هذا المقال سيساعدك على كتابة نموذج شكوى للمدعي العام بطريقة مؤثرة، وأساليب مقنعة، وعبارات واضحة وجلية، فنحن الأبرز ظهورًا في عالم الخدمات الكتابية، للتواصل والاستفسار عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى للمدعي العام

كثير من الناس تجده في بعض الأوقات في أمسِ الحاجة إلى تقديم نموذج شكوى للمدعي العام لأي سبب من الأسباب، سواء بسبب ظلم إداري، أو نتيجة لتعديات من أحد المواطنين أو الجهات.

حيث وإن هذا المقال سيوضح لك كيفية كتابة نموذج شكوى للمدعي العام، وذلك لما يجده المواطن من العدل والإنصاف، خاصة وأن المملكة العربية السعودية تهتم غاية الأهمية بحقوق مواطنيها.

وذلك من أجل أن تحافظ على الاستقرار والنظام العام بداخلها، ولذا فإن المواطن عندما يتعرض لظلم فإنه يتوجه بكتابة نموذج شكوى للمدعي العام أو إلى أي جهة أخرى.

ولا سيما النيابة العامة التي تعمل على تقديم الادعاءات أمام جميع الجهات والسلطات القضائية حَسَبَ ما تنص عليه اللوائح التنظيمية، كما أنها تقوم بالإشراف الكامل على تنفيذ جميع الأحكام.

كما أنها تتصرف بشكل مستقل في جميع أعمالها وإجراءاتها القضائية، وذلك من حيث اتخاذ القرار من خلال رفع دعوى أو حفظها فقط، كما أن لها حق الاستئناف على جميع الأحكام.

بالإضافة لما تتمتع به من حق الرقابة على السجون وأماكن التوقيف وتفتيشها، مع تفتيش كافة الأماكن المختصة بتنفيذ الأحكام الجزائية، كما أنها تقوم بالاهتمام بالاستماع لكافة الشكاوى المقدمة من السجناء ومن الذين تم توقيفهم.

كما أن النيابة العامة تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية الخاصة بإطلاق سراح الموقوفين والسجناء، والنظر في أي نموذج شكوى للمدعي العام.

كما أن النيابة العامة تقوم بالادعاء والتحقيق في كافة الجرائم الجنائية التي تقوم هيئة الرقابة بالتحقيق فيها كالتزوير والرشوة.

كيف أكتب نموذج شكوى للمدعي العام

أولًا: عندما نقوم بكتابة نموذج شكوى للمدعي العام لا بد أن تكون واضحة، حيث وإنه يتم في السطر الأول كتابة الأسباب التي استوجبت عليك كتابة نموذج شكوى للمدعي العام.

ثانيًا: تقديم أكبر قدر ممكن من الحقائق التي لها صلة والتي منها التاريخ والوقت والمكان الذي تعرضت فيه للظلم، مع كتابة هوية الشخص واسمه الكامل.

ثالثًا: عندما نقوم بكتابة نموذج شكوى للمدعي العام يجب أن تكون ألفاظه وعباراته سهلة وبدون تكلف، حتى يتمكن متلقي الخطاب على تحديد مقصد الخطاب خلال خمس ثوانِ.

رابعًا: عند كتابة نموذج شكوى للمدعي العام تجنب كتابة أي مقدمات طويلة.

خامسًا: استخدم اللغة العربية الفصحى البسيطة والمفهومة، مع تجنب الكلمات الفصحى المعقدة، وكذلك الكلمات العامية.

سادسًا: التنسيق الجيد في كتابة الفقرات، واختيار الخط المناسب، فالخطاب الذي يكون بتنسيق جيد يجذب إليه القارئ.

سابعًا: التدرج في كتابة أحداث المشكلة، وذلك من خلال البدء بالمهم، والتسلسل في الأحداث، حتى نتمكن من كتابة نموذج شكوى للمدعي العام.

وللمزيد من الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

نموذج شكوى للمدعي العام جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي المدعي العام ………….. المكرم.
أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى للمدعي العام

إننا في هذا البلد المبارك، وفي هذه الأرض الطيبة، وفي بلاد أرض الحرمين الشريفين، ثقتنا بالله كبيرة ثم بقيادتنا الرشيدة، التي تبذل جهودها من أجل تحقيق الأمن والأمان والاستقرار لجميع أبناء الوطن.

من أجل تحقيق العدالة، ونصر المظلوم، والأخذ على يدي الظالم، وذلك من خلال تأسيس السلطة القضائية، وتأسيس ديوان المظالم ليقوم بدوره الفعال والبارز في الرقابة على جميع المؤسسات والقطاعات.

ولذلك فإنّي أرفع إلى معاليكم نموذج شكوى للمدعي العام، لأنكم بعد الله وجهة كل مظلوم، ومقصد كل محزون، من دارت عليه الدوائر، وتكالبت عليه الهموم والغموم.

وإنّي ما رفعت إليكم بكتابة نموذج شكوى للمدعي العام إلا لما تعرّضت له من ظلم مرير، يندى له جبين كل إنسان، وينفطر منه القلب، وتدمع منه العين.

حيث وإني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي وديني منذ عشر سنوات بقطاع وزارة التعليم، أعمل حثيثًا بكل ما أتيت من خبرات ومهارات في مجال عملي، ومنذ تعييني إلا حتى اللحظة لم تسجيل عليّ ملاحظة تخص مجال عملي.

وأنني -والله الحمد -ذو اطلاع دائم، وصاحب بحث مستمر، أسعى بكل عزيمة وإصرار في تقوية مهاراتي التعليمية، ففي كل عام أبتكر وسائل تعليمية جديدة، وأشياء مختلفة.

والتي من شأتها تساهم في توصيل المعلومة إلى ذهن الطالب بطريقة أسهل، وفي وقت أقل، وكيفية إدارة الفصل بشكل جيد، وإتاحة المشاركة للجميع، وإثارة الحماس والنشاط لدى الطلاب.

لقد غرست في طلابي حب هذا الوطن الغالي، وحب ملكنا الحكيم، وحكومته الرشيدة، كما أني أريد أن أوضح لسيادتكم في نموذج شكوى للمدعي العام بأنني خضعت لكثير من الدورات التدريبية، والتي اكتسبت من خلالها الكثير من الخبرات والمهارات.

والتي منها دورة القيادة الصفية الناجحة؛ والتي من خلالها تدربت على كيفية التعامل مع أنماط الطلاب، وكيفية التعامل مع كل نمط، وهذا بحد ذاته شكل نقلة نوعية للتعليم في المدرسة.

كما أن لدي الكثير من الأبحاث العلمية في مجال التعليم والتربية، وفن التعامل مع الطفل، وكيفية اكتشاف موهبته مبكرًا وكيفية تنميتها وتطويرها والاستفادة منها.

وإن ما يُحزن الإنسان في هذه الحياة، ما يجعله مضطرًا إلى كتابة وتقديم نموذج شكوى للمدعي العام؛ هو عدم تقدير جهوده وأتعابه من قبل الآخرين، عندما يتم معاملته معاملة غير لائقة به.

وهذا ما حصل معي تمامًا، وإن ما سيتم عرضه عليكم الآن على متن سطور نموذج شكوى للمدعي العام ما هو إلا القليل مما تعرّضت له من الإهانات والتعامل السيئ.

حيث وإن كان أحد طلابي بليد للغاية، بجانب شدة بلادته عدم التزامه وانضباطه بالهدوء داخل الفصل، مما يعكر الصفو على زملائه، ولا يتيح لهم الفرصة للفهم، لا يريد أن يتعلم؛ ولا يريد لغيره أن يتعلم.

ومع ذلك يريد النجاح والعلامات الكاملة! فأنا حاولت جاهدًا باستخدام معه كافة الأساليب في تحسين مستواه وتعديل سلوكه ولكنه لم يستجب أبدًا ولم يتعاون معي البتة.

بل كان يطلب مني أن أعطيه العلامة الكاملة في كل الظروف، ومن منطلق الأمانة العلمية والرسالة السامية التي نقدمها فأنا لم أطاوعه، بل وضعت له علامته التي يستحقها.

فهذا لم يعجبه أبدًا، فبدأ يهددني عبر الرسائل النصية (مرفق لكم صورًا منها)، وكذلك إخوته، حينها تقدمت بكتابة نموذج شكوى إلى مدير المدرسة، ولكن ما تفاجأت به أن المدير لم يحرك ساكنًا ولم يهتم بالموضوع!

فرفعت إليه نموذج شكوى مرة أخرى ولكن دون فائدة، بل قال لي: لماذا لم تعطه العلامة الكاملة! في الحقيقة لم أكن أتوقع منه هذا الرد، ولم أكن أتخيل المرحلة التي وصل إليها مدير هذه المدرسة.

فبدأت بالتفكير في كتابة وتقديم نموذج شكوى للمدعي العام، ثم حاز في نفسي الالتزام بالتسلسل الإداري، فحدثت نفسي بأنه عليّ البدء بكتابة نموذج شكوى لمدير إدارة التعليم بالمنطقة قبل كتابة وتقديم نموذج شكوى للمدعي العام.

وبالفعل قمت بكتابة نموذج شكوى لمدير إدارة التعليم في المنطقة، ولكن سُرعان ما تم إخفاء المعاملة، ولم أتمكن من المتابعة، وفي الوقت نفسه كان هذا الطالب يمارس ضدي الاستهتار والاستفزاز.

بالإضافة إلى مجيء إخوته إلى أمام المنزل وتلفظهم عليّ بألفاظ غير لائقة وألفاظٍ سيئة، وهذه أول ظاهرة أتعرّض لها منذ مسيرتي التعليمية.

فالمعلم محل تقدير واحترام من الجميع، فهو مربي الأجيال، ومعلم الصغار، وباذر بذور الولاء، ومكتشف المواهب، وصاحب البصمة الأولى في حياتنا، وصاحب البذرة الأولى في عقولنا، هو من جسّد فينا حب الوطن والملك والدفاع عنهما.

فلولا المعلم لما أصبح الطبيب طبيبًا، ولا المهندس مهندسًا، فجميع فئات المجتمع التي تخدم الوطن هنا وهناك، وتدافع عن مقدساته ومكتسباته ومقدّراته، لقد كنت يومًا من الأيام براعم صغيرة في أيدي المعلم.

فالمعلم له الفضل علينا جميعًا -بعد الله سبحانه -والحكومة المجيدة لا تدع سعيًا جادًّا إلا وبذلته في اهتمامها ورعايتها بالمعلمين والمعلمات، ولا سيما في ظل الرؤية الجديدة ٢٠٣٠م.

معالي المدعي العام:

فعندما أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بكتابة وتقديم نموذج شكوى للمدعي العام، ما هي في حقيقة الأمر إلا نداء إنساني واستغاثة من معلم مظلوم ومقهور ومحزون.

راجيًا من الله تعالى ثم من سيادتكم العدل والإنصاف ورد الاعتبار، فنحن في البلد المبارك كلٌ من مقر عمله ومنصله نسعى حثيثين في تقديم الخدمة لوطننا وملكنا ليستمر وطننا في الصدارة العالمية في شتى المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

فجميعنا روح واحدة وجسد واحد وقلب واحد ونبض واحد، مصلحة الوطن تعتلي كل المصالح الشخصية الضيقة، نعمل بروح الفريق الواحد والمتماسك تحت ظل قيادة سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين.

ولذا فإني أتقدم إليكم بكتابة نموذج شكوى للمدعي العام طالبًا وقوفكم المشرف ومؤازرتكم لي، حيث وإن ما حصل لي شيء خارج عن إطار النظام والقانون، والمبادئ والأخلاق السامية.

فكيف يتم تهديد المعلم من التلميذ؟! وكيف يتم التهجم عليه وإفزاعه وإفزاع كافة أسرته وتهديده أمامهم على مرأى ومسمع من الجميع؟!

كما أنني من ضمن ما أطالب من خلال نموذج شكوى للمدعي العام هو ضبط مدير المدرسة والتحقيق معه، فكيف تمكن هذا الطالب من الوصول إلى مرحلة الثانوية وهو لا يفهم شيئًا؟!

ومما يشدّ الانتباه أكثر هو نجاحه في جميع المواد، ولم يتبق سوى في مادتي لأنني عاملته بموجب الشعور بالمسؤولية أمام الله ثم أمام الوطن الذي وضع ثقته فيّ وعينني معلمًا.

ولذا فإني أضع أمامكم كل هذه التساؤلات؛ والتي على إثرها آمل اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من يحاول نشر الفساد في التعليم، فالتعليم مسؤولية وأمانة ورسالة.

ولذا فإنني اكتب نموذج شكوى للمدعي العام، والذي من خلاله أناشد الله أولًا ثم أناشد سيادتكم بسُرعة النظر والبت في أمري من منظور العدالة والإنصاف.

وذلك احترامًا لسنوات خدمتي التي تجاوزت عشر سنوات، وتقديرًا لمكانتي المهنية كمعلم يربي الأجيال، فرد اعتباري وإنصافي أمانة في أعناقكم، وثقتي بكم بعد الله ليس لها حدود.

سائلًا من الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يمدكم بوافر الصحة والعافية والسلامة، وأن يحفظ علينا أمننا واستقرارنا، ودمتم ودام هذا الوطن بخير.

ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المعلم/
رقم الهوية الوطنية/
الرقم الوظيفي/
تاريخ التعيين/
مقر العمل/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

بالكلمات المؤثرة، والأساليب المقنعة، كنتم مع نموذج شكوى للمدعي العام، كما بيّنا لحضراتكم الكريمة كيفية كتابته بطريقة احترافية وإبداعية، كما أن لدينا الكثير من النماذج الحصرية والفريدة، للحصول على شكوى خاصة بموضوعك إلى أي جهة يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/0533243424