تعرف على كيفية إعداد وكتابة نموذج شكوى سب وشتم، بما في ذلك نموذج نظري ونموذج تطبيقي، حيث وإنا سنبدأ معك خطوة بخطوة من البداية حتى إرسال الطلب، للاستفسار أو طلب الخدمة يرجى التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى سب وشتم

إن معظم القضايا غالبًا ما تكون من طرف واحد (الطرف الذي يقوم بعملية كتابة الشكوى، ويُسمى “المدعي”)، حيث يقوم هذا الطرف في حالة تعرضه لسب وشتم وقذف من طرف آخر بكتابة نموذج شكوى سب وشتم.

ويعُد نموذج شكوى سب وشتم عبارة عن مستند أو وثيقة يعبّر من خلالها ما يرده المدعي من الجهة التي سيرفع إليها نموذج شكوى سب وشتم، كطلب التعويض، ورد اعتبار، وضبط المدعى عليه واستجوابه وإخضاعه للعدالة.

 

نموذج شكوى جاهز للطباعة

تُعد نماذج الشكوى الجاهزة عبارة عن نماذج معدة مسبقًا من قبل بعض الجهات المعينة، وما على المدعي سوى تعبئة البيانات فقط وملء الفراغات.

ومثل هذه النماذج تُعد نماذج غير قابلة للتعبير بكل أريحية، حيث تتضمن اسم المدعي، واسم المدعى عليه، ونوع الشكوى، وتاريخها، ومكانها، ووقت حصولها، ومضمونها في أسطر معدودة.

إذا تعرض الإنسان – مثلًا -لسب أو شتم أو إيذاء أو مضايقة من آخرين فإنه -لا شك – سيلجأ إلى كتابة نموذج شكوى سب وشتم، والتي من خلالها يطالب بالعدل والإنصاف.

وتختلف الجهات التي يتقدم إليها المواطنون بالشكاوي والتظلمات، والتي تكون غالبًا بموجب نوع الشكوى أو التظلم، حيث إنه إذا كانت شكوى متعلقة بالعمل أو بعامل أو باستقدام فإنه يتم رفع الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل).

كما أن الشكوى إذا كانت تختص بالتعدي على أرض أو منزل أو على ملك خاص أو ملك عام فإنه في هذه الحالة يتم رفع الشكوى إلى لجنة التعديات، وإلى البلدية.

أما بالنسبة للقضايا المتعلقة بالجرائم والسب والشتم والسرقة وغيرها فإنه يتم تقديم نموذج شكوى سب وشتم إلى أقرب مركز شرطة، حيث تقوم الشرطة باستجواب الطرفين وأخذ أقوالهما.

كما أنها تحاول جاهدة أن تفصل الأمر بين المتخاصمين في المركز حَسَبَ الصلاحيات المتاحة لها من قبل الدولة، ولكن إذا عظم الأمر فإنها تقوم بالرفع وإحالة المعاملة إلى النيابة.

ولا يتمكن المدعي من كتابة شكوى مؤثرة ومقنعة إلا إذا توفرت فيها عناصر الإقناع وعوامله، حيث إنه من الصعب جدًا أن يتم التفاعل مع أي نموذج شكوى سب وشتم إذا لم يكن مفعم بعناصر الإقناع والتأثير.

وإننا الآن سنضع لك جاهدين أهم العناصر والعوامل التي من شأنها أن تجعل الخطاب مؤثرًا ومقنعًا، حيث إننا سنعطيك الخطوات النظرية، وبعد ذلك سنقوم بعرض صيغة نموذج شكوى سب وشتم كنموذج تطبيقي، حتى تترسّخ في ذهنك المعلومات.

فقط، قم بمتابعتنا ولا سيما الفقرة القادمة التي سنتحدث فيها عن هذه العناصر والعوامل، وذلك بلغة بسيطة وغير معقدة حتى يتسنى لكم فهمها بكل سهولة وسلاسة.

وذلك لما تأتِ على الإنسان أوقات يكون فيها في أشد الحاجة إلى كتابة نموذج شكوى سب وشتم أو كتابة نموذج شكوى لمكتب العمل، أو كتابة نموذج شكوى فصل تعسفي أو كتابة نموذج فصل تعسفي أو غيرها.

لأن هذه العناصر التي سنقوم بذكرها في الفقرة القادمة هي عامة لجميع أنواع نماذج الشكوى، وليس فقط حصرية على نموذج شكوى سب وشتم، ولكننا نحن اتخذنا من نموذج سب وشتم كنموذج تطبيقي لهذه العناصر والعوامل.

حيث وإن ذلك سيمكنكم من التغلب على الصعوبات التي تواجه الكثير أثناء كتابة نموذج شكوى سب وشتم أو غيره من النماذج، وتكون على إثرها قادر – بإذن الله – على كتابة النماذج بشكل احترافي كبير.

 

ولمزيد من المقالات المشابهة زر المقال التالي: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

 

عناصر الإقناع والتأثير في كتابة نموذج شكوى سب وشتم

أولًا: المصداقية الكاملة في المضمون والمصدر: فعندما نقوم بكتابة نموذج شكوى سب وشتم بعبارات وأحداث غير صحيحة وغير واقعية فإنه مباشرة سيفقد تأثيره، وسيكون نموذجًا غير مقنعًا.

لأنه ستحدث فيه اضطرابات في التعبير، وتناقضات في العبارات، وتبديل وتغيير، ولذا قد يصبح هذا الخطاب رهين الأدراج، وموقوف بالرفوف، ولكن علينا الالتزام بالمصداقية التي تولد المشاعر والأحاسيس، فتجعل العبارات مؤثرة، والكلمات مقنعة.

ثانيًا: الإثبات والتعزيز: فالدليل البيّن والبرهان الواضح هي السند والعون، وبها تكون الحِجَّة قوية، حيث إنا نقوم بذكر الأدلة والإشارة إليها أثناء الخطاب، ثم بعد ذلك نقوم بإرفاقها مع الخطاب وإرسالها إلى الجهة المعنية.

ثالثًا: البساطة والوضوح: عندما نقوم بعملية كتابة نموذج شكوى سب وشتم نستخدم الألفاظ الفصيحة البسيطة التي يفهم معناها جميع الناس، ونبتعد عن التكلّف والتصنّع في كتابة العبارات المُعقدة.

رابعًا: تحديد الأطراف: والتي تتمثل في المدعي والمدعى عليه، مع تحديد الجهة التي سنقوم بإرسال إليها نموذج شكوى سب وشتم، بالإضافة على أن تكون الدعوى وفق نقاط محددة ومنطقية.

خامسًا: المقدمة والخاتمة: إن من العوامل التي تجعل الشكوى ذو طابع مؤثر وأسلوب مُقْنع هو أن تكون هناك مقدمة جاذبة وساحرة وملفته للانتباه، بجانب وجود خاتمة أيضًا مؤثرة، حيث إنا سنبين لكم طريقة كتابة ذلك عبر النموذج النظري وكذلك عبر النموذج التطبيقي.

سادسًا: الاختصار غير المخل بالمعنى والمضمون: والذي يتضمن عدم تكرار العبارات أكثر من مرة، وعدم تكرار مرادف الكلمات، بالإضافة إلى عدم التطرّق إلى التفاصيل التي لا أهمية لها.

ما علينا فعله هو التركيز على أهم النقاط وتكون بعبارات واضحة، مع كتابة الفقرات بموجب الأهمية، وأن تكون هناك فواصل وعلامات بين كل فقرة وفقرة حتى لا تختلط المعاني وتلتبس الأمور على القارئ.

سابعًا: الطباعة: ومن عوامل التأثير والإقناع في نموذج شكوى سب وشتم أن يكون مطبوعًا عبر الحاسب الآلي، فالخطابات والشكاوي التي تأتِ مكتوبة بطريقة يدوية يجد القارئ صعوبة بالغة في فهم مغزاها ومقصدها.

ثامنًا: التنسيق: فالتنسيق يُعدُّ من أهم العوامل في كتابة نموذج شكوى سب وشتم، حيث إنه لا بد أن يكون هناك تنسيق بين المقدمة والمضمون والخاتمة.

وكذلك تنسيق الخطوط واختيار الأحجام والأنواع المناسبة، فالبسملة تكون بخط مميز، والتوجيه يكون بخط عريض، والعنوان يكون في منتصف السطر، ووضع الخطوط والفواصل بين الأسطر بما بتناسب النظر إليها.

تاسعًا: المراجعة والتدقيق: فبعد الانتهاء من كتابة نموذج شكوى سب وشتم نقوم بعملية المراجعة الدقيقة، وتعديل الأخطاء المطبعية والأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية.

وتعديل التنسيق والتباين والتباعد والمسافات وغيرها، حتى يبدو لنا الخطاب بصورة جيدة مؤثرة ومقنعة، وعندما نتأكد جيدًا من سلامته من جميع الأخطاء نقم بإرساله عبر الطرق المتاحة لذلك.

 

صيغة نموذج شكوى سب وشتم جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير مركز/ ………….. للتدريب والتأهيل المحترم.

أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى سب وشتم.

سعادة المدير:

أنا المواطن/ ……………. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………………، وأقيم حاليًا في الحي القريب من المركز، حتى يتسنى لي الحضور لديكم للقيام بمعالجة ولدي بموجب رقم ملفه الطبي/ ………….

وإني وعبر هذا الخطاب أتقدم إلى سعادتكم بشكواي ضد مدرب قسم الأطفال، وذلك لما تعرضت له من ظلم مرير، وعدم مراعاة حالة ولدي الصحية، وعدم تقدير مشاعر الأب وحزنه على ولده وفلذة كبده.

وفي مستهل كلامي وحديثي والذي أرسله لكم على متن أسطر نموذج شكوى سب وشتم تقبلوا مني جزيل شكري على مستوى الخدمة الطبية الراقية التي يوفرها مركزكم الضخم لمرضاه.

وبفضل الله وجدت لديكم المستوى المناسب الذي جعل ولدي يتجاوب ويشع بريق أمل يبشر باحتمالية تعافيه، وممارسة حياته بشكل طبيعي، وهذا الفضل لله تعالى ثم لجهودكم الطيبة ومساعيكم الحثيثة.

وهذا التعب الذي يبذله الجميع من موظفي هذا المركز ظهرت آثاره على تعافي ولدي الذي كدنا نفقد الأمل في تعافيه.

بارك الله لكم في جميع جهودكم، وحفظكم الله ورعاكم، وجعل كل ما تقومون به من هذه الأعمال الإنسانية الطيبة في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم يوم القيامة.

كما أنني من خلال هذا الخطاب أرجو من الله تعالى أن تقبلوا مني نموذج شكوى سب وشتم أتقدم بها على المدرب الدكتور – المذكور أعلاه – حيث إنه تطاول عليّ بالسب والشتم والإهانة.

وذلك كان على خطأ غير مقصود بدر مني، والخطأ يتمثل في تغيير المركز بشكل فجائي لفروعه، إذ تم نقل القسم الخاص بالأطفال إلى قسم السيدات والعكس، والخطأ مصدره الإدارة التي لم تنبه مرافقي المرضى إلى خطة التغيير هذه مسبقًا.

وكالمعتاد اصطحبت ولدي إلى القسم الخاص به لأتفاجأ بالسيدات أمامي في جلسة تدليك مع مدربهم! وكان موقفًا وضعني في قمة الإحراج جعلني أتلعثم من الصدمة.

وبينما كنت أحاول توضيح الخلط الذي حصل عندي قام المدرب بتوجيه سيل من الشتم والإهانات المتوالية لي بشكل جارح، والتي جعلتني في حالة ذهول كبير!

ضبطت أعصابي وانسحبت إلى ساحة المركز وتكلمت معه بكل هدوء معتذرًا مرة أخرى، لكنه تجرأ بتكرار فعل السب والشتم، وهذا ما دعاني إلى تقديم نموذج سب وشتم إلى سيادتكم.

والذي أدعوكم من خلاله بضبط المدعى عليه، والتحقيق معه ومحاسبته على هذا التصرف الخاطئ، والخارج عن إطار الأخلاق والتعامل الحسن، حيث وإنه قدوة، ونحن نضع أبناءنا أمانة بين يديه.

وإني ما تقدمت إلى سيادتكم بكتابة نموذج شكوى سب وشتم إلا لما أشعر به من الظلم، وكما يعلم الله بأن هذا التصرف – الذي بدر منه – أدمع عيني وأحرق قلبي، وكسر بخاطري، وعكّر صفو حياتي.

سعادة المدير:

حتى عندما وضحت وبيّنت له أن الخطأ مصدره المركز لم يكلف نفسه عناء الاعتذار أو حتى التوقف عن إهانتي، وكأني دخلت قاصدًا متعمدًا إلى غرفة علاج السيدات.

وما أنا إلا أبٌ بائس يجاهد على مدار سنة خلت من أجل عودة طفله إلى وضعه الطبيعي بعد إصابته بمرض الشحنات الكهربية الجسدية الخطير.

وإن هذا الموظف استباح كرامتي، وجرح شعوري بسبه وقذفه الغير أخلاقي، وإني ومن خلال نموذج شكوى سب وشتم أفيد سعادتكم بأن الحق والإنصاف مطلبي ومرادي.

راجيًا من الله تعالى أن يحظى خطابي هذا على تجاوبكم وتعاونكم، وأن ينال من اهتمامكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في أمان الله سالمين.

ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير والعرفان.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التاريخ/
التوقيع/

عزيزي المتابع: وصلنا بحضراتكم الكريمة إلى ختام هذا المقال، والذي عرضنا لكم من خلاله نموذج شكوى سب وشتم، كما بيّنا ووضحنا من خلاله أهم وأبرز عوامل الإقناع والتأثير في كتابة الشكاوي والتظلمات، آملين أن تكونوا استمتعتم معنا، للاستفسار أو طلب الخدمة يسعدنا واصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424