تتوافر هنا وبشكل حصري للقراء المتميزين الموضوعات ذات التداول والاستخدام الشائع، وبين يديكم نبسط الجاذبية والتميز نمطنا وطابعنا الأوحد.

هذا كله تجدونه مع مقالنا “نموذج رسالة ادارية شكوى” ووفق أقوى الصيغ وأحدث أساليب الطرح نقدم تفاصيله المختلفة التي تشمل مفهوم الرسالة الإدارية بغرض الشكوى، وأهم خطوات كتابته، وكتابة التظلم، وأبرز الفنيات واللمسات الذوقية التي تفيد في كتابة صيغة ناجحة، وبالنموذج التطبيقي البديع ننوع طرق العرض بشكل يفيد القارئ ويثريه.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

 نموذج رسالة ادارية شكوى

تتأطر العلاقة بين الموظف وإدارة عمله وتنفتح في الوقت ذاته على مقدار التوازن بين أداء الواجبات وتأدية الحقوق لمستحقيها، واستمرار العلاقة بين الطرفين في أجواء صحية نجد أصداءها وانعكاساتها الطيبة على العمل، والعكس صحيح بكل تأكيد.

إن هذا هو المسار الصحيح المرتقب من الموظف وجهة عمله، وإذا حدث تغير في هذا المسار لا يعني هذا أن الأمر خطير، بل يظل في مواد قوانين العمل المعمول بها بعض المساحة التي يمكن وفقًا لها تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى.

هذا الحق مكفول للموظف عندما يشعر بالظلم أو يتعرض أحد لسلب حق قانوني له، فنحن لسنا في غابة حتى يتم الحكم بشريعتها.

إننا في عام 2022، وفي مجتمع متحضر، وكل من له حق سيأخذه وفق النظام والقانون، وأمر الشكوى قانوني متاح لكل من له حق مغتصب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب خطي إداري

معروض شكوى تظلم

في معروض شكوى تظلم، يبسط الشخص تفاصيل مشكلته إلى المختص، وبين يدي التظلم وتفاصيله وأدلته الإثباتية يقيِّم المختص الحالة.

تمر عملية تقييم أي تظلم بمراحل مختلفة، وفي نهايتها يحصل المستحق على حقه، وينال المعتدي جزاءه، وبذلك نضمن سكينة المجتمع واستقراره.

 كيفية كتابة شكوى تظلم

يسرنا في هذا الصدد أن نوفر لكم الخطوات الأساسية التي ننصح بها من أجل كتابة شكوى تظلم بصيغ قوية ومؤثرة:

  1.  الابتداء بكتابة البسملة في مطلع نموذج رسالة ادارية شكوى، فهي عنصر أساسي في بداية كل المعاريض الرسمية.
  2. تقديم الرسالة للمختص الذي بيده الحكم والفصل في موضوع الرسالة.
  3. توجيه عبارات الترحيب والتحية التي تليق بالمختص الذي يخاطبه الموظف في نموذج رسالة ادارية شكوى، فالترحيب مرسول تواصل لطيف يخلق حلقة وصل بين المتحدث والمستمع، وبه تتهيأ الأذهان للدخول في قلب الموضوع ومضمونه.
  4. اختزال موضوع الرسالة في عبارة موجزة مقتضبة يطلقون عليها عنوان التظلم.
  5.  استهلال التفاصيل بشكر المختص على جهوده ومساعيه الطيبة في مجال تخصصه، والدعاء له بالتوفيق والازدهار تعد لمسة تواصلية جميلة.
  6. ذكر مبررات التظلم بشكل واضح لا تمويه فيه ولا تأويل، وشرح نوع الضرر الذي وقع على الشخص المتظلم.
  7.  الإصرار والإلحاح بشكل استعطافي على مطلب نموذج رسالة ادارية شكوى الذي قدمه الموظف للمختص في جهة عمله، بحثًا عن العدالة.
  8. كتابة بيانات مقدم التظلم بشكل مفصل، ليسهل التواصل به، وإبلاغه بنتيجة تقييم طلبه.
  9. توقيع الموظف في آخر نموذج رسالة ادارية شكوى، يعكس تحمله المسؤولية القانونية بشكل كامل عن تفاصيل طلبه.

 نموذج شكوى تظلم

إن أهم عبرة قد تخرج بها عند مطالعة أي موضوع يناقش الظلم وأضراره، هي أنه لن يضيع حق وراءه مطالب به، تابعوا معنا هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى تظلم وظيفي

في بداية التظلم، نشكر سيادتكم على رعايتكم الكريمة لكل الموظفين في هذه الشركة الرائدة في مجال صناعة الأدوية، وتكرموا بالسماح لي بأن أبدي لسيادتكم كامل فخرنا واعتزازنا بقيادة ناجحة مثلكم، تستوعب متطلبات كادرها واحتياجاتهم وتلبيها قدر الإمكان.

بالنظر للموضوع المشار إليه أعلاه، أود أن أنوه لسيادتكم بأن تظلمي يرتبط بمشكلة بيني وبين المدير الفني في الشركة، فهو المسؤول عن تسلم طلبات الترقية، وقام بتشكيل لجنة مختصة تهتم بتقييم طلبات الترقية، وتعمل على النظر فيها، وبعد أن تم الإعلان عن فتح باب التنافس على الترقيات في الشركة، قدمت لهم ملفًّا كاملًا فيه طلب ترقيتي، وفيه كل الوثائق المطلوبة.

سار الأمر على خير ما يرام عندما سلمتهم ملف الترقية، واطلعوا عليه بشكل أولي، وأبلغوني بأن الملف مكتمل وسيخضع للتقييم.

أطمأنت نفسي لهذا الرد، وفكرت في أن النتيجة التي أريدها سأحصل عليها بكل تأكيد، وبشكل خاص تميز ملفي بين كل الملفات المقدمة.

إن ملفي بفضل الله يعد الأوفر حظًّا بين الملفات المقدمة، وأعرف كل الزملاء بشكل شخصي، وأعلم أن هناك تفوقًا في ملفي في جوانب كثيرة، فعلى مستوى التأهيل الأكاديمي، أنا أرقى منهم في المستوى التعليمي، فلدي مؤهل دكتوراه تخصصية في المجال الدقيق لعملي، وبقية الزملاء تتراوح مستوياتهم ما بين دبلومات عامة، وقلة منهم خريجو مستوى جامعي بدرجة البكالوريوس في تخصصهم.

أم على مستوى الخبرات والمهارات، فأنا بفضل الدورات النوعية، وورش العمل الاحترافية التي كنت أحرص على حضورها، أفضلهم في هذا الجانب كذلك.

أما على جانب الأقدمية، وهي معيار أساسي يتم تقييم ملف الترقية على ضوئه، فأنا أقدم جميع من تقدم بطلب الترقية، وإني في نموذج رسالة ادارية شكوى أؤكد لسيادتكم أني صادق في كل ما أقول، ولكم حق التوثق من هذا بالطريقة التي تريدونها.

يكفي أن تطلعوا على ملف ترقيتي الذي أرفقت لسيادتكم نسخة منه مع نموذج رسالة ادارية شكوى الذي قدمته لكم، والحال ياسيدي المدير العام أني متضرر بشكل ملموس من نتيجة تقييم طلبات الترقية التي أعلنت نتيجتها مطلع هذا الأسبوع، وهي نتيجة صادمة لا يقبلها عقل ولا منطق، لأن الذي فاز بمنصب الترقية شخص لا يستحقها، مقارنة بالأسماء والملفات التي تقدمت للمنافسة.

أنا أول من تضرر من نتيجة التقييم، وهذا ما جعلني أقدم نموذج رسالة ادارية شكوى لسيادتكم، ولكم النظر في تفاصيل الأمر.

من حقكم التأكد من أن النتيجة ليست منصفة لنا جميعًا، حتى من فاز بها تم ظلمه بوضعه في منصب لا يتوافق مع إمكانياته، فكما تعلمون أن لكل منصبًا المتطلبات الخاصة به، التي تجعل الشخص ينهض بها، لكن إن لم يكن لديه الإمكانيات الكافية لذلك فسيتعب.

المنصب قبل أن يكون مغنمًا وتشريفًا، هو مغرم وتكليف، يأخذ من صحة الإنسان ووقته وجهده وشخصيته كثيرًا.

من أجل هذا أقدم شكوى ضد المدير الفني الذي حرمني والزملاء من فرصة تطوير ذواتنا بهذا المنصب، وأوكل منصبًا بهذه المسؤوليات الحساسة والتكاليف الكثيرة إلى أقل شخص بيننا خبرة وكفاءة بموجب ملفه وسيرته في العمل.

في ختام نموذج رسالة ادارية شكوى، أحيط سيادتكم علمًا بأني لا مطلب لي سوى العدالة والإنصاف من الظلم الذي وقع علينا.

أكرر شكري لكم على كل مجهوداتكم في خدمة الموظف، والدعاء لكم بالتوفيق على الدوام، ودمتم في حفظ الله ورعايته.

مقدم الشكوى/ ………….

الرقم الوظيفي/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ ……………

التوقيع/ ………….

 صيغة شكوى تظلم

كن على ثقة بأن صيغة شكوى تظلم تعد وثيقة قانونية يجب استخدامها بمنتهى المسؤولية، وليس من أجل أهواء وخلافات ذاتية.

قبل ذلك يجب أن نضع نصب اعتبارنا مشاعر الزمالة والعشرة، التي قضاها الموظف مع إدارته أو زملائه.

إذا وصل أمر الحوار والتفاهم حول المشكلة موضوع “نموذج رسالة ادارية شكوى” لطريق مسدود، يصير استخدام التظلم بشكل قانوني جائزًا.

من أهم ما يجب التنبه إليه في هذا المحور أن يكون نموذج رسالة ادارية شكوى صادقًا في نقل الوقائع والتفاصيل.

اللعب في هذا الأمر لا تُحمد عواقبه، وفي هذا الأمر يتحول صاحب الحق الذي يبحث عن حل لشكواه إلى شخص مسؤول أمام القانون لتبرير المغالطات التي قام بها.

معروض شكوى تظلم عسكري

في القطاع العسكري من الهموم والمشكلات والخلافات التي من الممكن أن تحدث في القطاع المدني، وهذا أمر لا عيب فيه ولا إهانة، طالما أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فلنختلف مع من نختلف لكن بأسلوب راقٍ ورشاقة ذوقية في المطالبة.

بإمكان العسكري إن حدث له في حياته بعض المنغصات، أن يقدم للقيادة المسؤولة عنه معروض شكوى تظلم عسكري، وفي هذا المعروض يشرح العسكري نوع الضرر الذي وقع عليه، ويحدد مطالبه الأساسية التي ينشدها من هذا المعروض، ويضع للمختص كل ما تحت يده من إثباتات، ليؤكد له أن مطلبه مطلب حق، وليس مجرد ادعاء كاذب يريد به غير وجه الحق.

الحق سيأخذ نصابه، وستتوازن كفتاه إذا ما وجد المختص الأمين الذي يتخذ القرار السليم، بناًء على المعطيات التي أمامه.

ما هي الشكوى الإدارية

ذكرنا مفهوم نموذج رسالة ادارية شكوى من ناحية وظيفية وقانونية في تفاصيل مختلفة في هذا المقال الحصري، ويبقى أن ننوه إلى كل من يسأل عن ماهية الشكوى الإدارية أن يفهم أن المسألة مسألة إجراءات قانونية، تتم من أجل رد الحق لأصحابه.

لا بد أن نضع نصب أعيننا كذلك أن الإداري مهما كان مستوى تأهيله وخبراته، يظل في النهاية بشرًا، والخطأ لديه أمر وارد الحدوث، وإذا قام المتضرر بتنبيهه بخطئه، واتعظ من الأمر، وقرر التراجع عن قرار صائب كان اتخذه في حق أحد الموظفين فبها ونعمت، وإلا فإن طريق البحث عن الحق يبدأ مع نموذج رسالة ادارية شكوى، يقدمه الموظف إلى جهة عمله، والسلطة الأعلى فيها على وجه الخصوص.

كيفية كتابة شكوى إدارية

سبق التوضيح فيما مضى من هذا الموضوع بخطوات مفصلة كيفية كتابة شكوى إدارية، ويبقى أن نترك اللمسات الذوقية التي تجعل الرسالة مكتملة.

من أهم هذه اللمسات الذوقية أن يكون الطابع الكتابي في الطلب لطيف اللهجة، متزن الأسلوب، استعطافي الصيغ.

كذلك يجب الحرص على انتظار مدة محددة قبل متابعة نتائج تقييم الطلب، وهذا يعتمد على الجهة المختصة في تقييم نموذج رسالة ادارية شكوى.

إن المختص بالتقييم لا بد أن يبذل جهده في التقييم، وأمر المتابعة متاح لصاحب الحاجة، لكن بالقدر المعتدل الذي لا يزعج الجهة المختصة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

 نموذج رسالة ادارية شكوى doc

تواكب جهات العمل في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك القطاع العسكري، تطورات الطرق الحديثة في تسيير أمور المعاملات.

من هذه التطورات توفير نموذج رسالة ادارية شكوى doc، يمكن للموظف أن يستخدمه في البحث عن الإنصاف الذي يطلبه من جهة عمله.

هنا نختم مقالنا “نموذج رسالة ادارية شكوى” الحصري الاحترافي الذي يفيد الموظف بمعلومات مشوقة جذابة، وفيه عرضنا تفاصيل كثيرة عن ماهية الشكوى الإدارية، وكيفية كتابتها، والنماذج الجاهزة، وذوقيات الصيغة الناجحة. إضافة إلى عرض نموذج تطبيقي يوضح الحديث النظري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424