نرحب بكم أيها القراء الكرام ترحيبًا خالصًا من أعماق قلوبنا، واليوم في رحاب مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” نستعرض عديدًا من الموضوعات التي تصب في هذا الجانب، ومنها الأسباب الدافعة إلى استخدام نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وبعض المعلومات المهمة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

إضافة إلى توضيح شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب وتقديمه، مع عرض نمادج تطبيقية جاهزة، والمتضمنة صيغة انذار موظف بسبب الغياب، ونموذج انذار موظف بسبب الغياب، ونموذج انذار موظف، ليتسنى لكم الاطلاع عليها والاستفادة منها في كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يمكن أن يؤدي تأخير الموظفين عن عملهم أو أخذ أذونات مستمرة ومتكررة دون سابق إنذار أو تقديم طلب إجازة للإدارة المباشرة أو الموارد البشرية إلى تعطيل سير عملية العمل.

ما يحفز المدراء على إرسال نموذج إنذار للموظف بسبب الغياب، كملاذ أخير بعد تحذير مسبق ودي، لكن إذا لم يقم الموظف بالالتزام، وكرر هذا الأمر، فقد يتلقى الموظف إجراءً تأديبيًا من قبل إدارة الشركة، بما في ذلك الفصل أو الخصم من الراتب.

إذ إن هذا الإنذار هو الخطوة الأولى التي تتخذها الشركات لتغيير سلوك الموظفين المهملين في عملهم، والمتغيبين بشكل دائم.

لذا يمكن تعريف نموذج الإنذار بأنه عبارة عن خطاب رسمي صادر عن إدارة الشركة أو الجهات المتخصصة للموظف المقصر في عمله، لضمان استقرار نظام العمل، وضبط أداء الموظفين المهني إلى أقصى حد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يعد الغياب المتكرر يعد انتهاكًا متعمدًا لقوانين الشركة أو مكان العمل، ما يتسبب في ضرر أو اضطراب في سير العمل، وينعكس ذلك سلبًا في مستوى عمل الشركة بشكل كلي.

إذ إن الموظف المتهاون في عمله، والمتغيب على الدوام، ومقدم الأعذار المستمرة والواهية، كل ذلك ينعكس سلبًا على أدائه ويعطل سير العمل.

إذ إنه بغياب هذا الموظف قد يتسبب في مشكلة في العمل، ويؤثر في عشرات الموظفين بالسلب، لأنهم من سيتحملون مهامه.

لذلك يتم إصدار الإنذار من إدارة الشركة للموظفين الذين يقصرون في عملهم كأول إجراء تأديبي لهم؛ لتجنب هذا السلوك قبل اتخاذ الإجراء النهائي ضدهم.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

في هذه الفقرة نتعرض لحضراتكم بعض المعلومات المهمة عن نموذج انذار الموظف بسبب الغياب، والأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب وتقديمه.

خاصة أن هذا الأمر متعلق بمصدر دخل أسرة، ومستقبل عائلة، قد تكون هذه الوظيفة هي مصدر دخلهم الوحيد، واعتمادهم كليًّا -بعد الله تعالى- على هذا الموظف في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة، التي تتمثل في المأكل والملبس وجميع الاحتياجات الضرورية، والمصاريف الدراسية، والفواتير الاستهلاكية، وبهذا قد يكون التسرع في كتابة نموذج إنذار موظف للغياب سببًا في شقاء عائلة بأكملها.

لكل ذلك، كان علينا أولًا سرد بعض المعلومات المهمة عما يتعلق بنموذج إنذار موظف للغياب؛ حتى نطلع عليها ونستفيد منها في إدارتنا واتخاذنا للإجراءات ضد موظفينا.

من أبرز المعلومات المهمة عن نموذج إنذار موظف للغياب، أن يكون خطاب التحذير مكتوبًا بشكل رسمي ومناسب وصريح وموجه إلى جهات اتصال الموظف وعنوانه المسجل لدى إدارة الشركة.

كذلك يجب توافر بعض الشروط المهمة في نموذج إنذار موظف للغياب، بحيث يكون رسميًّا ويفي بالمتطلبات القانونية.

إذ إن استخدام نموذج انذار موظف بسبب الغياب بشكل رسمي ومهني يوفر على الشركة جهد إعداد نموذج لكل موظف مهمل أو متهاون في أداء عمله ومهامه المطلوبة منه.

إذ نجد في كثير من الأحيان أن هناك من أصحاب العمل في القطاعين العام والخاص، يعتبرون هذا الخطاب آخر إجراء احترازي قبل فصل الموظف من وظيفته، إذا لم يتب عن سوء سلوكه وغيابه عن العمل.

إذ يتم اتخاذ هذا الإجراء إذا كان الموظف تغيب عن العمل خلال الدوام الرسمي لمدة تتراوح من ستة أيام إلى عشرة أيام.

حينها يمكن لإدارة الشركة كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وتسليمه للموظف المعني بذلك يدويًّا أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر عنوان الموظف المسجل بالخدمة، ثم بعد ذلك يتم الاحتفاظ بنسخة من الخطاب لدى إدارة الشركة، ونسخة أخرى لدى الجهات القانونية والموارد البشرية.

ما هي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  1. يجب إرسال نموذج الإنذار إلى الموظف المعني من قبل إدارة الشركة أو مجلس الإدارة أو الموارد البشرية في مكان العمل.
  2. أن يكون نموذج الإنذار مكتوبًا بتنسيق واضح ولائق ومهذب باللغتين الإنجليزية والعربية الفصحى، ولا يمنع من استخدام أسلوب حاد تحذيري؛ للإشارة إلى الأفعال السلبية والسلوك غير الجيد الذي يرتكبه هذا الموظف في حقه جهة عمله.
  3.  أن يتضمن نموذج الإنذار تحية طيبة للموظف المعني، ومخاطبة بطريقة رسمية ومحترمة.
  4. يجب أن يتضمن نموذج الإنذار العقوبات القانونية الرسمية التي يمكن اتخاذها رسميًّا ضد هذا الموظف، إذا استمر في حالة الإهمال اتجاه العمل.
  5. توضيح الأخطاء التي يرتكبها الموظف ومدى خطورتها، عبر تحديد مدة توقف العامل عن أداء واجباته، والمدة التي انقضت خلالها، مع التنبيه إلى أهمية تغيير مساره وسلوكه، والاهتمام أكثر بواجباته الوظيفية، وأداء جميع الأعمال الملقاة على عاتقه.
  6.  يجب ذكر اسم الجهة التي أصدرت الخطاب، إضافة إلى اسم الموظف ولقبه، ووظيفته، وتاريخ إصدار الخطاب، وكذلك مواعيد تنفيذ العقوبات المشار إليها في نموذج الإنذار، كذلك يجب الإشارة إلى قائمة المخالفات والعقوبات التي تم رصدها للموظف.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

تتم كتابة صياغة نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالتفصيل حسب ظروف العمل والقوانين وأوجه القصور التي يظهرها ذلك الموظف، وغالبًا ما تكون الصياغة المعتمدة على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

حُرر في تاريخ … / … / …

من إدارة شركة/ ………………….. إلى الموظف السيد/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج إنذار بسبب الغياب

لقد بلغنا مؤخرًا أنك مهمل للغاية في أداء واجبات وظيفتك المنصوص عليها في القوانين وشروط الشركة، نتيجة لما بدر منك من تكرار الغيابات وعدم الالتزام بالحضور والانصراف في الوقت المحدد.

أدى هذا التهاون والإهمال من قبلك إلى عدم تنفيذ المهام الموكلة إليك بالشكل المطلوب، بل أثر ذلك سلبًا في أداء فريق العمل بأكمله في القسم الذي تعمل فيه، ما تسبب في إلحاق الضرر بنظام العمل بأكمله، وعطل العمل في الشركة.

عطفًا على ما سبق:

أصدرت إدارة الشركة تحذيرًا صارمًا، تحث فيه الموظف على التواصل الفوري مع إدارة الشركة، وتوضيح أسباب الغياب المستمر والتهاون في العمل بشكل دائم ومتكرر، ليتسنى لإدارة الشركة التوصل إلى حلول جذرية للمشكلات التي تسببت في تغيبك وإهمالك لعملك بصورة مستمرة.

علاوة على ذلك، إذا لم نتلق ردًّا منك خلال فترة … / … / … إلى … / … / … نحذرك من أن الشركة ستطبق عقوبات قانونية في هذا الصدد، بما في ذلك الفصل أو الخصم.

هذا، والله الموفق، مع تمنياتنا للجميع بدوام التوفيق والسداد.

إدارة شركة/ ……….

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

غالبًا ما يتم كتابة نموذج إنذار لموظف بسبب الغياب وتحريره وإضافة معلومات الحالة بالتفصيل من خلال إعداد ملف مستند مكتوبًا عبر جهاز الكمبيوتر ، بحيث يبدو أكثر رسمية واحترافية من الرسائل المكتوبة بخط اليد.

عند كتابة نموذج إنذار لموظف بسبب الغياب، يجب كتابته في 16 سطرًا واضحًا باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد استكماله وتوقيعه يدويًّا من قبل مرسل الخطاب.

كذلك يمكن تعديل النموذج يدويًّا باتباع الشروط التي ذكرناها أعلاه، أو استخدام النماذج الجاهزة التي استعرضناها لكم في هذا المقال، والذي يكون على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

حُرر في تاريخ … / … / …

من إدارة شركة/ ………………….. إلى الموظف السيد/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ إنذار بسبب الغياب

الموظف/ ………………… الرقم الوظيفي/ ………….. المسمى الوظيفي/ ………………

بناء على النظام رقم/ ……….. من المادة/ ……………….. من قانون العقوبات في العمل، وبموجب التقارير المرفوعة من قبل المسؤول المباشر عنك، بجانب ما بينه جهاز البصمة للحضور والانصراف، قررت الإدارة تقديم نموذج إنذار لموظف بسبب الغياب للموظف المذكور أعلاه.

هذا، مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.

إدارة مؤسسة/ ………

خطاب انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

حُرر في تاريخ … / … / …

من إدارة شركة/ ………………….. إلى الموظف السيد/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ إنذار بسبب الغياب

الموظف/ ………… الرقم الوظيفي/ ………… القسم/ ……………

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وبناء على ما بدر منكم من تغيب مستمر، وعدم الالتزام بمواعيد العمل المحددة، وما نتج عن ذلك من أضرار في سير طبيعة العمل، فإن الإدارة قررت ما يلي:

أولًا: منحك إنذارًا بسبب الغياب المستمر بموجب اللوائح والأنظمة.

ثانيًا: سرعة الرد والتبرير، مع التعهد والالتزام بعد التكرار.

ثالثًا: في حالة تكرار ذلك، يحق للإدارة اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتطبيق قانون العقوبة المنصوص عليه في لوائح العمل.

ختامًا، نأمل منكم الانضباط والاهتمام، والعمل بروح الفريق الواحد، والتعاون مع الإدارة المباشرة والمسؤولة عن إنجاح كل المهام، وتفضلوا خالص الشكر والتقدير،

إدارة مؤسسة/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

نموذج انذار موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

قرار إداري رقم/ …………..

حُرر في تاريخ …/ …/ …

بناء على لوائح العمل، وبموجب التقارير المرفوعة من قبل المدير المباشر؛ فإن الإدارة تقرر ما يلي:

أولًا: إرسال نموذج انذار موظف بسبب الغياب إلى الموظف السيد/ ………………… حامل الهوية الوطنية رقم/ …………….. الذي يعمل في قطاع/ …………… بمسمى وظيفي/ …………………. ورقم وظيفي/ ……………… ، وذلك نتيجة لغيابه المستمر في الآونة الأخيرة، وعدم التزامه بقوانين العمل، ولذلك قررت الإدارة إرسال هذا الإنذار الخطي، ولكم منا خالص الشكر واتقدير.

إدارة شركة/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نصل إلى نهاية مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” الذي اصطحبناكم من خلاله في جولة معلوماتية مفيدة، إذ قدمنا لكم الأسباب الدافعة إلى استخدام نموذج الإنذار، وبعض المعلومات المهمة عنه، واستعرضنا شروط إرسال نموذج الإنذار، مع عرض نماذج تطبيقية جاهزة، متضمنة صيغة انذار موظف بسبب الغياب، ونموذج انذار موظف بسبب الغياب، ونموذج انذار موظف، ليتسنى لكم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424