بعد الاطلاع على هذه المقالة ستكون قادرًا – بإذن الله تعالى – على كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي بطريقة احترافية ومؤثرة، وذلك لما عرضنا فيها من المعلومات والخطوات والنماذج النظرية والتطبيقية، كما أننا في أتم الاستعداد لخدمتكم عبر تواصلكم بنا على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى طرد تعسفي

عزيزي المتابع: نعرف جيدًا الأثر السلبي الكبير الذي يستولي على الشخص إذا تعرّض لطرد تعسفي من عمله بدون مقدمات وبدون وجه حق، خاصة وأن الوظيفة مطلب حياتي حتمي.

وبها يستعين المرء على مجابهة ظروف الحياة ومتطلباتها، وعندما يتعرض الموظف لطرد تعسفي يصبح في حالة يرثى لها، لما تعرض له من ظلم مرير أدمع عينه وأخرق قلبه وكوى فؤاده.

ولذا فإن الحل الوحيد هو تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي شديد اللهجة، وقوي الحُجّة، يمكنك التعبير من خلاله عمّا في خلجات نفسك من هموم وغموم، وقهر وظلم.

حيث إن أسباب الفصل التعسفي من العمل تكون ناتجة عن تصرفات فردية بهدف البروز والظهور، حتى يصبح ذو هيبة من الموظفين الآخرين، ويكون هذا الموظف المسكين ضحية لهذا الاستعراض المزيف.

وأيضًا قد يكون الطرد التعسفي ناتج عن بلاغات كيدية على هذا الموظف من مسؤوله المباشر، نتيجة لأحقاد وضغائن شخصية حاصلة ما بين هذا الموظف والمسؤول، ولذا فإن من حق هذا الموظف تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي إذا تعرض لذلك.

وأيضًا قد يكون الفصل التعسفي ناتج عن ظروف قهرية ملزمة وطارئة وخاصة؛ أجبرت هذا الموظف على الغياب ولم تترك له خيارًا آخر، وعندما عاد إلى مقر عمله – ليستأنف العمل – لم يتم تقدير ظروفه وطرده طردًا تعسفيًا.

ومن منطلق الإنسانية وأهمية الوظيفة في حياة الإنسان فإننا سنقدم إليكم الأسرار الثمينة التي يتمكن المرء من خلالها كتابة أقوى نموذج شكوى طرد تعسفي.

حيث إن كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي سيساعدك على استئناف وظيفتك، واستعادة حقك المسلوب منك ظُلمًا، وسيعيد لك الأمل، وسيبث فيك روح الحياة من جديد.

كما أن قدرتك على الكتابة والتعبير ستساعدك على كسب الوظيفة، ومن خلالها ستتمكن من إنصاف المظلومين، كونها ضرورة لتحقيق النجاح في مختلف المهن والظروف.

ولكن كيف تكون كتابتك مؤثرة بالشكل الذي ستتمكن من خلاله على كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي شديد اللهجة وقوي الحُجّة؟!

هذا هو موضوعنا على متن سطور هذا المقال – نموذج شكوى طرد تعسفي – ففيه نتناول بعدة أساليب طريقة كتابة نموذج شكوى طرد مؤثر خطوة بخطوة.

وما يجب علينا أن نقوم به أثناء ذلك، وإبراز أهم العوامل والأسس والخصائص التي تجعل الشكوى أكثر تأثيرًا، بالإضافة لما سنقدمه لكم أيضًا من نموذج تطبيقي وآخر نظري.

كبيان عملي لهذه الخطوات التي سنتناولها حتى تترسخ المعلومة، وتتضح لك الصورة، وتكتسب المهارة، حيث إن كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي مهم جدًا، وأرجو من الله أن تساعدك هذه المقالة على تحقيق هذا الغرض.

مقومات الشكوى المؤثرة

إن الأشياء البارزة والمؤثرة والناجحة في هذه الحياة لم تأتِ عن طريق الصدفة، بل لا بد لها من عوامل ومقومات من خلالها أصبحت مؤثرة وبارزة وناجحة.

وكذلك الشكوى، لا يمكن أن تكون مؤثرة إلا إذا تحققت فيها بعض العوامل والمقومات، خاصة وأننا سنقوم بكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، حيث إن من أهم هذه المقومات ما يلي ذكره:

أولًا: التوكل على الله والثقة به، وهذا يُعد من أهم أسس النجاح والتوفيق في كل شيء في هذه الحياة، حيث إن التوكل الصادق على الله يمدنا براحة وطمأنينة كبيرة.

لأن الله سبحانه هو مقلب القلوب، ومدير الأمور، وإليه يُرجع الأمر كُلهُ، فمن وجد الله فما فقد؛ ومن فقد الله فماذا وجد، فعلينا أثناء كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي أن نُسلّم الأمر لله، وأن نؤمن إيمانًا مطلقًا بأن الله معك، وأنه لن يتركك.

وإنما عليك فقط بذل السبب، وإذا أراد الله لك الخير في هذا العمل فسوف يتم تسهيل لك كل الإجراءات، وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي، وإذا كان الله قد أرسل رزقك إلى مكانٍ آخر فسوف يسخّر لك الأسباب التي توصلك إليه.

ثانيًا: أن تكون الشكوى محددة وواضحة، وغير متشعبة، عندما نقوم بكتابة نموذج شوى طرد تعسفي لا بد أن يكون حديثنا حول الفصل وأسبابه وطلب الإنصاف والعودة للعمل.

ثالثًا: الإيجاز في الأحداث والقصص، وعدم التحدث عن الأشياء التي ليس لها فائدة، بل يجب عليك أثناء كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي أن توجز في الكلمات والعبارات، وأن تبتعد عن التكرار.

رابعًا: جمع القدر اللازم من المستندات والمفرقات، مثل: التقارير الطبية – إذا كان سبب فصلك عن العمل ناتج عن الغياب الذي كان بسبب الظروف الصحية – وغيرها من المرفقات التي من شأنها أن تمد الشكوى بقوة الحُجة والبرهان.

خامسًا: أن تكون الشكوى مكتوبة باللغة العربية الفصحى البسيطة، وعدم التكّلف في كتابة الكلمات العميقة التي تحمل معانٍ متعددة، كما أن علينا الابتعاد عن اللهجة العامية.

سادسًا: عند قيامنا بكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي لا بد علينا أن نكتب مقدمة وخاتمة رائعة، حيث نستخدم عبارات راقية، تدل على ثقافتنا ووعينا واحترامنا للجهات المعنية.

سابعًا: أن تكون الشكوى سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية، حيث إنه بعد الانتهاء من كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي علينا إمعان النظر فيه ومراجعته عدة مرات حتى نتأكد من سلامته من كافة الأخطاء.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

 

كيفية كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي

عندما نقوم بكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي فعلينا أن نقوم بتقسيم مراحل الكتابة إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى (كتابة المقدمة) والمرحلة الثانية (كتابة العرض) والمرحلة الثالثة (كتابة الخاتمة) والتي ستكون على النحو الآتي:

المرحلة الأولى: المقدمة

هي رأس الخطاب ووجهته، ولذا فإن علينا الاهتمام بها، مع كتابة كافة النقاط التي يجب توفرها والتي منها:

1- كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف السطر على رأس الصفحة، وتكون مميزة بالتنسيق والخط.

2- كتابة اسم الجهة التي سنرسل إليها نموذج شكوى طرد تعسفي، حيث نقوم بكتابة اسم الجهة، ثم نقوم بالنقر على النص وتظليله وتنسيقه ليصبح في منتصف السطر، مع اختيار له خطًا كبير الحجم.

3- كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:) حيث نقوم بتظليل النص، مع اختيار لها خطًا صغير الحجم، وتنسيق النص ليصبح من أول السطر.

4- كتابة العنوان (الموضوع/ نموذج شكوى طرد تعسفي)، حيث نقوم بتظليل النص، واختيار خطًا مناسبًا، مع تنسيق الخط ليصبح في منتصف السطر.

5- كتابة مقدمة تمهيدية قصيرة تحتوي على عبارات مدح وثناء للجهة التي سنقوم برفع إليها نموذج شكوى طرد تعسفي، مع التوصية بالنظر في الشكوى بعين العدالة والإنصاف.

مثال: (في البداية أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على اهتمامكم وتعاونكم، كما أن ثقتي الكبيرة بكم هي التي دفعتني إلى كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، وأملي بالله كبير بأنكم ستنظرون إلى طلبي بعين العدالة والإنصاف).

المرحلة الثانية: كتابة العرض

يُعد العرض جوهر الشكوى ومادته وصلبه، وعند قيامنا بكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي فإن علينا التركيز على عدة أمور منها:

1- كتابة علاقتك الجيدة بالعمل، وسنوات الخدمة، وكذلك الخبرات التي اكتسبتها في مجال عملك، وكيف كنت تعمل بكل عزيمة وإصرار وتفانٍ في سبيل العمل.

2- كتابة الأسباب والظروف التي جعلتك مُجبرًا على الغياب، مع تقديم الوثائق والأدلة التي تدل على صحة كلامك، حيث تقوم بإرفاقها في الخطاب، والإشارة إليها أثناء العرض لتكون حُجتك قوية.

3- التعبير عن وضعك المادي المتردي، وظروفك الصعبة التي وصلت إليها عقب الطرد التعسفي، كون هذه الوظيفة هي مصدر دخلك الوحيد، وهي التي تعول بها على أسرتك.

4- التعبير عن صعوبة الحصول على فرصة عمل أخرى بعد هذا العمر الذي وصلت إليه، مع التعبير المؤثر عن مشاعرك الحزينة نظرًا لهذا الظلم الذي تعرضت له من جهة العمل.

المرحلة الثالثة: الخاتمة والإرسال

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، والتي تحتوي على ما يلي:

1- التوصية المُلحّة بضرورة النظر في هذه الشكوى والتوجيه بما يلزم إزاء ذلك، وإعادتك للعمل، وضبط ومحاسبة كل من تسبب بهذا الطرد التعسفي.

2- تكرار عبارات الشكر والتقدير للجهة التي سنرسل إليها نموذج شكوى طرد تعسفي، مع تكرار المدح والثناء، والدعاء لها بدوام التقدم والنجاح والازدهار، مع إغلاق الخطاب.

3- كتابة اسم مقدم الشكوى، وكتابة رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع، ويكون على يسار أسفل الخطاب.

4- مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة، ثم نقوم بإرساله عبر البريد الممتاز، أو بالمناولة المباشرة، أو عبر المنصة الإلكترونية التابعة للجهة التي سنرسل إليها نموذج شكوى طرد تعسفي.

نموذج شكوى طرد تعسفي جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس ديوان المظالم ………. المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى طرد تعسفي

في البداية نبارك لكم جهودكم الكبيرة والمخلصة والمتفانية في رد المظالم ونصر المظلومين، ودوركم الرقابي الفعّال على جميع القطاعات والمؤسسات.

كما أني أضع بين أيديكم نموذج شكوى طرد تعسفي وفيه أفيدكم بأني كنت أحمل شرف الانتساب للسلك العسكري، وكنت – ولله الحمد – أعمل بكل إخلاصٍ وتفانٍ.

ونظرًا لظروف قاهرة وضرورية ومُلزمة اضطررت للغياب عدة أيام، حيث إن الظروف تجعلنا أمامها مجبرين، ولا أحد في هذه الدنيا يسلم منها.

وبعد أن حاولت التخلص من ظروفي عدت إلى مقر عملي ولكن تفاجأت بقرار فصلي وطردي من العمل، مع العلم بأن لدي أوراق وأعذار رسمية – مرفقة لكم – تثبت صحة كلامي.

وإني الآن أتقدم إليكم بكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي ملتمسًا عدالتكم وإنصافكم، خاصة وأن عقب فصلي من العمل تضاعفت معاناتي وظروفي المادية، وتراكمت على عاتقي الديون والمستحقات.

كما أني لم أستطع العمل في أي مكانٍ آخر، ولذا فإني أنشد من الله ثم من معاليكم النظر في أمري بعين العدالة والإنصاف، والتوجيه بإعادتي للعمل، وضبط ومحاسبة كل من تسبب في فصلي.

كما أجدد لكم خالص شكري وامتناني وتقديري، على مساعيكم الحثيثة لما فيه خير للبلاد والعباد وجميع المواطنين، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

عزيزي المتابع: آمل أن تكون وجدت ضالتك المنشودة، خلال ما قدمناه لكم من شرح تفصيلي ومبسط، مع توضيح الخطوات اللازمة في كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، كما أن لدينا الكثير من النماذج الحصرية والجاهزة للطباعة، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/0533243424