بأجمل العبارات والحروف والكلمات، نضع بين يديك عزيزي القارئ طلب مساعدة مالية عاجلة، إذ وإننا -كما عهدتنا- متميزون في كتابة الخطابات والمعاريض بكل أنواعها، ولطلب خدماتنا أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

مساعدة مالية عاجلة

عزيزي القارئ، من خلال هذا المقال سنوضح لك جميع التفاصيل التي من خلالها يمكنك كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة بطريقة احترافية ومقنعة، تبلغك هدفك ومبتغاك.

ما عليك سوى اتباع الخطوات التي سنبينها لك في سطور هذا الموضوع؛ لصياغة طلب مساعدة مالية عاجلة يقضي حاجتك، فهذا المقال يُعد جوابًا كافيًا لمن يسأل ويقول: “ابي مساعدة مالية عاجلة”، ولكل من يبحث عن أرقام شيوخ للمساعدات المالية، فتابع القراءة.

اريد مساعدة مالية عاجلة

هناك كثير من الأفراد الذين جار عليهم الزمان، وقست عليهم الأيام، وتغيرت بهم الأحوال، ودارت عليهم الدوائر، ووجدوا أنفسهم في أمسِّ الحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة، ولسان حالهم يقول: أريد مساعدة مالية عاجلة.

تتعدد الأسباب التي تجعل الإنسان يبحث عن مساعدة مالية عاجلة ليستر بها حالة، أو يقضي بها دينه، أو يعالج بها مريضة، وإننا عبر هذه الفقرة سنعرض أهم الأسباب الدافعة إلى طلب مساعدة مالية عاجلة، ومن أهمها:

  1. الظروف الصحية: المرض من أبرز الأسباب التي تدفع الإنسان إلى طلب مساعدة مالية عاجلة؛ لأنه في هذه الحالة يكون غير قادر على العمل، وبحاجة ماسة إلى توفير تكاليف العلاج، وربما يكون بحاجة ماسة إلى العلاج خارج الوطن أيضًا، لكنه لا يمتلك تكاليف السفر للعلاج؛ لذا فإنه يكون مضطرًا إلى كتابة خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة، خاصة أن على عاتقه مسؤولية أسرية وحاجة إلى الغذاء والكساء والدواء، وإيجار المسكن ومصروفات المأكل والمشرب والملبس، وتوفير القوت الضروري اللازم. إذ إن الظروف الصحية تسلب الإنسان قوته وراحته وسكينته، وتجعله عاجزًا عن توفير سبل العيش ومقومات الحياة لأسرته وعائلته، وتحول بينه وبين القدرة على ذلك.
  2. غلبة الدين: الديون الكثيرة والمستحقات المالية والالتزامات الشهرية، من الأسباب الدافعة للإنسان إلى طلب مساعدة مالية عاجلة، فالدين ثقيل الحمل على الإنسان، فهو ذلٌّ في النهار وهمٌّ وغمٌ في الليل، إذ يجعل الإنسان في ضائقة شديدة وكرب عظيم، وبعد غلق الأبواب وضيق الدروب وتخلي الأهل والأصحاب، فإذا بهذا المديون يتقدم بطلب مساعدة مالية عاجلة من أهل الخير أو من إحدى الجمعيات الخيرية أو من الجهات الحكومية، عبر خطاب مكتوب بطريقة مؤثرة، يصف من خلاله الظروف والمعاناة التي يعاني منها، ويرفق المرفقات التي تثبت الديون والمستحقات التي تقع على عاتقه.
  3. الظروف المعيشية وعدم توافر مصادر دخل: لا شك أن كثيرًا من الأسر يعانون معاناة كبيرة للتمتع بحياة كريمة، مع قلة المؤنة وجفاف مصادر الدخل، وعلى إثر ذلك يكونون في أمسِّ الحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة؛ لستر حالهم، وقضاء ديونهم، والاستعانة بها على مجابهة الحياة وظروف المعيشة، بعد أن تشتد بهم المعاناة، وتتكاثر على عاتقهم الديون والمستحقات، ويظهر عجزهم الشديد عن توفير القوت الضروري ومتطلبات الحياة الحتمية، وما يجدونه من صعوبة بالغة في تأمين أساسيات المعيشة ومتطلبات الحياة. لذا يعمدون حينها في كتابة خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة، لرفعه إلى الديوان الملكي أو صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أو صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أو إلى بقية الأمراء – حفظهم الله جميعًا – الذين يقدّمون العون والمساعدة لكل المعسرين والمغلوبين والمديونين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من أهل الخير

ابي مساعده ماليه

إذا كنت تبحث عن مساعدة مالية عاجلة فإننا -ومن خلال هذا الخطاب- سنضع بين يديك الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها الحصول على مساعدة مالية عاجلة.

إذ إنا سنقوم بتوضيح كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة مؤثر وبطريقة مقنعة وأساليب مختلفة، والآن سنضع بين يديك طريقة كتابة هذا الطلب، الذي يتكون على النحو التالي:

أولًا: المقدمة

مقدمة الخطاب من أهم الأشياء التي يجب علينا الاعتناء بها في أثناء كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة، كون المقدمة مهبط النظرة الأولى لمتلقي الخطاب، ويجب الاعتناء والاهتمام بأهم هذه العناصر التي تتكون منها المقدمة، مثل:

  • كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على رأس الخطاب وفي منتصف السطر، بخط جميل وجذّاب ومميز، إذ إن البسملة من الأمور التي لا يجب التغافل عنها إطلاقًا.
  • كتابة التوجيه، ويُقصد به الجهة التي سيُرفع إليها طلب مساعدة مالية عاجلة، سواء كانت هذه الجهة الديوان الملكي، أو أحد الأمراء الأجلاء، أو إحدى الجمعيات الخيرية، أو أحد فاعلي الخير، إذ نقوم بكتابة اسم الجهة التي سنرفع إليها الخطاب، مع تظليل النص واختيار خط مناسب وذي حجم كبير.
  • كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:) إذ إنا نقوم بتنسيقه حتى يكون في أول السطر.
  • كتابة العنوان في منتصف السطر وبين قوسين، مع وضع خط تحته ، مثال: (الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة).
  • كتابة مقدمة تمهيدية لا تتجاوز خمسة أسطر، تتضمن عبارات مدح وثناء وشكر وتقدير للجهة المرسل إليها طلب مساعدة مالية عاجلة، مع الدعاء لهم بدوام الصحة والعافية ودوام التوفيق والسداد.

ثانيًا: المضمون

بعد الانتهاء من المقدمة بشكل جيد، نأتي إلى كتابة المضمون والمحتوى، الذي يتضمن عدة نقاط مهمة هي:

  • التعريف باسم مقدم طلب مساعدة مالية عاجلة، ورقم هويته الوطنية، ومكان سكنه إذا أمكن، مثال: “أنا المواطن/ …………… حامل السجل المدني رقم/ …………….. أحد سكّان منطقة/……………..”.
  • كتابة الأسباب والدوافع لكتابة طلب مساعدة مالية، التي يتم كتابتها على شكل نقاط مرتبة ومتناسقة، وتتخللها عبارات مؤثرة، وكلمات استعطاف ومناشدة.
  • كتابة الأدلة والمرفقات التي تؤكد صحة المعاناة التي تعيشها، والظروف التي تعاني منها، ولا سيما إذا كانت تزكيات من بعض وجهاء وأعيان ومسؤولين.
  • كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى البسيطة، والابتعاد عن التكلّف في سرد العبارات والجُمل، وتجنب اللغة العامية في الطلب؛ حتى لا يصعب على متلقي الطلب فهمه.
  • عدم تكرار العبارات والكلمات؛ حتى لا يكون طويلًا ومملًّا على مُستقبِل الطلب، بل من الأفضل كتابته مختصرًا وموجزًا للغاية، دون إخلال بالمعنى والمغزى والمقصود، فلا يكون بالطويل الممل ولا بالقصير المُخل.
  • كتابة عبارات مُلِحّة ومناشِدة ومستعطِفة، مع تعزيز الطلب ببعض من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على فعل الخير والتشجيع عليه، وما أعدّه الله تعالى للمحسنين.

ثالثًا: الخاتمة

الخاتمة من الأمور المهمة التي لا بد أن ينتهي بها طلب المساعدة، وهي لا تقل أهمية عن المقدمة والمضمون، بل هي مُكمّلة للخطاب، فعلى من يريد كتابة خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة مؤثر ومقنع، فإن عليه الاهتمام بأجزاء الخطاب (المقدمة، والمضمون، والخاتمة)، إذ إن الخاتمة تتكون من عدة عناصر أهمها:

  • تكرار عبارات الشكر والتقدير، وكذلك عبارات المدح والثناء للجهة التي سيتم الرفع إليها بطلب مساعدة مالية عاجلة، مع الدعاء لها بدوام التوفيق والسداد.
  • إنهاء الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق، مثل: “لكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان، ودمتم في رعاية الله آمنين، هذا والله الموفق، وتفضلوا بقبول خالص تحياتنا”.
  • تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب الرباعي، وكتابة هويته الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، ورقم الحساب البنكي -إن وجد- مع إضافة خانة فارغة للتوقيع.
  • مراجعة الخطاب بدقة بعد الانتهاء من كتابة جميع أجزاء الخطاب الثلاثة (المقدمة، والمضمون، والخاتمة)؛ لضمان سلامته من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية والتنسيق والترتيب.

طلب مساعده من اهل الخير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فاعلي الخير وباذلي المعروف ………… حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية عاجلة

أنا المواطن/ ………………….، حامل الهوية الوطنية/………………..

أرفع إلى الله ثم إليكم أهل الخير بهذا الخطاب، الذي أدعوكم من خلاله بمساعدتي مساعدة مالية عاجلة.

إن المسلم عندما تضيق به الحياة، وتسيطر عليه الهموم والغموم، وتحاصره المعاناة من كل جانب، وتتداعى عليه الهموم والكروب، وتُقبل عليه المآسي من كل حدب وصوب، فإنه يحاول أن يأوي إلى ركن شديد أو صديق قريب.

لكن عندما تُغلق الأبواب، وتضيق كل الدروب، ويطلب العون من أهل العون، فيجدهم ما بين عاجز وجبان،  حينها يلجأ بهمومه وغمومه إلى الله تعالى، ثم إلى أهل الخير أمثالكم، من اختصهم الله تعالى بقضاء حوائج الناس، فحبب إليهم فعل الخير وزينه في قلوبهم، من يمسحون الدمعات، ويخففون المعاناة.

من يجبرون كل خاطر مكسور، ويضمدون كل قلب مقهور، إذ إنهم بكرمهم وجودهم وعطائهم يقضون دين المدين، ويعطون المحروم والسجين، ويطعمون الفقير والمعتر والحزين.

إذ إن فعل المعروف، ومساعدة الآخرين والوقوف على شؤونهم، والقيام بأمورهم، العملة المتداولة في سوق الصالحين. يسعون من خلالها إلى تحقيق أعلى الدرجات في الجنان، والوصول إلى رضى الرحمن.

لقد قال عليه الصلاة والسلام: “أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً ، أو تقضِي عنه دَيْنًا ، أو تَطرُدُ عنه جوعًا ، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، ومن كظم غيظَه ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه ؛ ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا ، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له ؛ ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ”  رواه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، والطبراني عن ابن عمر، وحسنه الألباني في (ص ج ص) رقم:(176).

إني ما تقدمت إليكم أهل الخير بطلب مساعدة مالية عاجلة، إلا لحاجتي الماسة لذلك، فظروفي مريرة ومعاناتي كثيرة، ودموعي غزيرة، وأنتم والله خير من يقدّر الظروف؛ بما تقدمونه من معونة ومساعدة لكل من طرق بابكم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من الامير عبدالعزيز بن فهد 2022

ارقام شيوخ للمساعدات المالية

استكمالًا للشكوى:

مع العلم والإحاطة، بحثت كثيرًا عن أرقام شيوخ للمساعدات المالية، لكن لم أتمكن من الوصول سوى إليكم، وذلك لما سمعناه عنكم من سمعتكم الطيبة التي سرى بها الركبان، وتجري على كل لسان.

إذ إني أعاني من ظروف صحية ومادية في منتهى الصعوبة، التي تتمثل فيما أعانيه من ديون كثيرة، ومنها قرض عقاري لصالح صندوق التنمية العقاري، وقرض شخصي وآخر أسري لصالح بنك التسليف، عجزت تمامًا عن سدادها نتيجة لما أعانيه من قلة المؤنة وجفاف مصادر الدخل.

أنا رجل كبير بالسن، وليس لي مصدر دخل ثابت سوى ما أتقاضاه من مساعدة الضمان الاجتماعي، التي لا تدر لي مبلغًا كافيًا يسد فاقتي ويقضي حاجتي.

خاصة أني أعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة تحول بيني وبين القدرة على العمل، كوني أعاني من أمراض نفسية مزمنة، إضافة لما أعانيه من مرض القلب والضغط والسكر “مرفق لكم التقارير الطبية”.

كذلك ليس لديَّ مسكن، وما زلت أتجرع مرارة الاستئجار، بجانب ما أتكبده من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار؛ لما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية كبيرة، وأنا عائلهم الوحيد، والمكلّف بتوفير لهم كل ما يحتاجونه من احتياجات ومتطلبات، مع دفع الفواتير الاستهلاكية، والإيجارات الشهرية، والمصاريف اليومية، والتكاليف الدراسية، بجانب تكاليف السفر إلى الرياض كل شهرين للمراجعات في المستشفيات والعيادات الخارجية وفق المواعيد المحددة “مرفق لكم الإثباتات”.

نتيجة لكل هذه الأسباب والظروف والمعاناة، فإني أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية عاجلة، فوضعي لا يحتمل التأخير، لقد تضاعفت معاناتي وتوقفت خدماتي وتفاقمت ظروفي.

لذا أناشدكم بكل معاني الإنسانية والرحمة بسرعة البت والنظر في وضعي، فأنا أخوكم وابن بلدكم وقطعة منكم، وأرجو من الله ثم منكم مساعدة مالية عاجلة؛ مساهمة منكم في ستر حالي وتحسين وضعي وقضاء ديني وتفريج همي وكشف غمي.

أنتم أهل النخوة والمروءة والكرم، أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما فيه الخير لكم في الدنيا والآخرة، وأن يجعل كل ما تقومون بها من أعمال الخير في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم وشفاء لأمراضكم وتفريجًا لهموكم وغموكم، ودمتم في رعاية الله سالمين.

تفضلوا مني خالص الشكر والتقدير والعرفان

مقدم الطلب المواطن/………….

رقم الهوية الوطنية/…………….

رقم الهاتف المحمول/……………….

رقم الحساب البنكي/…………..

التوقيع/……………….

ختامًا، قدمنا لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال كيفية الحصول على مساعدة مالية عاجلة، وكتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة بصيغة احترافية، مع تقديم نموذج جاهز للطباعة. لطلب مزيد من الخدمات الكتابية للشكاوى والمعاريض والتظلمات، يُرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424