكل نقاط مختصرة، مع وضع عبارات تخاطب من خلالها أنماط الشخصيات المختلفة.

٣- تحديد الهدف والمقصد من كتابة نموذج تقديم شكوى، وما هو الذي تود الوصول إليه.

ثالثًا: خاتمة الشكوى

وهي الجزء الأخير من نموذج تقديم شكوى، توضح من خلالها بأنك في أمسِ الحاجة إلى النظر في خطابك بعين العدالة والإنصاف.

كما أنك تقوم بكتابة عبارات تتضمن ضرورة النظر في الأمر، مع الدعاء للجهة المعنية بطول الصحة والعافية، وللوطن بطول الأمن والرخاء.

ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

 

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي النائب العام ………….. وفقكم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى

معالي النائب العام: إن جهودكم الطيبة والمخلصة في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، ومساعيكم الطيبة في تحقيق العدالة والسلام، ونصر المظلوم وأخذ حقه ممن ظلمه.

ونظرًا لعدالتكم وإنصافكم ووقوفكم المشرف مع المظلومين؛ تقدمت إليكم بكتابة نموذج تقديم شكوى وأنا كلي أمل ورجاء بالله بأنّي سأحظى على عدالتكم وإنصافكم.

حيث إنّي رجل متقاعد عن العمل، بعد أن نلت شرف خدمة وطني ومليكي لمدة ٢٥ عامًا، شاركت من خلالها في الكثير من الأحداث والعمليات العسكرية النوعية.

والتي على إثرها حصلت على كثير الأوسمة – مرفقة لكم – وجميعها تدل على إخلاصي وتضحياتي وحبي وولائي لهذا الوطن الغالي.

الذي ما تأخرت لحظة واحـدة عن الدفاع عنه، وعن مقدراته ومكتسباته وخياراته، وذلك مند تعييني حتى تاريخ تقاعدي.

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

وإنني الآن أرفع إلى معاليكم نموذج تقديم شكوى ضد بنك لما تعرّضت له من ظلم من قبلهم، حيث إني قضيت كل حياتي متنقلًا في مساكن الإيجار.

حلمي الوحيد هو أن يكون لدي مسكن تمليك أسكن فيه أنا وعائلتي وأطفالي ووالدي ووالدتي، حتى تمكنت من شراء منزل منتهي بالتمليك عن طريق إحدى البنوك.

ولكن وللأسف بعض المنشآت والمؤسسات لا تشعر بالمسؤولية تجاه المواطنين، إنهم يسعون خلف الأرباح بدون النظر إلى حال المواطن المسكين.

حيث إن هذا المنزل الذي قمت بشرائه عن طريق البنك لم أسكن فيه سوى عشرة أيام فقط، وفي إحدى الليالي بينما أنا نائم مع عائلتي فإذا بجزء كبير من البيت يسقط.

وكأني أرى المشهد أمامي الآن، لقد سمع صوت السقوط جميع سكّان الحارة، أمّا عن أطفالي فقد أصابهم الخوف والذّعر، لقد كان حالهم يمزّق القلب، ويُدمع العين.

وعلى إثر ذلك قمت بالاتصال على الدفاع المدني الذي جاء على الفور، ورفع تقريرًا مفصّلًا عن الحادثة، بعدها قمت باستئجار منزل آخر والانتقال إليه.

وإني الآن ومن خلال كتابة نموذج تقديم شكوى أتوسم فيكم الخير بالنظر في أمري، فأنتم يا سيدي أهل العدالة وأهل الإنصاف، بوجودكم نشعر بالأمن والأمان.

بتوجيهاتكم الكريمة تنشرح صدورنا، وترتاح قلوبنا، لأنكم تتحسسون معاناتنا، وتتفقدون أحوالنا، وتقدرون ظروفنا، فتجبرون الخواطر عند المصائب، وتضمدون القلوب عند النوائب.

معالي النائب العام: ما تقدمت إليكم بكتابة نموذج تقديم شكوى إلا لحجم الضرر الذي لحق بي، لقد بلغت خسارتي حتى الآن (٥٠,٠٠٠) ريال – مرفق لكم عقد الإيجار، بالإضافة إلى تكاليف إصلاح المنزل.

وإنني أطالب من خلال خطابي هذا – نموذج تقديم شكوى – بتحمل البنك كافة الغرامات والتكاليف التي لحقت بي، لأنه اشترى لي منزلًا متهالك، ونحن اتفقنا بأن يكون المنزل حديث – مرفق لكم العقد – وأملي فيكم بعد الله كبير.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يديمكم عزًا وفخرًا للإسلام والمسلمين، ودمتم ودام وطننا بخير.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

وفي الختام نأمل بأن تكونوا استمتعتم معنا فيما قدمناه لكم في نموذج تقديم شكوى، كما أننا في انتظار تواصلكم معنا عبر الرقم/ 0533243424