هنا نضع بين أيديكم نموذج طلب ترقية، لنطلعكم على كثير من التفاصيل والمعلومات، حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أفضل، وترتسم الصورة عن كيفية تقديم هذا الطلب لديكم بكل دقة واحترافية.

نحن مستعدون دومًا لتوفير كل أنواع المعاريض بجودة نوعية وعروض حصرية، كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

نموذج طلب ترقية

في بدء حديثنا يطيب لنا أن نقدم لكم مجموعة مهمة من التفاصيل المتعلقة بمصطلح الترقية؛ من أجل أن ترتسم الصورة، وتتضح الفكرة بشكل أكبر، ويصبح نموذج طلب ترقية من الأمور الواضحة لديكم.

مصطلح طلب الترقية:

هو خطاب رسمي يوجهه الموظف إلى المؤسسة التي يعمل فيها؛ بغرض نيل الترقية في الرتبة، وذلك بناءً على إنجازاته وتفوقه في العمل، بهدف الحصول على منصب أعلى رتبةً نظير إبداعه وإخلاصه وإتقانه في أداء مهامه في منصبه الحالي.

أقسام الترقيات:

طلب الترقية ينقسم إلى عدد من الأقسام المختلفة؛ نظرًا لاختلاف نوعية العمل الوظيفي الذي يشغله الموظف المُطَالِبُ بالترقية، ومن أهم الأقسام:

  1. الترقية الاستثنائية: تعني نقل الموظف من رتبة أو منصب وظيفي إلى وظيفة أعلى، في حال توافرت فيه الشروط اللازمة، التي تتضمنها اللائحة التنظيمية لجهة عمله.
  2.  الترقية الاعتيادية: تلك الترقية التي يمكن للموظف أن يحصل عليها بحسب الأقدمية، وفق مدة زمنية تحددها لائحة الخدمة المدنية، مع توافر الشروط اللازمة للترقية.
  3. الترقية العسكرية: هذا النوع من الترقيات خاص بالمؤسسة العسكرية بمختلف جهاتها، إذ يخضع الموظف العسكري لما يخضع له الموظف في الجهات المدنية من تدرج في السلم الوظيفي.
  4.  الترقية الأكاديمية: هذه الترقية تختص بنظام الجامعات الحكومية أو الخاصة، إذ إنه يمكن للدكتور الجامعي الحصول على درجة أكاديمية أعلى، وفق شروط ومعايير الترقيات في النظام الجامعي ومعايير ها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقييم الأداء الوظيفي

نموذج طلب ترقية وظيفية

كل الوظائف في أنظمة جميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، تتدرج برتب تسلسلية يستحقها الموظف؛ بناءً على شهادته العلمية وخبرته وسنين خدمته في مؤسسته أو جهته.

يعتمد نظام الترقي في الرتب على نظام إداري يُطلق عليه رسميًّا “الترقية” ولهذه الترقية نظامها، وأسسها وشروطها التي تطبق على الموظف، ولا يكون مستحقًّا للحصول عليها إلا بتحقق هذه الشروط، وذلك حسب نوعية الترقية المطلوبة.

لأهمية نموذج طلب ترقية، يجب الإشارة إلى أنه يجب في صياغته توافر عناصر أساسية، بحيث يحظى ذلك النموذج بالقبول لدى الجهة المعنية، وللأهمية تلك نضع هنا نموذج طلب ترقية وظيفية، وفق وقواعد كتابة الخطابات والمعاريض الرسمية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مؤسسة/ ……… بمنطقة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية وظيفية

أنا الموظف/ ……………..، أعمل في قسم/ ……………، ورقمي الوظيفي/ …………….، ورقم هويتي الوطنية/ …………

في بداية نموذج طلب ترقية، يسرني أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير والعرفان على تعاونكم الدائم معنا، ومساندتكم لنا طوال فترة عملي في هذه المؤسسة العريقة، راجيًا لكم التوفيق الدائم في مهامكم الإدارية والعملية.

سيادة المدير:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وبناءً على نتائج تقييم الأداء الوظيفي لموظفي المؤسسة لهذا العام، فقد حصدت جائزة الموظف المثالي داخل المؤسسة، وهذا الإنجاز والإتقان ما هو إلا ثمرة لتشجيعكم الدائم لنا، ومدى الدور الكبير الذي حققته قيادتكم في سبيل رفع مستوى أداء الموظفين في المؤسسة.

عليه، فقد تقدمت بطلب الحصول على ترقية قبل نحو أربعة أشهر من تاريخ هذا الطلب، إذ إن الهدف الأساسي من هذا الطلب يكمن في رغبتي في الترقية إلى منصب إداري أعلى؛ نظرًا لتوافر كل الشروط اللازمة، وقد أرفقت مع نموذج طلب ترقية جميع المستندات المطلوبة.

إذ رغم ذلك كله، إلى الآن لم يتم صدور قرار الترقية الخاص بي، مع أن جميع شروط نموذج طلب ترقية وظيفية متوافرة، من حيث الكفاءة والتخصص العلمي، إضافة إلى انتهاء المدة الزمنية التي حددها قانون نظام الترقيات؛ من أجل حصول الموظف على الترقية إلى وظيفة أعلى.

نتيجة لهذا، لجأت إلى سيادتكم، وكلي ثقة فيكم من أجل إصدار قرار الترقية الخاص بي، الذي أضعه بين يدي عدالتكم عبر نموذج طلب ترقية وظيفية.

متمنيًا لكم موفور الصحة والعافية، ودوام التوفيق والسداد، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير، وعظيم الامتنان.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي/ …………..

المسمى الوظيفي/ ………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

التوقيع/ ……………

مقالات ذا صلة:

خطاب التقديم على وظيفة.

طلب معروض جاهز.

نموذج طلب اجازة.

نموذج طلب ترقية وظيفية قطاع خاص

يلعب القطاع الخاص إلى جانب القطاعات الحكومية دورًا رائدًا في تقديم الخدمات للمجتمع بمختلف أنواعها ومجالاتها، إذ يحظى كثير من المواطنين بفرص عمل في عديد من القطاعات الخاصة، لهذا فقد سنَّ القانون لوائح خاصة تتعلق بالموظفين داخل أي مؤسسة خاصة، ومن تلك اللوائح ترقية الموظف عند توافر الشروط المطلوبة للترقية.

وفر بعض المؤسسات والجهات الخاصة عديدًا من النماذج الجاهزة التي يستخدمها الموظف، إذ إن جاهزية هذه النماذج الخاصة بنظام الترقية توفر للجهة والفرد الوقت والجهد، وتسهل القيام بمهمة الاطلاع على نموذج طلب ترقية وظيفية في القطاع الخاص، وكذلك عملية متابعته.

هذه النماذج تعد على يد خبراء مدركين بكل دقة لأهم العناصر المطلوب توافرها في خانات نموذج طلب ترقية، التي تحدد وفق نوع الترقية وشروطها ومقدمها والجهة التي ستتسلمه.

يجب على مقدم نموذج طلب ترقية وظيفية للقطاع الخاص الالتزام حرفيًّا بكتابة ما هو مطلوب منه في مكانه المحدد، وفق خانات نموذج طلب الترقية وحقوله، إذ يجب تسليمه سليمًا ومستوفيًا للشروط، ونظيفًا يخلو من التعديلات الكتابية؛ من أجل قبوله من الجهة المختصة به.

صيغة طلب ترقية موظف حكومي

أكثر الذين يعانون في الحصول على الترقية داخل عملهم هم الموظفون في القطاعات الحكومية، نظرًا لأن هذا الأمر يتطلب معايير عديدة تساعد على الترقية.

يمكننا القول أن الترقية المستحقة يجب أن يحصل عليها الموظف في موعدها المحدد، وفق معاييرها المعينة، وقانونيًّا من مهام جهة العمل -سواءً حكومية أم خاصة- القيام بها دوريًّا، فالاهتمام بسياسة الترقيات كنظام جزاء إيجابي، يزيد من جو التنافس والعطاء بين الموظفين.

إذ إن أي تأخير في ترقية موظف مستحق للترقية يعد جرمًا إداريًّا في حقه، وله مطلق الحرية في مطالبة تلك الجهة بحقه عبر صيغة طلب ترقية موظف حكومي، مستعينًا بأهم أسس كتابة طلب الترقية.

القارئ الكريم، لمعرفة كيفية تقديم صيغة طلب ترقية من موظف حكومي، نرجو متابعتك لنا فيما نعرضه من تفاصيل رصينة في هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مستشفى/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية موظف حكومي

أحيط سيادتكم علمًا بأني موظفة في قسم الطوارئ العامة بالمستشفى منذ سنوات طويلة، ويجب عليَّ الاعتراف بأني احترفت كثيرًا من المهارات العملية في المجالات الطبية، واكتسبت كثيرًا من الخبرات والكفاءات العالية؛ لأني أعمل تحت إداراة سيادتكم وقيادتكم الناجحة.

لكم مني كل الشكر والتقدير والدعاء على جهودكم المبذولة في سبيل رفع مستوى الخدمات داخل هذه المؤسسة الطبية العريقة.

بناءً على اللائحة التنظيمية لهذه المستشفى العريقة، ونظرًا لما بذلته من الجهود والأفكار التي أفادت في رفع مستوى الأداء داخل قسم الطوارئ العامة بالمستشفى، إضافة إلى ما حصلت عليه من أوسمة وجوائز فخرية من قِبَل سيادتكم خلال مسيرتي المهنية، أطلب من سيادتكم الموافقة على طلب ترقيتي إلى منصب/ …….. حتى أستطيع مواصلة العطاء، وتنفيذ ما أحمله من أفكار ومهارات؛ من أجل تحقيق النجاحات لهذه المؤسسة الطبية الرائدة.

تقبلوا خالص الشكر والعرفان والامتنان.

مقدمة الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي/ …………..

المسمى الوظيفي/ ………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

التوقيع/ ……………

خطاب ترقية

الترقية من حقوق الموظف التي ضمنها له قانون العمل، إذ تشكل عامل تحفيز له نحو بذل كثير من الجهد في عمله؛ حتى يبزغ نجمه ويتألق وسط محيطه بشكل يجعله يستحق هذه الترقية، إذ إن هذا يعد من حقوق الموظف التي حفظها له قوانين التوظيف في جميع جهات الدولة ومؤسساتها في حال توافرت فيه الشروط اللازمة.

من هنا فإن كتابة طلب ترقية بشكل صحيح ومقنع، وعلى قدرٍ عالٍ من المنطقية أمر ضروري، لذا نقدم لكم خطوات كتابة خطاب ترقية بصورة صحيحة:

  1. استهل نموذج طلب ترقية بالبسملة في بدايته، في عنصر أساسي في بداية الخطابات الرسمية.
  2.  حدد الجهة التي ستقدم لها طلب الترقية، وغالبًا هي من اختصاص الرأس الأعلى في الهرم الوظيفي الخاص بأي مؤسسة أو جهة عمل.
  3. قدِّم التحية المناسبة للجهة المختصة، وهذا يشكل خطوة مرغوبة من باب الذوق في نموذج طلب ترقية.
  4.  حدد بدقة موضوع طلب ترقية، ليكون المختص مستوعبًا للموضوع، ومدركًا له.
  5. دَوِّن بياناتك الشخصية بدقة، وهي اسمك الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي، وعنوان العمل.
  6.  فصِّل موضوع الخطاب، وبما أن الموضوع يختص بطلب الترقية، فلا بد من ذكر مستوى الموظف الوظيفي حاليًا، والمستوى الوظيفي المرغوب فيه بعد قرار الترقية، والشروط الوظيفية اللازمة في طلب الترقية، ومدى توافرها في مقدم الطلب، مع ‏الحرص على أن تكون لغة الطلب رصينة، وتبتعد عن الألفاظ العامية في عرض منطقي سليم.
  7.  اشكر الجهة المختصة بمتابعة طلب الترقية، وأظهر لها بعض التقدير والاحترام.
  8. اختم نموذج طلب ترقية بتوقيعك على كل ما سبق قوله وكتابته من معلومات وتفاصيل متصلة بطلبك.

معروض ترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مكتب الشباب والرياضة المحترم/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب ترقية

يحضر الشكر والتقدير في بداية الحديث، ويطيب لي أن أبعث إلى مقام سيادتكم موفور الشكر والعرفان، وخالص الاحترام على وقوفكم الدائم معي، ومساندتكم لي طوال فترة عملي في هذا المكتب، ولولا هذا التشجيع والدعم والتحفيز منكم لما تم هذا الإنجاز الذي وصلت إليه خلال مسيرة عملي.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب لشغل هذا المنصب الشاغر/ ………….. بمكتب الشباب والرياضة؛ نتيجة ما أملكه من خبرات وكفاءات عالية، ما يجعلني مؤهلًا للحصول على هذه الترقية، وذلك للأسباب التالية:

تحقيق نقلة نوعية في الخدمات التي يقدمها مكتب الشباب والرياضة.

التكريم من جهات محلية بعدد من شهادات الخبرة والكفاءة المهنية المتصلة بمهام مكتب الشباب والرياضة وخدماته.

الحصول على جائزة أفضل موظف إداري داخل مكتب الشباب والرياضة خلال العام الماضي.

التناسب بين التخصص العلمي والمنصب الذي أطمح للحصول عليه من خلال قرار الترقية.

سيدي الفاضل:

بناءً على ذلك، أرجو منكم غاية الرجاء التكرم بالموافقة على طلبي هذا، وإصدار قرار ترقيتي إلى درجة أعلى، فأنتم رمز من رموز العدالة الوطنية في مملكتنا المباركة، وتفضلوا بقبول خالص الشكري وعظيم الامتنان، شاكرين لكم طيب تعاونكم معنا.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي/ …………..

المسمى الوظيفي/ ………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقييم الأداء الوظيفي

صيغة طلب ترقية

في هذه الفقرة نقدم لكم بعض الأمور المهمة في صيغة طلب الترقية، التي من خلالها يمكنك الحصول على الترقية بكل سهولة:

  • الأداء الجيد داخل العمل في أي مؤسسة حكومية أو خاصة؛ إذ إنه يتوجب عليك التفاني والانضباط في أثناء أداء المهنة.
  •  تحقيق مزيد من المهارات والخبرات العلمية في مجالات العمل؛ من أجل ترك انطباع جيد لدى المدير في جهة عمله.
  • السعي نحو بناء العلاقات الإيجابية مع الآخرين التي تقوم على مبدأ التعاون والاحترام المتبادل.
  •  تنمية رؤية جيدة تجاهه لدى رؤساء العمل تتمثل في أنه قادر على رؤية الصورة العامة للمؤسسة، والقدرة على تقديم أفكار مبتكرة لتحقيق أهدافها المنشودة.

متى تحققت في الموظف مثل هذه الصفات، يحق له تقديم صيغة طلب ترقية بطريقة رسمية، وفقما عرضناه لكم من معلومات وتفاصيل في محاور مقالنا المتميز نموذج طلب ترقية.

بهذا نختم مقالنا، الذي من خلاله قدمنا لكم معلومات قيمة عن كل ما يتصل بموضوع الترقيات بأسلوب جذاب منوع، وعرض احترافي.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424