بأجمل العبارات الجزلة والحروف المُبهرة والجُمل المؤثرة، نقدم لكم مقالنا اليوم “خطاب تقديم وظيفة” الذي نتناول فيه طريقة كتابة طلب وظيفة، مع عرض أفضل نماذج جاهزة للطباعة والتقديم.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم:0533243424

خطاب تقديم وظيفة

تعد الوظيفة مطلبًا حتميًّا وضروريًّا من ضروريات الحياة، وبها يستعين المرء على تلبية متطلبات الحياة وسبل العيش الكريم، إذ يعمد الإنسان إلى البحث عن وظيفة حتى يُحسِّن بها وضعه ويعول بها أسرته ويؤمن من خلالها مستقبله.

إن كتابة خطاب تقديم وظيفة مؤثر من الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار، عند البحث والتقديم للحصول على وظيفة مُعتبرة ومحترمة.

مقدمة طلب وظيفة

عندما نود كتابة مقدمة خطاب تقديم وظيفة، فإن علينا أولًا معرفة عناصر المقدمة وهي:

  • بدء الخطاب بالبسملة.
  • تحديد الجهة متلقية الخطاب.
  • تحية الجهة متلقية الخطاب.
  • كتابة عنوان موضوع الخطاب.
  • كتابة مقدمة تمهيدية.

مثال:

“بسم الله الرحمن الرحمن

السيد الموقر/ ……. مدير شركة/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب وظيفة”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب وظيفة حكومية

طريقة كتابة طلب وظيفة

تعتمد كتابة أي طلب وظيفة على ثلاثة أركان رئيسية على مقدم الطلب مراعاتها والاهتمام بها ووضعها بعين الاعتبار، وتتمثل فيما يلي:

  1. كتابة مقدمة مؤثرة وجذابة ومُنسّقة ومُرتبة، تحوي اسم الجهة التي سترفع إليها طلب التوظيف، وكذلك عنوان موضوع الخطاب، والمقدمة التمهيدية.
  2. كتابة مضمون الخطاب ومحتواه، الذي يتمثل في التعريف بمقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، وكذلك التعريف بمؤهلاته العلمية وخبراته العملية، وتوضيح رغبته الكبيرة في العمل، مع كتابة الأسباب الدافعة لكتابة خطاب تقديم وظيفة.
  3. كتابة خاتمة رائعة ومؤثرة تعبر عن احترام مقدم الطلب للجهة متلقية الخطاب، مع تذييل الخطاب ببياناته الرسمية.

خطاب التقدم لوظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب تقديم وظيفة

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إني واحد من أبناء هذا البلد المبارك، الذين ترعاهم عنايتكم ودعمكم وتشجيعكم واهتمامكم الدائم بهم، أبلغ من العمر 33عامًا، وأحمل مؤهلا جامعيًّا (بكالوريوس لغة إنجليزية).

أنا واحد من الذين غُرس فيهم حب الدفاع عن الوطن، ومقدساته المطهرة، وحكومته المجيدة، وخيراته الوفيرة، وإني أتقدم إليكم بخطاب تقديم وظيفة، ليتم توظيفي بالسلك العسكري، حتى يتسنى لي خدمة ديني ووطني ومليكي بكل فخر واعتزاز، وبكل عزيمة وإخلاص وتفانٍ وإقدام، كيف لا؟ وإن طموحي هذا منذ كنت في العاشرة من عمري.

إني أريد أن أقتفي أثر والدي المتقاعد، الذي قضى عمره في خدمة دينه ووطنه ومليكه، وكذلك أخي الذي نال شرف الشهادة في سبيل الدفاع عن الدين والوطن والملك، وذلك في أثناء مشاركته في عمليات “عاصفة الحزم وإعادة الأمل” بالحد الجنوبي.

سيدي ولي العهد الأمين:

إني من أسرة تربت على حب الوطن والتضحية في سبيله، إذ إن والدي نال شرف المشاركة في كثير من الأحداث العسكرية الخارجية والمحلية، التي من أبرزها عمليات تحرير الكويت.

كذلك نال شرف الحصول على عدة أنواط شرف مكافأة لجهوده المبذولة في خدمة الدين والوطن والملك، وإني أتقدم إليكم بكتابة خطاب تقديم وظيفة بالقطاع السلك العسكري، حتى أكون من السواعد المشمرة للدفاع عن هذا الوطن الغالي، الذي ولدنا تحت سمائه، وترعرعنا في رحابه، حتى نموت شهداء في سبيله، وندفن في ترابه، وإني أنشد تعاونكم معي من خلال النظر في طلبي المتضمن خطاب تقديم وظيفة والتوجيه بتوظيفي.

إني مؤهل لذلك بدنيًّا وعلميًّا، فأنا أحمل مؤهلًا جامعيًّا (بكالوريوس لغة إنجليزية))، وطولي ١٧٥ سنتيمترًا، ووزني 65 كيلو جرامًا، وأتمتع -ولله الحمد- بصحة جيدة، ولياقة بدنية عالية، وجسم رياضي مناسب، مع العلم والإحاطة بأني ومنذ سنوات وأنا مهتم بهذا الجانب، لذا أرفع إليكم طلبي ومضمونه خطاب تقديم وظيفة، وكلي أمل في الله ثم في توجيهاتكم الكريمة والحكيمة.

أنتم كما عهدناكم من الحريصين على تشجيع أبناء شعبكم، وتذليل الصعاب لهم، وإقالة العثرات عن طريقهم، ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم، والرقي بوطنهم، وخدمة أبنائه.

فضلًا عن حاجتي الماسة لهذه الوظيفة، إذ إنه بعد تقاعد والدي عن الخدمة، وبعد استشهاد أخي بالحد الجنوبي الذي ترك خلفه أسرة مكونة من زوجة وأطفال صغار، فقد وقع على عاتقي مسؤولية والدي العاجز عن العمل، ووالدتي المسنة المريضة، وعائلة الشهيد المقدام، خاصة أن الراتب التقاعدي لا يكاد يؤّمن كل المتطلبات والاحتياجات.

إضافة إلى إيجار شقتين، واستقطاع مبلغ شهري من راتب والدي لصالح بنك التنمية الاجتماعي، ونتيجة لذلك تحملنا على عاتقنا ديونًا ومستحقات كثيرة يعلم بها الله.

كل ذلك بجانب ما تعانيه والدتي المسنة العاجزة من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، تتمثل في إصابتها بجلطة دموية إثر استشهاد أخي، إذ إن الخبر كان صادمًا لها بشكل لا يوصف، وعلى إثر ذلك فإنها تخضع لمراجعات مستمرة وفق مواعيد محددة لها من قبل الأطباء المختصين.

لذا كوني أصبحت ولدها الوحيد بعد استشهاد أخي، فإنها تعتمد علي في كل شيء، في حركاتها وسكناتها، وأكلها وشربها، وتناولها العلاج، وتوفير المتطلبات اللازمة والضرورية لمقومات الحياة وسبل العيش لأبناء أخي الشهيد.

بعد أن أحسست بثقل المسؤولية، وكثرة المتطلبات والاحتياجات، وكثرة الديون والمستحقات، وتراكم مبالغ الإيجار والفواتير الاستهلاكية بأنواعها؛ لجأت إليكم سيدي بكتابة خطاب تقديم وظيفة.

راجيًا الله -عز وجل- أن ينال هذا الخطاب رعايتكم واهتمامكم، وأن يحظى بشفاعتكم وتعاونكم، وكما عهدناكم فأنتم سبَّاقون في تقديم العون للآخرين، وتشجيع الشباب الطامحين، ودمتم في رعاية الله آمنين.

مقدم الطلب/ ……………….

المؤهل العلمي/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………………..

ايميل تقديم على وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام مديرو شركة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب تقديم وظيفة

قرأت إعلانكم المتضمن حاجتكم لموظف يشغل منصب “مدير عام الموارد البشرية”، إني اطلعت على جميع الشروط التي وضعتموها للتقديم على هذه الوظيفة، وإني -ولله الحمد- أحمل مؤهلًا جامعيًّا (بكالوريوس إدارة أعمال) ودبلوم إدارة موارد بشرية، ولدي خبرة خمس سنوات في شغل منصب مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات.

إن لدي شغف كبير للعمل معكم لشغل هذا المسمى الوظيفي، وسأتمكن -بإذن الله- من تحقيق نجاح كبير في هذا المجال.

لذا أرجو من الله ثم منكم النظر في طلبي بعين الاعتبار، ولكم خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………….

المؤهل العلمي/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب وظيفة لمسؤول

صيغة معروض وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حياكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض وظيفة

في البداية أسأل الله تعالى أن يصلكم خطابي، وأنتم في أتم الصحة والعافية، وأن يديمكم عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين.

إني أرفع إلى الله تعالى ثم إلى مقامكم خطاب تقديم وظيفة، وفيه أفيدكم علمًا بأني واحد من أبناء هذا البلد المبارك؛ زُرع في قلبي حب خدمة الوطن.

لذا حلمي الوحيد أن أكون من السواعد التي تسهم في بناء هذا البلد المبارك، وطن المجد والعلياء، الذي لا ترخص الروح من أجله.

إني أتقدم إليكم بخطاب تقديم وظيفة حكومية في أي مجال ترونه مناسبًا لي، إذ إني أبلغ من العمر 32عامًا، وأحمل مؤهلًا جامعيًّا (بكالوريوس إدارة أعمال) إضافة إلى خمس سنوات من الخبرة في مجال الإدارة بإحدى الشركات الخاصة، مع كثير من الدورات والورش التدريبية في مجال التخصص (مرفق لكم السيرة الذاتية).

انطلاقًا مما أجده في داخلي من الشغف الكبير والهمّة القوية والإصرار على نيل شرف خدمة وطني ومليكي، وبأن أكون من السواعد التي تبني هذا الوطن، فإني أتقدم إليكم بخطاب تقديم وظيفة في أي مجال ترونه مناسبة لي، سواءٌ كان الجانب العسكري أو الجانب المدني، كوني مؤهلًا لذلك، وواثقًا من قدراتي وإمكانياتي، ومتسلحًا بالعلم والمعرفة.

هذا إلى جانب حاجتي الماسة للوظيفة للحكومية، خاصة أن العمل في القطاع الخاص أصبح أشبه بالاستعباد للمواهب والقدرات، ولا يوجد فيه مراعاة للفروق الفردية بحسب التخصص.

إذ تجد من يحمل مؤهلًا أقل منك يشغل منصبًا كبيرًا، ويكون مسؤولاً عليك، بينما تجد أصحاب الخبرة والكفاءة والمهارة والشهادة العليا في مؤخرة الصفوف، ويحصلون على رواتب ضئيلة، وساعات عمل طويلة.

لذا فإني تقدمت إليكم بخطاب تقديم وظيفة، لما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وأولاد، يعتمدون عليَّ -بعد الله سبحانه وتعالى- في تأمين متطلباتهم الحياتية والمعيشية.

إضافة إلى مبالغ الإيجار المتراكمة، والمستحقات المتزايدة، والفواتير المستهلكة، وإني ما تقدمت إليكم بكتابة خطاب تقديم وظيفة إلا لكوني أرغب في الحصول على وظيفة حكومية، حتى يتحسن وضعي المادي، وأكون أكثر قوة في مواجهة ظروف الحياة العاتية، ومتطلباتها التي لا تنتهي.

سيدي جلالة الملك:

إني أحمل في يدي مؤهلاتي وخبراتي، وبيدي الأخرى أطرق بابكم للحصول على وظيفة تسترني وأعول بها أطفالي، وأسدد من خلالها ديوني، والمستحقات المتراكمة على عاتقي.

لقد تألمت كثيرًا من شدة الظروف، وقسوة الأيام، ولقد كسرتني الحاجة لأبسط المتطلبات والاحتياجات، وأوجعتني غلبة الديون، وأبكاني قهر الرجال.

كيف سيمكنني أن أعول أطفالي؟ وكيف سيمكنني أن أدفع إيجار مسكني؟ وكيف سيمكنني أن أسدد ما يقع على عاتقي من ديون ومستحقات؟ وأنا عاطل عن العمل ودون وظيفة، مع ما أحمله من مؤهلات وخبرات.

سيدي جلالة الملك:

وضعت أمام ناظركم مؤهلاتي وخبراتي، وظروفي ومعاناتي، وأنا على أمل كبير بأن تلامس قلوبكم، وتنال من عطفكم ورحمتكم، وتحظى باهتمامكم وتعاونكم.

أسأل الله تعالى أن ينال طلبي هذا المتضمن خطاب تقديم وظيفة توجيهاتكم السامية بخصوص توظيفي، كون ذلك الحل الحصري والوحيد لوضع حد لمعاناتي، وإدخال الفرحة والسرور على قلبي وقلوب أطفالي وأسرتي.

أسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وأمنه، ولم مني حسن الدعاء، وخالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………….

المؤهل العلمي/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………………..

في الختام، نأمل أن تكونوا استفدتم بما قدمناه لكم في هذا مقال “خطاب تقديم وظيفة” وما عرضناه من نماذج تطبيقية شارحة للحديث النظري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم:0533243424