بأجود الألفاظ والعبارات، وأفضل الأساليب اللغوية الرصينة، نكتب لكم مقالًا حصريًّا فريدًا بعنوان “نموذج ترقية موظف” الذي نتناول فيه عديدًا من الموضوعات التي تفيد الباحث عن أقوى الصيغ الكتابية في مجال الترقيات الوظيفية.

نحن بانتظاركم للتواصل بنا عبر تطبيق الواتساب؛ لنقدم لكم أقوى صيغ المعاريض والطلبات والخطابات الرسمية بأسلوب بليغ ورصين، وبأسعار تنافسية، رقمنا: 0533243424

نموذج ترقية موظف

يبحث كل مواطن عن فرصة عمل في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة، ليستعين بها على توفير متطلبات حياته المعيشية، ولأن أغلب المؤسسات والشركات حين تقرر شغل وظيفة عُليا، فإنها لا تلجأ إلى الإعلان عن حاجتها إلى موظف جديد، وإنما تقرر ترقية أحد الموظفين الموجودين لديها، ويتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في العمل ونظام المؤسسة أو الشركة؛ نظرًا لأن معظم المؤسسات تعتمد بشكل أساسي في ترقية موظفيها على عامل الخبرات والكفاءات المهنية التي وصل إليها ذلك الموظف.

حصول الفرد على الوظيفة في أي قطاع من قطاعات الدولة المختلفة، لا يعد مرحلة أخيرة في مسيرته المهنية والعملية، وإنما يسعى نحو تحقيق درجات عالية، من خلال حصوله على ترقيات في الوظيفة التي يشغلها، حسب براعته وكفاءته وتميزه في مجال مهنته.

كذلك فإن نظام الترقيات في المؤسسات الحكومية يختلف من حيث الضوابط والشروط المطلوبة، التي تساعد الموظف في الحصول على الترقية، غير أن هناك جملة من الشروط العامة التي أصدرتها وزارة الخدمة المدنية، ويجب توافرها في أي موظف حكومي يرغب في تقديم نموذج ترقية موظف.

عليه، فإن نظام الترقيات يعتمد -غالبًا- في مؤسسات الدولة على تميز الموظفين بمدى تحقق عامل الكفاءة في أداء العمل، إضافة إلى المؤهلات العلمية التي تمكن الموظف من نيل الترقية الوظيفية؛ تقديرًا لجهوده المبذولة في رفع مستوى الخدمات داخل المؤسسة أو الجهة التي يعمل فيها.

لأن الموظف يبحث عن نموذج ترقية موظف، للاستعانة به في صياغة طلبه، نعرض في هذا المقال أفضل صيغ الكتابة الوظيفية لنموذج ترقية موظف، وبشكل حصري، فتابعونا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب ترقية

نموذج ترقية موظف بوزارة الصحة

العمل في المجال الصحي من أكثر الأمور التي تحتاج إلى دوام متواصل من قِبَل الموظفين؛ نظرًا للحالات الطارئة التي قد تحدث في أي لحظة، وبهذا فإن الأطباء والممرضين والعاملين في قطاع الصحة، يستحقون كل الشكر والتقدير نظير ما يبذلونه من جهود إنسانية كبيرة.

تعد الترقيات من أهم تلك المكافآت التي يمكن أن يُكافَأ بها الموظف الصحي، بحيث يمنح ترقية أعلى في مجاله العلمي، وذلك حسب شروط الترقيات الخاصة بنظام العمل في القطاع الصحي ومعاييرها.

لهذا فإن وزارة الصحة العامة والسكان، قد سَنَّت عديدًا من الشروط والضوابط الخاصة بنظام الترقيات، التي يجب أن تنطبق على أي موظف يرغب في تقديم طلب ترقية موظف بوزارة الصحة، وهذه الشروط والضوابط تتمثل في النقاط الآتية:

أولًا- الشروط المتعلقة باستحقاق الموظف للترقية من فئة إلى فئة أخرى أو من مجموعة إلى مجموعة أخرى، وهي على النحو الآتي:

  1. الحصول على مؤهل دراسي معتمد، يكون أعلى من مؤهله الدراسي الذي تم تعيينه بموجبه في تلك الوظيفة.
  2. حصول الموظف الصحي على تقدير لا يقل عن مستوى جيد في تقييم الأداء الوظيفي لآخر سنتين في مجال عمله.
  3.  اعتماد التصنيف والتسجيل المهني من قِبَل الجهات المختصة، بحيث يكون ساريًا مفعوله على الكادر الصحي.
  4. المصادقة على مؤهله العلمي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك إذا كان الحصول عليه من خارج المملكة العربية السعودية.
  5. تناسب الترقية مع التخصص الوظيفي للموظف في قطاع الصحة.
  6.  الحرص على ألا يكون الموظف الصحي الراغب في الترقية، قد صدر بحقه حسم عشرة أيام فأكثر من راتبه الشهري، خاصة في السنة الأخيرة التي سبقت تقديمه لطلب الترقية عبر طلب ترقية موظف.

ثانيًا- الشروط المتعلقة باستحقاق الموظف بوزارة الصحة العامة للترقية من مستوى إلى مستوى آخر، وهي كالآتي:

  1. أن يقضي الموظف الصحي على الأقل سنة واحدة في الحد الأعلى من المستوى الذي تم تثبيته فيه، مع حصوله على درجة علمية أعلى.
  2. ألا يقل تقدير تقييم أداء الموظف الوظيفي عن مستوى جيد في آخر سنتين.
  3. أن يتم تقديم طلب ترقية موظف من قبل الموظف نفسه، وذلك خلال سنة من استحقاقها، ومتى تم تجاوز المدة هذه، فإن طلب الترقية يكون اعتبارًا من تاريخ تقديمها وليس من تاريخ استحقاقها.

خلاصة القول، إنه يمكن للموظف في وزارة الصحة العامة والسكان، إرسال طلب ترقية موظف إلى الجهات المختصة بعد استيفاء الشروط والمعايير اللازمة؛ من أجل استكمال الإجراءات القانونية ومنحه الترقية الوظيفية المستحقة.

استمارة ترقية موظف

تعد استمارة ترقية موظف من المحاور الجوهرية في نموذج ترقية موظف، لما توفره من إمكانيات للموظف، إذ تتسم بصفة الجاهزية؛ كونها مؤطرة من قبل الجهات المعنية لمثل هذا الغرض، وهي طريقة تعبيرية حديثة نسبيًّا، مقارنةً بالطريقة التقليدية المتعارف عليها، إذ يستطيع الموظف من خلالها تقديم نموذج ترقية موظف بكل دقة وعناية، ووقت وجهد أقل، وذلك من خلال تعامله مع الخانات الواردة في الاستمارة.

تتضمن استمارة ترقية موظف أهم البيانات الأساسية للموظف، إضافة إلى بيانٍ بأهم الأسباب المقنعة التي أدت به لتقديم نموذج ترقية موظف، من خلال تعبئة استمارة ترقية موظف بالبيانات المطلوبة، والموضحة في الاستمارة، التي تتمثل في الآتي: اسمه الرباعي، وجهة عمله، ودرجته الوظيفية حاليًا، والدرجة العلمية، إضافة إلى الترقية الأخيرة الحاصل عليها، وتاريخها، ورقم أول قرار تعيين في الوظيفة وتاريخه.

كذلك تتضمن الاستمارة تاريخ مباشرة العمل، وآخر تقييم حصل عليه الموظف، والإنجازات العلمية التي حققها خلال مسيرته المهنية، والعقوبات التي حصلت عليه، والمؤهلات العلمية والدورات التدريبية التي حصل عليها بعد آخر ترقية، والدرجة الوظيفية المقترح ترقيته إليها، التي يسعى نحو تحقيقها من خلال طلب ترقية موظف.

نموذج ترقية موظف الخدمة المدنية

تعد وزارة الخدمة المدنية إحدى وزارات التشكيل الوزاري السابق في حكومة المملكة العربية السعودية، وقد تم ضمها -لاحقًا- إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في شهر فبراير من العام 2020م، وصار اسم الوزارة “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

تختص هذه الجهة الحكومية بعدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الموظفين المختلفة، إضافة إلى الإشراف على أمور الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

عبر سَنِّ مجموعة من الأسس المركزية والقوانين التنظيمية، تم النجاح في تنظيم شؤون الموظفين بالمملكة، وبما يتناسب مع الأجهزة الإدارية الموجودة في هيكل الدولة، ومع تدرج تشكيل الوزارات، تدرجت وزارة الخدمة المدنية في تطورها، ومع كل مرحلة جديدة تضاف لها مهمات أكثر، وكلها تصب في منبع تنظيم نظام التوظيف في المملكة.

كذلك تعد الخدمة المدنية حلقة وصل مهمة تحقق التواصل بين الموظف والدولة، وتنظر في كل طلباته المقدمة إليها، ومن ذلك الطلبات الخاصة بالترقيات التي يقدمها الموظف إلى جهة العمل؛ من أجل تحقيق أهدافه، ومواصلة مسيرته المهنية بكل إخلاص وإتقان.

لكتابة نموذج ترقية موظف ناجح إلى الخدمة المدنية، يجب -أولًا- التنبه إلى طبيعة الطلب ونوعه، وهل يستحق هذا الأمر عناء تصعيده إلى الخدمة المدنية، مع الالتزام بالقواعد العامة لكتابة نموذج ترقية موظف الخدمة المدنية، وكلما كان نموذج ترقية موظف ملتزمًا بقواعد الكتابة العامة وأسسها، تحقق له غرضه بشكل قانوني.

يمكن للموظف -أيضًا- في وزارة الخدمة المدنية تقديم نموذج ترقية موظف الخدمة المدنية، عن طريق الاستعانة بالنماذج المصممة والمؤطرة سابقًا، وذلك من خلال تعامله الأمثل مع خانات نموذج ترقية موظف، وتعبئته بالبيانات المطلوبة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الأداء الوظيفي

نموذج ترقية موظف بوزارة التربية والتعليم

الموظف في قطاع التربية والتعليم حين يريد الحصول على ترقية ما، فلا بد أن تنطبق عليه جميع الشروط والأحكام التي نصَّ عليها قانون الترقية في وزارة التربية والتعليم؛ من أجل أن تتم الموافقة على نموذج ترقية موظف.

بعد أن يتم استيفاء المعلم لشروط الترقية، فيمكنه صياغة طلب ترقية بوزارة التربية والتعليم، وإرساله إلى الجهات المعنية، إذ يتكون ذلك النموذج من عناصر أساسية تتمثل في الآتي:

أولًا- بيانات المعلم الشخصية:

الاسم الرباعي/ ……، ورقمه الوظيفي/ …….، وجنسه/ ……..، وتاريخ ميلاده/ ……….، وحالته الاجتماعية/ ………، وعنوان سكنه/ ………..، ورقم هاتفه/ …………

ثانيًا- بيانات المعلم الوظيفية:

رقم تعيينه وتاريخه/ ………، ومنصبه الوظيفي/ ………….، وتاريخ مباشرة عمله/ …………….، والمسمى الوظيفي/ ……………

ثالثًا- مؤهلات المعلم العلمية الأخيرة:

أعلى مؤهل دراسي حصل عليه/ ………..، وتاريخه/ …………، وجهة الحصول عليه/ …………، وتقديره/ ……….، وتخصصه/ ………….

بعد أن يقوم المعلم بتعبئة هذا النموذج، فيحق له تقديم طلب ترقية إلى الجهات المختصة، مع أهمية إرفاق نسخة من المؤهلات العلمية ودرجة التقييم الوظيفي السنوي في الطلب.

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب ترقية موظف بوزارة التربية والتعليم:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية

بكثير من المحبة والاحترام، وعظيم الفخر والاعتزاز، أتقدم بشكري وتقديري لإدارتكم العريقة التي تكرس جهودها لخدمة الموظفين كما يجب، لكم منَّا كل الدعوات الخالصة بأن يستمر عطاؤكم بحرًا لا ينفد عطاؤه.

أود أن أحيط سيادتكم بأني الموظف/ ……………، وحاصل على مؤهل/ ………..، تقدير عام/ ………، للعام الجامعي/ ……..، تم تثبيتي بتاريخ …/…/…، وذلك بناءً على القرار رقم/ ………..، وأعمل الآن في وظيفة/ …………، بالمرحلة/ …………

أرجو من سيادتكم ترقيتي من وظيفة/ …………، بالمرحلة/ ……………..، إلى وظيفة/ …………….، بالمرحلة/ ………….، وفقًا للنظام والقانون الخاص بقرار الترقية.

سيدي الفاضل:

بفضل من الله أتممت مسيرة حياتي الجامعية، وتوفقت في الحصول على وظيفة مناسبة لتخصصي الدقيق، بناءً على القرار رقم/ ………، ومن شغفي ومحبتي لمهنتي التي طالما كنت أحلم بها، فقد اجتهدتُ أيَّما اجتهاد، وسلكتُ شعارًا مفاده أن العمل أسلوب حياة، وليس مجرد وظيفة إجبارية يتم تنفيذها من الموظف، للحصول على عائد مادي نهاية كل شهر.

تحضرني في هذا المقام أيام لا يمكن نسيانها، قضيتها في سبيل تطوير مهاراتي العلمية، وزيادة كفاءتي المهنية، وتحقق ما أردتُ، وبشهادة جميع من حولي في محيط عملي، أصبحت مستحقًّا بكفاءة عالية للترقية المناسبة؛ نظير ما قدمته من إنجازات كبيرة في مجال عملي داخل المؤسسة.

إضافة إلى أن شروط الترقية تتوافر في؛ نتيجة لتحقق كل شروط الترقيات ومعاييرها، لذا فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب مع كبير أملي بأن أحظى بما أستحق وفقًا للنظام والقانون، وتقبلوا كل الشكر والتقدير، وخالص التحية والاحترام.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………..

هنا نصل بكم إلى آخر نقطة في موضوعنا الحصري “نموذج ترقية موظف” الذي عرضنا فيه تفاصيل معلوماتية رصينة حول ماهية الترقية، وصياغة طلب الترقية وفق إجراءات وقواعد كتابة الخطابات الرسمية.

لمزيد من الخدمات الكتابية، ستجدوننا على الدوام في أتم الاستعداد لتلبية طلباتكم وفق أفضل المعايير الفنية، وبكل جودة الخدمة، وحداثة العرض، ونأمل التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424