بكل جاذبية العرض المنطقي، وتميز الطرح الفريد، ومن أناقة الحروف، وبهاء الكلمات وتنوع الأساليب، نخطُّ إليكم مقالًا حصريًّا فريدًا بعنوان:

اعفاء المخالفات المرورية بمنتهى الدقة والإثارة والتشويق

وليصلكم كل جديد ومنوع ومميز من خدماتنا الحصرية التي نقدمها لكم بأسعارنا التنافسية، وطرقنا الكتابية الحديثة، كونوا معنا على تواصل عبر تطبيق واتساب على الرقم: 0533243424

اعفاء المخالفات المرورية

الحديث عن اعفاء المخالفات المرورية يتطلب -أولًا- الوقوف على ماهية المخالفات المرورية، وكيفية الاستعلام عنها، مع تفشي هذه الظاهرة، وبخاصة في ظل انتشار وباء كوفيد- 19 في الآونة الأخيرة.

1. ماهية المخالفات المرورية:

تتعدد دلالات مصطلح المخالفة في معاجم اللغة العربية، غير أنها تتفق جميعًا من حيث كونها عمَلًا مُضَادًّا للقانون أو هي كل عملٍ يُخِلُّ بالقوانِين.

ويعد قانون الحركة المرورية من أهم قوانين المرور التي تستخدم في أغلب الدول، كما أن ارتكاب أي تصرف ضد هذا القانون يعد جريمة يعاقب عليها القانون، من خلال تغريم مرتكب المخالفة مبالغ مالية، بحسب نوع المخالفة المرورية الصادرة منه.

وقوانين المرور هي تلك القوانين التي تتحكم بحركة المرور، وتنظم سير المركبات، إذ تتضمن تلك القوانين أهم القواعد الصحيحة لاستخدام الطريق، من خلال قوانين تطبق بواسطة تحديد مسارات، وملتقى طرقات وتقاطعات، وإشارات مرور ضوئية أو لافتات مرورية.

2. الاستعلام عن المخالفات المرورية:

في القانون السعودي يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك عن طريق منصة أبشر، من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة، واتباع التعليمات اللازمة الخاصة بالمخالفات المرورية التي عادة ما تكون برقم الهوية الوطنية أو برقم لوحة المركبة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات التفصيلية المتعلقة بالمخالفات المرورية، تابعنا في محاورنا الفرعية التي نناقشها في مقالنا المتميز اعفاء المخالفات المرورية.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 1443

في الآونة الأخيرة، قام بعض مواطني المملكة بنشر الإشاعات السلبية حول اعفاء المخالفات المرورية التي تنص على أن قيادة المملكة العربية السعودية قد أصدرت أمرًا ملكيًّا يقضي بإعفاء مرتكبي تلك المخالفات التي أخلَّت بأنظمة الحركة المرورية.

وقد نفت وزارة الداخلية السعودية بشكل سريع، عدم صحة تلك الإشاعات، وأنه لم يصدر أي أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 1443، وأقرت العديد من العقوبات على مَنْ يتجنب دفع الغرامات المالية المفروضة عليه من قبل الإدارة العامة لشرطة المرور.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق 

قارئنا الكريم، في سياق حديثنا المتواصل عن اعفاء المخالفات المرورية، ننوه على أنه قد تم الإعلان من البعض من أن هناك أمرًا ملكيًّا بإعفاء المخالفات المرورية سبق.

وسبق هي صحيفة سعودية مشهورة وموثوقة، لكن للأسف لا وجود لأي تقارير رسمية بهذا الشأن، بالرغم من أن المخالفات المرورية لا تزال عاملًا يُؤرِّقُ كثيرًا من أبناء هذا الوطن الذين يعملون طوال يومهم، بهدف توفير المستلزمات اليومية.

لكن ارتكاب مخالفة قد تكون بغير قصد تعرقل جهودهم في توفير الاحتياجات الأساسية لأفراد عائلته، لذلك يشتكي كثير منهم من المخالفات المرورية من حيث كونها غالية الثمن، إذ إنها تسبب لهم خسائر مادية كبيرة، على إثرها يظل المواطن منتظرًا أسابيع طويلة لتعويضها.

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المحترم

أسعد الله بالخير أوقاتكم، وتحية طيبة مباركة،،، وبعد:

الموضوع: خطاب اعفاء من المخالفات المرورية.

أنا السائق………..، أحمل رخصة القيادة…………، ورقم هويتي الوطنية………، ورقم هاتفي المحمول……..، ومقر عملي………، وعنوان سكني الدائم…………

سيدي سمو الأمير الأكرم:

حفاظًا على أرواح المواطنين وسلامتهم بالمملكة تبذلون في ميدان حياتكم المهنية جهودًا جبارة لا يمكن لأحد إنكارها، ولضبط حركة السير المرورية تظل القوانين المرورية الصادرة من قيادتكم الحكيمة رهن الإشارة.

ويظل رجال المرور البواسل ساهرين في العديد من الجولات، ورجالكم خلف شاشات الأجهزة الأمنية الحديثة، لهم بصمة لا تمحى، وجهود لا يستطيع الشكر أن يفيها حقها.

فبارك الله في صحتكم وصحة كل فرد ينتمي لهذه المنظومة العريقة، وسخركم دومًا لخدمة الوطن والمواطن على الدوام.

سيدي الفاضل:

اسمح لي في هذا المقام أن آخذ بعضًا من وقتكم الثمين، فأنا سأعرض تعليقي حول نقطة متعلقة بالمخالفات المرورية غير المتعمدة التي يجب أن تثار حتى يُفهم غرض طلبي من تقديم اعفاء المخالفات المرورية.

ومضمون الموضوع مرتبط بنظام ساهر الذي وفرته مملكتنا الحبيبة، بغرض توضيح المعلومات التي يحتاجها المواطن في حركة السير، من أجل أن يتمكن من القيادة السليمة المنتظمة حفاظًا على روحه وأرواح الآخرين.

وللأمانة – يا سيدي – استفدنا بوصفنا سائقين من هذا النظام الذي قلَّص نسبة الحوادث المرورية في الآونة الأخيرة، وإزهاق الأرواح البريئة بلا ثمن.

لكن جوهر مشكلتي يتمثل في عدم توفر اللوحة الرقمية التي تعرض السرعة المسموح بها في نطاق الخط العام لمنطقتي، وغياب هذه اللوحات الرقميةيضعنا تحت مقصلة كاميرا النظام الساهرة، ومن ثم يتم تسجيل مخالفات مرورية بشكل مستمر تثقل كاهلنا عند سدادها، وأنا مواطن من ذوي الدخل البسيط، هدفي هو الالتزام بقانون حركة السير، لكن الالتزام هذا يكلفني كثيرًا، في ظل وجود هذه المشكلة.

سيدي سمو ولي العهد:

لهذا، أتقدم بطلب الإعفاء من تلك المخالفات المرورية الصادرة ضدي، نظرًا للأسباب المذكورة آنفًا، ونأمل تكرمًا بإصدار القرار اللازم.

وأتعهد بالالتزام بجميع قوانين الحركة المرورية، وذلك تقديرًا منا لجهودكم العظيمة، ورغبةً في مد يد التعاون لضبط حركة السير، وتوفير الأمن والسكينة لجميع أبناء المملكة.

حفظ الله سموكم، ووفقكم في مهامكم وحياتكم المهنية، وتقبلوا أوفر الشكر وعظيم العرفان.

مقدم الطلب/………..

رقم الهوية الوطنية/………….

رقم الهاتف/………….

التوقيع/……………

منصة إعفاء المخالفات

يبحث كثير من المواطنين الذين ارتكبوا مخالفات مرورية عن أهم الطرق للحصول على اعفاء المخالفات المرورية، إذ إن هذا الأمر يتطلب معرفة كيفية تقديم طلب الإعفاء، وكيفية الحصول عليه.

وهنا، يمكن أن نوفر لك أفضل الطرق المضمونة للاستعلام عن اعفاء المخالفات المرورية، من خلال الآتي:

أولًا: منصة أبشر الإلكترونيّة، من خلال الخطوات الآتية:

  •  زيارة الموقع الرسمي للمنصة من خلال الرابط الإلكتروني الخاص بها.
  •  اختر خدمة أبشر أفراد التي بدورها تحولك إلى منصة أبشر الإلكترونيّة.
  •  قم بتدوين البيانات الآتية: اسم المستخدم، ورقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور، ثم قم بالضغط على تسجيل الدخول.
  • اختر خدمة “استعلامات المرور” بعد الضغط على أيقونة “خدماتي”.
  • ثم قم باختيار الاستعلام الشامل عن المخالفات المروية، حيث تظهر لك قيمة المخالفة حال تسجيلها.

ثانيًا: البوابة الوطنية الإلكترونية:

ويُمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر البوابة الوطنية الإلكترونية التي تعد بمنزلة المنصة الوطنية الموحدة التي تم تخصيصها من أجل جمع كل الخدمات الحكومية في منصة واحدة، من خلال الآتي:

– زيارة الموقع الرسمي للبوابة الوطنية الإلكترونية، والضغط على بدء الخدمة.

– يتم تحويلك إلى بوابة أبشر للخدمات، وهي خدمة مقدمة لكل من المواطن والمقيم والزائر في المملكة، من خلال خدمة مجانية، تتطلب منك وضع الهوية الوطنية أو الإقامة.

– ثم قم بتسجيل المعلومات الخاصة بك، والمصادقة عليها من خلال تدوين جميع التفاصيل، وستعرف إذا كان قد حدث اعفاء المخالفات المرورية وذلك لعدم إثباتها، أم أنها لا تزال قائمة وقيمتها محددة ومطلوب منك سدادها.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى للمرور

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

في محور سابق من مقالنا اعفاء المخالفات المرورية، أشرنا إلى أن سبق تعد من الصحف السعودية الرسمية الموثوقة، وقد بينا أنها لم تشر إلى أي قرار يقضي بإعفاء المواطن من المخالفات المرورية.

تعد -دون شك- المملكة العربية السعودية من أفضل الدول العربية من حيث تنظيم حركة السير المرورية، إذ عملت على سَنِّ العديد من القوانين والإجراءات التي تنظم الحركة المرورية.

ويبقى التنويه إلى أهمية أن يقوم سائقو المركبات بأخذ كل سبل الحيطة والحذر من الوقوع في المخالفات المرورية، مع أهمية الاطلاع على القوانين السعودية المتعلقة بأمر القيادة والمرور والسير على الطرقات، وبخاصة إذا لم يكن الفرد مطلعًا على ذلك مسبقًا.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض اعفاء

إعفاء المخالفات المرورية ١٤٤٣

يمر المواطن بأزمة صعبة عندما يستعلم عن قيمة المخالفة المرورية التي ارتكبها، وبخاصة إذا وجد أن تلك القيمة باهظة جدًّا، إذ إن دخله الشهري لا يسعفه لدفع تكاليفها، وعليه يضطر باحثًا عن طريقة رسمية يتحصل بواسطتها على اعفاء المخالفات المرورية.

ويجب على مرتكب المخالفات المرورية قبل البحث عنها، أن يكون مدركًا لعدد من الحالات التي يرتكب فيها مخالفة مرورية في أثناء القيادة:

  • حالة عدم امتلاك رخصة قيادة شخصية.
  • حالة عدم ربط حزام الأمان في أثناء القيادة.
  • حالة عدم الالتزام بإشارات المرور الضوئية.
  • حالة ترك المركبة على الطرق العامة دون أي عطل أو خلل فني.
  • حالة قيادة السيارة في أماكن المحظورة مزدحمة.
  • حالة تجاوز الحد الأقصى للسرعة القانونية.

وفي هذا المحور ننوه إلى نقطة مهمة تتمثل فيما أشارت إليه الهيئة العامة للمرور السعودي، بأنه يمكن أن تلغى المخالفات المرورية إذا لم تتضمن المخالفة صورًا أو بياناتٍ دقيقة عنها عبر منصة أبشر أو بوابة ساهر، كما أن الاستعلام عن المخالفات المرورية، يتم عن طريق رقم الهوية أو رقم المخالفة.

وعدم دفع الغرامات المالية في الفترة المسموحة يؤدي إلى مضاعفة المبلغ المحدد، لذا فإن أمر الحصول على إعفاء المخالفات المرورية 1443، يُجنب الشخص من دفع مبالغ مالية كبيرة، يفترض عليه القيام بدفعها لولا حصوله على فرصة اعفاء المخالفات المرورية.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 2022

في الآونة الأخيرة شهد الشارع السعودي بشكل عام، ضجة كبيرة بين مصدِّقٍ ومكذِّب لما تداوله الآخرون، وذلك نتيجة لإصدار أمر ملكي بإعفاء المخالفات المرورية 2022 عن جميع المتجاوزين في الفترة الأخيرة.

وذلك تقديرًا للظروف التي تشهدها المنطقة عامة والمملكة خاصة، لكن على رغم ذلك لم يوجد أي تصريح رسمي صادر من القيادات السياسية حول صحة أو خطأ ذلك القرار.

وما نؤكده في مقالنا اعفاء المخالفات المرورية هو ما صرحت به إدارة شرطة المرور العامة بالمملكة، من أن تلك المخالفات التي تجاوزت الحد الأدنى من قانون المرور، تظل قائمة ولم يُعفَ عنها، ويجب على مرتكبيها سرعة القيام بسدادها.

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

في ظل انتشار وباء كوفيد- 19 في المملكة العربية السعودية، ومواجهتها لأزمة اقتصادية حادة، انتشر بين أوساط المجتمع، بأن القيادة أصدرت أمرًا ملكيًّا لإعفاء جميع المحصنين بلقاح كورونا من المخالفات المرورية.

غير أن الأمر لم يكن سوى إشاعات قام بنشرها موقع مجهول، مستغلًا شعار أحد الصحف الإلكترونية بالسعودية، من أجل أن يوهم المواطن بصحة الأمر الملكي.

ونؤكد بأن قيادة المملكة لن تغفل عن هذا الأمر، وقد اتخذت القرارات المتناسبة المتعلقة بإعفاء المحصنين من المخالفات المرورية، مع مراعاة الحالة الخاصة بهذه الفئة.

كما يتطلب منَّا عند تقديم اعفاء المخالفات المرورية إلى جهة مختصة، طلبًا للعفو من سداد المخالفات المرورية، وفي حال رفع المستندات المؤكدة على عدم القدرة لدفع الغرامة المالية، يصدر قرار اعفاء المخالفات المرورية، وإسقاطها عنه.

القراء الأكارم، مع هذ المحور يسكن قلمنا، بعد أن قضينا رحلتنا المتميزة مع مقالنا اعفاء المخالفات المرورية، بكل دقة واحترافية.

ولنقدم لكم كل شائق ومفيد وجذاب من مختلف مواضيعنا الحصرية، كونوا معنا دومًا لتظفروا بما يلبي احتياجاتكم بمنتهى الدقة، فقط تواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على الرقم: 0533243424