معروض شكوى لمدير الشرطه قمنا بصياغته وكتابته كنموذج لخدماتنا الكتابية التي نقدمها لحضراتكم، فنحن أصحاب الصدارة في كتابة المعاريض، والخطابات، والتظلمات، والشكاوي، كما أننا في انتظار تواصلكم معنا عبر رقم الواتس آب/ 0533243424

 

معروض شكوى لمدير الشرطه

تلعب أقسام الشرطة دورًا كبيرًا وبارزًا في حفظ الأمن والاستقرار، وما تقوم به من أعمال طابعها الحفاظ على أرواح المواطنين، وأموالهم، وممتلكاتهم.

كونها تعتبر إحدى الأجهزة الموكل إليها والمناط بها حفظ الأمن والأمان والاستقرار والاطمئنان في أوقات السلم بكل مكوناتها وأقسامها.

والتي منها الإدارة العامة للمرور، وإدارة الأمن العام، والتدخل السريع، ومكافحة المخدرات، ومكافحة الشغب، حيث وأن للشرطة دورًا كبيرًا في منع الجريمة قبل وقوعها.

كما أنها تقوم بإجراء التحقيقات اللازمة للكشف عن مرتكبي الجرائم والتحقيق معهم، وإحالتهم بعد التحقيق إلى النيابة العامة، حتى يتسنى للعدالة أن تخوض مجراها.

كما أن الشرطة تقوم بملاحقة المخدرات وملاحقة من يروج لها، ومن يتعاطاها، كما أن رجال الشرطة هم من يقوموا بتسهيل حركة السير في الشوارع والمفترقات، خصوصًا في الأماكن التي ليس فيها إشارات.

ولهذا تعتبر الشرطة هي الملاذ الأول للمواطنين؛ وذلك من خلال تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه في حالة حصول أي شيء، والشرطة تقوم بالتحري واستدعاء المشتكى به والتحقيق معه وأخذ أقواله.

ومن أبرز الشكاوى التي يتقدم بها المواطنون لمراكز الشرطة ما يلي:

معروض شكوى لمدير الشرطه سرقة

إن من مهام الشرطة هي حفظ أموال المواطنين وممتلكاتهم، ولذلك فإن المواطن عندما يتعرض للسرقة، فمباشرة يقوم بتقديم معروض شكوى لمدير الشرطه.

حيث وأن الشرطة بدورها تقوم بالتحري والتدقيق، وكشف السارق والتحقيق معه، وإحالته للنيابة العامة؛ حتى يتم محاكمته والحكم عليه بموجب النظام والقانون، وإعادة الأشياء المسروقة إلى أصحابها.

معروض شكوى لمدير الشرطه جنايات

كما أنه في حالة حصول جناية، أو اعتداء، فإن الشرطة هي الجهة المعنية في المقام الأول، حيث ويتم كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، وبطريقة صحيحة، وبالخطوات السليمة.

كما أن المواطن يعتبر أن يكون رجل أمن آخر, وذلك من خلال المراقبة، والمتابعة، والتركيز، ومساعدة الشرطة في الإبلاغ عن أي جريمة أو جناية، وعن أي مخالفات حاصلة.

أو تصرفات غريبة ومشتبهة، فعلى المواطن في مثل هذه الحالات أن يقدم بلاغ للشرطة في أسرع وقت؛ حتى يسهل على الشرطة القبض عليهم وضبطهم وإحالتهم للجهات المختصة (النيابة العامة).

معروض شكوى لمدير الشرطه اعتداء

فإن المواطن عندما يتعرض إلى اعتداء جسدي أو لفظي، كمن يتعرض للشتم والقذف، أو الاعتداء بالضرب أو غيرها – فإنّ عليه تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه.

وإن الشرطة هي التي تضمن بأخذ حقه بموجب الصلاحيات المتاحة لها، إذ تقوم باستدعاء المدعى عليه والتحقيق معه وأخذ أقواله، وإحالة القضية للنيابة العامة.

 

وفي حالة رغبت عزيزي القارئ في نموذج شكوى احترافي يمكنك قراءة هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة

 

طريقة كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه

أولًا: كتابة البسملة في رأس الصفحة وفي منتصف السطر.
مثال: (بسم الله الرحمن الرحيم).

ثانيًا: كتابة التوجيه، ويكون في منتصف السطر، وبخط ذو حجم كبير.
مثال: (إلى سعادة مدير الشرطة ………المحترم).

ثالثًا: كتابة التحية، وتكون من بداية السطر، وحجم الخط يكون صغيرًا بمعدل 14للخط العادي.
مثال: (تحية طيبة ..وبعد.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

رابعًا: كتابة موضوع الشكوى، ويكون بخط صغير أيضًا، وفي منتصف السطر، وبين قوسين، وتحته خط.
مثال: (الموضوع/ معروض شكوى لمدير الشرطه).

خامسًا: كتابة مقدمة لطيفة تُشيد من خلالها بدور رجال الشرطة في حفظ الأمن والاستقرار.
مثال: (سعادة المدير: لا يسعني في بداية خطابي هذا إلا أن أبارك لكم جهودكم الطيبة والمخلصة والحثيثة؛ التي من شأنها الحفاظ على أمننا واستقرارنا، والحفاظ على أرواحنا، وأموالنا، وممتلكاتنا، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم).

سادسًا: كتابة اسمك، ورقم هويتك، وعنوان سكنك، من بداية السطر الأول، مع كتابة اسم الجهة أو الفرد المُشتكى عليه.
مثال: (أنا المواطن……………حامل الهوية الوطنية……………- أحد سكان حي …….. – أرفع إليكم بهذه الشكوى ضد المدعو……….- حامل الهوية الوطنية رقم……….).

سابعًا: كتابة الأسباب التي دفعتك إلى تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه.
مثال: (وإنّي أرفع إليكم هذه الشكوى نتيجة لما قام به المدعى عليه من (ثم تقوم بذكر الأسباب).

ثامنًا: كتابة المرفقات والشواهد إن وُجِدت في المقال والإشارة إليها.
مثال: (مع العلم بأنّ لدي تسجيلات صوتية تثبت ذلك، أو مرفق لكم صورًا، أو مرفق لكم صور المحادثات، وغيرها…).

تاسعًا: كتابة عبارات تتودد من خلالها سرعة النظر في أمرك؛ للأهمية التي تفرض ذلك، ولا يوجد مجال للتأخير.
مثال: (وإنني أرجو من سعادتكم سرعة البت في الأمر، واستدعاء المدعى عليه والتحقيق معه، وإحالتنا للنيابة).

عاشرًا: تكرار الشكر والتقدير لسعادة مدير الشرطة على الجهود المبذولة من قبله لحفظ الأمن والاستقرار، مع الدعاء له بدوام والتوفيق والسداد، مع إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق.
مثال: (وفي الختام لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري على هذه الجهود الطيبة، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد، ودمتم سالمين).

الحادي عشر: كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الوطنية، والتوقيع، على يسار أسفل الخطاب.
مثال: مقدم الشكوى………………..
رقم الهوية الوطنية والسجل المدني/………………
رقم الهاتف المحمول/…………….
التوقيع/………………….

 

نموذج شكوى رسمية الشرطة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير مركز الشرطة……….. المحترم
تحية طيبة؛ وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الموضوع/ معروض شكوى لمدير الشرطه.

سعادة المدير: في البداية أشيد بدوركم الفعّال، وجهدكم الكبير، ومسعاكم الحثيث والدؤوب؛ لما فيه مصلحة للوطن والمواطن، متمنيًا لكم النجاح الدائم في جميع مهامكم العملية، وأعمالكم الإدارية.

أنا المواطن/……………..- سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم: (………………)، أتقدم إليكم بمعروضي هذا والمتضمن معروض شكوى لمدير الشرطه – ضد المدعو/………………. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (………………). وذلك لعدة أسباب وهي كالآتي:
١- لما قام به من تقديم عدة شكاوى كيدية وكاذبة ولا أساس لها من الصحة، يتهمني من خلالها باتهامات زائفة ومغرضة.

حيث اتهمني بأنّي قمت بالاعتداء عليه وعلى عائلته، وأنّي أتلفظ عليه بألفاظٍ سيئة، وغيرها من الاتهامات التي لا وجود لها إطلاقًا، وأنّ هدفه الوحيد تشويه سُمعتي، وتعكير صفو حياتي، وفي ذلك ضررٌ كبيرٌ عليّ – مرفق لسعادتكم صورًا من الشكاوي والبلاغات الكيدية.

٢- اعتداءه المباشر على أولادي الصغار بالضرب بالعصا أثناء عودتهم من المدرسة، وقال لهم “إنّ والدكم مجرم وحقير، وليس فيه أي مروءة أو أخلاق، وأنكم ستدفعون ثمن أخطائه”.

ولست أدري ما هي هذه الأخطاء التي سيدفع أولادي ثمنها، كما سبق وأنْ تقدمت بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه جرّاء سابقة حدثت لي معه، وعلى إثرها التزم على نفسه بعد تكرار مثل هذه التصرفات الكيدية (مرفق لكم صورة منه).

ولكنه لم يلتزم بما التزم به، وضاعف عليّ اتهاماته وادعاءاته وبلاغاته، وإنني أطلب من سعادتكم ضبطه على هذه البلاغات الكيدية، والشكاوى الكاذبة.

كما أنني أرجو من الله ثم من سعادتكم ضبطه واستدعاءه لاعتدائه على أولادي الصغار، حيث وأنه بفعله هذا بث فيهم الخوف والرعب والهلع، متسببًا لهم بعدة أمراض.

٣- ما يقوم به من تحريض الناس ضدي، قائلًا لكل من يقابله بأنّي رجل مؤذي، ورجل ظالم وضال، وأنني أخذت حقه، وأكلت ماله، واعتديت على عائلته، ويطلب منهم بأن يحذروا منّي أشدّ الحذر، وأنّي في الظاهر إنسان طيّب ومن الدّاخل إنسان مجرم.

فالناس الذين يعرفوني حق المعرفة لم يستمعوا له، بل وينصحنه بعدم التكلم بمثل هذا الكلام، وينصحنه بأن يخاف الله ويعود إلى رُشْدِه، وأن يكفّ أذاه عنّي، فيرد عليهم قائلًا “أنتم من الذين تساعدونه في كل أفعاله وجرائمه!”.

أما النّاس الذين لا يعرفوني حق المعرفة فيأخذوا عنّي طابعًا سيئًا، وصورةً قبيحة، وأنا لم أرضَ بما يفعله بي إطلاقًا؛ ولذا فإنني تقدمت بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه متوسّمًا منكم الأخذ بحقي، ورد اعتباري، وضبط هذا الرجل وتقديمه للعدالة.

٤- كما أن من الأسباب التي دفعتني إلى كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه – محاولته الاعتداء عليّ عدة مرات عندما أكون بمفردي، وعندما أشعر بوجوده يلوذ بالفرار.

وإنّه ما زال حتى اللحظة ينتظر الفرصة المناسبة للفتك بي، والاعتداء عليّ عن طريق الغدر، وقد حاول ذلك أكثر من مرّة، مما جعلني أعيش حياة مليئة بالخوف والهلع، وعدم الاستقرار.

كيف لا؟! وقد أصبحت لا آمن على نفسي، ولا على أولادي، ولا على ممتلكاتي، ويقول صلى الله عليه وسلم: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) – الحديث.

وهذا الشخص لم يسلمنا من لسانه ولا من يده، وما تقدمت بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه إلا بعد أن نفد كامل صبري، حيث وأنّ قدرة الإنسان على الصبر والتحمل محدودة.

٥- الاعتداء المباشر على سيارتي وإلحاق الضرر الكبير بها، ويوجد لدي مقطع فيديو لكاميرات مراقبة توثق ذلك، حيث وأنه في يوم الأحد بتاريخ…/../ ١٤٤٢هـ الموافق…/…/ 2020م، وبعد صلاة الفجر جاء إلى سيارتي وهي في موقفها أمام منزلي، ثم انهال عليها ضربًا شديدًا بالعصا.

وجرّاء ذلك لحق بسيارتي ضررًا كبيرًا (مرفق لكم التكاليف)، كما أن سيارتي لم تعد كالسابق، مما اضطررت إلى بيعها، وشراء سيارة أخرى أستعين بها على قضاء شؤوني.

وإنني والله أخاف خوفًا شديدًا من أن يستفِزّني في وقت من الأوقات وأفقد السيطرة على نفسي، وأرتكب حماقة لا تُحمد عقباها.

٦- وأخيرًا قيامه بالاتصال عليّ وعلى عائلتي وأولادي من أرقام مجهولة ويهددني ويهدد أولادي بالقتل والتنكيل، وكل يوم يقوم بالاتصال من أرقام مختلفة، ونحن نعرفه من خلال صوته.

مع العلم بأنني قمت بتسجيل بعضًا من تلك المكالمات كدليل قاطع، وبرهان بيّن، على ما يقوم به، وإنني أرفقت لكم من خلال خطابي هذا معروض شكوى لمدير الشرطه برقم…………… وتاريخ…./…../

وكذلك التزامه الذي التزم به من قبل مدير الشرطة، وتعهده بالالتزام والكف عن إيذائي، ولكنه بمجرد خروجه من القسم عاد على ما كان عليه سابقًا وأكثر …

فأنا أمام الله ثم أمامكم، أرجوا منكم التدخل العاجل والسريع، وإيقافه عن أعماله هذه، وعن تصرفاته وأفعاله التي أتعبتني وأرهقتني.

ولكل هذا…أطلب منكم سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، واستدعاء المُدعى عليه، وتقديمه للعدالة، وإحالتنا للنيابة العامة، والله من وراء القصد، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير؛
مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

كنتم مع معروض شكوى لمدير الشرطه، بلهجة شديدة، وأسلوب مؤثر، وعبارات مقنعة، كما أننا بينّا لحضراتكم الكريمة نموذج شكوى رسمية للشرطة، وإننا مستعدون دائمًا لتلبية طلباتكم عبر رقم الواتساب/ 0533243424