نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك نضعه بين أيديكم مع توضيح طريقة كتابته بطريقة صحيحة، نحن وبفضل الله المتميزون في كتابة جميع الخطابات والشكاوي والتظلمات، لطلب الخدمة أو الاستفسار يسعدنا تواصلكم مع خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

أيها القراء الكرام نقدم لكم: نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

 

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

إن الإدارة العامة للجمارك تعتبر من مصادر الدخل للأوطان، وعامل مهم من عوامل تطورها الحضاري الكبير، كما أن الاستيراد يعمد إلى توفير كل احتياجات المواطنين والشركات والمصانع.

وإن سياسة إدارة الجمارك في بلادنا المباركة تعتمد على الوكالة، والتي يلجأ إليها المستخدمون للاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية.

والتي يتم تقديمها من قبل الطرف المعتمد وبموجب المعلومات والأدلة التي تقدمها الجهة المعنية، خاصة في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية، ولا سيما في ظل الرؤية الحكيمة 2030م.

حيث إن جميع المستخدمين يمكنهم الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية، والتي يتم تقديمها من الطرف المعتمد، ومن خلال المعلومات والأدلة التي تقدمها الجهة.

 

نماذج خطاب شكوى على جمرك

كما أن الحكومة تسعى حثيثة لتقديم جميع الخدمات عبر المنصة الإلكترونية، وذلك ليتسنى للجميع الاستفادة من جميع الخدمات، والتي من أهمها نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

سواء من قِبل المواطنين أو من قِبَل المقيمين، أو لمن يحمل هوية زيارة للملكة العربية السعودية، خصوصًا لما تقوم به الدولة من جهود كبيرة وسامية في تنفيذ أحدث التقنيات العالمية.

وذلك في مختلف المجالات، ولا سيما مجال الخدمات الجمركية، وذلك في ظل تحقيق البنود التي تتضمن خطة التحويل الرقمي، والتي تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لتحقيقه؛ كونه جزء من التقدم والتطوّر والحداثة والحضارة.

وحتى يكون للمواطنين السعوديين القدرة على استيراد كل المتطلبات والاحتياجات الشخصية من أي دولة من دول العالم فإن الجهات المختصة اتخذت بعض الإجراءات اللازمة.

والتي منها إحضار الهوية الوطنية، أو جواز السفر ساري المفعول، أو إثبات إقامة، كما أن البضائع والسلع لابد أن تكون شخصية، كما أن البضائع التي يتم استيرادها لابد أن تكون مناسبة للاستخدام الشخصي.

وليس للأغراض التجارية العامة، كما أنه ضرورة تَرْجَمَة كل الأوراق والفواتير من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية، ثم بعد ذلك يتم تقديم كافة الأوراق والمرفقات عبر الموقع الإلكتروني.

سواء كانت طلبات أو احتياجات، أو نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، ويكون ذلك قبل أن يتم الإفراج عن البضاعة، أو يكون بعد الإفراج بناء على النظام المتبع.

كما أنه يلزمه دفع الرسوم الجمركية بالإضافة إلى رسوم أخرى سواء التي تكون قبل الشحن أو بعد الإفراج عن السلعة أو البضاعة.

وذلك بموجب نوع الشحنة، والوسيلة المستخدمة للشحنة، سواء كانت وسيلة نقل جوية، أو بحرية، أو برية، حيث إنه يجب على وكلاء الشحن القيام بتقديم نموذج إقرار كافة البضائع والسلع والشحنات إلى إدارة الجمارك.

كما يمكنهم أيضًا كتابة تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمارك، سواء على شكل ورقي أو عبر المنصة الإلكترونية، وذلك وفقًا لدائرة النظام الحالي حتى يتسنى استكمال جميع الإجراءات الشكلية.

كما أنه أيضًا يستوجب على المخلص الجمركي أو الوسيلة الناقلة للشحنات أو السلع أو البضائع أن يقوموا بتقديم كافة المعلومات عن وسيلة النقل: برًا، أو بحرًا، أو جوًّا.

وذلك وفقًا للنظام المتبع لإدارة التخليص الجمركي التلقائي، بموجب النظام الذي تستخدمه كل إدارة، حيث إنه يمكن لبعض الإدارات استخدام مثلًا عملية التفتيش المسبق.

وبهذا نستطيع أن نستنتج بأن الرسوم الجمركية، أو رسوم الجمارك هي الرسوم التي يتم فرضها من قِبَل الدولة على جميع السلع والبضائع والشحنات التي يتم استيرادها من خارج البلاد.

والتي تهدف إلى دعم وتشجيع الإنتاج المحلي والشركات المحلية التي تعمل داخل أرض الوطن، لأن ذلك عاملًا محفّزًا وداعمًا ومشجّعًا له.

والتي تقوم على تحسين جودة الأداء والتميز، كما أود أحاطتكم من خلال هذا المقال – نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك – بأن هناك بعضًا من الدول تقوم بفرض الرسوم الجمركية بنفس معدل رسوم جمارك السلع والشحنات المصدرة من بلادها إلى البلدان الأخرى.

وبذلك يكون شراء سلع وبضائع مستهلكة من قِبَل مستهلكين أو من قِبَل تجار مستثمرين فإن السعر سيكون مُكلِفًا للغاية.

ولذا نجد كثيرًا من الذين يقومون بتقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، لمعاناتهم جرّاء هذه الأضعاف المضاعفة من التكاليف، وكذلك من رسوم الجمارك.

كما أن الإدارة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية أصدرت قائمة بالبضائع التي يمكن زيادة رسوم الجمركية عليها بنسبة 15%.

حيث بدأت في تنفيذ القوانين المتعلقة بالبضائع المدرجة في تلك السلع والبضائع، والتي تتضمن كثيرًا من السلع منها: منتجات الألبان، والعسل الصناعي، والمغسلة، والأنابيب والأسلاك، وجلود متنوعة ومستوردة.

ونظرًا لكثرة تزايد نموذج شكوى عرض لمدير الجمرك، فإن الإدارة العامة لمصلحة الجمارك حذّرت وبشدّة من عدم اصطحاب كل من يقوم بالدخول إلى المملكة العربية السعودية.

سواء عبر الموانئ البحرية أو البرية أو الجوية ولديهم أشياء من ممتلكاتهم، والتي من شأنها قد تقود إلى الغرامات أو السجن، والتي قد تتسبب في توجيه أصابع الاتهام.

ومن هذه المواد والسلع التي شدّدت إدارة مصلحة الضرائب على التحذير منها، هي المواد المحظورة، وهي تلك المواد والأجهزة التي تكون مزوّدة بكاميرات سرية للغاية تستخدم للمراقبة.

والتي يتم اصطحابها في الساعات، وكذلك في النظارات والأقلام، أو في بعض العملات المزيفة، أو السجائر الإلكترونية والشيشة، وكذلك أشعة الليزر المختلفة.

بالإضافة إلى الألعاب النارية، والأدوات الجنسية وغيرها، وكذلك المسدسات التي مزوّدة بالصعق الكهربائي ومعدات التنصت، بالإضافة إلى المواد المخدّرة، وكذلك الأسلحة والذخائر والكتب وبعض المطبوعات، وأيضًا بعض أدوات التخزين والأقراص.

والتي قد تحتوي على بعض المواد المضرّة وغير مناسبة، ومخالفة تمامًا لأنظمة وأهداف وزارة الإعلام، ومن وجد مثل هذا الأشياء فعليه تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

كما أن إدارة مصلحة الجمارك حذّرت وبشدّة بعدم السماح للوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية بالدخول إذا ثبت بأن في حوزتهم دُخَان المضغ المحظور.

والتي يتم اكتشافها عبر أجهزة الرادار التي تتمتع بالسرعة العالية، وكذلك جوزة الطيب ومسحوقها، بالإضافة أيضًا إلى الأدوية والمستحضرات التي لم ترخيصها من قِبَل إدارة الغذاء والدواء والغاز المسيّل للدموع.

حيث إن إدارة مصلحة الجمارك حذّرت من جهتها المواطنين باليقظة الدائمة، والوقوف بجانب رجال الأمن الشرفاء، وإن عليهم تقديم نموذج معروض شكوى لمدير الجمرك في حالة ملاحظة مثل هذه الأشياء من أحد الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية.

كما أن هناك روابط خاصة تابعة للإدارة العامة لمصحة الجمارك، والتي بدورها تقوم بعملية تسهيل معرفة كافة الخدمات الإلكترونية، وكذلك الرسوم الجمركية المقررة.

وكذلك معرفة الإعلانات الإلكترونية، وأيضًا يمكن من خلال هذه الروابط الخاصة بإدارة مصلحة الضرائب التعرف على الخطط التي تخص تخفيض الرسوم، كما أنه يمكن أيضًا تقديم نموذج معروض شكوى لمدير الجمرك عبر هذه المواقع والروابط المخصصة لإدارة مصلحة الجمارك.

 

ولطريقة صياغة خطاب الشكوى باحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال: صياغة خطاب شكوى

 

كيفية كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

متابعينا الكرام: إننا ومن خلال هذه الفقرة سنعرض لكم طريقة كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بطريقة صحيحة ونظامية ومقبولة، وذلك بناء على الخبرة المتأصلة منذ سنوات في هذا المجال.

وذلك لأهمية الكتابة الجيدة وأثرها الكبير في نجاح الخطابات والنماذج والمعاريض والشكاوي والتظلمات، ولذا قال عليه الصلاة والسلام: ((إن من البيان لسحرًا)) – رواه البخاري عن عبدالله بن عمر – رضى الله عنهما.

 

خطاب شكوى على جمرك

فعندما تجتمع قوة المنطق مع صحة الادعاء تحدث المعجزات، وإننا الآن سنعرض عليك الطريقة الصحيحة لكتابة نموذج معروض شكوى لمدير الجمرك وفق الخطوات الآتية:

البسملة

والتي يتم كتابتها في كل الشكاوى والتظلمات والمعاريض والخطابات، كونها تحية الإسلام الخالدة التي لا بديل عنها، تحية الأنبياء والصالحين، وتحية أهل الجنة الفائزين من قِبَل الملائكة المقربين.

التوجيه

ولأننا نتحدث اليوم عن كيفية كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، فإن وجهة الخطاب سيكون هو مدير الجمرك، والذي نقوم بكتابته بعد كتابة البسملة.

المقدمة

والتي عبارة عن مقطوعة صغيرة لا تتجاوز ثلاث أسطر، ويُفضّل بأن تكون مُفعمة بعبارات الشكر والتقدير لسعادة مدير الجمرك على اهتمامه ورعايته وتعاونه الدائم والمستمر.

بالإضافة إلى التمنيات له بطول الصحة والسلامة، ودوام التوفيق في جميع مهامه الموكلة إليه، وتكون مختصرة ومفيدة وجاذبة.

نَبْذَة قصيرة عن مقدم الشكوى

إذا كان من يريد تقديم نموذج معروض شكوى لمدير الجمرك هو مواطن فإنه يتم كتابة: (أنا المواطن/ ………. حامل السجل المدني رقم: ……………، وإذا كانت جهة أو مؤسسة فنقوم بكتابة: (نحن شركة …………… بموجب السجل التجاري رقم: ……………).

مضمون الشكوى

والتي من خلاله كتابة الأسباب التي من أجلها قمت بكتابة وتقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وكذلك طلبك من هذه الشكوى، ومقدار تضررك.

الخاتمة

والتي من خلالها نقوم بتكرار عبارات الشكر والتقدير لسعادة مدير الجمرك على تعاونه وتفهمه لهذه الشكوى، وتوصيته بضرورة النظر في هذا الأمر.

مع الدعاء له بطول الصحة والسلامة، ثم إغلاق الشكوى بعبارة: (ولكم منّا خالص الشكر والتقدير)، مع كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته، ورقم هاتفه، والتوقيع.

المراجعة والإرسال

بعد أن ننتهي من كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك نقوم بمراجعته مراجعة دقيقة حتى نضمن سلامته من أي خطأ، مع إرساله عبر إحدى طرق الإرسال المعروفة.

 

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الإدارة العامة لمصلحة الجمارك ……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

في البداية تهديكم شركتنا أطيب وأجمل وأروع التحيات، كما يسعدنا أن نرفع إلى سعادتكم خالص الشكر ووافر التقدير والامتنان على تعاونكم الدائم والمستمر لجميع شركات ومكاتب الاستيراد والتصدير.

حيث إن ذلك يعمل على تعزيز ودعم وتشجيع المنتجات المحلية، كما يساهم في توفير الكثير من الاحتياجات والمتطلبات الأساسية، مع تمنياتنا لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم ومهامكم.

حيث ونحن شركة ………….. بموجب السجل التجاري رقم ………… والتصريح الصادر برقم ………… وتاريخ … / … /١٤هجري.

نفيدكم من خلال هذا الخطاب – نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك – بأننا تلقينا إشعارًا صادرًا من قبلكم عبر بريدنا الإلكتروني.

والذي يفيد برفع رسوم الجمارك على السلع والبضائع والشحنات التي نعمل على استيرادها، وهذا الإشعار تفاجأنا به كثيرًا.

لما له من أثر سلبي على نشاط الشركة التجاري، ونتيجة لذلك سوف نقع في تعثرات مالية كبيرة، وقد تتعرض شركتنا للإفلاس.

ولذا فإننا قمنا بإرسال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك آملين من خلاله إعادة النظر في هذا الأمر لما فيه المصلحة للجميع، شاكرين لكم تعاونكم معنا وتفهمكم لطلبنا، ودمتم في رعاية الله.

وتفضلوا منا خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى/
الرقم التجاري/
التوقيع/

 

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك قدمناه لكم متابعينا الكرام، حيث إن لدينا الكثير من النماذج الحصرية والسريعة والمؤثرة، لطلب الخدمة أو الاستفسار بانتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424