من سماوات التميز والإبداع يبرق نجم كتاباتنا الوظيفية، ومع موقعنا المتميز يبزغ وهج حروفنا، ولكم على الدوام تجود أناملنا بالمقالات المتنوعة والحصرية، ومنها موضوع “نموذج تقديم شكوى للمحكمة” الذي نتناول فيه بلغة فريدة، وأسلوب مرنٍ، كثيرًا من الموضوعات ذات الصلة، ومنها طريقة تقديم شكوى على شخص، ونموذج شكوى ضد شخص، ونوفر النماذج التطبيقية الموضحة لكل الحديث النظري بشكل مؤثر يرسخ المعلومة بأقوى الأساليب اللغوية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر  تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0533243424

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

يلعب القضاء دورًا مهمًّا في الحياة، فهو الوسيلة الأساسية في الحكم بين المتخاصمين، والفصل في كثير من النزاعات والخلافات والقضايا، وإرجاع الحقوق إلى أهلها بطرق رسمية، فالقضاء وسام شرف لميزان الحق والعدالة، وبطاقة اطمئنان لكثير من المظلومين، وبين ساحات القضاء وقاعات المحاكم ينال المظلوم حقوقه المسلوبة.

إذ إنه لولا القضاء لانتشرت الخلافات، وسُلبت الحقوق، وعمت الفوضى في المجتمعات، لذلك كله أنشأت الأنظمة الدولية ممثلة في السلطة القضائية كثيرًا من المحاكم القضائية؛ من أجل متابعة هذه الحالات، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للنظام والقانون.

كل هذا يتم من خلال تقديم المظلوم نموذج تقديم شكوى للمحكمة المختصة، التي تبدأ في تقييم شكواه، واتخاذ ما يلزم فيها من إجراءات قانونية.

هنا سنستعرض كثيرًا من التفاصيل المفيدة حول ما يتصل بالموضوع عبر محاوره الفرعية، فكونوا معنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

طريقة تقديم شكوى على شخص

في طبيعة حياة بني البشر قد يتنازع طرفان على حق ما، أي شخص مقابل شخص، أحدهما ظالم والآخر مظلوم، وهذه سنة الحياة.

إذا ما وصل هذا النزاع بينهما إلى مداه، ففي هذه الحالة يقتضي وصوله إلى محكمة مختصة، التي بدورها تبدأ في البحث عن تفاصيله في سبيل إحقاق الحق وإبطال الباطل، مع العلم أن مرحلة البحث قد تطول أو تقصر، حسب طبيعة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وتفاصيل الشكوى فيها، وماهية هذا النزاع أو الخلاف، فإن كانت الإثباتات واضحة، وأدلة الشخص المظلوم أدلة قطعية، فسيسهل أمر البت في القضية على المحكمة، ومن ثم فإنه يصل إلى مطالبه بأقل جهد وأسرع وقت.

يمكن صياغة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وفق الطريقة الاعتيادية المتعارف عليها، مع اشتماله على أسس كتابة المعاريض والخطابات الرسمية.

كذلك يمكن تقديمه وفق الطرق الإلكترونية المتاحة التي يوفرها بعض المؤسسات الحكومية، وذلك من خلال تسجيل الدخول عبر المواقع الرسمية المتوافرة لكل مؤسسة أو جهة مختصة.

إضافة إلى أنه يمكن تقديم شكوى على شخص عن طريق الاستعانة بتلك النماذج الجاهزة والمؤطرة سابقًا لمثل هذه الحالات، وذلك عن طريق تعبئة خانات النموذج بالبيانات المطلوبة في النموذج.

بهذه الطرق يمكن للشخص استعادة حقوقه قانونيًّا، دون الإضرار بمصالح الآخرين.

تقديم شكوى ضد شخص

في هذه الفقرة من مقال “نموذج تقديم شكوى للمحكمة” نستعرض معلومات مهمة تتعلق بآلية تقديم شكوى ضد شخص، إذ إنه تتعدد أنواع المحاكم التي يقدم فيها شخص شكواه ضد شخص آخر قام بالاعتداء على حقه.

هناك المحكمة العليا، وهذه المحكمة تختص بمتابعة القضايا العامة، إلى جانب ذلك هناك المحاكم التخصصية التابعة لهذه المحكمة، والمحاكم التخصصية، منها ما يسمى المحاكم الجنائية والأسرية والتجارية، ولكل منها اختصاصاتها ومهامها المتعلقة بها.

مع العلم بأن تلك الأنواع من المحاكم خاضعة أحكامها الأولية والصادرة عنها إلى النظر والتقييم في المحاكم الاستئنافية، التي يحق لها إلغاء الأحكام السابقة، وذلك في حالة اعتراض المتظلم وتقديم استئنافه عن طريق الاستعانة بكتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة الاستئنافية؛ نظرًا لعدم اقتناعه بحكم المحكمة التخصصية الذي صدر بشكل أولي، مع وجود الأدلة القاطعة ببطلان تلك الأحكام.

نموذج شكوى ضد شخص

في هذه الحياة يبقى بحث الشخص المظلوم عن الإنصاف، ورفع الضرر عنه، غاية ومطلبًا ينشده من خلال نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وعلى تلك الجهات التعاون معه، وإعادة حقه، مع التعويض اللازم، وذلك يتوجب حدوث الضرر والأذية من شخص لشخص، ولأنه لا يمكن أن يضيع حق وراءه مطالب، وفي كل الأحوال، يبقى أمل المظلوم كبيرًا في الله تعالى، فهو من يلهمه ويوضح له الطريق الذي يسلكه من أجل انتزاع حقه، وكل ما يتطلبه الأمر في ذلك أن يمتلك الشخص المتظلم تصورًا واضحًا لكيفية المطالبة بحقه.

لا شك أن الظلم الواقع على الآخرين متعدد الصور، وهو في كل أنواعه يشكل جريمة قانونية يتوجب عدم التهاون بها، إذ يلزم على الجهات المختصة متابعة ذلك؛ من أجل ضبط مرتكبي الظلم أو الجريمة ومحاسبتهم.

الإنسان مخلوق مكرم في هذه الحياة، بل خلق وهو مكرم ومصان الحقوق، ومتى تحققت قيم العدالة سادت المحبة بين أفراد المجتمع، وكذلك احترام حقوق الآخرين، ومع غياب ذلك، فمن الممكن أن يؤذي الفرد فردًا آخر عن طريق السب أو الشتم، ما يؤدي إلى أضرار نفسية له، لذلك يجب إعادة رد الاعتبار للشخص المعتدى عليه.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

متى ما أثبت الإنسان المتضرر الأذى الواقع عليه بالأدلة والبراهين، يتوجب على الجهات المختصة محاسبة المعتدي بموجب الشريعة والقانون.

علمًا بأن طريقة تقديم الشكوى في المحاكم القضائية تعتمد على توكيل محامٍ مختص، قادر على النهوض بأعباء المطالبة بحق موكله منذ بداية المشوار، بحيث يبدأ مشوار إجراءات محاكمة المعتدي عن طريق تقديم المحامي عريضة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، التي يعبر من خلالها عن حال موكله المتضرر.

كذلك تتم الاستعانة عند تقديم شكوى على شخص في المحكمة بالطرق الاعتيادية أو الإلكترونية المتاحة أو عن طريق تعبئة خانات النماذج الجاهزة والمؤطرة في بعض جهات الدولة ومؤسساتها.

إن كنت تتساءل -عزيزي القارئ- عن طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة، فيمكنك اتباع الإرشادات الآتية:

  1. كتابة البسملة في مستهل صيغة الشكوى، إذ إنها تشكل خطوة أساسية في كتابة الشكاوى الرسمية.
  2. تحديد جهة الاختصاص التي يهمهما أمر الشكوى، وإليها يتم توجيهها.
  3. توجيه التحية بشكل ذوقي رفيع يليق بالجهة المختصة، وبالجهود التي تبذلها في سبيل خدمة المواطن.
  4. التحديد الواضح لموضوع الشكوى التي تقدم بها الشخص، وتدوينه بهيئة بارزة واضحة ومختصرة في مكانه الملائم.
  5. كتابة بيانات صاحب الشكوى بكل دقة ووضوح.
  6. بيان سبب تقديم المعروض، وغرضه ومطالبه التي يرجو من جهة الاختصاص تحقيقها.
  7. الحرص على أن تكون لغة الشكوى متزنة ومرنة ذات أسلوب رصين، مع تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
  8. غلق صيغة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكلمات الشكر والثناء على الجهة المختصة.
  9. ذكر بيانات صاحب الشكوى بشكل موجز وبطريقة عمودية ومرتبة.
  10. التوقيع على صحة ما تم ذكره وشرحه في نهاية الشكوى.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

هناك كثير من نماذج الشكاوى الجاهزة المتوافرة في المحاكم بمختلف أنواعها، وهي نماذج متنوعة بتنوع موضوع الشكوى الذي يود أن يضعه الإنسان المتضرر في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.

هذه النماذج الجاهزة تعد آلية مفيدة لكثير من الأشخاص، فهي تختصر الوقت للشخص والمحكمة على حدٍّ سواء، ووسيلة تساعد الفرد الذي لا يملك إمكانية كتابية على تقديم نموذج تقديم شكوى للمحكمة المختصة.

هنا يمكن الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان، قد يتمثل الضرر في الاعتداء الجسدي على الشخص، مع هذا الاعتداء الجسدي تحصل المطالبة بالتعويضات المادية، وفي الوقت نفسه يمكن المطالبة بالتعويضات عن الأضرار النفسية ورد الاعتبار.

كيف اشتكي على شخص

إن كتابة معاريض الشكاوى ليست أمرًا سهلًا، خاصة فيما يتعلق بالصيغ القانونية والرسمية، إذ إن لها نماذجها وطريقتها الكتابية الفريدة.

هنا في مقالنا المتميز، ولمن يتساءل عن كيفية تقديم شكوى على شخص ظلمه، نوجه إليه النصح والإرشاد بأنه يتوجب عليه -أولًا- تحديد المحكمة المختصة بطبيعة شكواه التي يشرحها في نموذج تقديم شكوى للمحكمة؛ إذ إن لكل محكمة اختصاصاتها المحددة.

يمكن تقديم الشكوى أيضًا وفق الطريقة المعتادة في تقديم الخطابات الرسمية، وهي طريقة معروفة الخطوات، ويتميز هذا الأسلوب بالحرية التعبيرية الكتابية، وفيها يكون الكاتب متفننًا في إيصال مضمون فكرته إلى المختص برؤى منطقية واضحة.

كذلك يمكن تقديمها عن طريق الاستمارات ذات الجاهزية التي تعد طريقة مميزة وسريعة، والأمر فيها مقصور على التعامل مع خانات واضحة يجب تعبئتها بشكل دقيق، وتختصر هذه النماذج الجاهزة الوقت والجهد، وفيها النسق الكتابي المنظم والمرتب بشكل يسهل معه تقييم الاستمارة من قبل الجهات المعنية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

القاضي الفاضل/ ……… رئيس محكمة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى وراثة

أنا المواطن/ ………………….. أحمل رقم الهوية الوطنية/ …………….. ورقم الهاتف/ ………………… وعنوان سكني الدائم/ ………….

أتقدم بشكواي هذه ضد أخي/ ……….. ورقم هاتفه/ ……….. وعنوان سكنه/ ………

في البداية أشكر سيادتكم على تكرمكم بقبول الاستماع إلى تفاصيل مشكلتي، راجيًا لكم التوفيق في مهامكم على الدوام.

سيدي القاضي:

من الطبيعي في هذه الحياة أن توجد النزاعات بين الناس، سواء كانوا من الأقارب أم من غيرهم، لكن ظلم الأقارب أشد فتكًا من غيره، ومن ظلمني -مع الأسف- أقرب الأقربين إليَّ، وهو أخي الذي ظننت أنه بعد وفاة والدي سيكون الصدر الحنون الذي أسند إليه رأسي.

مضمون شكواي الذي أوجهه إليكم من خلال نموذج تقديم شكوى للمحكمة يتمحور في أنه قبل سنوات تُوفِّي والدي، ثم بعد سنتين تُوفِّيت أمي، وقد تركا لنا بعض الأموال والعقارات، وليس لهم وارث يرثهما إلا أنا وأخي الكبير.

منذ فترة زمنية، وأنا أطلب منه نصيبي من حقوقي الشرعية في الميراث، لكن كلما طلبت منه، فإنه يتعذر بأعذار واهية، ولم يكتفِ بذلك، بل وصل به الحال إلى أنه قام بإخفاء جميع الوثائق والمستندات والسجلات المتعلقة بأملاك والديَّ.

بعد أن عجزت عن استرجاع حقوقي بطريقة ودية، وزاد تعنته ومماطلته في كل مرة، عزمت على كتابة هذه الشكوى، وإرسالها إلى سيادتكم للنظر فيها، فلن تجبره على إعطائي حقي إلا قوة القانون والقضاء.

سيدي القاضي:

لم أكن أود أن أقف أمام أخي الأكبر أمام المحاكم في ساحات القضاء، ولكنه السبب في هذا الوضع الذي وصلت إليه بسبب رفضه كل جلسات التحكيم الودية.

من أجل هذا طرقت باب القضاء على أمل أن أحظى بفرصة أخذ حقي منه، الذي ليس لي طريقة للعيش بكرامة إلا به، ومطالبي التي أنشدها منكم أن يسلمني نصيبي المتعين من الأملاك العقارية والمالية التي تركها لنا والديَّ رحمهما الله تعالى.

هذا غرضي ومطلبي الواضح من نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وكلي ثقة في أنكم ستقفون معي في سبيل إنصاف المظلوم.

في نهاية نموذج تقديم شكوى للمحكمة، أدعو لكم بالتوفيق والسداد، فأنتم راية الحق البيضاء الناصعة التي نفخر بها في وطننا الحبيب، وفقكم الله لما فيه خير وطننا وأمتنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ……….

هنا نختم موضوعنا الثري “نموذج تقديم شكوى للمحكمة” الذي قدمناه لكم بأفضل أساليب العرض لنتميز في خدماتنا النوعية، وطريقة تقديم المعلومات بمنظار عملي بواسطة نماذجنا التطبيقية ذات العرض المحترف.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، يمكنكم الحصول على خدماتنا بمجرد تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424