اكتشف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال أقوى صيغة طلب مساعدة مالية من شخص، يتسم بالاحترافية والعبارات المقنعة المؤثرة، التي تمكنك من الحصول على مساعدة مالية عاجلة، ولمزيد من الخدمات الكتابية لجميع أشكال الشكاوى والمعاريض والتظلمات، تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

طلب مساعدة مالية من شخص

عزيزي القارئ، نعرف جيدًا أنك في أمسِّ الحاجة إلى طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة من الجهات، لذا فإنا -وعبر هذا المقال- سنضع بين يديك نموذج خطاب مساعدة مالية من شخص، وكذلك نموذج طلب مساعدة مالية للجمعية، فإذا رغبت في تقديم طلب مساعدة مالية من جهة ما أو من فاعل خير لغرض الزواج أو العلاج وغير ذلك، لا بد أن تكون لديك معرفة تامة بطريقة كتابة الطلب بطريقة صحيحة، وهذا ما سنوضحه لك في هذا المقال، فتابع القراءة.

اريد مساعدة مالية من فاعل خير

تختلف الأسباب التي تجعل الإنسان يبحث عن طلب مساعدة مالية من شخص أو من فاعل خير أو من إحدى الجمعيات الخيرية، إذ إن الأسباب الدافعة لذلك مختلفة ومتعددة من شخص إلى آخر، بناء على ظروف مقدم الطلب، فمنهم من يقدم طلب مساعدة من شخص لما على عاتقه من ديون ومستحقات، وآخر لما يعانيه من ظروف مادية صعبة تحول دون قدرته على توفير أبسط المتطلبات الأسرية واحتياجات المعيشة.

كذلك فإن هناك من يتقدم بطلب مساعدة مالية من شخص؛ نتيجة لما تعتليه من قروض بنكية يجد مشقة كبيرة في سداد أقساطها، كونه عاطلًا عن العمل، ويعول أسرة كبيرة، وليس لديه مصدر دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي، التي لا تدر له مبلغًا كافيًا لتغطية كل احتياجاته ومتطلباته.

مساعده ماليه للزواج

من أنواع طلبات المساعدات المالية، طلب مساعدة مالية لأجل الزواج،  فهناك كثير من الأشخاص تقدم بهم العمر، وغير قادرين على توفير تكاليف الزواج، لعدم توافر مصادر دخل كافية لهم، خاصة لمن تقع عاتقه مسؤولية عائلية منذ صغره نتيجة لوفاة والده، فيصبح هو حينها المسؤول الأول عن والدته وإخوته، كونه الأكبر سنًّا، ونتيجة لِعظَم المسؤولية الملقاة على عاتقه، فإنه يعيش طوال الوقت في ضائقة مالية شديدة وظروف مادية صعبة.

بعد أن يرى أن العمر يمضي بسرعة فائقة، ويجد أن العائق الوحيد أمام تأسيس حياته الاجتماعية، عدم قدرته على توفير تكاليف الزواج، حينها يلجأ إلى طلب مساعدة مالية من شخص، أو تقديم طلب مساعدة مالية من إحدى الجمعيات الخيرية، ومن خلال الطلب يعرض مشكلته ويقول: “إني أرغب في الزواج وإكمال نصف ديني، ولكن ظروفي المادية لا تسمح لي بذلك، وإني أريد مساعدة مالية من فاعل خير، حتى يسنى لي تحقيق ذلك”.

كذلك فإن هناك طلب مساعدة مالية من شخص نتيجة للإصابة بمرض السرطان -سلمكم الله– فهماك كثير من الذين قدر الله عليهم بالإصابة بهذا الداء العضال، وهم في أمسِّ الحاجة إلى طلب مساعدة مالية من شخص أو من إحدى الجهات الحكومية أو الخيرية؛ ليستعين بها على مجابهة هذا المرض الخبيث الذي سلب منه قوته وصحته وعافيته، فيصبح على إثره غير قادر على العمل، ويجد صعوبة بالغة في تأمين مقومات الحياة وسبل العيش لأطفاله وأسرته، خاصة إذا لم يكن لديه دخل شهري ثابت أو وظيفة، وتقع على عاتقه مسؤولية أسرية كبيرة.

لذا يكون بحاجة إلى تكاليف العلاج والمراجعات المستمرة إلى المرافق الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة والعيادات الخارجية، فيلجأ حينئذ إلى كتابة طلب مساعدات مالية من شخص، أو طلب مساعدة مالية من إحدى الجمعيات الخيرية.

إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، فهم بحاجة إلى التعرف إلى طريقة كتابة طلب مساعدات مالية من شخص أو جهة ما، إذ نجد كثيرًا منهم يعيشون ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، ويعانون من جفاف مصادر الدخل وقلة المؤنة، وليس لديهم من يقف معهم أو يساندهم في هذه الحياة.

لذا لا يكون لديهم أي خيار سوى كتابة طلب مساعدات مالية من شخص أو من إمارة المنطقة؛ حتى يتمكنوا من الحصول على مساعدة مالية عاجلة، سترًا لحالهم وتفريجًا لهمومهم وغمومهم، لعيشوا حياة كريمة أسوة بغيرهم من أبناء هذا البلد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مساعدة مالية عاجلة

نموذج خطاب مساعدة مالية

أهلًا بك عزيزي القارئ في هذه الفقرة التي ستتعرف من خلالها على كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية خطوة خطوة، نبدأها بشكل نظري، ثم نستعرض معك النماذج التطبيقية:

أولًا- المقدمة:

تتكون المقدمة من عدة عناصر مهمة، وتمثل موقع النظرة الأولى لقارئ الطلب، بل هي واجهة الخطاب وبوابته للعبور نحو المحتوى والمضمون، لذا لا بد أن تتحقق فيها عدة أمور منها:

  • كتابتها بطريقة جذابة ومشوقة للقارئ، والاهتمام بتنسيقها بشكل رائع واختيار خطوط مناسبة.
  • كتابة البسملة في أول الخطاب، ونصها (بسم الله الرحمن الرحيم) مع اختيار خط مميز لها، مع تنسيق النص ليكون في منتصف السطر.
  • ذكر الجهة التي سنرفع إليها الخطاب، مع تنسيقها تنسيقًا مميزًا لتكون في منتصف السطر، واختيار خط ذي حجم كبير، سواء كان الخطاب طلب مساعدة مالية من شخص، أو طلب مساعدة من جمعية خيرية، أو من أي جهة من الجهات الحكومية أو الخيرية.
  • كتابة التحية بهذه الطريقة: “أحييكم بتحية الإسلام الخالدة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:” في أسفل التوجيه وبخط أصغر من الخط المستخدم في كتابته.
  • كتابة العنوان (الموضوع/ طلب مساعدة مالية من شخص)، ويُفضّل أن يكون العنوان بين قوسين وفي منتصف السطر.
  • كتابة التمهيد الذي يتضمن عبارات شكر وتقدير وثناء للجهة التي سترسل إليها نموذج خطاب مساعدة مالية، ولا يمنع بأن يكون التمهيد متضمنًا بعض الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة.

ثانيًا- المحتوى:

المحتوى هو الخطوة الثانية من خطوات كتابة طلب مساعدة مالية من شخص أو من أي جهة حكومية أو غير حكومية، وعندما تشرع في كتابته عليك التركيز على كتابة العناصر الآتية:

  • التعريف باسم مقدم الطلب ورقم هويته الوطنية وعنونه الحالي، ويتم ذكر ذلك في السطر الأول من المحتوى، مثال: “أنا المواطن/ ……………… حامل الهوية الوطنية/ ………………..”.
  • صياغة الأسباب الدافعة لكتابة نموذج طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما، مثال: “ما تقدمت إليكم بكتابة طلب مساعدة مالية، إلا لحاجتي الماسة لذلك، نتيجة لما أعانيه من ظروف في منتهى الصعوبة تتمثل فيما يلي ذكره: ……………..”

ثالثًا- الاختصار في كتابة الخطاب:

من العناصر الداعمة للطلب أيضًا، الإيجاز في كتابته، وعدم تكرار بعض النقاط والعبارات؛ حتى لا يصبح طويلًا ومملًّا، فلا يتم البت فيه، ولا يؤخذ بعين الاعتبار.

رابعًا- كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى البسيطة:

تجنب كتابة الألفاظ العامية من العناصر المهمة في كتابة طلب المساعدة؛ لأن الكلمات العامية يختلف معناها من مكانٍ إلى آخر، لذا فإنه قد يتم تفسير الخطاب على غير مقصده.

خامسًا- توضيح  الغرض من الطلب بوضوح:

عند كتابة طلب مساعدة مالية من شخص أو أي جهة أخرى -كالجمعيات الخيرية أو فاعلي الخير- فيجب كتابة الطلب بعبارات واضحة صريحة لا تحتمل التأويل إلى أكثر من معنى، بعيدًا عن الغموض والضبابية.

سادسًا- الحرص على المصداقية:

الصدق خلق عظيم من الأخلاق الفاضلة الحسنة، التي ينبغي على المسلم التحلي بها في كل شؤون حياته، فعندما تقوم بكتابة طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما، فيجب عليك الالتزام بمبدأ الصدق في جميع الظروف، مع عدم المبالغة والتهويل في معاناتك.

سابعًا- الخاتمة:

الخاتمة آخر مرحلة من مراحل كتابة طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما، وحتى يكون ختامه مسك عليك التركيز فيما يلي:

  • تلخيص مضمون الطلب في حدود سطر أو سطرين، حتى يتم تأكيد الطلب، مع كتابة بعض عبارات الاسترحام والاستعطاف والتوصية بضرورة النظر في الطلب.
  • تكرار عبارات الشكر والتقدير للجهة المتلقية لطلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما، مع الدعاء لهم بدوام الصحة والعافية، وتسجيل التمنيات بالنجاح الدائم لهم في جميع أعمالهم.
  • إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق، مع تذييل الطلب بكتابة اسمك الكامل، ورقم هويتك الوطنية، ورقم هاتفك المحمول، ورقم حسابك البنكي، مع ترك خانة فارغة للتوقيع.

ثامنًا- المراجعة النهائية للطلب:

مراجعة الطلب مراجعة دقيقة عدة مرات، لضمان سلامته من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية، وكذلك مراجعة التنسيق والخطوط، ثم القيام بإرسال الطلب عبر الوسائل المتاحة لذلك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

نموذج طلب مساعدة للجمعية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإخوة الجمعية الخيرية للمساعدات الإنسانية/………….. وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما

في البداية، أشكر لكم تعاونكم وتعاطفكم مع جميع المحتاجين والغارمين والفقراء والمعسرين، من أثقلت كاهلهم الديون، وملأت مدامعهم العيون، فإذا بكم تمسحون المدامع، وتخففون المعاناة، وتضمدون الجراح، وتجبرون الخواطر.

فجمعينا نشيد بهذا الدور الإنساني الكبير الذي تقومون به، نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالكم خالصة لوجهه الكريم، وأن يجعل كل ما تقومون به من بر وإحسان في ميزان حسناتكم يوم القيامة، مع تمنياتنا لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامكم العملية والإدارية.

الإنسان عندما تضيق به الدنيا، وتتكاثر عليه الديون، وتتكالب عليه الهموم والمنغصات، يلجأ بهمّه وغمّه إلى الله تعالى ثم إلى أهل الخير أمثالكم، من اصطفاهم الله بقضاء الحوائج، وتيسير الأمور، فحبب إليهم حب الخير وزينه في قلوبهم.

إنني أحد أبناء هذا البلد المبارك، حالة إنسانية صعبة، بحاجة إلى قلب ورحيم، ويد كريمة، ونظرة رحيمة، كوني واحدًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى عاتقي مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وخمسة أطفال، وليس لدي مسكن أسكن فيه سوى مساكن الإيجار.

كذلك ليس لي مصدر دخل سوى المساعدة التي تصلني من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي لا تساوي شيئًا أمام مسؤوليتي واحتياجاتي، وكما يعلم الله فإن وضعي المادي لا يسر صديقًا ولا يحزن عدوًّا، فحالتي يرثى لها ويندى لها جبين الإنسانية.

لقد عجز لساني عن التعبير، ولكني أرفقت لكم عقد الإيجار مع المتأخرات والمتعثرات المالية العاجز عن سدادها، راجيًا من الله تعالي ثم منكم العون والمساعدة، فأنا أخوكم وواحد منكم، ولم يتبق لنا من هذه الدنيا الفانية سوى رحمتنا وتعاوننا فيما بيننا، وما جادت به أيادينا من خير للآخرين.

كل من عليها فانٍ، ولا يبقى لنا إلى الكلمة الطيبة، والصدقة الجارية، وما قدمناه من أعمال صالحة، وأسدينا من بر ومعروف وإحسان، وإني أناشد فيكم الإنسانية بستر حالي وحال أطفالي، وتفريج همي وغمي وكربي.

إنني أرفع إلى الله ثم إليكم طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما؛ وظني بالله كبير بأنكم لن تردوني خائبًا ولا منكسرًا ولا مقهورًا، فالجميل محفوظ عند الله، والمعروف أثره دائم إلى الأبد.

إنني أجدد لكم خالص شكري وتقديري وامتناني على وقفاتكم المشرّفة، المتمثلة في قضاء الديون وتفريج الكروب، سائلًا الله تعالى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، ودمتم في رعاية الله آمنين.
لكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب المواطن/………………

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف المحمول/………………

رقم الحساب البنكي/…………….

التوقيع/……………..

مع أجمل الكلمات وأعذب العبارات، قدمنا لحضراتكم طلب مساعدة مالية من شخص أو جهة ما، بأساليب مقنعة ونماذج احترافية حصرية.

لدينا عديد من النماذج الكتابية الأخرى الحصرية لجميع أشكال الشكاوى والتظلمات والمعاريض، يمكنكم الاستفادة منها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424