بكل احترافية عن “معروض شكوى شديد اللهجة” نكتب وننوع محاور نقاشنا، وبأقوى صيغ الكتابة الوظيفية نتناول فيه جوانب عديدة مفيدة، منها طريقة كتابة الشكوى، وأهم خطوات كتابة معروض شكوى، إضافة إلى دعم المعلومة النظرية بنموذج تطبيقي يمكنكم السير على منواله.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

معروض شكوى شديد اللهجة

يعد معروض الشكوى من الوسائل القانونية للاعتراض على أي قرار تعسفي في حق الفرد المتضرر، لحفظ حقوقه ونصرته ورفع الأذى عنه، ويتم تقديمه إلى الجهات المختصة بمتابعة الشكاوى والتظلمات.

لا شك في أن أي معروض لا يتسم بالرسمية، ولا يراعي فيه كاتبه اتباع الطريقة السليمة؛ كي يتم رفضه أو لا يُنظر فيه من الأساس، لذا من أجل تجنب ذلك، نضع بين أيديكم أهم الشروط اللازمة في صياغة معروض شكوى شديد اللهجة، وتتمثل في الآتي:

  1. مقدمة المعروض: ابتداء أي معروض رسمي بالبسملة عنصر أساسي، ثم تحديد الجهة المراد إرسال المعروض إليها، وتوجيه التحية المناسبة لها بلغة صحيحة ودقيقة، مع كتابة بيانات مقدم معروض الشكوى.
  2. مضمون المعروض: هنا يفصل مقدم المعروض الحديث عن الشكوى، ذاكرًا الأسباب المقنعة ومطالبه التي يود تحقيقها من هذه الشكوى، وذلك في عرض منطقي متسلسل وبلغة رصينة وأسلوب فريد.
  3. نهاية المعروض: يوجه فيه مقدم المعروض عبارات الشكر والعرفان والدعاء للجهة المختصة، مرفقًا بيانات التواصل الشخصية وتوقيعه الرسمي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

طريقة كتابة شكوى

الحاجة إلى معروض شكوى شديد اللهجة أصبحت ضرورة حتمية في عرض الشكاوى والتظلمات القوية التي يتقدم بها الشخص المتضرر إلى الجهات المختصة؛ إذ إننا نعيش في مجتمع يحكمه القانون والشريعة الإسلامية الغراء.

مع تعايش الفرد مع كثير من أفراد مجتمعه، فقد يتعرض إلى بعض الأضرار التي تؤدي به إلى رفع معروض شكوى شديد اللهجة إلى جهات الاختصاص؛ من أجل استعادة حقوقه بالطرق الرسمية.

تعقيبًا على ذلك، يجب على مقدم الشكوى مراعاة عدد من القواعد عند كتابة الشكوى وهي:

  1.  احرص على صياغة الشكوى بطريقة مؤثرة وأسلوب رصين.
  2.  اعرض مضمون الشكوى ومحتواها بإيجاز ودقة ووضوح.
  3.  لا تنسَ إدراج البيانات الرسمية لطرفي الشكوى.
  4.  برهن على صحة الشكوى بالحقائق اللازمة دون إطلاق مزاعم كاذبة، مراعيًا الدقة والإيجاز في العرض.
  5.  التزم التسلسل المنهجي في عرض تفاصيل الشكوى، مستعينًا بنماذج الشكاوى الرسمية المصممة لذلك، وقم بتعبئة البيانات المطلوبة وفق الحقول الفارغة.
  6.  اهتم بسلامة نموذج الشكوى من أي خلل جوهري يؤدي إلى رفضه من قِبَل الجهات المختصة، وكن حريصًا على دقة الألفاظ والعبارات.

مع العلم أنه يمكن كتابة الشكوى بطريقة تقليدية، عن طريق كتابتها بخط اليد أو طباعتها على جهاز الكمبيوتر، كذلك يمكن الاستعانة بالنماذج المصممة للشكاوى لدى الجهات المختصة، وإدراج كل البيانات الرسمية حسبما هو وارد في الخانات الفارغة من النموذج.

خطاب شديد اللهجة

تعد خطابات الشكاوى شديدة اللهجة من أبرز الوسائل القانونية التي تساعد الفرد المتضرر على استرجاع حقوقه بشكل رسمي، وذلك في حال عدم إمكانية حل مشكلته بطريقة الحوار والتفاهم، عن طريق فتح باب المحاورات الودية بين طرفي الشكوى.

على الدوام يسعى الإنسان للبحث عن أفضل الطرق القانونية، التي يتمكن في ضوئها من استعادة حقوقه، ومن أبرزها تقديم معروض شكوى شديد اللهجة إلى الجهة المختصة كمراكز الشرطة؛ سعيًا لرفع الأضرار التي لحقت به.

حتى تتمكن من صياغة خطاب شديد اللهجة، يتوجب عليك -قارئنا الحبيب- مراعاة أسس فن كتابة الخطابات الرسمية المتعارف عليها، مع الحرص على أن تكون لغة الخطاب رصينة.

علمًا بأن طبيعة المشكلة تلعب دورًا مهمًّا في صياغة الخطاب، والكاتب الجيد هو من يتعامل بمنهجية دقيقة مع موضوعه، وبحسب طبيعة المشكلة تُصاغ الشكوى للتعبير عن المشكلة المرتبطة بها، وذلك وفق خطوات كتابة معروض الشكوى، التي سنتحدث عنها في المحور التالي من هذا المقال.

كتابة معروض شكوى شديد اللهجة

يجب أن يتضمن معروض الشكوى جملة من الخطوات المهمة، وهي كالآتي:

  1. استهلال معروض الشكوى بالبسملة الروحانية المحببة للقلوب والأسماع.
  2. الالتزام بذكر جهة مخصصة توجه لها معروض الشكوى، وهي الجهة المختصة بتسلم معروض الشكوى، واتخاذ القرار المناسب فيه.
  3.  توجيه التقدير المعنوي لجهود الجهة المختصة بالنظري في معروض شكوى شديد اللهجة، الذي يتم عبر تقديم التحية والتقدير والثناء عليها.
  4. تدوين عنوان بارز لمحتوى معروض الشكوى ومضمونه.
  5.  تعريف مقدم معروض الشكوى بنفسه للجهة المختصة، ويتضمن ذلك التعريف بيان أهم البيانات الأساسية له، ويمكن للمشتكي ذكر المعلومات المتوافرة لديه عن الطرف الآخر الذي كتب الشكوى ضده.
  6.  تقسيم مضمون معروض شكوى شديد اللهجة بشكل دقيق ومتناسب، بحيث يكون مشتملًا على ثلاث ركائز أساسية لا تنهض الشكوى إلا بها، ونقصد بها تقديم تفصيل مقنع بأسباب كتابة الشكوى، وذكر الغرض الرئيسي من كتابتها، ثم بيان أهم المطالب الشرعية لصاحب الشكوى.
  7.  حفظ المستندات الإثباتية المرتبطة بالشكوى، والاكتفاء بإدراج صور منها في أثناء المعاملة، ومتى طُلبت الأصول من قِبَل الجهة المختصة يتم تقديمها.
  8.  اختتام معروض شكوى شديد اللهجة بذكر بيانات كاتب الشكوى، ويتم ترتيبها وفق تسلسل منطقي وبشكل عمودي يقع في نهاية المعروض.
  9. إمضاء مقدم معروض شكوى شديد اللهجة على عريضة الشكوى، الذي يعد آخر لمسة من لمسات اكتمال معروض الشكوى بصورة الرسمية.

كيف اكتب الشكوى

في هذه الفقرة من مقال “معروض شكوى شديد اللهجة” لا نغفل عن توضيح كيفية كتابة الشكوى بطريقة رسمية تتمثل في ثلاث خطوات رئيسية:

الطريقة الاعتيادية:

تستخدم في كتابة معروض شكوى شديد اللهجة الطريقة التقليدية المتعارف عليها، وهي تلك الطريقة التي تتسم بمنهجية محددة وخطوات معروفة، إذ إن طول المعروض وقصره يتغير فيها وفقًا لطبيعة الموضوع.

علمًا بأن هذا الأسلوب يتميز بالحرية التعبيرية لكاتب معروض شكوى شديد اللهجة، ويتفنن في إيصال مضمون فكرته إلى المختص بأسلوب دقيق، إذ يعتمد المنطق منهجية أساسية فيه، لأنها في الغالب تأتي متشعبة المحاور، متفرعة التفاصيل، ما يجعل الكاتب له مطالبًا بالحفاظ على منهجية محددة.

طريقة النماذج الجاهزة:

تتسم هذه الطريقة بصفة الجاهزية، والذهاب المباشر للجهة المختصة، إذ إن صفة الجاهزية تعني هنا أن يتم تجهيز استمارات مصممة ومؤطرة من قِبَل الجهة المختصة، ويتم استخدامها عند حاجة المواطنين لها.

مع العلم بأن هذه الطريقة -رغم سهولة التقديم بها- فتستدعي ضرورة ذهاب الشخص المتضرر بنفسه إلى الجهة المختصة، والتعامل بصورة مباشرة مع النموذج الجاهز الذي يعطى له من قبل المختص.

كذلك تعد هذه النماذج الجاهزة طريقة تعبيرية عن مطالب المشتكي بشكل مميز وسريع، وفي وقت وجهد أقل، فكل ما يحتاجه الأمر في هذه الطريقة التعامل الأمثل مع خانات وحقول واضحة يتم تعبئتها بشكل دقيق.

في طريقة النماذج الجاهزة، تضمن الجهة المختصة استيعاب المشكلة بصورة دقيقة وسريعة، ما يُمكِّن المختص من الاطلاع على أكبر عدد من شكاوى المواطنين والتحري والتدقيق فيها.

إضافة إلى أنها توفر للمشتكي غير القادر على كتابة معروض شكوى شديد اللهجة بشكل دقيق الآلية السليمة التي يريدها المختص في الجهة الرسمية، وبشكل جاهز بكل مرونة وسلاسة.

الطريقة الإلكترونية الحديثة:

من أفضل ما أنعم الله به علينا في هذا العصر، نعمة التقنيات التكنولوجية الحديثة المصحوبة بالتطورات التقنية، ما جعل كل شيء أمامنا متاحًا بلمسة زر واحدة، ومع ما شهده العالم من انفتاح في علم التكنولوجيا، فإن هذا الانفتاح قد دخل إلى عالم المعاملات والخطابات الرسمية والمعاريض المتنوعة، ومنها معروض شكوى شديد اللهجة.

إذ بفضل وعي حكومتنا الرشيدة في مملكتنا العظيمة، تم التيقن من أهمية استخدام الآليات الحديثة في مجال العمل، إذ أصبح توظيفها في خدمة المواطنين السعوديين ملمحًا بارزًا في شكل المعاملات الرسمية الحديثة وبصورة مناسبة، وذلك عن طريق هيكلة أنظمة الجهات الحكومية المختلفة، وربطها جميعًا في العمل المشترك على منصة وطنية موحدة.

لقد حرصت المملكة على تسهيل كل المعاملات أمام المواطن، فصار بإمكانه وبمنتهى السهولة تقديم معاملاته بشكل سريع، والتواصل مع كل الجهات المختصة، دون تحمل مشقة وعناء الذهاب والعودة إلى الجهات المختصة.

فيما يتعلق بفكرة هذه الطريقة الحديثة، يمكن القول بأنها تعتمد على فكرة النماذج الورقية الجاهزة نفسها المتوافرة في بعض الجهات المختصة، غير أن الفرق بينهما يتمثل في حاجة المواطن لتسلم النموذج وتسليمه بشكل مباشر مع طريقة النماذج الجاهزة،

أما في الطريقة الإلكترونية فكل شيء يتم فيها عن بعد، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للجهة المختصة، ويمكن للمواطن تقديم معروض شكوى شديد اللهجة بصورة حديثة، من خلال تسجيل الدخول على الرابط المخصص للجهة التي يرغب في إرسال شكواه إليها، ومن ثم اتباع كل الخطوات الأساسية الظاهرة أمامه على موقع تلك الجهة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج شكوى شديد اللهجة

من أجل أن تتمكن -قارئنا الكريم- من صياغة معروض شكوى شديد اللهجة بصورة مؤثرة ومقنعة، يجب عليك أن تكون حريصًا على التأمل في هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الموقر/ ……… رئيس جامعة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى شديد اللهجة

أنا الدكتور/ ………. ورقم هاتفي/ ………. ورقمي الوظيفي/ ……… ورقمي هويتي الوطنية/ ………. ومقر سكني/ ……..

بداية تقبلوا مني مشاعر الشكر والامتنان لمتابعتكم الجادة لكل احتياجات هيئة التدريس بالجامعة، وتعاملكم الطيب معنا، ونفخر بقيادتكم للجامعة، وحرصكم على رفع مستوى الأداء فيها.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أقدم معروض شكوى شديد اللهجة، يستمد شدته من شدة الموقف الذي تم وضعي فيه أمام كل منتسبي الجامعة في مبنى رئاسة الجامعة.

إذ أنوه لسيادتكم إلى أن سبب هذه الشكوى يرتبط بتعدي ولي أمر طالب ثري بماله، فقير بأخلاقه وسلوكه، عليَّ لفظيًّا نتيجة موقف حدث بيني وبين هذا الطالب، وكما تعلمون إن هذا الطالب في مقام الابن، ويحتاج إلى التقويم والتهذيب، وهذا ما قمت به حسبما يمليه عليَّ ضميري التربوي، وقد أحلت الطالب إلى عمادة الكلية للتصرف مع الموقف، ومضيت في تأدية مهمتي العلمية المقدسة.

أستاذي الفاضل:

لأن بعض أولياء الأمور عديمي الضمير لا يقدسون قيمة العلم ومكانة المعلم، فقد تفاجأت في اليوم التالي للمشكلة بدخول ولي أمر الطالب مع موكبه الشخصي، واقتحامه قاعة المحاضرة دون أدنى احترام لقيمة المعلم والعلم، ثم قام بفعلته السيئة، موجهًا لي وابلًا من الألفاظ التوبيخية أمام طلابي، مع احتقاره لمستوى راتبي الشهري الذي وصفه بأنه لا يساوي قيمة حذاء ولده الذي قمت بطرده، قائلًا: إنه لا يحق لي طرد ابنه، وبأي صفة أحيله لعمادة الكلية؟

أستاذي الفاضل:

أصبت بصدمة كبيرة جدًّا أمام هذا الموقف، وتمالكت أعصابي بكل صعوبة، مكتفيًا بتوجيه التنبيه اللازم لولي أمر الطالب إلى هذا التصرف الخاطئ، وبعد خروجه لم أتمكن من استكمال محاضرتي، ثم توجهت إليكم بكتابة صيغة شكوى شديدة اللهجة؛ بحثًا عن الإنصاف ورد الاعتبار لي بما ترونه مناسبًا، نتيجة لما حدث لي من إهانة أمام طلابي، ومرأى كثير من منتسبي الجامعة.

إن مطلبي الذي أقدمه في معروض شكوى شديد اللهجة مطلب حق لا ينبغي السكوت أمامه، وأشير إلى أني سأمارس حقي القانوني في الإضراب عن العمل إلى أن يتم رد اعتباري، وتحديد موقفكم من هذا الفعل، وإذا ضاعت هيبة المعلم أمام مرأى طلابه وزملائه، ولم يتم رد اعتباره، فكيف ينظر هذا المعلم المهان لطلبته مجددًا؟

ها أنا -يا سيدي- أضع رجائي أمام ناظريك، وأنتظر حكمكم المنصف الذي نثق به على الدوام، ومن ثم سأقوم بمواصلة مسيرتي التعليمية بكل فخر واعتزاز.

في آخر معروض شكواى، أجدد الشكر والتقدير لكم، راجيًا أن تثقوا في أننا رسل في ميدان العلم، نعتز بمواقفكم المشرفة في إنصاف المظلوم، وضبط العملية التعليمية داخل الجامعة بضابط الحق ومبدأ العدالة.

تقبلوا خالص الشكر والتقدير، ودمتم في أتم الصحة والعافية، ودام عز وطننا الحبيب بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………….

الرقم الوظيفي/ ……………

الرقم الوطني/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

عنوان السكن/ ………………

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا، ولا تنتهي إبداعاتنا الكتابية، فنحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا الأخرى التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424