لسنا الأوائل، لكنا على ثقة بأننا الأفضل في تقديم الخدمات الكتابية الحصرية، وبمنتهى الدقة والإتقان، نقدم لكم مقالنا المتميز “نموذج أنتداب موظف” والذي نعرضه بأقوى أساليب العرض الموضوعية، وبلغة رصينة ومنطقية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج أنتداب موظف

في مستهل حديثنا في موضوع “نموذج أنتداب موظف” يجب الإشارة إلى أن الانتداب مصطلح يُقصد به حالة الموظف الذي يوضع خارج سلك عمله الأصلي، مع مواصلة استفادته الكاملة من هذا السلك، من حقوقه في الأقدمية والترقية والتقاعد من المؤسسة التي ينتمي إليها.

إضافة إلى حالة الموظف الذي تم إنهاء وظيفته الأصلية بشكل مؤقت، وأسندت إليه وظيفة أخرى، مع احتفاظه براتبه وحقه في الترقية والإجازات والتقاعد، وغيرها من الحقوق من قِبَل إدارة الوظيفة التي كان يعمل فيها سابقًا.

علمًا بأن الانتداب لا يقتصر على صغار الموظفين، بل يمكن أن يكون طلب الانتداب مقدمًا من أصحاب المناصب العليا، إذ تحتاج مؤسسة ما إلى من يقوم بإدارة العمل فيها، ويكون من الشخصيات العلمية التي تتسم بالكفاءة والقدرة الإدارية التي تتوافر فيها الشروط اللازمة، سواء كان في مؤسسة حكومية أو خاصة.

هنا -قارئنا الكريم- عبر مقال “نموذج أنتداب موظف” سننثر عديدًا من المعلومات التفصيلية عن ماهية الانتداب وأنواعه وشروطه وكيفية تقديمه، وندعم ذلك بالنماذج التطبيقية الرصينة، فتابعنا في المحاور الفرعية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم مخصّصة لاحتياجك

نموذج انتداب داخلي

بحسب القانون السعودي، فإن الانتداب مصطلح يراد به نقل موظف ما من مكان عمله إلى مكان آخر، سواء داخل المملكة أو خارجها؛ بهدف القيام بمهمة محددة، وفي وقت معين، وذلك عن طريق الاعتماد على قوانين النقل المحددة.

بناء على ذلك، ينقسم انتداب الموظف من حيث المكان إلى نوعين: أحدهما يتمثل في الانتداب الداخلي، والآخر يسمى الانتداب الخارجي، إذ تلجأ إحدى الشركات أو المؤسسات إلى انتداب الموظف داخليًّا؛ نظرًا لحاجتها إلى موظف يتمتع بخبرات ومهارات وكفاءات عالية مميزة، لتحقيق مهمات أو حل مشكلات لا يقدر العاملون فيها على حلها، إضافة إلى حاجتها لسد نقصٍ في الموظفين، مع الاحتفاظ بكل حقوقه القانونية المحددة في قانون الانتداب الداخلي.

هنا تقوم تلك الشركة أو المؤسسة بانتداب موظف بشكل مؤقت إلى حين ملء ذلك المكان بموظف آخر يتمتع بالمهارات والخبرات المطلوبة.

لذلك كله، يشكل نموذج أنتداب موظف طريقة رسمية يمكن الاعتماد عليها عند صياغة نموذج انتداب داخلي، مع الحرص على صياغته وفق إجراءات وقواعد فنية محددة.

نموذج طلب انتداب معلم

التعليم أساس بناء المجتمعات، والمعلمون بناة الأجيال وصناع الحياة، ولا يمكن لأمة من الأمم أن ترتقي وتتقدم ما لم تكن مهتمة بالعلم والمعلم.

هنا عبر مقالنا “نموذج أنتداب موظف” نحاول توضيح الصورة لتلك التساؤلات المتعددة على ألسنة المعلمين، التي يمثل التساؤل الآتي من أهمها: هل من الممكن للمعلم تقديم طلب انتداب لأي إدارة تعليمية بالمملكة؟ وما الشروط اللازمة لذلك؟

المعلم النواة الأولى في المجتمع، وعلى يديه تبنى الأجيال وتتقدم المجتمعات، لذا يمكنه تقديم نموذج طلب انتداب معلم، حالما توافرت فيه الشروط اللازمة، التي منها:

  1.  أن يكون المعلم حاصلًا على مؤهل كلية التربية، مع شهادة التأهيل التربوي.
  2.  أن يتناسب تخصصه العلمي مع الوظيفة التي يريد اللجوء إليها.
  3.  أن يكون حاصلًا على كثير من الدورات التدريبية الخاصة بتقديم نموذج طلب انتداب معلم، وذلك وفقًا لقرار مجلس الإدارة الخاص بالمعلمين.
  4. أن يمتلك شهادة صلاحية خاصة بالمرحلة والتخصص المراد الانتقال إليه.
  5.  أن يقدم المعلم طلب انتداب معلم إلي الجهة المختصة بالأمر.
  6.  يشترط في انتداب المعلم وجود مكان فارغ في الوظيفة التي يرغب في الانتقال إليها، إضافة إلى تناسبها مع مؤهلاته وخبراته العلمية.
  7.  أن تتم الموافقة على طلب الانتداب من قِبَل المدرسة التي يرغب في الانتقال إليها، مع موافقة وزارة الخدمة المدنية؛ من أجل إكمال جميع إجراءات الانتداب بطريقة رسمية.
  8. أن تكون صياغة نموذج طلب انتداب معلم سليمة، وفق خطوات كتابة نموذج أنتداب موظف، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………. مدير مكتب التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب انتداب معلم

أحيط سيادتكم علمًا بأني المعلم/ ………… تخصص مادة/……….، وقد تم تعييني بموجب القرار رقم/ ……….. في تاريخ/ ……………… ورقم السجل/ ………………

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو منكم التكرم بالموافقة على طلب انتدابي من مدرسة/ …………..إلى مدرسة/ ………………، وذلك بسبب ظروف خاصة تتمثل في/ …………..، طبقًا للشروط اللازمة لانتداب معلم.

تقبلوا جزيل الشكر وعظيم الامتنان على جميل تعاونكم الدائم معنا.

الرقم الوطني/ …………

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

نموذج طلب تجديد الانتداب

من حيث مدة الانتداب، فهو ينقسم إلى قسمين: أحدهما قصير الأمد، والآخر طويل الأمد، ومتى توافرت في الموظف شروط الانتداب اللازمة، فيمكنه الحصول عليه عبر تقديم نموذج أنتداب موظف بطريقة رسمية إلى الجهة المختصة، وذلك وفق الحالات التي يتم انتداب الموظف فيها التي من أهمها:

  • قيام المؤسسة أو الشركة بافتتاح فرع جديد، بحيث إن هذا الفرع بحاجة إلى موظف ذي خبرة وكفاءة عالية.
  • الانتداب في المؤسسات الحكومية بعد الاتفاق فيما بينهم، مثل نقل موظف من وزارة حكومية إلى وزارة أخرى.

يتم الاتفاق وفق مدة محددة، بناءً على نوع الانتداب، إذ يتمتع الموظف المنتدب بجميع حقوقه التي كان يحصل عليها في الوظيفة الأولى، إضافة إلى امتلاكه الحق في الرجوع إلى وظيفته الأولى عند انتهاء مدة الانتداب المحددة.

كذلك يحق له تقديم طلب نموذج تجديد الانتداب، إذا توفرت لديه الرغبة الكاملة في مواصلة انتدابه، مع تمتعه بكل الحقوق المتفق عليها عند توثيق تجديد الانتداب، حتى يتم اعتباره انتدابًا قانونيًّا.

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

تشكل استمارة طلب انتداب وزارة التعليم محورًا جوهريًّا في نموذج أنتداب موظف؛ نظرًا لما توفره هذه الاستمارة من إمكانيات هائلة لدى مقدم الطلب، وتتسم هذه الاستمارة بصفة الجاهزية؛ كونها مؤطرة من قبل وزارة التعليم لمثل هذا الغرض.

إذ تعد استمارة طلب الانتداب طريقة تعبيرية، يستطيع من خلالها الموظف تقديم طلبه بشكل مميز وسريع، وبوقت وجهد أقل، من خلال تعامله الأمثل مع خانات الاستمارة، من حيث تعبئتها بشكل دقيق ومرن.

تتضمن استمارة طلب انتداب وزارة التعليم أهم البيانات الأساسية للموظف، إضافة إلى بيان بأهم الأسباب المقنعة التي أدت به لتقديم نموذج أنتداب موظف.

تقديم طلب انتداب

في السطور التالية نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة نموذج أنتداب موظف بصورة مُثلى وشكل صحيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير الهيئة العامة للاتصالات بالرياض الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب انتداب لفرع الهيئة العامة للاتصالات بجدة

أنا الموظف/ ………….، ورقم هويتي الوطنية/ ……………..، ورقمي الوظيفي/ …………، ورقم هاتفي/ ………..، ومقر إقامتي الدائم/ …….

في البداية يحضر الشكر والعرفان والدعاء لسيادتكم، لمتابعتكم الجادة لكل احتياجات الموظفين في المؤسسة، ومدى تعاملكم الطيب معنا، ولنا الحق في الفخر بقيادتكم، وحرصكم الدائم على رفع مستوى الأداء في هذه المؤسسة العريقة.

أود إحاطتكم في نموذج أنتداب موظف بأني أحد موظفي المؤسسة منذ سنوات عديدة، وأرغب في الانتداب إلى فرع المؤسسة العامة للاتصالات بجدة؛ نظرًا لأن مقر سكني الدائم هناك، إذ إني أواجه صعوبة شديدة بسبب بعد المسافة الطويلة التي أقطعها ذهابًا وإيابًا.

إضافة إلى أن هذا يتطلب مني كثيرًا من الوقت والجهد الذي يفوق قدرتي الشخصية، كذلك فإن المواصلات تأخذ قدرًا كبيرًا من المال، وهذا يجعلني أشعر بقلة الإمكانيات تجاه أكثر الالتزامات العائلية الواقعة على عاتقي.

سيدي الفاضل:

لا يخفى عليكم أن الاغتراب عن الأسرة يعد معاناة صعبة، خاصة إذا كنت مسؤولًا عن أبناء لا يزالون صغارًا لا يمتلكون إمكانية تدبر أمور حياتهم الخاصة، وبسبب اغترابي عنهم مدة طويلة، فإن ذلك يشكل عائقًا كبيرًا أمام القيام بواجباتي تجاههم، وبما أن أحد فروع هذه المؤسسة يقع في منطقة إقامتي، فإن انتدابي هذا سيوفر عليَّ قضاء كثير من الوقت مع أطفالي، إذ يمكنني رعايتهم والاهتمام بهم بصورة لائقة.

سيدي الفاضل:

لهذا لجأت إلى سيادتكم عبر نموذج أنتداب موظف الذي أضعه بين ناظريكم، وألتمس منكم النظر فيه؛ نظرًا لتوافر كل الشروط والأسباب اللازمة التي تقتضي حصولي على الانتداب.

تقبلوا مني فائق الشكر والتحية، داعيًا لكم بدوام الصحة والعافية والتقدم والازدهار.

الرقم الوطني/ …………

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

طريقة تقديم طلب انتداب

مما تجدر الإشارة إليه عند تقديم نموذج أنتداب موظف، الحرص على صياغته وفق طريقة تقديم طلب انتداب بصورة رسمية، إذ يجب أن يتضمن نموذج طلب الانتداب عديدًا من الخطوات اللازمة في كتابة الطلبات والمعاريض الرسمية، التي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. الاستهلال بكتابة البسملة من أبرز خطوات نموذج أنتداب موظف.
  2. التوجه للجهة المختصة التي يقع في نطاقها قانون طلب الانتداب.
  3. شكر الموظف للجهة المختصة كخطوة من خطوات طلب الانتداب؛ كون ذلك يمثل تعبيرًا ذوقيًّا عن الشعور الامتنان لهذه الجهة المختصة.
  4. صياغة عنوان الطلب في عبارة مقتضبة رصينة يختارها الموظف للتعبير عن مضمون طلبه بشكل مبدئي.
  5. وجوب ذكر نوع الانتداب الذي يطلبه الموظف من الجهة المختصة، وفقًا لطبيعة تخصصه.
  6. شرح مبررات طلب الانتداب بطريقة مقنعة، بمعنى توافر بيان تفصيلي عن ماهية الظروف والأسباب التي جعلته يقدم طلب الانتداب.
  7. تدوين مطالبه التي يرغب في تحقيقها من طلب الانتداب، وهذا الأمر يصاغ بلهجة استعطافية تجذب المختص، وتجعله يهتم بالطلب بشكل أكبر؛ من أجل تقييم الطلب التقييم الذي يستحقه.
  8. كتابة بيانات كاتب نموذج أنتداب موظف شرط أساسي لا يجب نسيانه، من أجل التواصل مع مقدم الطلب لاحقًا من قبل الجهة المختصة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: شهادة شكر وتقدير للمعلمة

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

أتاحت المملكة العربية السعودية للجهات الصحية إمكانية انتداب الموظف من جهة صحية إلى أخرى، وذلك من خلال نظام إلكتروني متكامل، من غير الحاجة لزيارة مبنى وزارة الصحة، إذ يتسنى للموظف الصحي العمل في الجهة المنتدب لها بشكل نظامي، وذلك بعد أن تتم الموافقة على نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة من خلال هذا النظام.

إذ يمكن للموظف تقديم نموذج أنتداب موظف من خلال اتباع خطوات التقديم الآتية:

  1. الدخول على موقع منصة صحة الرسمي، ومن ثم خدمة التراخيص الطبية، واختيار خدمة “انتداب صحي”.
  2. تقديم طلب الانتداب بالضغط على أيقونة “طلب انتداب جديد”.
  3. إدخال رقم ترخيص الموظف الصحي الذي يريد الانتداب إلى منشأة صحية أخرى وبياناته الكاملة، وتحديد مدة الانتداب.
  4. يكون طلب الانتداب معلقًا حتى تتم موافقة المنشأة الصحية المستفيدة على عمل الموظف الصحي لديها.
  5. بعد صدور قرار قبول الطلب من قِبَل المنشأة المنتدب إليها الموظف الصحي، يتم قبول الطلب من قبل مكتب وزارة الصحة بالمديرية الواقعة في نطاق حدودها المكانية.

يمكن للموظف الصحي تقديم طلب الانتداب بصورة خطية من خلال كتابة طلب انتداب موظف بصورة دقيقة، ثم القيام بإرساله إلى الجهة الرسمية المختصة بمتابعة قضايا انتداب الموظفين في القطاع الصحي.

 

القراء الكرام، يسكن القلم وينتهي القول في موضوع “نموذج أنتداب موظف” مع انتهاء هذا المحور، وتبقى إبداعاتنا الكتابية على الدوام مستمرة بطريقة منهجية وبأقوى صيغ الكتابة الوظيفية.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424