صياغة خطاب شكوى يمكنكم الاطلاع عليه الآن عبر هذا المقال، حيث إننا الأفضل في كتابة جميع المعاريض والخطابات والشكاوي والتظلمات، بأسلوب مقنع، وعباراتٍ مؤثرة، نماذجنا حصرية ومتنوعة، ننجز طلبك في وقت قياسي، وبسعر رمزي، للاستفسار وطلب الخدمة يمكنكم التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

أيها القراء الكرام نقدم لكم: صياغة خطاب شكوى

 

صياغة خطاب شكوى

إن الشكوى هي عبارة عن خطاب يتم رفعه من قِبَل المواطن إلى الجهة المعنية، وذلك عندما يتعرض للظلم من الآخرين.

حيث يقوم من خلال هذه الشكوى بكتابة كافة التفاصيل التي دارت بينه وبين المدعى عليه، وسرد الأحداث بطريقة سهلة وواضحة، وإرسالها إلى الجهة المختصة حَسَبَ نوعية الشكوى.

فإذا كانت الشكوى تختص بإزعاج أو مضايقات فإنه يتم إرسالها إلى الشرطة، وإذا كانت تختص بتعدي على أرضٍ أو غيره فيتم رفعها إلى لجنة التعديات.

وإذا كانت الشكوى ناتجة عن فصل تعسفي، أو فساد إداري أو مالي، فإنه يتم رفع صياغة خطاب شكوى إلى ديوان المظالم، وأما إذا كانت الشكوى ناتجة عن سداد دين فإنه يتم رفع دعوى للمحكمة.

حيث وأصبحت صياغة خطاب شكوى هي الحل الأنسب والأفضل في رد المظالم، ولو كل شخص مخوّل إليه الانتقام لنفسه لعمّت الفوضى في جميع الأنحاء.

ولكن استخدام أسلوب صيغة خطاب شكوى هو الطريقة الوحيدة التي تدفع عنك الظلم، وتعيد إليك حقك بأقل التكاليف والخسائر.

 

كيف اكتب خطاب شكوى

أولًا: المقدمة:

إن المتعارف عليه بأن أي صياغة خطاب شكوى تكون مكونة من ثلاث أجزاء: المقدمة، والمحتوى، والخاتمة، وكل جزء من هذه الأجزاء يتكون عدة نِقَاط أو عدة عناصر.

حيث إن المقدمة هي الجزء الأعلى من الخطاب، والتي نقوم بكتابتها قبل البَدْء في كتابة محتوى الشكوى، وإن المقدمة تتكون من عدة عناصر منها:

١- البسملة: والتي يجب كتابتها قبل كل شيء، وذلك في منتصف السطر وأعلى الصفحة، ويكون بخطٍ مميز وجميل وجذاب، وهناك عدة خطوط مناسبة لكتابة البسملة.

٢- التوجيه: وهو الجهة المرسل إليها صياغة خطاب شكوى، فإذا كانت قضايا مالية وتجارية فيتم رفعها إلى المحكمة التجارية، ويكون التوجيه إلى معالي فضيلة الشيخ.

وإذا كانت القضية تخص التعليم والمعلمين فيتم رفعها إلى وزير التعليم، ويكون التوجيه: إلى معالي وزير التعليم، أما إذا كانت الشكوى موجهة للشرطة فنكتب إلى سعادة مدير الشرطة.

وإذا كانت الشكوى تخص فسادًا إداريًا، ومضايقات من جهات معينة، فإنه يتم رفع الشكوى إلى ديوان المظالم، ونكتب في التوجيه: إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم.

٣- التحية: وهي التي تعقب كتابة التوجيه مباشرة، وتكون في أسفل التوجيه، مثال: (إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم …… المكرم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).

٤- العنوان: وهي موضوع الشكوى، مثال: (الموضوع/ شكوى فصل تعسفي، أو الموضوع/ شكوى تشويه سمعة، أو الموضوع/ شكوى تعديات).

٥- مقدمة تمهيدية: وهي التي يتم كتابتها قبل البَدْء في المحتوى، وتحتوي على عبارات شكر وتقدير للجهة التي تود إرسال الخطاب إليها، مع التمنيات لها بدوام التوفيق والسداد.

ثانيًا: المحتوى:

بعد أن نُكمل كتابة المقدمة ننتقل إلى كتابة الجزء الثاني من صيغة خطاب شكوى وهو المحتوى والمضمون، والذي يتكون من عدة نِقَاط منها:

١- كتابة اسم مقدم الشكوى، وكتابة رقم الهوية الوطنية، واسم المدعى عليه – من ضده الشكوى – ورقم هويته الوطنية، والعنوان.

٢- كتابة تفاصيل الشكوى، وأسبابها، مع إرفاق المرفقات والأدلة التي تثبت صحة الادعاء، مستخدمًا من خلال ذلك عبارات قوية ومؤثرة، وأن تكون عبارات جامعة شاملة مختصرة وغير مكررة.

٣- استخدام اللغة العربية الفصحى، وتجنب كتابة الخطاب باللهجة العامية، لأن اللهجة العامية غير مناسبة في كتابة الشكاوى والتظلمات.

ثالثًا: الخاتمة

إن الخاتمة هي الجزء الأخير من صيغة خطاب شكوى، ومن أجل أن تكون الخاتمة جميلة ورائعة، فلا بد أن تتوفر فيها بعض النِّقَاط المهمة والتي منها:

١- كتابة عبارات مُفعمة بالإلحاح والترجي بضرورة النظر في هذا الخطاب، والتمني بأن ينال من الاهتمام والاعتبار.

٢- كتابة حجم الضرر الذي تعرضت له جرّاء هذه المشكلة، وأن عدم النظر في الأمر سيُزيد الوضع تعقيدًا.

٣- تكرار الشكر والتقدير للجهة المعنية على اهتمامها وتعاونها، مع الدعاء لهم بطول الصحة والعافية، ودوام التوفيق والسداد في جميع أعمالهم المناطة بهم، مع إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق، والتي منها: ولكم مني خالص الشكر والتقدير، ودمتم في رعاية الله، والله ولي التوفيق.

٤- تذييل صياغة خطاب شكوى ببيانات مقدم الشكوى، وتكون هذه البيانات على يسار أسفل الخطاب.

٥- مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة ومتكررة، حتى نضمن سلامته من جميع الأخطاء: الإملائية، والنحوية، والصرفية.

٦- إرسال الخطاب إلى الجهات المختصة عن طريق وسائل التوصيل المعروفة، سواء عبر البريد الممتاز، أو عبر الموقع، أو عبر الهاتف المحمول، أو بالتسليم المباشر يدًا بيد.

 

ولطريقة كتابة شكوى رسمية يمكنكم زيارة هذا المقال الاحترافي: كتابة معروض شكوى للمحكمة

 

خطاب شكوى على الكفيل

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي وزير العمل …………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ صيغة خطاب شكوى

معالي الوزير: أتقدم إلى سيادتكم بخطابي هذا – صياغة خطاب شكوى – وفيه أرفع لكم بخالص الشكر والتقدير على جهودكم الطيبة والمخلصة لكل العاملين في هذه البلاد المباركة.

ولا سيما من تركوا أوطانهم وأسرهم وأطفالهم وجاؤوا هنا – بطريقة نظامية – من أجل أن يأمنوا لهم سبل العيش ومقومات الحياة، خاصة من تدهورت أوطانهم بالحروب والنزاعات.

كما أفيدكم علمًا أنا المقيم/ ……………… – سوري الجنسية بموجب الإقامة رقم: (…………………..)، أرفع الله ثم إلى معاليكم صياغة خطاب شكوى ضد كفيلي المدعو/ ……………. – حامل الهوية الوطنية رقم: (……………….).

وذلك جرّاء ما قام به من التصرفات الكيدية، حيث قام برفع عليّ بلاغ هروب منذ سنة، مع العلم بأنه هو من طلب مني المغادرة والبحث عن عمل آخر، بحيث قال لي: بأنه لم يعد بحاجة إليّ.

وطلب مني سرعة المغادرة والبحث عن عملٍ آخر، وبعدها رفع ضدي بلاغ هروب! والذي بسببه لم أستطع العمل في أي مكانٍ آخر، وإنني ومنذ عام كامل وأنا عاطلٌ عن العمل.

وهذا ضاعف من معاناتي كثيرًا، ومعاناة عائلتي التي تنتظر مني ما يسد جوعها، ويطرد فاقتها، كما أنني غير قادر على العودة إلى سوريا نتيجة للوضع الراهن هناك، وانتشار البطالة وتقلص فرص العميل.

ولكل ذلك فإن الإنسان هناك لا يستطيع أن يعيش بكرامة، ولا يقدر على توفير أبسط متطلبات الحياة الأساسية والضرورية، ولذا لقد ضاق حالي، وتفاقمت ظروفي، وتراكمت ديوني.

وإنني اليوم أرفع إلى مقام معاليكم صياغة خطاب شكوى، وأنا كلي أمل ورجاء بالله بأنكم ستقفون معي في محنتي وكربتي، وذلك خلال إلغاء وإسقاط عني بلاغ الهروب.

حتى يتسنى لي نقل كفالتي، وتجديد إقامتي، والضرب في الأرض بحثًا عن القوت الضروري لأطفالي وأسرتي، وقضاء ديوني الكثيرة التي أتعبتني وأرهقتني.

خاصة وأنّي أنا العائل الوحيد لأسرتي المكونة من: والدي، ووالدتي، وأخواتي، كما أني متزوج ولدي أطفال، وعلى عاتقي ديون ومستحقات.

وكما يعلم الله أنني لم أتمكن من السفر إلى المملكة العربية السُّعُودية إلا بعد أن اقترضت سلفة مالية من أحد أقاربي، وإنه الآن يطالبني مطالبة شديدة، خاصة بعد أن وصل إليه الخبر بأن عليّ بلاغ هروب من الكفيل.

وبعد أن ضاق حالي، وتعسرت أموري، لجأت إليكم من خلال صياغة خطاب شكوى، راجيًا من الله ثم منكم رد اعتباري، وتصحيح وضعي، وضبط كفيلي ومحاسبته على هذا البلاغ.

كما أرجو من الله ثم من معاليكم سرعة النظر والبت في خطابي – صياغة خطاب شكوى – والتوجيه بكل ما يلزم حيال ذلك، أملي فيكم بعد الله كبير، وظني فيكم لن يخيب، ودمتم في رعاية الله سالمين.
وتفضلوا منّي خالص الشكر والتقدير
مقدم الشكوى المقيم/
رقم الإقامة/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

صيغة خطاب شكوى للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي سمو الأمير رئيس الديوان الملكي المحترم
حياكم الله تحية طيبة مباركة، وبعد:
الموضوع/ صيغة خطاب شكوى للديوان الملكي.
سيدي الكريم:
أنا المواطن …………………… أحمل هوية وطنية رقم ….، ورقم هاتفي ….، وأعمل في ………… ومقر عملي عنوانه…………وأقيم في……………..وعنوان سكني…….

وإني ومن خلال هذا الخطاب أتقدم بشكواي على مؤسسة المياه متمثلة في مدير المؤسسة……

سيدي الفاضل
يشكل الديوان الملكي شريانًا رئيسيًا يربط بين المواطنين والقيادة الملكية العليا للدولة، وأنتم حلقة وصل فعلية بيننا وبينهم.

توصلون طلباتنا، وتقومون بحل مشكلاتنا التي لا تتجاوب معنا فيها الجهات الحكومية، ولأجل كل الخِدْمَات التي تقدم من قبلكم، ومن أجل طبيعة التجاوب السريع مع همومنا لكم خالص الشكر، وعميق اعتزازنا بوجودكم وبخدماتكم، وحماكم الله من كل شر، ووفقكم لكل خير.

أحيطكم علمًا بأني مواطن التزم بلوائح وقوانين الدولة بشكل دقيق، لعلمي بأنها تصب من أجل مصلحة المواطن أولًا وأخيرًا، وذلك بعد أن قمت برفع صيغة خطاب شكوى لمديري المباشر.

وذلك عندما قررت بناء مختبر خاص بي بنيته وفقًا للتراخيص والتصاريح الرسمية التي استخرجتها بشكل قانوني من الجهات المختصة.

وبدأت في إدخال الخِدْمَات إليها بشكل تدريجي، وبتجاوب طيب من جهات الاختصاص المختلفة.

الذين يتعاونون مع المواطن بكل روح إيجابية، ويدعمونه ويساندونه، فهكذا هم أبناء هذه الأرض الطيبة.

وعند الوصول لخدمة المياه هنا حدثت لي العرقلة التي لأجلها تقدمت بكتابة صياغة خطاب شكوى للديوان الملكي.

بعد أن قمت بكافة إجراءات معاملة إدخال خدمة المياه إلى المبنى الذي أريده ليكون مختبرًا طبيًا خاصًا بي بدلًا عن العمل لدى القطاع الخاص لدى الآخرين.

سيدي القدير:
تتمثل المشكلة في رفض مؤسسة المياه إرسال عامل المياه من أجل تركيب عداد المياه لأتمكن من استئناف افتتاح المختبر الذي انتظر افتتاحه بفارغ الصبر.

وبتأخر العامل تأخر افتتاحه، وعندما خاطبت مؤسسة المياه بموضوعي ردوا بأن الموضوع خارج سيطرتهم، وإن زحمة الطلبات أمر طبيعي، وعليّ الانتظار لحين وصول دوري!

لم يقنعني ردهم إطلاقًا، فجميعنا نعرف أن الدولة توفر ميزانية جبارة لمؤسسة المياه ولجميع مؤسسات الدولة، وبالتأكيد فإن عذرهم هذا أقبح من ذنبهم.

لهذا يا سيدي توجهت بشكواي إليكم وأنتم خير من ينصف المظلوم، وإني أنتظر أن تخاطبوهم بتسريع إرسال عاملهم، لأني متوقف كُليًا عن العمل بسبب هذا المانع.

ختامًا لكم الود العميق والشكر اللامتناهي على جهودكم الخيرة في مراعاة حاجة المواطن وطلباته، فليبارك الله جهودكم، وليحفظكم من كل ضر، ويجعل خطواتكم على درب الإنجاز مباركة للأبد.
وتقبلوا أصدق التحية والتقدير

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

متابعينا الكرام: قدمنا لحضراتكم صياغة خطاب شكوى بكلمات مؤثرة ونموذج حصري، كما وضحنا لكم من خلال هذه المقالة كيف كتابة صيغة خطاب شكوى بطريقة صحيحة، للتواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم/ 0533243424