عزيزي القارئ، سيساعدك هذا المقال على تقديم أفضل معروض طلب اعفاء بنك التسليف بأسلوب مؤثر وصيغة مقنعة، ونتناول فيه جوانب عديدة أهمها طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري عبر الموقع الإلكتروني، وكذلك خطوات كتابة معروض مؤثر، ونماذج تطبيقية حصرية ومفيدة توضح الخطوات النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

معروض طلب اعفاء من بنك التسليف

تختلف الأسباب والظروف التي تجعل الإنسان مضطرًّا لسحب قرض من بنك التسليف، ومنها أسباب مادية أو أسباب صحية أو رغبة في الزواج أو سداد دين.

بعد ذلك قد يواجه المواطن صعوبة بالغة في سداد أقساط هذا القرض، فيضاعف ذلك من معاناته، ويصبح هذا القرض حائلًا بينه وبين العيش بكرامة، وحينها لا خيار له سوى كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف بطريقة مقنعة وأسلوب مؤثر، وتقديمه إلى الجهات المعنية.

طريقة طلب اعفاء من البنك العقاري

في السطور التالية سنستعرض لكم طريقة طلب اعفاء من البنك العقاري، التي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، وذلك عبر الرابط الخاص بالوزارة.
  2. النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختيار أيقونة “خدمات الأفراد”.
  4. الضغط على أيقونة “نموذج إعفاء القرض”.
  5. الضغط على أيقونة “صندوق التنمية العقاري”.
  6. تعبئة الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة.
  7. النقر على أيقونة “تسجيل”.
  8. انتظار عرض رقم الطلب وتاريخه.

سيخضع الطلب الذي قمت بتقديمه للمراجعة من قبل إدارة البنك، وفي حالة الموافقة سيتم التواصل معك، وطلب المستندات والأوراق اللازمة لإخلاء الطرف.

هناك عديد من المستندات التي يجب توافرها في معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، ونحن في هذه الفقرة سنتحدث عن أهم الأوراق التي يتعين توافرها في أثناء تقديم طلب الإعفاء البنكي، وذلك من أجل تأكيد العملية والموافقة عليها، ومن هذه الأوراق المرغوب في تحضيرها ما يلي:

  1. نموذج لإخلاء طرف مختوم ومعتمد من قِبَل صندوق التنمية العقاري.
  2. إحضار صورتين شخصيتين للعميل الذي يرغب في إخلاء الطرف.
  3. صورة من الهوية الوطنية لمقدم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف.
  4. إحضار مستند مختوم يفيد بالتحويل الذي تم من البنك العقاري.
  5. ملء البيانات المتعلقة بالعميل.
  6. تقديم طلب إخلاء طرف من البنك العقاري.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اعفاء قرض الراجحي

صيغة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

حيَّاكم الله تعالى ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب اعفاء من بنك التسليف

سيدي ولي العهد:

في البداية، يسعدني أن أعبِّر لكم عن خالص شكري وامتناني وتقديري على جل اهتمامكم الممنوح لكل مواطن في هذا البلد المبارك، وجهدكم الكبير في سبيل خدمة شعبكم الكريم، والمتمثل في تخفيف معاناتهم وإعفائهم من القروض التي أنهكت عاتقهم، وأسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالكم في ميزان حسناتكم.

إني أرفع إلى الله، ثم إلى سموكم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، راجيًا من الله ثم من سموكم إعفائي وتخفيف معاناتي، وذلك لما عهدناه منكم وما لمسناه من مقامكم الجزيل من تقديم الخير والمساعدة لكل محتاج.

سيدي ولي العهد:

ما تقدمت إليكم بكتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، إلا لأن الظروف القاسية والمريرة تفرض أمرها علينا، وللضرورة أحكامها، وأنتم  خير من يقدر الظروف.

إني أسطِّر بدمع عيني كل الظروف والمعاناة التي أتكبدها، وأتجرع مرارتها في هذه الحياة، ولا سيما هذا القرض الذي ضاعف على عاتقي كل المعاناة، وجعلني في وضع سيئ لا أُحسد عليه.

إني رفعت إليكم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، حتى أتمكن من الحصول على عفوكم، وإسقاط هذا القرض عني، الذي على إثره تعسرت أموري، وتوقفت خدماتي، وتكاثرت ديوني.

إني متقاعد عن العمل براتب لا يتجاوز (3000 ريال) فقط، لا يجدي نفعًا أمام ما يقع على عاتقي من مسؤولية كبيرة عن أسرة مكونة من زوجة وأبناء، إضافة إلى أنني أعول والدي ووالدتي، وأسكن بالإيجار بمبلغ 1500ريال شهريًّا.

لم يتبقَّ من راتبي إلا الشيء اليسير، الذي لا يغطي كل احتياجاتنا، ولا يفِي بكامل متطلباتنا، ونتيجة لذلك تراكمت على عاتقي ديون ومستحقات كثيرة؛ وأصبحتُ عاجزًا عن سدادها.

بعد أن ضاق بي الخناق، وضاقت عليَّ الأرض والآفاق، تقدمت إليكم بكتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، لعلي أجد قلبًا رحيمًا، وألتمس يدًا كريمة تعفيني وتسقط عني هذا القرض، لأنكم -بعد الله عز وجل- العون عند الشدة، والفرج عند الكربة.

إني أعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، وإن ما أعانيه من ظروف قاسية وأحوال صعبة ومعاناة كبيرة، جعلني غير قادر على سداد أقساط هذا القرض، وكان الدافع الكبير لتقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، ما تعانيه والدتي من ظروف صحية عسيرة، والمتمثلة في الإصابة بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم (مرفق لكم التقارير الطبية).

إذ إنها تخضع لمراجعات طبية مستمرة، وعلى إثرها أتكبد على عاتقي تكاليف السفر والعلاجات، وراتبي ضئيل جدًّا، ويتم الاستقطاع منه لصالح هذا القرض، ولم أتمكن من توفير الرعاية والعناية اللازمتين لوالدتي.

إني لجأت إليكم -بعد الله تعالى- بكتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، حتى أتمكن من الحصول على العفو من مقام سموكم، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين، ولكم مني خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

اعفاء من التسليف والعقاري

من الطرق التي يعمد إلى استخدامها كثير من الأفراد للحصول على إعفاء من التسليف والعقاري، تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، وإنا الآن سنبين لحضراتكم أهم خطوات كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف بطريقة مؤثرة، وهي كالآتي:

أولًا- المقدمة:

  1.  البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على رأس الخطاب بأجمل الخطوط.
  2. تحديد الجهة التي سنرفع إليها معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، كالديوان الملكي أو وزارة المالية.
  3. توجيه التحية لهذه الجهة، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، تعقبها جملة “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة العنوان في منتصف السطر، كالآتي: “الموضوع/ معروض طلب اعفاء من بنك التسليف”.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية قصيرة، تتضمن عبارات مدح وثناء وشكر وتقدير الجهة متلقية الطلب، أو آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على فعل الخير.

ثانيًا- المحتوى:

يُعد المضمون (المحتوى) خلاصة الموضوع وصلبه، ويتكون من عدة أشياء مهمة، تتمثل فيما يلي:

  1. كتابة الاسم الرباعي لمقدم الطلب ورقم هويته الوطنية وعنوان سكنه، كالآتي: “أنا ابنكم المواطن/…………..، وأحمل السجل المدني رقم/ ……………، وأحد أبناء منطقة/ ………………”.
  2. كتابة بيانات القرض التي تتضمن مبلغ القرض الإجمالي، والمبلغ المتبقي، ورقم القرض وتاريخه.
  3. كتابة لمحة عامة عن الظروف والمعاناة التي يعانيها المستفيد.
  4.  إرفاق المرفقات، والإشارة إليها في أثناء الكتابة، التي تشمل الآتي:
  •  التقارير الطبية.
  •  سندات التنفيذ.
  • إثبات المديونيات الأخرى.
  • عقود الإيجار.
  • صكوك الطلاق.
  • قرارات الفصل من العمل.
  • شهادات الوفاة.

ثالثًا- الخاتمة:

تُعدُ الخاتمة المرحلة الأخيرة من مراحل كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، وتتضمن الآتي:

  1. تكرار الشكر والتقدير والمدح للجهة التي سنرفع إليها معروض طلب اعفاء من بنك التسليف.
  2.  الدعاء للمسؤول بطول الصحة والعافية، مع التمني له بدوام التوفيق والسداد في جميع أعماله المستقبلية.
  3. إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق.
  4. تذييل الخطاب بكتابة بيانات مقدم الطلب كاملة.
  5. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة لضمان سلامته من جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والمعلوماتية.
  6. إرسال الخطاب إلى الجهة المعنية عن طريق البريد الممتاز أو عبر الوسائل المتاحة لذلك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض اعفاء

معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

سيدي جلالة الملك، أسأل الله تعالى أن يمدك بوافر الصحة والسعادة، وأن يجعل جميع ما تقومون به من أعمال البر والإحسان في ميزان حسناتكم.

أنا المواطنة/ ……………….، سعودية الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………، ومن الحالات الإنسانية الصعبة، لما أعانيه من مرض سرطان الثدي، الذي أخضع على إثره للعلاج الكيماوي.

إني أرفع إلى مقام جلالتكم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف، للحصول على العفو من بنك التسليف والصندوق العقاري، إذ إني امرأة ضعيفة وعاجزة، وأخضع للعلاج الكيماوي (مرفق لكم التقارير الطبية)، ونتيجة لذلك فإني أعاني من ظروف مادية ونفسية في منتهى الصعوبة.

يعلم الله أني غير قادرة على تسديد أقساط هذه القروض، وإني في أمسِّ الحاجة لمساعدتكم ومعونتكم التي تعفيني منها، ليتسنى لي إكمال علاجي من هذا المرض الخبيث، خاصة أن ابني من ذوي الاحتياجات الخاصة، وغير قادر على العمل، ويعاني من ظروف صحية صعبة، وأنا غير قادرة على العمل، وأعاني من اكتئاب حاد في الفترة الأخيرة، ولا سيما بعد إجراء العملية.

سيدي جلالة الملك:

ليس لديَّ من أستعين به في إعفائي من هذه القروض -بعد الله- سواكم، وكما عهدناكم أهل نخوة ومروءة، وأهل كرم وجود، وخير من يقدِّر الظروف، وتجبرون الخواطر المكسورة، وتضمدون القلوب المجروحة، وتقضون الحاجات للمحتاجين، لقد أوجعتني الظروف القاسية كثيرًا، وكسرتني الحاجة كسرًا، وأتعبتني الأسقام، وهدتني الآلام.

إن كربي شديد، وحزني كبير، ودموعي غزيرة، ولا يخفى عليكم الآلام التي يسببها هذا الداء العضال ومضاعفاته، وآثاره الصحية والنفسية والمادية، فأرجو من الله ثم منكم النظر في أمري بعين الرحمة والشفقة، وأن ينال طلبي معروض طلب اعفاء من بنك التسليف عنايتكم ورعايتكم.

إن ثقتنا بكم، ووقوفكم المشرف مع المحتاج، وتعاونكم الكبير مع كل من هو في حاجة للمساعدة، يجعلنا نشعر بنور الأمل في ظلمات اليأس، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويديمكم عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

في الختام، نأمل من الله أن تكونوا استفدتم بما قدمناه لكم في مقالنا “معروض طلب اعفاء بنك التسليف” بجانب الخطوات النظرية والنماذج التطبيقية، ولا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424