مع كل حرف وكلمة، وعبر كل جُملة وعبارة، نقدم لكم المعلومة المفيدة، والصياغة البليغة، وهذا ما عودناكم عليه عبر سنواتنا الطويلة، ومن خلال تقديم خبراتنا المتأصلة في كتابة الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات بمختلف أنواعها وأشكالها، وإلى جميع الجهات المختصة.

إنكم اليوم مدعوون لهذا المقال، الذي سنفصل فيه كل ما يتعلق بكتابة خطاب مساعدة، وسنتطرق من خلاله إلى محاور أخرى كأبرز الجهات التي تقدم العون والمساعدة، مع بيان نظري لكيفية كتابة خطاب مساعدة، مع عرض ثلاثة نماذج تطبيقية جاهزة للطباعة، منها كتابة خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي، وكتابة خطاب إلى ولي العهد، ونموذج خطاب مساعدة إلى أهل الخير، متمنين لكم متعة وإفادة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وبسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

كتابة خطاب مساعدة

يلجأ كثير من المواطنين إلى كتابة خطاب مساعدة إلى بعض الجهات التي تجود بالدعم والمساعدة لجميع المحتاجين؛ نظرًا لحاجتهم الماسة للمساعدة، وظروفهم المعيشية الصعبة، وذلك بعد أن تُسد أمامهم المنافذ، وتتقطع بهم الأسباب، وتضيق بهم الأرض بما رحبت.

إذ هناك من يكون مديونًا يحمل على عاتقه مستحقات مالية كثيرة عاجز عن سدادها، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل، وغيرهم من الفقراء والمساكين والمقيمين المنقطعين عن أوطانهم وأهليهم وذويهم، وبحاجة إلى كتابة خطاب مساعدة إلى من يساعدهم على دفع رسوم تجديد الإقامة، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في غاية الصعوبة، وبحاجة إلى العلاج خارج الوطن، وهم غير قادرين على توفير نفقات السفر وتكاليف العلاج.

جهات تقديم المساعدات المالية:

هناك كثير من الجهات التي تقدم المعونات والمساعدات بموجب كتابة خطاب مساعدة والرفع به إليها، ومنها:

  • ديوان مقام خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • ديوان ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  •  مكتب صاحب السمو الملكي الأمير/ الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود.
  •  مكتب صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  •  مكتب إمارات المناطق.
  • مكاتب الجمعيات الخيرية.
  •  مكتب الدكتورة فوزية الجفالي.
  • مكتب الشيخ يوسف العطير.
  • أهل الخير من المحسنين والمشايخ ورجال الأعمال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مساعدة مؤثر

نموذج خطاب مساعدة

إذا أردنا كتابة خطاب مساعدة وتقديمه إلى إحدى الجهات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، فعلينا التقيد بالخطوات التالية حتى نتمكن من كتابة نموذج خطاب مساعدة مؤثر وبطريقة احترافية وأساليب مقنعة، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  1.  تحديد الجهة التي سنرفع إليها خطاب مساعدة.
  2.  البدء بكتابة البسملة في منتصف السطر وعلى رأس الخطاب.
  3. كتابة اسم الجهة التي قمنا بتحديدها مسبقًا.
  4.  كتابة التحية أسفل التوجيه ومن أول السطر.
  5. كتابة العنوان كالآتي: “الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة مالية”.
  6.  كتابة مقدمة تمهيدية قبل البدء في المضمون.
  7.  كتابة بيانات مقدم الطلب، عبر ذكر اسمه الرباعي ورقم هويته الوطنية والعنوان.
  8.  كتابة الظروف والمعاناة وجميع الأسباب الدافعة إلى كتابة خطاب مساعدة.
  9. كتابة خاتمة مؤثرة وإغلاق الخطاب.
  10. تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.
  11. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة عدة مرات، للتأكد من سلامته من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية وغيرها.

خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

عزيزي القارئ، إننا من خلال هذه الفقرة سنستعرض معك نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي:

بسم الله الرحم الرحيم

مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:.

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة

سيدي صاحب الفضل والإحسان، وذو الجود والعطاء، إليكم أتقدم بكتابة خطاب مساعدة عاجلة، لحاجتي الماسَّة وظروفي القاسية وأحوالي الصعبة.

أنا ابنكم المواطن/ ……………. سعودي الأصل، بموجب الهوية الوطنية رقم/ ………………، قصدت -بعد الله- بابكم، طمعًا في قليل من كرمكم وعطائكم، فإني رجل محتاج، وأعيش وضعًا سيئًا ورديئًا للغاية.

إني ما تقدمت إليكم بطلبي عبر كتابة خطاب مساعدة، إلا لما على عاتقي من ديون ومستحقات كثيرة غير قادر على سدادها، إذ إني اقترضت قرضًا من البنك من أجل إنشاء مشروع خاص يدر لي دخلًا مناسبًا، أقتات منه أنا وأسرتي وأطفالي.

إذ إني متزوج ولديَّ خمسة أولاد وثلاث بنات، وأسكن في منزل بالإيجار، وعاطل عن العمل، وليس لدي وظيفة، ففكرت في إنشاء مشروع خاص، ولا سيما في ظل تشجيعكم لأصحاب الأموال الصغيرة والمشروعات الخاصة، ولأنه لا يوجد لدي رأس مال، فعمدت إلى كتابة خطاب مساعدة تمويلية للمشروع، وعلى إثرها تم متحي تمويل من البنك وبدأت استئجار أحد المحلات الصغيرة، وقمت بإنشاء مطعم صغير للوجبات السريعة والعصائر الطازجة.

بدأت عملي -ولله الحمد- على أكمل وجه، ونظرًا لجائحة كورونا، توقف العمل نتيجة للحظر الصحي، وتم إغلاق المحل، ومن هنا بدأت مأساتي.

لقد تراكمت مبالغ إيجار المحل على عاتقي، حتى وصلت إلى مبلغ كبير جدًّا، وتوقف مصدر دخلي الوحيد، الذي على إثره لم أستطع توفير متطلبات أسرتي وأطفالي، وكذلك إني عجزت تمامًا عن سداد مبلغ إيجار المنزل الذي أسكن فيه، حتى أصبحت مهددًا بالخروج منه، وإني والله في وضع لا أُحسد عليه.

لذلك قصدت الله -سبحانه وتعالى- ثم قصدتكم بكتابة خطاب مساعدة مالية فورية عاجلة، حتى أتمكن من سداد ديوني المتراكمة، وسداد القرض التي بسببه توقفت خدماتي، وأسأل الله -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وجزاكم الله كل خير، وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………

رقم الحساب البنكي/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ………………

خطاب مساعدة إلى أهل الخير

بسم الله الرحمن الرحيم

أهل الخير الكرام

حفظكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة إلى أهل الخير

في البدء أهديكم أجمل التحية وأطيب التبريكات، تتكرر بتكرر جودكم، وتزيد ببذلكم وعطائكم، تقديرا لحقكم، وعرفانًا بقدركم، واحترامًا لمكانتكم الموقرة، فإني أرفع إلى الله -أولًا- ثم إليكم كتابة خطاب مساعدة مالية من لدنكم.

أنا المواطن/ …………….، أحمل هوية وطنية برقم/ …………..، أسكن بمنطقة/ ………….. بحي/ ……………

الحالة أن العزوبية أثقلت كاهلي، والمهنة مزارع، وطالب الخلاص من هذه العزوبية.

الإخوة أهل الخير الكرام:

لا يخفى عليكم الأجر العظيم، والثواب الكبير، للمساعدة على بناء أسرة مسلمة، والنواة العظيمة لتكاثر الأمة المحمدية المسلمة، امتثالًا لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “تناكحوا تناسلوا، تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة”.

الإخوة أهل الخير الكرام:

ما تقدمت عبر كتابة خطاب مساعدة إلا لفضل الأسرة ومكانتها وعظيم شأنها، فطاقت نفسي لأكون جزءًا من أجزائها، ولبنة من بنيانها، أنعَمُ بحياة كريمة يملؤها الحب والحنان والسكينة، لكني وجدت نفسي عاجزًا، وعن المهر قاصرًا، فوقفتُ حائرًا، أدعو الله سائلًا، للعون منه طالبًا، فهداني الله إليكم، وأرشدني إلى بابكم.

لذا جئتُ إليكم عبر كتابة خطاب مساعدة، ولُذْتُ بجنابكم راجيًا العون منكم والمساعدة على دفع المهر عني، الذي قدره 50 ألف ريال سعودي، وحُسْنُ ظني فيكم تحقيق الأماني، والظفر بأحلامي التي شخت وأنا أحلم بها، ولم أستطع إليها سبيلًا.

هذا من فيض جودكم، وعظيم كرمكم، كما عهدناكم، وعرفنا ذلك عنكم، وما زلتم ولا تزالون كذلك، تقفون مع المحتاج، وتقدمون العون للمعسر، وتمدّون يد العطاء للآخرين.

خاصة أني كبير في العمر، وقد بلغ بي الهم والغم مبلغه، وأريد تأسيس حياتي الاجتماعية قبل فوات الأوان، فحالتي صعبة وظروفي قاسية، وديوني ومستحقاتي كثيرة، ولكل هذا تقدمت إليكم من خلال كتابة خطاب مساعدة.

أرجو أن لا ترجعوني من بابكم خائبًا، ولا من جنابكم بائسًا، فليس لي -بعد الله- ملاذًا سواكم، ولا معينًا غيركم، وهو حسبي ونعم الوكيل.

في الأخير، تقبلوا خالص شكري وتقديري لكم، سائلًا الله أن يجعلكم عونًا للمحتاجين، وسندًا للمقطوعين، وغوثًا للملهوفين، ونصرة للمظلومين، وينفع بكم الإسلام والمسلمين، وبالله التوفيق.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………

رقم الحساب البنكي/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مالية من الملك

كتابة خطاب إلى ولي العهد

نظرًا لحاجة كثير من الأشخاص إلى كتابة خطاب مساعدة إلى ديوان لي العهد، فإننا سنضع بين يديك -عزيزي القارئ- نموذجًا جاهزًا للعرض، يمكنك الاطلاع عليه لتكون على علم ودراية بكيفية كتابة خطاب مساعدة إلى ديوان ولي العهد الأمين:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي وولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مساعدة مالية

سيدي ولي العهد الأمين:

إنني رجل متقاعد عن العمل، وذلك بعد أن نلت شرف الالتحاق والخدمة بالسلك العسكري لمدة 33 عامًا، كنت -ولله الحمد- من المتفانين في خدمتكم وخدمة هذا الوطن الغالي.

إني الآن ألوذ بكم -بعد الله تعالى- بكتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة، لما أعانيه من ظروف مادية في منتهى الصعوبة، وذلك جرَّاء لما أعانيه من ظروف صحية متدهورة، لإصابتي بأمراض القلب والسكر والضغط (مرفق لكم التقارير الطبية) التي على إثرها فقدت القوة والراحة والحياة الكريمة، مع ما أتحمله من مسؤولية أسرية كبيرة.

إذ إنه نتيجة لكثرة المراجعات المستمرة للمرافق الصحية والعيادات الخارجية، فإني تكبدت كثيرًا من الديون والمستحقات على عاتقي، وبعد أن وجدت نفسي في نفق مظلم من الهموم والغموم والمعاناة والظروف القاسية والأمراض المزمنة، تقدمت إليكم عبر كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة، وظني بالله أنكم ستكونون لي العون عند الشدة، والفرج عند الكرب، واليسر عند العسر.

يشهد بفضلكم وعطائكم وحُسن تعاونكم القاصي والداني، إذ تقضون -بعد الله عز وجل- الحاجات، وتخففّون المعاناة، وتواسون الفقير والمسكين، كفوفكم محمَّلة بالعطاء الكثير والخير الوفير، أدامكم الله تاجًا فوق رؤوسنا، ونورًا لدروبنا، وقائدًا لهذا لوطننا الغالي، وطن المجد والعلياء.

أسأل الله لكم راحة دائمة، وعافية مستمرة، وانتصارات متجددة، وأسأله -سبحانه وتعالى- أن يجعل جميع أعمالكم خالصة لوجهه الكريم، وأن يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم سالمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف المحمول/ ……………

رقم الحساب البنكي/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ………………

في الختام، لا نقول لكم وداعًا، بل إلى لقاء قريب يتجدد عبر مقالاتنا المتنوعة والفريدة، والمفعمة بالمهارة والفائدة، وبعد أن استعرضنا معكم كل ما يخص كتابة خطاب مساعدة، الذي يحمل في ثناياه أهم الخطوات المطلوبة في كتابة خطاب مساعدة، مع عرض ثلاثة نماذج تطبيقية جاهزة للطباعة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، وأفضل النماذج الحصرية والمؤثرة، المدعومة بعوامل الإقناع، والمُعززة بعبارات التأثير، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424