بالمعاريض الحصرية نتألق ونتميز، وبكل فنون الاحترافية والابتكار والإبداع ننوع طرحنا فيما نقدمه من الخدمات، وهنا نضع بين أيديكم مقالًا حصريًّا بعنوان:

صيغة تعميم قرار

 الذي تجدون فيه كل ما يرضيكم عن صيغ التعاميم الإدارية، وأنواعها، وخطوات كتابتها، مع عرض منطقي لنماذج تطبيقية وحصرية تسهم في رسم معالم الصورة أمامكم بدقة عالية.

ولا غاية لنا في ذلك سوى أن تنال إبداعاتنا رضاكم، وندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي: 0533243424

صيغة تعميم قرار

في جهات العمل المتعددة، يتخذ رؤساء الأقسام العديد من القرارات اليومية أو الدورية أو الطارئة، وبعض هذه القرارات بحاجة إلى صيغة تعميم قرار، وذلك من أجل تنظيم وتنسيق حركة الأعمال في تلك الجهات والمؤسسات، والصيغة المناسبة تؤدي دورًا مهمًّا وأساسيًّا في اعتماد قرارات الرؤساء بصورة كبيرة، إذ يتم الالتزام بها من قبل موظفي القطاع، والسير في ضوء تشريعاته ولوائحه.

وهنا نتساءل – قراءنا الأكارم – عن ماهية صيغة تعميم قرار، وما أنواعها، وكيف يتم صياغة التعميم بطريقة رسمية؟

وللإجابة عن تلك التساؤلات، نفصل الحديث عن صيغة تعميم قرار على النحو التالي:

1. دلالة مصطلح تعميم قرار:

تتعدد الدلالات اللغوية لمصطلح تعميم قرار، غير أن جميعها تدل على أن التعميم لغةً هو النشر، لذلك فالمقصود به هنا هو نشر القرار ليكون عامًّا على جميع الإدارات داخل المؤسسات أو الشركات الحكومية والخاصة.

2. أنواع التعميم:

تتعدد أنواع التعميم في المملكة العربية السعودية، نظرًا لتعدد الجهات الحكومية والخاصة، ومنها التعاميم الأمنية، وهي ما تقوم بنشره وزارة الداخلية السعودية بخصوص قرار عام أو بخصوص إجراء يتم اتخاذه تجاه شخص معين، إضافة إلى تعاميم وزارة العدل التي تعد أشبه بالتعاميم الأمنية، لكنها تختص بوزارة العدل فقط، إلى جانب ذلك توجد التعاميم الإدارية المتعددة، وتعاميم القرارات المتنوعة.

3. صيغ التعاميم:

لا يتم الالتزام في صيغة تعميم قرار بصيغة محددة، نظرًا لأن التعميم متعدد في أغراضه، إذ إن غرض صيغة التعميم هو من يشكلها، ومن الأهمية في صيغة تعميم قرار أن تكون صياغته ذات أسلوب مرن، وبشكل واضح ومباشر، ليسهل على الموظفين تنفيذه والالتزام به.

وأفضل صيغ التعميم الإداري ما جاء خاليًا من توجيه الأوامر، أي من صيغ الأمر المباشر أو التهديد الصريح، مع تضمينه أهم البيانات الأساسية:

اسم جهة العمل، رقم قرار التعميم، ثم نص القرار الذي تم بشأنه إصدار التعميم، والإشارة إلى مدى أهمية تنفيذه من قبل الموظفين، ثم تذييله بتوقيع المدير العام في تلك الجهة.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

نموذج تعميم اداري للموظفين

حرصت قيادة المملكة العربية السعودية على خلق بيئة عملية منظمة، من خلال سَنِّ العديد من القرارات التي تسهم في بناء الثقة بين جميع الموظفين في جميع القطاعات الإدارية بشكل عام، من أجل خلق بيئة عمل يسودها روح التعاون والاحترام، في ظل ترتيب وتنسيق حركة الأعمال في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

ويجب أن تحتوي صيغة تعميم قرار على العناصر الجوهرية الثلاثة التي تتمثل في:

1. مقدمة صيغة تعميم قرار:

وعن صياغة قرار التعميم، يجب أن يتضمن مقدمات روتينية، من البسملة والبيانات الرسمية للجهة المعنية به، ورقم القرار وتاريخه، مع عبارات الشكر التحفيزي للطرف الموجه لهم قرار التعميم.

2. مضمون صيغة تعميم قرار:

وهو صلب الموضوع الأساسي الذي من أجله أصدرت جهة العمل قرار التعميم، وينبغي هنا بيان الغرض الأساسي الذي تنشده جهة العمل من قرار التعميم.

3. خاتمة صيغة تعميم قرار:

وفي هذا المحور من صيغة تعميم قرار، يجب على جهة العمل أن تنوه في خاتمته لموظفيها على أهمية الالتزام بما ورد فيه، مع تكرار شكرها لهم.

وينبغي تذييل صيغة تعميم قرار بكتابة بيانات رئيس مجلس إدارة المؤسسة أو الجهة، مع توقيعه في آخر خطوة في كتابة نموذج تعميم اداري للموظفين.

تعميم الانضباط في العمل

وتهتم المملكة العربية السعودية بتنظيم العمل بين جهة العمل والموظفين في جميع المناحي التي من أهمها مدى الانضباط بقوانين العمل، مثل حضور الموظف وانصرافه، إذ إن نظام العمل مرتبط بالعديد من القوانين التنظيمية الخاصة بالعمل، ومن أهمها المواد الأربع التي تنص على أهمية انضباط الموظف بقرارات التعميم المتعلقة بالانضباط.

وقد شددت المادة 43 على حضور الموظفين وانصرافهم، في المواعيد المقررة التي يجب أن تكون معلنة في مكان بارز للجميع، إذ يجب ذكر موعد بدء العمل وانتهائه بشكل منظم، وألزمت المادة 45 من قانون العمل جهة العمل على وجود النظام المخصص لها، في مكانه المخصص، في حين تلزم المادة 46 العامل بإثبات حضوره من خلال التوقيع بالسجل المخصص لإثبات الحضور والانصراف.

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى لديوان المظالم السعودي

صيغة تعميم داخلي

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة رؤساء الأقسام بالمؤسسة،،، الأفاضل

الموضوع: تعميم داخلي

إنه في يوم……. الموافق…/…/… هـ، تم صدور تعميم قرار داخلي برقم….. ينص على:

من منطلق حرص مجلس إدارة المؤسسة على مواصلة جودة الأداء الوظيفي التي عهدناها دائمًا من موظفينا، وسعيًا لتوفير بيئة عمل تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة، ينوه مجلس إدارة المؤسسة لجميع رؤساء الأقسام الإدارية فيها إلى ما يلي: ………….

وعليه، نأمل من الجميع التعاون الكامل مع الإدارة لتنفيذ ما تم التنويه عنه في صيغة تعميم قرار، وذلك لما فيه مصلحة الجميع، شاكرين لكم حُسن تعاونكم الدائم معنا.

نائب رئيس مجلس الإدارة   رئيس مجلس الإدارة

التوقيع/ ….                                     التوقيع/….

تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة عمداء الكليات،،، الأفاضل

الموضوع: تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام

إنه في يوم……. الموافق…/…/… هـ، صدر التعميم الإداري رقم…..الذي ينص على:

استنادًا إلى المواد التنظيمية للعمل، وحرصًا على جودة الخدمات التي تقدمها الجامعة لمنتسبيها، وتنظيمًا لسير العمل للوصول إلى تحقيق رسالة الجامعة العلمية، فقد قرر مجلس رئاسة الجامعة تغيير موعد دوام الهيئة الإدارية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا.

وعليه، ننوه بأنه في حالة عدم الالتزام بما ورد في صيغة تعميم قرار، فإننا سنضطر آسفين إلى خصم يوم كامل من أجر الموظف، وذلك في حال تخلفه أو انصرافه عن موعد الدوام المحدد في التعميم بثلاثين دقيقة، دون تقديم عذر أو مبرر قانوني.

آملين من الجميع حسن تعاونكم معنا، والله ولي التوفيق.

رئيس الجامعة/…..

التوقيع/……

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

من باب تنظيم العمل داخل المؤسسات، أيًّا كان نوعها، نجد أن مجلس الإدارة يقوم بإصدار صيغة تعميم قرار تقضي بتعديل ساعات الدوام الرسمي في بعض إداراتها المتعددة.

ومتى كانت نتائج قرار التعميم مثمرة في صالح الجميع، فإنها تحتاج إلى تطبيقه على كافة الإدارات، وإذا كانت للمؤسسة فروع متعددة، فإنها تحتاج إلى نشر وتعميم المواعيد الجديدة على جميع الفروع الذي تصدره إدارة شؤون الموظفين فيها، بعد اتخاذ القرار من مجلس الإدارة العام.

وهنا نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًا حول كيفية صياغة نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة موظفي شركة…….. الأكارم

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: قرار تعميم الالتزام بالدوام الرسمي في المؤسسة

إنه في يوم……… الموافق …/…/… هـ

أصدر مجلس إدارة الشركة تعميمًا لجميع منتسبيها وفروعها المتعددة، ورقمه………، لسنة…….، وينص على:

انطلاقًا من حرص إدارة الشركة على خلق بيئة عمل مناسبة لموظفيها تساعد على رفع مستوى الإنتاجية، وتعزيز قوتها التنافسية في سوق العمل داخليًّا وخارجيًّا.

ومن مبدأ تنظيم سير العمل، اجتمع مجلس الإدارة، وقد وافق على أن تكون ساعات الدوام الرسمية الجديدة، من الساعة…. صباحًا، إلى الساعة…. مساءً، ابتداءً من شهر…….، الموافق …/…/… هـ.

وعليه، فإن صيغة تعميم قرار الصادرة من المجلس، تعمم على جميع فروع الشركة وإداراتها، وننوه لجميع الموظفين بأهمية الالتزام التام بساعات الدوام المقررة، وعدم الإخلال باللوائح التنظيمية للعمل.

كما تنوه الشركة للجميع بأن من يخالف القرارات الصادرة من إدارة الشركة، يعرض نفسه للجزاءات القانونية الصارمة التي أقرها نظام العمل الخاص بهذه الحالة، ونأمل حسن تعاونكم معنا، والله ولي التوفيق.

مدير شؤون الموظفين            رئيس مجلس الإدارة

التوقيع/….                                         التوقيع/….

نماذج الموارد البشرية

ونماذج الموارد البشرية عبارة عن مستندات يستخدمها قسم الموارد البشرية في الشركة من أجل تعيين وإدارة الموظفين، إذ يمكنك إدارة بيانات الموظفين، وتسلم طلبات العمل، ومعرفة مدى الرضا الوظيفي، وطلب السيرة الذاتية، وتسلم طلبات الإجازة باستخدام نماذج الموارد البشرية المتاحة على شبكة الإنترنت.

ونشير في سياق حديثنا عن صيغة تعميم قرار على أن تلك النماذج الجاهزة تعمل على توفير الوقت وتسهيل العمل لكل من الموظف وجهة العمل، كما أنها تساعد على سرعة مراجعة البيانات والتعرف على المعلومات الناقصة.

والنماذج الإدارية الجاهزة تستخدمها أكثر الشركات الخاصة والهيئات الحكومية، وتعتمد الإدارات في عملها على نماذج الموارد البشرية بشكل مستمر، على رغم تعدد استخداماتها وأغراضها.

ونذكر في صيغة تعميم قرار أهم نماذج الموارد البشرية التي يحتاج إليها الموظف في عمله، ومنها:

  • نموذج إخلاء طرف.
  • نموذج تعميم قرار إداري.
  • نموذج استئذان موظف.
  • نموذج نقل موظف.
  • نموذج تقرير أداء الموظف.

ايميل تعميم

مع تطورات القرن الواحد والعشرين، أصبح من الضرورة أن يكون الموظف مدركًا لأهمية الرسائل الإلكترونية كإيميل تعميم، وهذا يتطلب منه معرفة شاملة بطريقة كتابة صيغة تعميم قرار عبر البريد الإلكتروني، ويعد إيميل التعميم رسالة تُعبر عن مدى احترافيتك على التعبير عن إمكانياتك، والتعبير عن مدى اهتمامك بوظيفتك المهنية، ومدى الرغبة الكامنة في أن تصبح جزءًا في إحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

أضف إلى أن صيغة تعميم قرار عبر الإيميل تحتاج إلى بيان تفصيلي لكيفية كتابة التعميم عبر البريد الإلكتروني، من أجل ظهوره بشكل احترافي.

تعميم إلى جميع الموظفين

بسم الله الرحمن االرحيم

الإخوة موظفي مؤسسة…………… المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: قرار اختيار موظف مثالي

إنه في يوم…..، الموافق …/…/…هـ، أصدرت المؤسسة صيغة تعميم قرار، ورقمه……، لسنة……، إلى جميع الإدارات بالمؤسسة، وإليكم نص القرار:

حرصًا من مؤسسة……….. ممثلة بمجلس إدارة الموارد البشرية على تشجيع جميع منتسبي المؤسسة على الاجتهاد في العمل، وتكريم الموظفين المتميزين، وسعيًا لبذل مزيد من الجهد في سبيل الرقي بمستوى الخدمات.

فقد تقرر اختيار موظف مثالي كل شهر، وذلك ابتداءً من شهر شوال للعام 1444هـ، لتكريمه من قبل إدارة المؤسسة، إذ إنه سيتم اختيار جائزة مالية قيمة التي سيتم إعلانها في مرآة المؤسسة عبر صيغة تعميم قرار.

مع العلم أن قرار اختيار الموظف المثالي مبني على قرار لجنة خاصة، وفق معايير محددة يرعى فيه الانضباط في الحضور، والتعامل الراقي مع العملاء والزملاء داخل المؤسسة، إضافة إلى مدى التميز والتطور في مستوى الكفاءة المهنية، وغيرها من المعايير اللازمة.

وعليه، نأمل منكم الالتزام، وحسن التجاوب والتعاون، لما فيه مصلحة الجميع، والله الموفق،،،

مدير شؤون الموظفين      رئيس مجلس الإدارة

التوقيع/……                                التوقيع/……

القراء الأكارم:

ينتهي القول في موضوعنا: صيغة تعميم قرار الحصري ولا تنتهي إبداعاتنا الكتابية المتنوعة.

وكنتم مع تفاصيل معلوماتية متعددة عن: ماهية التعميم، وأبرز أنواعه، وكيفية صياغته، مع توضيح الجوانب النظرية بعدد من النماذج التطبيقية المفيدة.

وعليه، نرجو تواصلكم المستمر معنا عبر تطبيق الواتساب الخاص بنا على الرقم: 0533243424