نضع بين يديك عزيزي القارئ نموذج شكوى تشهير بأجمل صيغة وأفضل أسلوب، مع ذكر أهم الخطوات اللازمة لكتابة نموذج شكوى تشهير بكل سهولة ويسر، وبطريقة احترافية تبلغك هدفك.

تواصل معنا عبر تطبيق واتساب لمعرفة المزيد من فنون كتابة جميع أنواع الشكاوى والتظلمات، للتواصل والاستفسار يُرجى استخدام هذا الرقم:0533243424

نموذج شكوى تشهير

عزيزي القارئ يسعدنا أن نقدم لك في هذا المقال الفريد من نوعه طريقة كتابة نموذج شكوى تشهير بأسلوب إبداعي واحترافي وسهل للغاية، إذ إننا سنضع بين يديك أهم عوامل ومقومات الإقناع، التي من شأنها أن تجعل شكواك ذات طابع مؤثر ومقنع تبلغك هدفك وتحقق مبغاك، وفق خطوات وعناصر بسيطة ومحددة حتى تتمكن من فهمها بطريقة سريعة.

سنبذل قصارى جهدنا حتى لا تغادر  هذا المقال إلا ولديك المهارة والخبرة في كتابة نموذج شكوى تشهير أو نموذج شكوى مضايقات أو نموذج شكوى تعدٍّ، أو نموذج شكوى فصل تعسفي، من خلال خطوات عملية ونظرية، ثم بعدها نضع بين يديك صيغة نموذج شكوى تشهير جاهزة لتعديل البيانات والطباعة، وهذا أقل واجب يمكن أن نقدمه نصرة للمظلوم، الذب سخرنا أقلامنا في خدمته حتى يتحقق الإنصاف والعدالة، ويحصل على حقه ورد اعتباره.

قم بتقديم نموذج شكوى تشهير أو نموذج شكوى سب وشتم أو نموذج شكوى اعتداء إلى الجهات المعنية، لتكون بذلك سلكت الطريق الصحيح، ودرب العقلاء والحكماء. أما التصرفات الفردية الناتجة عن الهوى والنفس والشيطان، فقد تُفاقم الأمور وتضاعف المعاناة، وتؤدي لارتكاب حماقات وأخطاء أخرى لا تُحمد عقباها، فدرب الشيطان هو درب الانتقام والحقد والكراهية والبغضاء والشحناء وزرع الفتن، وفي النهاية هذا الأمر سيدفع بمن يسلكه بعيدًا عن طريق النظام والقانون، أو الاحتكام لشرع الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

لذا من المهم أن نبتعد عن أي مصدر لإشعال فتيل الفتنة بين المتخاصمين، وتأجيج نار الحقد والكراهية والشحناء والبغضاء، ما يؤدي لسفك الدماء وتأزم الأوضاع ووقع الضرر.

من هنا فإن مبادرتك بكتابة نموذج شكوى تشهير -عند تعرضك لذلك- مبادرة حكيمة من شخص عاقل وفهيم، احرص على أن تكون دائمًا مع النظام والقانون. ومن أجل أن تقوم بكتابة نموذج شكوى تشهير فإننا سنضع بين يديك عزيزي القارئ أهم عوامل الإقناع في كتابة نموذج شكوى تشهير.

عوامل الإقناع في نموذج شكوى تشهير

  1. المعرفة: تمثل أهم عوامل إنتاج شكوى مُقنعة ومؤثرة، والمعرفة تعني أن تكون على دراية تامة بكل الخطوات التي ستقوم بناء عليها بكتابة نموذج شكوى تشهير ذات أسلوب جيد، وأن تكون على علم بأهم العناصر التي يجب أن يكون مقدم الشكوى ملمًّا بها، فيما يخص مضمون الشكوى وطريقة كتابتها وإرسالها ومستقبلها، إضافة إلى ضرورة  معرفة قواعد اللغة العربية.
  2. الثقة: عامل مهم في تقديم نموذج شكوى تشهير، سواء الثقة بالمعلومات التي تمتلكها، والثقة بالجهة التي سترسل إليها نموذج شكوى تشهير، فالثقة في حكومتنا والنظام والقانون دائمًا تجعلنا أصحاب حكمة وصبر، وتمنعنا من التصرفات الفردية، والتعاملات غير المشروعة، لذا كن صاحب ثقة دائمًا.
  3. المصداقية: الصدق خلق عظيم من الأخلاق الحسنة والفاضلة، وبها وصى الله تعالى المؤمنين فقال سبحانه {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}. لذا على الإنسان أن يكون صادقًا في كل حركاته وسكناته، فإذا أراد أن يقوم بكتابة نموذج شكوى تشهير -مثلًا- فإن عليه الالتزام بمبادئ الصدق في دعواه وشكواه، وأن يبتعد عن كتابة الشكاوى الكيدية التي تهدف إلحاق الضرر بالآخرين.
  4. الإيجاز والاختصار: من البلاغة أن يكون مضمون الشكوى مختصرًا وموجزًا وساعيًا للهدف منها دون حشو وإسهاب، لذا تجنب كتابة الأمور غير المهمة، والابتعاد عن التفاصيل الكثيرة التي لا تخدم مضمون شكواك في شيء.
  5. المنطقية: أن تكون أسباب الشكوى أسباب منطقية يتقبلها العقل والمنطق، وأن تكون محدودة ومرتبة ترتيبًا مناسبًا، إذ إن الترتيب العشوائي يكون عائقًا كبيرًا أمام فهم المحتوى.
  6. إجادة الأسلوب: كتابة الشكوى بلغة فصحى بسيطة وغير معقدة، وألفاظ سهلة وميسرة، حتى يتمكن المستقبِل لها من فهمها فهمًا صحيحًا، إذ إن استخدام اللهجة العامية قد يؤثر في الخطاب لصعوبة فهم المقصد والمعنى.
  7. الطباعة: عندما تقوم بكتابة نموذج شكوى تشهير، فمن الأفضل أن يكون مطبوعًا بالحاسب الآلي، لأن الكتابة عن طريق اليد لا تكون الكلمات فيها واضحة. كذلك فإن الكتابة اليدوية صعبة التنسيق بشكل دقيق ومنمق، لذا قد يواجه المستقبِل لها صعوبة بالغة في فهمها، ما قد يضطره إلى تجاهلها.
  8. التوثيق: دعم الخطاب بالمرفقات والإثباتات والمستندات من شأنه جعل الخطاب قويًّا ومؤثرًا وذا حُجة قوية، مع الإشارة إلى هذه المرفقات خلال الكتابة.
  9. اكتمال أركان الشكوى: أن تكون الشكوى محتوية على جميع عناصرها (المدعي، والمدعى عليه، والدعوى، والمستقبِل للدعوى)، وإذا فقدت الشكوى أحد هذه الأركان ستكون ضعيفة للغاية، وقد لا تُقبل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى تشويه سمعة

طريقة كتابة نموذج شكوى تشهير

عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة سنعرض لك طريقة كتابة نموذج شكوى تشهير بموجب الخطوات النظرية التي سنقوم بكتابتها خطوة خطوة في السطور التالية، وهي كالآتي:

مقدمة نموذج شكوى تشهير

المقدمة الجزء الأول من أجزاء كتابة نموذج شكوى تشهير، ومن أجل أن نقوم بكتابة نموذج شكوى تشهير مؤثر ومقنع، فعليك أن تقوم بكتابة العناصر التي يتوجب توافرها في المقدمة وهي:

  1. البسملة: عليك البدء بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، ومكانها يكون في منتصف السطر بأعلى رأس الصفحة، مع تنسيق النص ليكون بخط جميل ومتميز.
  2. مستقبِل الشكوى: كتابة اسم المسؤول الذي سيُرسل إليه نموذج شكوى تشهير، مع ذكر صفته الوظيفية في السطر الأسفل متبوعة بكلمة المحترم أو المكرم أو حياكم الله أو وفقكم الله أو سلمكم الله.
  3. التحية: من المهم بعد ذلك كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:)، ثم النقر على النص لتظليله وتنسيقه بشكل جذاب، واختيار خط مناسب، على أن  يكون هذا النص من بداية السطر.
  4. العنوان: يجب وضعه بين قوسين بمنتصف السطر، مثال: (الموضوع/ نموذج شكوى تشهير).
  5. التمهيد: يُقصد به كتابة مقدمة تمهيدية تتكون من عدة أسطر بسيطة، تتضمن مدحًا وثناء على الجهة المرسل إليها نموذج شكوى تشهير على ما يقومون به من أعمال كبيرة وجلية في سبيل خدمة الوطن والمواطن. مثال: “في بداية نموذج شكوى تشهير، يسعدني أن أشكر سيادتكم على تعاونكم معنا في مشكلتنا القائمة أمام أعينكم، ونشكركم على أعمالكم الجلية لخدمتنا، مع التمنيات لكم بالتوفيق والسداد”.

مضمون نموذج شكوى تشهير

المضمون الجزء الثاني من أجزاء نموذج شكوى تشهير، ولا بد أن تتوافر فيه عدة أمور، حتى تكون الشكوى مؤثرة ومقنعة، إذ إنه يجب أن يكون وفقًا للخطوات الآتية:

أولًا: عندما تشرع عزيزي القارئ في كتابة المضمون، لا بد أن تبدأ بكتابة اسم مقدم الطلب، وكذلك اسم المدعى عليه، ويكون في أول السطر.

مثال: أتقدم أنا المواطن/ ………………، أحمل السجل المدني برقم: (……………….)، بكتابة نموذج شكوى تشهير ضد المدعى عليه المدعو/ ……………..، سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (………………).

ثانيًا: كتابة الأسباب التي جعلتك مضطرًا إلى كتابة نموذج شكوى تشهير ضده، ويجب أن تكون الأسباب بموجب نقاط مُرتبة ومنطقية، وبكلمات واضحة وبسيطة وجليّة.

مثال: وما تقدمت إليكم بكتابة نموذج شكوى تشهير ضد المدعى عليه، إلا لما قام به المدعى عليه من تشهير بي وتشويه لسمعتي، وذلك من خلال الآتي:
1- ……………………………
2- ……………………………
3- ……………………………

ثالثًا: بعد أن تقوم بكتابة الأسباب والأشياء التي قام بها المدعى عليه، اذكر الأضرار التي تعرضت لها نتيجة لذلك.
مثال: سعادة القاضي، نظرًا لكل ما قام به المدعى عليه، فإن ذلك سبب لي أضرارًا كبيرة وجسيمة تتمثل في الآتي:
1- ………………………..
2- ………………………..
3- ………………………..

رابعًا: بعد كتابة الضرر الذي لحق بك، اكتب ما تطالب به من خلال هذه الشكوى، كالتعويضات مثلًا، إضافة إلى استدعاء  المدعى عليه والتحقيق معه، وغيرها من الأمور التي تود تحقيقها من خلال هذا الخطاب.

خاتمة نموذج شكوى تشهير

الخاتمة الخطوة الأخيرة في كتابة نموذج شكوى تشهير، ومن أجل أن تكون الخاتمة مؤثرة، عليك عزيزي القارئ أن تراعي من خلالها النقاط التالية:

أولًا: كتابة عبارات توصية بضرورة النظر في الشكوى، وأن ثقتك بالجهات الرسمية الدافعة لك إلى كتابة هذا الخطاب، مع الدعاء بطول الصحة والسلامة.

مثال: سيادة القاضي: أرجو من الله ثم منكم ضرورة النظر في خطابي وشكواي، فثقتي بكم كبيرة جدًّا، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في أمان الله سالمين.

ثانيًا: تذييل الشكوى بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى سب وشتم

نموذج شكوى تشهير جاهز

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ القاضي المكرم/ …………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى تشهير

سعادة القاضي نشيد بدوركم الكبير والبارز في سبيل تحقيق العدل والإنصاف والسلام، فتحكمون بالسوية، وتعدلون في القضية.

فأنتم مقصدنا ووجهتنا بعد الله سبحانه وتعالى، لذا فإني أضع بين أيديكم نموذج شكوى تشهير ضد المدعو/ ………….، الذي يحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………

الذي قام ضدي بالتشهير وتشويه السمعة بغير وجه حق، مع العلم بأن قضيتنا ما زالت منظورة لدى المحكمة.

إن ما قام به المدعى عليه شيء خارج على النظام والقانون، وإنه يحاول بفعلته هذه استفزازي واستثارة غضبي، ويريد مني أن أقوم بالاعتداء عليه.

لذا فإني توجهت إليكم بكتابة نموذج شكوى تشهير، الذي من خلاله أرجو عدالتكم وإنصافكم الذي عهدناه منكم، فأنتم أهل العدل وقسطاسه.

وحيث إنا في بلد تسوده العدالة والنظام والقانون، وهذا ما يعزز ثقتنا بكم، لذا فإننا نرسل إليكم شكوانا، ونحن على أمل كبير بالنظر والبت فيها.

خاصة أني تضررت تضررًا كبيرًا جراء ذلك، وإني أطالب بضبط المدعى عليه، وإخضاعه للعدالة حتى تأخذ مجراها.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله آمنين، ودام الوطن بخير.
ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/
التاريخ/

كنتم مع أقوى نموذج شكوى شهير، كذلك فإننا على أتم الاستعداد لخدمتكم على مدار الساعة، فلدينا كثير من النماذج الحصرية والمقنعة والمؤثرة التي ستصل بشكواكم إلى أفضل نتيجة، لطلب الخدمة أو الاستفسار نسعد بتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم هذا الرقم: 0533243424