بأقوى الأساليب اللغوية المقنعة، وبأجمل صيغ الكتابة المؤثرة، أنتم على موعد مع مقالنا اليوم “نموذج طلب ترقية استثنائية” الذي نقدمه لكم حصريًّا، ونظرح فيه موضوعات عديدة متصلة بالترقية الاستثنائية.

تواصلًا لتقديم أفضل خدماتنا الكتابية، وبأسعار تنافسية وجودة عالية، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج طلب ترقية استثنائية

في مفتتح حديثنا، يطيب لنا أن نقدم لكم تفاصيل معلوماتية رصينة وفي غاية الأهمية؛ وذلك من أجل أن تكون الصورة واضحة المعالم أمامكم بشكل أكبر.

يتوجب على الموظف الذي يرغب في تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية المعرفة التامة بكل تفاصيله وزواياه؛ إذ إنه ليس من المنطق أن يتقدم بطلب ترقية استثنائية، وهو لا يعرف ماهية نموذج طلب ترقية استثنائية وكيفية كتابته.

نحن هنا، نوضح كل تلك الأمور قبل أن تبدؤوا في كتابة نموذج طلب ترقية استثنائية، وذلك على النحو الآتي:

ماهية الترقية الاستثنائية:

يمكن تعريف مصطلح الترقية الاستثنائية بأنه عملية انتقالية يتم من خلالها نقل الموظف من مستوى وظيفي أدنى إلى مستوى وظيفي أعلى، بناءً على قرار إداري وتنفيذي صادر عن قبل المدير العام أو الجهة المختصة، وفقًا للضوابط واللوائح التنظيمية الخاصة بنظام الترقية الوظيفية.

كيفية إعداد نموذج طلب ترقية استثنائية

يقتضي ذلك الإلمام بأسس فن كتابة المعاريض والخطابات الرسمية وقواعدها، التي يتوجب على مُقدِّم هذا النموذج صياغته وفقًا لها، لذا يجب على صاحب طلب الترقية الإلمام بالخطوات الآتية:

أولًا- معرفة الشروط العامة التي بتوافرها يستحق الشخص أن يقديم نموذج طلب ترقية استثنائية، وهذه الشروط يمكن لنا إبرازها في النقاط التسلسلية الآتية:

  •  ألا يكون الموظف قد حصل على ترقية استثنائية في فترة عمله السابقة.
  • أن يكون الموظف حاصلًا على مؤهل علمي أعلى من ذلك المؤهل الذي بموجبه تم توظيفه.
  •  أن تكون فترة حصول الموظف على المؤهل العلمي الأعلى في أثناء فترة عمله بتلك الوظيفة.
  •  أن تنطبق على الموظف السن القانونية اللازمة للحصول على الترقية، أي تكون سِنِّ الموظف 55 عامًا.
  •  أن يكون الموظف حاصلًا على تقدير عام ممتاز في أدائه الوظيفي.
  • أن يكون الموظف حاصلًا على شهادة في الكفاءة والخبرة في الدورات التدريبية التي تقيمها المؤسسة التي يعمل فيها أو أي مؤسسة أخرى.

ثانيًا- إرفاق ملف خاص بالأوراق والمستندات والوثائق اللازمة للحصول على قرار قبول الترقية، التي من أهمها:

  • صورة من الشهادة العلمية الجديدة الحاصل عليها بعد قرار التوظيف.
  • صورة من شهادات الكفاءة المهنية الحاصل عليها من جهة العمل.
  • صورة من شهادات الدورات التدريبية التي حصل عليها خلال الفترة التي قضاها في ممارسة مهنته الوظيفية.
  • صورة من التوجيهات الحاصل عليها من إدارة عمله، وأهم التوصيات الحاصل عليها من خبراء المهنة في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن نطاقها.

ثالثًا- صياغة نموذج طلب ترقية استثنائية وفق قواعد وخطوات كتابة المعاريض الرسمية، من خلال الاستعانة بذوي الخبرة في مجال الكتابة الوظيفية.

بتحقق تلك الإجراءات، يكون نموذج طلب ترقية استثنائية جاهزًا، ويمكن لطالب الترقية تقديمه لرئيسه في جهة العمل؛ من أجل التوجيه إلى اللجنة المختصة بإدارة نظام الترقيات في المؤسسة التي يعمل فيها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب ترقية

نموذج طلب رخصة استثنائية للترقية

خلال حديثنا عن نموذج طلب ترقية استثنائية، نقدم بعض الأشياء المهمة التي ينبغي على الموظف معرفتها؛ إذ إن الإلمام بها يمكنه من الحصول على ترقية بكل سهولة ويسر، وهي:

  1.  أداء الأعمال والمهام بكل مهارة وإتقان وإخلاص، وبذل روح التفاني والانضباط بكل لوائح العمل التنظيمية؛ لأن الموظف الذي لا ينجز أعماله لا يمكن أن يحصل على ترقية.
  2.  أن يحقق الموظف تعزيزًا عمليًّا في وظيفته؛ وبهذا يترك انطباعًا جيدًا عنه لدى مدير مؤسسة عمله، من حيث كونه موظفًا يتمتع بمهارة عالية.
  3.  الحرص على بناء علاقات إيجابية داخل مؤسسة أو جهة العمل، إذ إنه لا يمكن ترقية موظف سيئ السمعة مع زملائه؛ لذلك من الأهمية بمكان أن يقيم الشخص علاقات قوية مع الآخرين في المؤسسة أو الشركة، وأن تكون قائمة على المودة والاحترام.
  4.  أن يقدم الموظف إثباتًا رصينًا بأنه قادرٌ على رؤية الصورة العامة للمؤسسة، وأهدافها التي تسعى لتحقيقها، والقدرة على تقديم أفكار إبداعية مبتكرة لتحقيقها.
  5.  أن يتقبل المسؤوليات والمشروعات الجديدة، التي تُسهم في رفع وتطوير خبراته وذاته، واكتسابه لعدد من المهارات، وهذا الإنجاز يجعل مدير عمله واثقًا في قدرته على تحمل مزيد من الأدوار الإضافية، والإسهام في بناء مزيد من العلاقات الإيجابية داخل المؤسسة التي يعمل بها.
  6.  التنسيق الأمثل مع مدير المؤسسة والاستعداد للمقابلة، ثم مناقشة واقع حياتك المهنية والشهادات الحاصل عليها، ومن ثم تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية.
  7.  التمتع بقدرة فائقة تمكنك من التفاوض مع مدير المؤسسة في الحقوق اللازمة بعد قرار الترقية؛ نظرًا لأنَّ الحصول على الترقية يعني زيادة في الراتب الشهري، وزيادة في العلاوات السنوية.

صيغة طلب رخصة استثنائية للترقية على أساس الشهادة

من أهم المحاور المتصلة بموضوعنا “نموذج طلب ترقية استثنائية” صيغة طلب رخصة استثنائية للترقية بناء على الشهادات العلمية الحاصل عليها الموظف.

إذ يُرقَّى الموظف في معظم مؤسسات الدولة من خلال تقديم الأفكار الإبداعية التي تسهم في رفع مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة، إضافة إلى ما يمتلكه من شهادات علمية تؤهله للترقية.

يجب على الموظف الذي يرغب في الحصول على ترقية أن يتبع أساليب العمل الإيجابية، وأن يبذل كثيرًا من الجهد في سبيل توفير أفضل الإمكانيات التي تسهم في النهوض بأداء المؤسسة، إضافة إلى أنه يجب أن يكون متميزًا في أفكاره الإبداعية في المجال الذي يعمل فيه، مع توافر شهادة الخبرة والكفاءة المهنية.

تعقيبًا على ما تم عرضه، يمكننا أن نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة نموذج طلب ترقية استثنائية، على ضوء القواعد والضوابط الخاصة بفن الكتابة الوظيفية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… مدير مؤسسة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية

في البدء أقدم لسيادتكم جزيل الشكر والثناء؛ تقديرًا لما تبذلونه من دور رائد في رفع مستوى جودة الأداء داخل المؤسسة، بفضل من الله تعالى ثم بجهودكم القيادية المتفانية، التي أسهمت في النهوض بمؤسستنا، والوصول بها إلى مصاف المؤسسات النموذجية في وطننا المبارك.

سيدي الكريم:

لقد أنجزت عديدًا من المهام والأدوار داخل هذه المؤسسة، منذ أن التحقت بوظيفتي فيها، وقد حصلت على عديد من شهادات الخبرة والكفاءة العالية، إضافة إلى أنني تمكنت من مواصلة مسيرتي الدراسية، وحصلت على شهادة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

بناء على ذلك، فإنني أتقدم إليكم بطلب ترقية عبر نموذج طلب ترقية استثنائية، في منصب/ ……….، وذلك استنادًا لما قدَّمته من دور إيجابي في المؤسسة منذ بدء عملي، خاصة أني لم أقصّر يومًا في خدمة هذه المؤسسة العريقة، وقد تفانيت بكل إخلاص في أداء مهامي، وأنتم خير من يعلم ذلك، وأكبر دليل على ذلك ما حصلت عليه من شهادة الكفاءة والمهارة من قبل سيادتكم.

لذا أرجو منكم -سيدي الكريم- الموافقة على طلبي، والتوجيه بما يلزم إلى لجنة الترقيات في المؤسسة؛ من أجل إتمام الإجراءات القانونية للترقية.

سائلًا لكم المولى مزيدًا من التقدم والازدهار في مهامكم، وتقبلوا خالص التحية والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………

الرقم الوظيفي/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………….

نموذج للترقية الاستثنائية

الراغب في الحصول على ترقية استثنائية، يتوجب عليه أن يكون مبدعًا في مجال مهنته الوظيفية، والالتزام والانضباط بقوانين الدوام الرسمية في جهة عمله، والحرص على أداء كل ما يقع على عاتقه من مهام وواجبات، بمنتهى الدقة والإتقان والإخلاص.

كثير من المؤسسات أو الجهات العملية تطلب من الموظف بذل أقصى جهده في سبيل نجاح المؤسسة، وتعمل على تشجيعه لتقديم عديد من الأفكار الإبداعية التي تُسهم في نمو العمل والرقي به إلى مكانة أعلى.

لذلك، يتوجب على الموظف الراغب في الحصول على ترقية استثنائية مواصلة الإبداع والابتكار، وطرح الأفكار التي تتسم بالجدة والرصانة، التي تعود على مؤسسة العمل بالفائدة؛ من أجل أن تحصد المؤسسة تقييمًا مثاليًّا في تقديم الخدمات.

على هذا يمكن للموظف تقديم نموذج للترقية الاستثنائية، نظرًا لما قدمه للمؤسسة من أفكار ومهارات علمية، أسهمت في رفع مستواها مقارنة بالمؤسسات الأخرى.

من أجل تسهيل إجراءات نموذج طلب ترقية استثنائية، وفر عديد من المؤسسات والجهات نماذج مؤطرة لمثل هذا الأمر، التي يمكن للموظف الاستعانة بها، وذلك من خلال تعامله الجيد مع حقول النموذج، وتعبئة جميع البيانات الواردة فيه بحسب المطلوب.

خطاب ترقية

من حقوق الموظف التي ضمنها قانون العمل، الحصول على الترقية المستحقة؛ نظرًا لأنها عامل تحفيز له نحو بذل مزيد من الجهد والعطاء في عمله، شريطة توافر الشروط اللازمة للترقية.

خطاب الترقية خطابٌ رسمي يوجهه الموظف إلى جهة مختصة بشكل لا بد أن يكون سليمًا، وبقدرٍ عالٍ من المنطقية، وذلك وفق خطوات وإجراءات أساسية يجب توافرها في نموذج طلب ترقية استثنائية، وهذه الخطوات تتمثل في:

  1.  بدء الخطاب بالبسملة، وذلك لإضفاء أجواء معنوية جميلة على نموذج طلب ترقية استثنائية.
  2. تحديد الجهة المختصة بمتابعة نموذج طلب ترقية استثنائية.
  3. تقديم التحية بصيغة مناسبة للجهة المختصة؛ كونها خطوة جوهرية ذوقية في خطاب الترقية.
  4. وضع عنوان دقيق لطلب نموذج طلب ترقية استثنائية، كي يكون المختص مستوعبًا له بكل دقة.
  5. دذكر بياناتك الشخصية اللازمة في طلب الترقية الاستثنائية، وهي الاسم، ورقم الهوية الوطنية والرقم الوظيفي والقسم وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.
  6. عرض موضوع الطلب الترقية بدقة، بحيث يكون محتويًا على مستوى الموظف الوظيفي الحالي، والمستوى المرغوب فيه بعد قرار الترقية، وأهم الشروط الوظيفية اللازمة في نموذج طلب ترقية استثنائية.
  7.  ‏الحرص على أن تكون لغة خطاب الترقية رصينة، ذات أسلوب منطقي مقنع.
  8.  توجيه الشكر والتقدير والدعاء -مجددًا- للجهة المختصة بمتابعة طلب الترقية.
  9.  ختام طلب الترقية ببياناتك الشخصية، وتوقيعك المعتمد، وذلك كتأكيد منك على ما سبق ذكره من تفاصيل في طلب الترقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انتداب موظف

نموذج خطاب ترقية استثنائية

تظل الخطوة الأولى للفوز بالترقية النجاح في كتابة نموذج خطاب ترقية استثنائية، وصياغته بشكل صحيح يستحوذ على اهتمام الجهة المختصة.

تحقيقًا للخطوات السابق ذكرها في مقالنا نموذج طلب ترقية استثنائية، نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا؛ بهدف مساعدتكم في تعلُّم صياغته حال ما دعت إليه الضرورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب ترقية استثنائية

أتقدم إليكم في بداية طلبي هذا بكثير من المحبة والاحترام؛ فخرًا واعتزازًا بإدراتكم العريقة التي تكرس جهودها لخدمة الموظفين كما يجب، ولكم منا خالص الدعوات بأن يستمر عطاؤكم على الدوام.

سيدي الفاضل:

اعتمادًا على التقارير التي تشيد بمدى الكفاءة المهنية والتفاني في العمل، التي تم صدورها في تاريخ/ ………، وإثرها تم تعييني من قِبَل مجلس إدارة الشركة بوظيفة/ ……………. التي أشغلها منذ فترة زمنية بلغت/ ……، فإنه لم يتم حصولي على ترقية طيلة هذه المدة الزمنية.

كذلك صدر قرار ترقية بشأني بتاريخ/ …….، وتوقف تنفيذه؛ والسبب في ذلك عدم حصولي على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وحصلت عليها بنجاح، غير أنه لم يتم تنفيذ قرار الترقية بعد.

سيدي الفاضل:

بناء على تحقق الشروط اللازمة للترقية، واستنادًا إلى كثير من الشهادات العلمية والخبرات والكفاءات، إضافة لما قدمته من دور إيجابي يتمثل في إثراء الموظفين بالأفكار الإبداعية، التي أسهمت بشكل كبير في رفع مستوى أداء الشركة علميًّا وعمليًّا، أرفع إليكم نموذج خطاب ترقية استثنائية، وكلي أمل في عدالتكم، فأنتم نعم الإداري والقائد.

سائلًا لكم المولى دوام الصحة والعافية، وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………

الرقم الوظيفي/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………….

بهذه النقطة من مقالنا الحصري، نختم مقالنا الذي تناولنا فيه مجموعة من الأمور المهمة والمفيدة، موضحين أهمية الترقية الاستثنائية في مجال العمل، ومدعمين الخطوات النظرية بالتطبيق العملي لمزيد من الفائدة.

لمزيد من الخدمات الكتابية التي نقدمها لكم عبر موقعنا المتميز، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424