هذا المقال ستتمكن من خلاله الحصول على أقوى نموذج شكوى ضد محضر قضائي، كما أننا سنوضح من خلاله طريقة كتابة نموذج شكوى بطريقة مؤثرة ومُقنعة، كما أن لدينا نماذج خاصة لمواضيعكم وشكواكم، وذلك من خلال التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى ضد محضر قضائي

عزيزي المتابع: ما زلنا معكم مستمرين في سلسلة مقالاتنا عن فن ومهارات وطريقة كتابة الشكاوى والتظلمات بطريقة احترافية وأساليب مُقنعة وعبارات مؤثرة.

حيث وإننا عبر مقالاتنا نحرص على أن نجمع لحضراتكم ما بين المتعة والفائدة والمعلومة مع كسب الخبرات والمهارات، حتى يتمكن القارئ من كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

وذلك لحاجة كثير من الناس إلى نموذج شكوى ضد محضر قضائي أو نموذج شكوى سب وشتم أو نموذج شكوى فصل تعسفي، أو نموذج شكوى خطأ طبي أو نموذج شكوى لمكتب العمل.

وذلك لاختلاف الناس في آرائهم ووجهات نظرهم وفي تفكيرهم واختلاف نظرتهم للأمور، حيث إن الأصل بين الناس الاختلاف، فقال الله سبحانه: {ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة، ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} الآية الكريمة.

حيث إن الشكوى هو عبارة عن تعبير لما في خلجات النفس من عدم الرضى من تصرفات أو أقوال أو أفعال ناتجة من جهة معينة أو شخص معين، مع توضيح حجم الضرر الذي تعرضت له.

مع وضع طلبك وهدفك ومقصدك من هذه الشكوى، مع طرح بعض آرائك واقتراحاتك بشأن الإجراءات المستحقة للمدعى عليه.

ولا سيما نموذج شكوى ضد محضر قضائي، فإن المدعي يريد من خلال كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي إقناع الجهة المُرسل إليها الخطاب بالتعاطف والتعاون معه.

وإن الشكوى تنقسم إلى قسمين: مكتوبة ومنطوقة، فالشكوى المنطوقة هي التي يتقدم المدعي بنفسه إلى مركز الشرطة أو إلى أحد الأمراء أو المحافظين ثم يبدأ بشرح شكواه وضرره من المدعى عليه.

وعادة ما يتم مطالبة المدعي بتقديم نموذج شكوى خطيًا كمثل كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، حتى يتم توثيق الشكوى وحفظها والتعامل معها بشكل رسمي.

والشكوى المكتوبة هي التي يقوم من خلالها المدعي مباشرة بكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي مثلًا أو نموذج شكوى ضد أي جهة أو طرف، ويقوم بتقديمها بشكل رسمي وإرسالها عبر وسائل الإرسال المتاحة.

سواء عبر البريد الممتاز، أو عبر منصات المواقع الإلكتروني، كمنصة “ابشر” وغيرها، حيث نجد في كل موقع رسمي لأي جهة من الجهات الحكومية.

أهداف الشكوى

إن المدعي عندما يقوم بكتابة وتقديم نموذج شكوى ضد محضر قضائي مثلًا فإنه – لا بد – أن تكون له أهداف من خلال هذه الشكوى، ويجب في أن تكون أهدافًا منطقية ناتجة عن أسباب منطقية والتي منها:

1- إقناع الجهة المرسلة إليها الشكوى بالتعاطف والتعاون من خلال تزويد المستقبل بمعلومات إضافية بناء على معلومات وأحداث سابقة عن المدعى عليه قد تم الرفع بها والمرسل لديه علم بها.

2- إعطاء المستقبل معلومات جديدة وأحداث جديدة عن المدعى عليه لم يطلع عليها المستقبل من قبل، وليس لديه علم بها، ولذا فإن المستقبل قد يتأثر ويقتنع بالشكوى المقدمة من المدعي ويتم البت والنظر فيها والاهتمام بها بكل جدية.

3- تصحيح معلومات خاطئة عن المدعي أو المدعى عليه، والتي قد تم تلقيها المستقبل من قبل، وذلك عبر نموذج شكوى، أو عبر تظلم، وعليها يتم بناء القرار عليها، وقد تكون القضية ضد المدعي.

فإن المدعي عندما يقوم بتصحيح هذه المعلومات قد تتغير الأمور لصالحه وتكون النتيجة كسب القضية، وكل ذلك سيتم توضيحه عبر نموذج شكوى ضد محضر قضائي، وذلك من خلال ما سنقدمه من نموذج نظري ونموذج تطبيقي، فقط تابعونا حتى النهاية.

 

وللمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج شكوى للمدعي العام

 

طريقة كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي

عناصر الشكوى

إن الشكوى تتكون من ثلاث عناصر رئيسية (المدعي، والمدعى عليه، والدعوى، والجهة المرسلة إليها الدعوى)، وإننا عبر هذا المقال الذي سنتحدث من خلاله عن نموذج شكوى ضد محضر قضائي سنتحدث عن هذه العناصر بالتفصيل.

أولًا: المدعي:

وهو مصدر الشكوى، وهو المتضرر من المدعى عليه، وهو الذي بحاجة إلى العدالة والإنصاف، وبحاجة إلى رد اعتبار، ولذا فإنه لا بد أن تتوفر فيه عدة أمور أهمها:

1- القدرة على التعبير عن الأحداث والتصرفات والتي تعرّض لها من قبل المدعى عليه، وأن يتم ذكرها على شكل نقاط محددة ومرتبة.

2- القدرة على استخدام الأساليب التي تمكنه من إقناع المستقبل، وأن يكون على دراية تامة بالأنظمة والقوانين، وأن يكون من الملتزمين بمبادئ النظام والقانون.

3- كما أنه عند كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي مثلًا فلا بد أن يكون المدعي صادقًا في ادعائه، وفي كل أقواله وأفعاله، بجانب ثقته الكاملة بالجهات المختصة بدفع الظلم وتقديم العدل والسلام.

4- أيضًا عن كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي لا بد أن يكون المدعي قادرًا على إثبات ما ادعى به، وأن تكون لديه الحُجة والدليل الكافي في تعزيز دعواه حتى تتحقق له العدالة والإنصاف.

5- التحلي بالصبر، فالصبر هو الطريق التي يعبر من خلالها كل من يريد تحقيق العدالة والإنصاف، وكل من يريد الحصول على حقه المسلوب والمنهوب.

ثانيًا: المدعى عليه:

عند كتابة وتقديم نموذج شكوى ضد محضر قضائي أو نموذج شكوى سب وشتم أو غيرها لا بد أن نُحدد المدعى عليه، سواء كان فردًا معيّن أو جهة مُعيّنة.

حيث وإن الشكوى التي يتم رفعها إلى الجهات المختصة بشكل عام بدون تحديد الجهة المدعى عليها فإن هذه الشكوى لا يتم النظر فيها، ولا يتم الاهتمام بها، لأنها ناقصة وغير مكتملة الأركان والشروط.

ثالثًا: الدعوى:

والتي هي مضمون الشكوى ومحتواها، ويجب أن تتوفر فيها عدة أمور حتى تكون دعوى ناجحة وتستحق الاهتمام والبت والنظر فيها، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- أن تكون محددة، فعندما نقوم بكتابة وتقديم نموذج شكوى ضد محضر قضائي مثلًا أو نموذج شكوى سب وشتم فإن الدعوى لا بد أن تكون محددة، ضمن نقاط محددة.

وأن تكون محددة بالزمان والمكان، وإذا كانت عدة أحداث متسلسلة فإنه يتم تحديد نوع كل حدث مع الزمان والمكان، حتى يتمكن المستقبل من فهم مضمون الدعوى.

2- أن تكون واضحة لا غموض فيها، ومعنى ذلك أن تكون واضحة في كل كلماتها وعباراتها، وأن تكون خالية من العبارات الركيكة والغير مفهومة والتي تحمل أكثر من معنى.

3- أن تكون الدعوى منطقية، فعندما نقوم بكتابة وتقديم نموذج شكوى ضد محضر قضائي فإنه من شروط قبول الدعوى أن تكون منطقية، تخاطب العقل والمنطق، بما تحتويه من أدلة وبراهين.

4- أن تكون مرتبة ترتيبًا صحيحًا، وذلك على مبدأ الأهم قبل المهم، أن نبدأ بالأحداث الأولى حتى نصل إلى الحدث الأخير في حالة أن الدعوى تتكون من مجموعة أحداث.

5- أن تكون عباراتها مناسبة، وبعيدة عن العبارات الغير لائقة، والتي تحتوي على التجريح أو التهديد، والألفاظ السيئة كالسب والشتم والقذف.

أو التعيير بحسب أو جنس أو لون، أو انتقاص وغمط، أو التعالي والتكبر، والتباهي والتفاخر، فالعبارات الراقية تعكس عنك صورة جميلة لدى مستقبل الشكوى.

6- أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى البسيطة، وسليمة من جميع الأخطاء الإملائية أو النحوية، وأن تخلو من الكلمات والعبارات العامية إلا في حالة نقل عبارات تهديد أو غيرها بالنص، ثم تقوم بعد ذلك بشرحها باللغة العربية البسيطة.

7- أن تكون مختصرة وموجزة بقدر الإمكان، وأن يكون الاختصار غير مخل بالمعنى أو بالمضمون، مع تجنب تكرار بعض العبارات والكلمات، لأن تكرار العبارات والكلمات يجعل من الشكوى طويلة وإذا أصبحت كذلك تكون مملة.

وذلك عند كتابة أي نموذج شكوى ولا سيما نموذج شكوى ضد محضر قضائي، علينا أن نراعي مثل هذه الأمور؛ حتى نتمكن من كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي مؤثر وبطريقة صحيحة.

رابعًا: مستقبل الدعوى:

وهي الجهة التي نرفع إليها الدعوى أو الشكوى، سواء كانت المحكمة أو النيابة أو الإمارة أو إحدى مراكز الشرطة المتواجدة في كل مكان.

حيث إننا عندما نقوم لكتابة ونموذج شكوى ضد محضر قضائي وتقديمه إلى جهة معينة، فعلينا أن نراعي الاختلاف في المناصب والمهام.

وذلك من ناحية صياغة الخطاب، والألفاظ المستخدمة، مثل كلمات:

صاحب السمو الملكي الأمير

صاحب السمو الأمير

معالي فضيلة الشيخ

سعادة معالي

سعادة

وكذلك من حيث المقدمة التمهيدية، حيث نحرص على كتابة مدح وثناء على الأعمال التي تختص بها الجهة المرسل إليها الخطاب.

ولذا عند كتابة وتقديم نموذج شكوى محضر قضائي علينا أن نكون على دراية تامة بالأعمال المناطة بها، وكذلك بالمسمى الوظيفي للمسؤول الذي سنرفع إليه نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

نموذج شكوى ضد محضر قضائي جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي المدعي العام ……….. المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى ضد محضر قضائي

الحمد الله رب العالمين، الذي خلق فسوى، والذي قدّر فهدى، الذي أخرج المرعى، فجله غثاءً أحوى، الذي أمرنا أن نحكم بالعدل، وأن نزن بالقسطاس المستقيم.

والصلاة والسلام على سيدنا وحبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، من حقق العدالة، وأزاح الله به الضلالة، وعلمنا من الجهالة، وأخرجنا به من الظلمات إلى النور.

معالي المدعي العام:

إنني أرفع إلى الله مظلمتي وشكواي ثم أتقدم إليكم عبر كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي وكلي أمل ورجاء بالله لا ينتهي بأنكم قسطاس العدالة وسنامها.

وذلك من خلال ما رأيناه وشاهدناه ولمسناه منكم في ظل أعمالكم المناطة بكم التي يشيد بها الجميع، البعيد قبل القريب، والصغير قبل الكبير.

حيث وإني أتقدم إليكم بكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي لتتكرموا بالنظر فيه وفي مرفقاته، فأنا ما تقدمت بهذه الشكوى إلا لحجم الظلم الذي نالني من المحضر القضائي هداه الله.

معالي المدعي العام:

خطابي بين أيديكم، وكذلك كافة المرفقات، وكذلك نسخة من الملف القضائي، والذي أرجوه من سيادتكم الكريمة وشخصكم الكريم هو البت والنظر في أمري عن كثب.

شاكرًا لكم ومقدرًا تعاونكم وتقديركم، كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يحفظكم بحفظه، إنه ولي ذلك وهو القادر عليه، ودمتم ودام هذا الوطن الغالي بخير وأمن وأمان وعدل وطمأنينة وسلام، والسلام عليكم ورحمة وبركاته.

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

ختامًا: وبعد أن عرضنا لكم نموذج شكوى ضد محضر قضائي، مع توضيح عناصر الشكوى، يسعدنا أن نحيطكم علمًا بأننا على أتم الاستعداد في تقديم لكم أقوى النماذج الحصرية، وذلك من خلال التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424