في مقالي اليوم سوف نتطرق للعديد من العناوين الهامة والتي تضمنت في إطار خطابات الضمان والاعتمادات المستندية  pdf والتي سوف أوضح تعريف كلاً منهما، وأنواعهما وكيف يتم تفريق بينهما في المعاملات التجارية، وكل الأطراف المتعاقدة مع خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، وكل ذلك واكثر سوف تجده في هذا المقال الشيق والذي تناول العديد من الأفكار المختلفة في إطار عنوان المقال تابع معنا لتعرف أكثر .

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf… نسعى بتقديم الأفضل دوماً لطلب أي من خدماتنا تواصل معنا عبر رقم الوتسآب: 0533243424

عزيزي العميل … نقدم لك

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

تعريف خطابات الضمان :

هو تعهد كتابي صادر من البنك بناء على طلب أحد زبائنه ويلتزم ويقر فيه البنك بأن يدفع مبلغ معين من المال للجهة المستفيدة، والصادر لصالحها عند المطالبة بسداد قيمتها دون الالتفات إلى أية معارضة، كما يلتزم البنك ويقر بتجديد الخطاب شريطة أن تصل المطالبة بالدفع أو التجديد للبنك في موعد أقصاة تاريخ ألاستحقاق والمذكور في خطاب الضمان.

مع تسارع التكنولوجيا وتطور المعاملات اليومية في إطار التحديثات التي يعيشها الإنسان في عصرنا الحالي حيث تتعامل البنوك اليوم ب خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf والتي تصدرها بناء على طلب العميل، لصالح المستفيد والذي يتم ذكر أسمه في متن خطاب الضمان، ويعتبر هذا الضمان صادر من البنك والذي يعتبر نوع من أنواع الكفالة والتي يلتزم بها البنك بناء على تعليمات من العميل لصالح المستفيد، وتعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقدمها البنوك والتي يستفيد منها الزبائن.

لأن خطاب الضمان يشكل سياج قوي من الحماية والضمان المالي لتكملة العمليات التي يرغب فيها الأطراف وباستعداد الدعم المالي من البنوك عند الطلب في أي وقت.

لهذا وجب التأكد عند إعداد خطاب الضمان يجب على البنك وجميع الأطراف المترابطة، التأكد من صياغة خطاب الضمان بصورة واضحة وتشمل جميع التفاصيل، وبوضوح تام لجميع الأطراف.

مميزات خطاب الضمان

  1. أنه تعهد من أحد البنوك ومعتمد بتوقيعاته، حيث يتعهد البنك بدفع مبلغ معين لا يتجاوز قيمة خطاب الضمان للمستفيد بشرط أن تصل المطالبة للبنك قبل تاريخ ألاستحقاق.
  2. لا يتعامل خطاب الضمان على أنه نقد سائل.
  3. وكذلك لا يجوز تداول خطاب الضمان لأنه تعهد من البنك بدفع مبلغ مالي للجهة المستفيدة فقط
  4. كما أن خطاب الضمان لا يعتبر ورقة تجارية لهذا لا يجوز تداوله أو تظهيره للغير .
  5. خطاب الضمان عقد مستقل وغير مرتبط بتلك العلاقات التعاقدية والتي تربط بين الزبون والبنك والمستفيد من خطاب الضمان حيث يشكل التزام محدد خاص بالبنك فقط خلال التفاصيل والمدة المحددة للبنك.
  6. يجب أن يكون خطاب الضمان غير معلق بشرط. أي يكون خالي من الشروط والاشتراطات.

 أطراف عملية إصدار الخطاب

  1. العميل وهي الجهة المالكة للمشروع وهو الذي يصدر بناء على طلبه ولحساب خطاب الضمان.
  2. المستفيد وهو المقاول العام وهو الذي يصدر لصالحه الخطاب
  3. البنك وهي الجهة المصدرة للضمان نيابة عن “المقاول العام” ولحسابه ويقبل أن يضمنه لدى المستفيد ” مالك المشروع”في مبلغ الضمان.

علاقة كل طرف مما سبق بالأخر وسوف نوضحها كما يلي وكيفية الاستفادة من بعضهما عبر خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

المقاول العام ب البنك مصدر الخطاب: وهو عميل لهذا البنك حيث يتقدم إلى البنك بإصدار الضمان على كفالته للجهة المستفيدة،والتي هي مالكة المشروع، ويعتبر هذا الطلب الموافقة عليه من قبل البنك بمثابة إيجاب من الطرفين بقبول طلب وكفالة البنك عنه.

الجهة المالكة للمشروع-المستفيد من خطاب الضمان بالبنك يقوم البنك بإصدار خطاب الضمان ووصوله على علم المستفيد، هنا أصبح البنك ملزم تجاه المستفيد بكامل الشروط الواردة في خطاب الضمان.

عميل البنك علاقته بالمستفيد من خطاب الضمان علاقة تعاقدية كما في عقود التوريد والمقاولات وقد تكون تعاقدية كما في حال خطابات الضمان الابتدائية وهذا يلزم عميل البنك بإيداع تأمينات نقدية.

أطلع على : منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1442

تنقسم خطابات الضمان إلى قسمين

1- التصنيف على أساس القيمة وتتمثل في:

  1. مادي : مثل النقدية أو أوراق مالية أو شهادات أستثمار أو ودائع.
  2. غير مادي: أن يوجد كفيل أخر يكفل المقاول العام للوفاء بقيمة الغطاء في حالة مطالبة الجهة المالكة للمشروع بالقيمة وعدم دفع المقاول العام عميل البنك لها.

  2- التصنيف على أساس الكمية المقدمة في مقابلها.

  1. غطاء كامل: وتتمثل في دفع العميل قيمة خطاب الضمان بالكامل ويتم عمل حساب غير شخصي أي حساب أحتياطي لخطابات الضمان.
  2. غطاء جزئي: يتم أصدار قيمة الخطاب بتغطية جزء من قيمته أو بدون غطاء من الأساس وهذا يرجع إلى قوة وسمعة المقاول العام عميل البنك في السوق ولدى البنك نفسة.

استخدامات خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

أن خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf حيث يعتبر من الوسائل والخدمات الهامة والتي تخدم المجتمع وهي يشكل التزام مصرفياً وقانونياً فور صدورها من البنك، وإرسالها للمستفيد ويجب على البنوك الالتزام بدورها المهني، في تنفيذ واجباتها القانونية حتى تسير الأمور في مجراها السليم، لهذا يجب على كل الأطراف الالتزام بإعداد وصياغة الخطاب بصورة واضحة وسليمة.

أولًا:- استخدامات خطاب الضمان

يستخدم خطابات الضمان لصالح مصلحة الجمارك، وكذلك خطاب لصالح المصلحة القومية للاتصالات، وكذلك خطاب ضمان لمصلحة الضرائب .

ويستخدم في شركات المقاولات العامة وهي عبارة عن شهادة يصدرها للبنك بناء على أحد عملاءه يتعهد بدفع قيمته لحساب المستفيد من خطاب الضمان، في حالة المطالبة بسداد قيمته بشرط أن يكون في مدة سريانه وفي حدود المبلغ المصدر به وفي نفس الغرض المصدر من أجله ويتم توضيح كافة الأستخدامات ليتم التفريق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

ثانيًا:- استخدامات الاعتمادات المستندية

يستخدم الاعتماد المستندي في مجال الاستيراد والتصدير حيث يتعهد البنك بمقتضاه بفتح اعتماد لصالح شخص أخر بناء على طلب أحد عملاؤه، بضمان مستندات تمثل بضاعة منقولة أو معدات للنقل، أي أن البنك وسيط بين المصدر والمستورد لضمان حق الطرفين.

دور الاعتماد المستندي للمصدر والمستورد : بالنسبة للمصدر يكون له الضمان بواسطة الاعتماد المستندي بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التي قام بالتعاقد على تصديرها، وذلك عند تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك .

وبالنسبة للمستورد ، فإنه يضمن أن البنك فاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد علي استيرادها إلا بتقديم وثائق شحن بشكل مستكمل الشروط في الاعتماد المستندي المفتوح له.

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

يعتبر خطابات الضمان والاعتمادات المستندية  pdf أهم الأدوات المستخدمة حديثاً وذلك لفعاليتها ولفائدتها لكلاً من العميل والمستفيد والبنك ويأتي دور الاعتمادات المستندية حيث يعتبر أحد أهم الأدوات عملية التجارة الخارجية والتي ساهمت وساعدت بشكل كبير وفعال في عملية الاستيراد والتصدير لأنه البنك هو المصدر فهو يمنح المصدر والمستورد مزيد من الضمان والثقة فالمصدر على يقين بأنه سوف يستلم قيمة البضاعة  في وقت استلام المستورد، مادامت مطابقة للشروط والمواصفات في الاعتماد المستندي.

ومن هنا يأتي دور تعريف الاعتماد المستندي: وهو تعهد كتابي صادر من البنك كطرف أول وهو هنا المصدر يتم إصدار هذا التعهد بناء على طلب أحد عملاء البنك، وهو المستورد أو مقدم الطلب يفيد بتعهد البنك بدفع مبلغ معين أو تفويض بنك أخر للدفع أو قبول  سحب مبلغ محدد لصالح المورد مقابل استلام مستندات أو وثائق مطابقة للشروط الواردة في الاعتماد نفسة لهذا وجب التفريق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf .

أطراف الاعتماد المستندي 

كما ذكرنا سابقاُ عن أطراف خطابات الضمان و الاعتمادات المستندية pdf نذكر أطراف الاعتماد المستندي والذي له أربعة أطراف رئيسية وهي كما يلي:

المشتري:وهو مقدم طلب الاعتماد في شكل عقد بينة وبين البنك.

البنك فاتح الاعتماد: وهو الذي يصدر الاعتماد بناءً على طلب المشتري بعد دراسة الطلب جيداً والموافقة عليه مع توضيح كافة شروطه للمشتري وموافقته عليها .

المستفيد: وهو الذي يقوم بتوريد البضائع وفقاً للشروط الواردة في الاعتماد المستندي.

البنك المراسل: وهو عبارة عن وسيط يقوم بإبلاغ المستفيد أو المصدر ببنود الاعتماد المستندي الوارد إليه من البنك المصدر، وهو يلتزم بالالتزام المطلوب بوفائه من قبل البنك المصدر.

ويتم عادة أجراء العديد من المفاوضات التي تتم ما بين البنك المصدر والبنك المراسل للتأكد من الشروط والاتفاق قبل فتح الاعتماد المستندي.

ويوجد العديد من المستندات المطلوب عند التقدم بطلب خطابات الضمان والاعتمادات المستندية  pdf

لكي يتم البدء في أجراءات فتح خطاب الضمان أو الاعتماد المستندي والذي عادة ما يلجأ إليه العميل وذلك وفق ما يراه مناسب في إنجاز عمل هام يخصه لهذا كان خطابات الضمان والاعتمادات المستندية  pdf دور فعال في تسهيل أي تعاملات قد يحتاج إليها العميل، وفق ضوابط وشروط يتم تحديدها، من قبل البنك الذي يتم إصدار من خلاله خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، وهو الشخص الآمر بفتح الضمان أو الاعتماد المستندي لدى البنك.

أهم المستندات التي يتم من خلالها فتح اعتماد مستندي لدى أي بنك

الفاتورة: وتعتبر واحدة من أهم المستندات المطلوبة في الاعتماد المستندي والتي تصدر على المستفيد والتي توضح فيها قيمة البضاعة وكميتها و مواصفاتها بوضوح.

شهادة المنشأة: وهي وثيقة تصدر عن الغرفة التجارية والتي توضح التالي:

  • مكان أنتاج البضائع.
  • بلد التصنيع
  • المواصفات

بوليصة الشحن: وتعتبر من أهم المستندات المطلوبة في الاعتماد المستندي. 

شهادة الوزن: عادة ما تتعلق تلك الشهادة بالبضائع التي تعتمد على الوزن ويتم مطابقة الوزن المذكور في الشهادة مع الوزن الموجود في البوليصة عند الاستلام.

بيان التعبئة: التأكد من أرقام الطرد وبياناته

بيان المواصفات:  وهو يتناسب مع البضائع التي لها أشكال وإحجام مختلفة .

شهادة المعاينة: لابد من التأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات وتتم عملية المعاينة في مخازن المصدر.

الشهادة الصحية: ويتم طلب هذه الشهادة في البضائع الغذائية للتأكد من مكوناتها وسلامتها وتاريخ صلاحيتها.

كما تعرفنا سابقاً عن كل محتويات خطابات الضمان والأعتمادات المستندية pdf  نتعرف على أنواع الاعتمادات المستندية. 

  1.  يتم التعرف من خلال البنك المصدر ويندرج تحت هذا التصنيف نوعين من الاعتماد المستندي وهم الاعتماد القابل للإلغاء
  2. الاعتماد القطعي
  3. من حيث قوة تعهد البنك المراسل
  4. الاعتماد الغير المعزز
  5. الاعتماد القطعي المعزز
  6. وطريقة الدفع للبائع
  7. وكذلك من حيث طريقة سداد المشتري
  8. والاعتماد من حيث الشكل ويتمثل في أنه قابل للتحويل وكذلك قابل للتجديد
  9. وكذلك يتحدد من حيث طبيعة الاعتمادات والتي تتكون من نوعين أعتماد المصدر واعتماد الاستيراد.

الفرق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

بعد التطرق والحديث عن تعريف خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf والتطرق إلى الأنواع والأهمية والأطراف المشاركة في خطابات الضمان والأعتمادات المستندية pdf نوضح في هذا المقال أهم الفروقات من حيث الاختلاف والتشابه بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية  pdf .

الاعتمادات المستندية أو الخطابات الضمان كلاهما معاملات بنكية يلعبان دوراً مهم في تمويل التجارة ، عندما لا يكون الطرفين في المعاملات  قد أقامتا علاقة العمل.

فكلاهما خصوم طارئة، وكلاهما أداة مالية تخلق تدفق نقدي للشركات الصغيرة وكذلك تستخدم بين البائعين الدوليين والمشتريين الذين يفتقرون إلى علاقات تجارية راسخة وغير ملمين بجميع القوانين أو العادات التجارية لبعضهم البعض.

أوجهة الشبه بينهما وتتمثل في : 

  • في كل منهما البنك هو الذي يقوم بالسداد مقابل تقديم المستندات وفق الشروط المتفق عليها.
  • كلاهما أدوات مستقلة يعني أنه لا يوجد صلة للبنك في عملية البيع الأساسية.

أوجه الاختلاف وتتمثل في :

  • السداد : حيث في الاعتمادات المستندية  يتم السداد بمجرد وصول المستندات ومطابقتها لكل الشروط أما في خطابات الضمان في السداد لا يتم إلا في حالة عدم وفاء طالب إصدار الخطاب الضمان بغرض ما تم إصدارة لأجله.
  • الإلغاء : الاعتماد المستندي غير قابل للإلغاء إلا في حالة موافقة كافة الأطراف أما في خطاب الضمان فأن المتحكم هو المستفيد فقط .
  • المعاملات : الاعتماد المستندي يتم فتحة لسداد قيمة البضاعة والتي تم شرائها بالفعل أما خطاب الضمان يتم إصدارة لجدية المعاملات.
  • من ناحية المحاكمات : الاعتماد المستندي خاضع للأعراف الدولية أما خطاب الضمان خاضع لقانون المناقصات وتنفيذ العقود  إلى هنا توصلنا لمعرفة الاختلاف والتشابة بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

على الرغم من الاختلافات المتعددة بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf إلا هناك تشابه واضح بينهما في الدور الذي يلعبه كلاً من هما في التعاملات التجارية والبنكية، فهما بلا شك يساهمون بشكل فعال في تسهيل التصدير والاستيراد والمعاملات بين المورد والمستورد، أتمنى في نهاية مقالي أن أكون شملت كل المعلومات في إطار موضوع المقالة وأتمني أن ينال أعجابكم .

نقدم العديد من الخدمات مع أفضل الكوادر والخبراء في مجال الكتابة، لطلب أياً من خدماتنا تواصل معنا عبر رقم الواتسآب: 0533243424