ترحيبنا بكم يتجدد – متابعينا الكرام – مع تجديد متابعتكم لنا في مقالنا لهذا اليوم: صيغة شكوى ضد البلدية، والذي يتكون من نموذج تطبيقي يتضمن كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية. مع نماذج تطبيقية تتضمن طلب منحة أرض من البلدية ونموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية، وصيغة خطاب شكوى.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

صيغة شكوى ضد البلدية

تعرف البلدية على أنها دائرة حكومية تعمل على تطوير كافة المدن، وكذلك القرى المحيطة بها، بجانب ما تقدمه من خدمات عامة مثل: إنارة الطريق والشوارع وتجهيزها وزراعة الأشجار.

وكذلك اللوحات الإرشادية والعمل الجاد على تنظيم الأسواق وكذلك وضع مخططات البناء، وكذلك الحفاظ على نظافة المدينة، خاصة وأن الدولة تعمل على تخصيص ميزانية مناسبة وصرفها للبلدية لتطوير وتحسين شكل المنطقة، والمدن والقرى التابعة لها وتوفير لها كافة الخدمات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج شكوى

يكون الشخص في الأحيان مضطرًا لتقديم صيغة شكوى ضد البلدية، فإن هناك رئيس البلدية، والذي يعتبر هو المسؤول الرئيسي عن البلدية، كما أنه يستقبل أي صيغة شكوى ضد البلدية.

كونه يتمتع بصلاحيات واسعة والتي يتمكن من خلالها على البت والنظر في صيغة شكوى ضد البلدية، كما أن لديه صلاحية واسعة – أيضًا – على الموافقة على تنفيذ المشاريع أو عدم الموافقة عليها.

وكذلك توظيف العمال وشراء السيارات والمعدات اللازمة لموظفي البلدية وكذلك بناء المباني التي تعود ملكيتها للبلدية، وإذا ارتكب أي موظف خطأ ضد أي مواطن فإن المواطن حينها يتقدم بكتابة صيغة شكوى ضد البلدية والرفع به إلى رئيس البلدية.

وفي حالة عدم تواجد رئيس البلدية فإنا نقوم لكتابة صيغة شكوى ضد البلدية وتقديمها إلى نائب رئيس البلدية الذي ينوب عنه عند غيابه أو سفره.

كما أن البلدية تتكون من عدة أقسام، والتي منها القسم الفني، وهو القسم الذي يقوم بالتخطيط لمشاريع البلدية، وتخطيط المدن والمباني والشوارع وكذلك تخطيط المشاريع الحكومية ومنح تراخيص البناء للسكان عند البناء والإعمار.

إذ إنه لا يمكن لأي مواطن البناء إلا بموجب ترخيص من البلدية والذي يكون مبني على زيارة ميدانية من أحد موظفي البلدية، وإذا لم يمنح أي مواطن ترخيص للبناء فإنه لن يتمكن من إدخال كافة الخدمات؛ كالماء والكهرباء.

حينها يلجأ المواطن إلى كتابة صيغة شكوى ضد البلدية والرفع به إلى رئيس البلدية أو إلى نائبه، أو معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما أن هناك قسم يسمى قسم الصحة البيئية والذي يرأسه طبيب بيطري أو مراقب للصحة، حيث يمنح كافة التراخيص التي بموجبها يتم فتح المحلات التجارية.

إذ يقوم قسم صحة البيئة بمراقبة جودة المكان والتزامه بمعايير الجودة. والنظافة، بالإضافة إلى مراقبة التزام المحلات والأسواق بالقوانين العامة.

وكذلك تحرير المخالفات ضد المخالفين وغير الملتزمين من أصحاب المحلات التجارية، ولذا نجد كثير من أصحاب المحلات من يقوم بكتابة صيغة شكوى ضد البلدية.

بجانب قسم مراقبة الأراضي والتعديات، إذا يعد هذا القسم المسؤول عن مراقبة الأراضي التابعة للحكومة ومنع التعدي والاستيلاء عليها أو البناء عليها بدون صكوك ملكية شرعية أو رخصة بناء موافق عليها من قبل البلدية.

ولذلك نجد أن هناك مواطنين يملكون أراضي، ولكن ليس لهم عليها صكوك شرعية، وفي حالة قيامهم بالبناء عليها أو زراعتها أو الإحداث فيها يتم منعهم من قبل البلدية، فيلجؤون إلى كتابة صيغة شكوى ضد البلدية وتقديمها إلى الجهات المعنية.

كما أن هناك قسم الشؤون المالية وهو القسم المسؤول عن مصاريف البلدية وعن الإيرادات من الميزانية التي خصصت لها من قبل الدولة.

كما يعتبر هذا القسم هو المسؤول عن تأمين المعدات الضرورية لكافة الأقسام الأخرى من أقسام البلدية، بالإضافة إلى قسم الاستثمارات البلدية داخل وخارج حدود البلدية.

كما أنه المسؤول عن منح الأراضي والمخططات مع تخصيص بعض الأراضي للجهات الحكومية الأخرى، بجانب قسم شؤون الموظفين والذي يعد من أهم أقسام البلدية.

كونه المسؤول عن جميع الموظفين، وهو الذي يحدد الرواتب والإجازات وعادة ما يكون مدير شؤون الموظفين هو المساعد لرئيس البلدية، ويستقبل من المواطنين أي صيغة شكوى ضد البلدية.

وإن من أبرز أعمال البلدية تنظيم وترتيب البلدة بالاعتماد على مخطط تنظيمي موافق عليه من الجهات المختصة والمعنية، وكذلك منح التراخيص اللازمة لإقامة الإنشاءات ومراقبتها.

وكذلك الحفاظ على نظافة البلدة، وتجهيز كافة الحدائق والمنتزهات والتي تعد المنتزه والمتنفس للمواطنين، وتنظيم أماكن السباحة العامة وإدارتها ومراقبتها.

كذلك مراقبة جودة المواد الغذائية والاستهلاكية وأسعارها ومراقبة المقاييس والموازين الخاصة بالبيع، وإنشاء المسالخ وتنظيمها ومراقبة مدى التزامها بمعايير الجودة.

كما أن البلدية تقوم بتحديد أماكن الباعة المتجولين وأماكن ركن السيارات والعربات، وإن تحصيل رسوم وعوائد البلدية من غرامات ومخالفات يتم إعطاءها لسكان البلدية.

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

عزيزي المتابع، من خلال هذه الفقرة سأضع بين يديك طريقة كتابة صيغة شكوى ضد البلدية والتي تكمن في الخطوات التالية:

  1. جمع المستندات والمرفقات التي تعزز من قوة الحجة في الموضوع الذي تود كتابة صيغة شكوى ضد البلدية من أجله.
  2. الحرص على أن تكون صيغة شكوى ضد البلدية مكتوبة بجهاز الحاسب الآلي؛ لأن الكتابة اليدوية تقلل من اعتبار الخطاب.
  3. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، والتي نقوم بكتابتها على رأس صيغة الشكوى، بخط مميز.
  4. كتابة التوجيه (إلى سعادة رئيس البلدية ……….. المحترم)، والذي يتم كتابته بخط عريض وفي منتصف السطر.
  5. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد) إذ نقوم بكتابة التحية أسفل التوجيه.
  6. كتابة العنوان بمنتصف السطر وبخط مميز وبين قوسين (الموضوع/ صيغة شكوى ضد البلدية).
  7. كتابة مقدمة تمهيدية تتكون من ثلاثة أسطر، والتي تتضمن على عبارات مدح وثناء وشكر وتقدير والإشادة بالأعمال التي يقوم بها رئيس البلدية.
  8. البدء بكتابة مضمون الشكوى، والتي تبدأ بكتابة اسم مقدم الطلب ورقم هويته الوطنية والعنوان.
  9. الشروع في كتابة مضمون الشكوى التي تعرضت لها من قبل البلدية، وتكون على شكل نقاط مُرَتبة.
  10. الإشارة إلى المرفقات أثناء كتابة صيغة شكوى ضد البلدية؛ لأن المرفقات تعد من العوامل المساعدة والمقوية للخطاب.
  11. اختتام الشكوى بعبارات توصية بضرورة النظر فيها وأخذ ما جاء فيها بعين الاعتبار، مع التمنيات لرئيس البلدية بدوام التوفيق والسداد.
  12. إغلاق صيغة شكوى ضد البلدية بإحدى عبارات الإغلاق، والتي تتمثل في: (ولكم مني خالص الشكر والتقدير – وتفضلوا بقبول خالص الشكر والعرفان – والله ولي التوفيق والسداد).
  13. كتابة اسم مقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.
  14. مراجعة صيغة الشكوى ضد البلدية مراجعة دقيقة من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية، حتى نضمن سلامة الخطاب من أي خطأ، ثم بعد ذلك إرسال الخطاب إلى رئيس البلدية عبر الوسائل المتاحة.

طلب منحة ارض من البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس البلدية ………….. حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب منحة أرض من البلدية

مهما نطقت الألسن بأفضالكم، ومهما خطّت الأيدي بوصفكم، تظل الحروف والكلمات والمعاني قاصرة أمام عظمة مواقفكم وعلوّ همتها.
وفيه أفيدكم أنني أرملة كبيرة بالسن، دون مسكن، سبق وأجريت (عملية قلب مفتوح)، ولدي ابن من ذوي الاحتياجات الخاصة وابن مريض نفسي يسكنان معي، وليس لدينا من مصدر دخل سوى مرتب الضمان الاجتماعي.

وأرفع إليكم بمعروضي هذا أتوسم فيه خيركم وعطاءكم راجية حصولي على منحة أرض سكنية في منطقة المدينة المنورة، لعلَّ هذه الأرض تكون البذرة والأساس لتأمين وبناء مسكن العمر عليها، إليه نأوي من ضروب الدهر وتقلباته تأمن فيه نفوسنا وتستقر حرماتنا.

باعتبار المسكن أمان واستقرار ما تأخرت قيادتنا الحكيمة في تأمينه للمواطن، خاصة ولم يسبق لي الحصول على أي منحة سابقة، كما أني سبق وأن أتقدم بطلب أرض مجانية بسكني ولكن تم توقيفها منذ فترة، وأنا غير قادرة على شراء الأرض أو المسكن.

فما رفعت إليكم بطلب الحصول على المنحة إلا لشداد أمري وضيق يدي، وبعد أن سدت المسالك من أمامي ومن خلفي، ولم يبق لي – بعد الله – من سند سواكم، راجية تكرمكم بالموافقة على طلبي تقديرًا لظروفنا القاسية والمريرة التي نعيشها.

فمن أعظم صنائع المعروف التفريج عن المكروب وقضاء حوائج الناس، يقول المصطفى – صلى الله عليه وسلم – (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة).

وبكم تعلق حبل رجائي – بعد الله – في الموافقة على طلبي، سائلة الله أن يجعل ما تقدمونه من معروف في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم. وتقبلوا جزيل الشكر وفائق التحية والتقدير

مقدمة الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية / ………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………..

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس البلدية ……. سلمكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة شكوى ضد البلدية.

في بداية هذا الخطاب يسعدني أن أتقدم إليكم بخالص السكر والتقدير على جلّ اهتمامكم ورعايتكم وتعاونكم، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد.

كما أني أتقدم إليكم بكتابة صيغة شكوى ضد البلدية وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/ …………….. – أحمل الهوية الوطنية رقم: ……………. – أحد سكان منطقة/ …………….

وإني لدي أرض بمنطقة ……….. والتي أمتلكها بموجب الصك رقم ……….. الصادر من ……….. بتاريخ ……………

والتي أنا بحاجة ماسة لإعمارها والاستفادة منها، ولكن بلدية المنطقة رفضت منحي رخصة بناء بدون أي سبب، مع أني تقدمت بعدة خطابات طلب تصريح للإعمار ولكن لم يتم البت والنظر في طلبي.

مع العلم أني لست مخالفًا ومستوفٍ لكافة الشروط، ولكن البلدية ترفض إعطائي رخصة بناء، وبعد عجزي عن استخراج رخصة بناء تقدمت إليكم بكتابة صيغة شكوى ضد البلدية للنظر في أمري.

شاكرًا لكم تعاونكم معنا وتقديركم لظروفنا وإحساسكم بمعاناتنا، ودمتم في رعاية الله سالمين.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية / ………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………..

صيغة خطاب شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الشؤون القروية والبلدية والإسكان _حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة شكوى ضد البلدية

معالي الوزير:

نشكر لكم اهتمامكم وتعاونكم ودوركم الرقابي والفعّال، ودوركم الإنساني والكبير في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، مع التنميات لكم بدوام التوفيق والسداد.

أنا المواطن/ …………… – حامل السجل المدني رقم/ ………….. أحد سُكّان منطقة/ ……………..

أتقدم إليكم بكتابة صيغة شكوى ضد البلدية والذي آمل أن تأخذوا ما جاء فيه بعين الاعتبار، وذلك لما تعرضت له من ظلم من قبل بلدية/ ……………….

والذي يتمثل في (نقوم هنا بكتابة مضمون الشكوى ومحتواها).

وعلى إثر ذلك، فإني أرفع إلى الله ثم إلى مقام معاليكم صيغة شكوى ضد البلدية والذي أناشدكم من خلاله بسرعة التدخل العاجل والنظر في أمري بعين العدالة والإنصاف.

كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم ويسدد على طريق الخير خطاكم، كما أسأله سبحانه أن يصلكم خطابي هذا وأنتم تنعمون بثوب الصحة والعافية، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه. ولكم مني خالص الشكر والتقدير؛

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية / ………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ …………..

ومع نهاية هذه الفقرة ينتهي مقالنا لهذا اليوم: صيغة شكوى ضد البلدية، والذي حاولنا أن نجمع لكم فيه المتعة والفائدة والمعلومة، من خلال النموذج النظري والنماذج التطبيقية التي يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424