انطلاقًا من مدى حاجة كثير من مواطني المملكة العربية السعودية لطلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، فإننا نطل عليكم بأفضل صيغة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز الذي يمكن تقديمه إلى مكتبه الخيري في المملكة الذي يتيح جميع أشكال المساعدات المالية والعينية، لأننا دائمًا نسعى لتقديم كل ما هو مفيد وجديد لكم، وفي هذا المقال نستعرض جوانب عديدة مفيدة، تتضمن خطوات كتابة الطلب النظرية، إضافة إلى ثلاثة نماذج تطبيقية يمكن السير على منوالها.

لطلب خدمات كتابية أخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز

إن التعاون والتكافل بين المجتمع المسلم من أهم المبادئ التي حث عليها ديننا الحنيف، ولذلك وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بالجسد الواحد المترابط والمتماسك، وكذلك شبههم بالبنيان المرصوص الذي يؤازر بعضه بعضًا.

لذا فإن كثيرًا من الأفراد في المملكة العربية السعودية يعمدون إلى كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز بن فهد أو لأي أمير آخر، لما يشتهرون به من كرم وعطاء وسخاء، ومساعدة لكل محتاج وفقير ومتعثر.

ونخص هنا بالذكر مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد للأعمال الخيرية والإنسانية، التي تقدم المعونة والمساعدات لجميع أبناء هذا الوطن الغالي.

كيف اكتب خطاب؟

في ظل هذه الفقرة سنستعرض معك -عزيزي القارئ- كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد بطريقة احترافية ومقنعة، وفقًا للخطوات التالية:

أولًا- كتابة مقدمة جذَّابة وهادفة، مع اختيار أفضل الكلمات والعبارات لكتابتها، بحيث تشمل العناصر الآتية:

  1. الاستهلال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل طلب وخطاب، خاصة أن كثيرًا من الأشخاص يغفلون كتابتها.
  2.  تحديد الجهة المقدم لها الطلب، والجهة التي نقصدها في هذا المقال مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
  3. تحية الجهة متلقية الطلب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”، فالتحية تعبير عن الاحترام والأخلاق الحسنة والحميدة والفاضلة التي يتمتع بها مقدم الطلب.
  4. كتابة عنوان طلب المساعدة بشكل واضح، كالآتي: “الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز”، ودائمًا نضعه في منتصف السطر.
  5.  كتابة مقدمة تمهيدية، ودائمًا ما تكون بين ثلاثة وخمسة سطور، ويُفضَّل أن تحتوي على عبارات شكر وتقدير للجهة متلقية الطلب.

ثانيًا- كتابة محتوى طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، الذي يجب أن يتضمن الآتي:

  1.  اسم مقدم الطلب الرباعي.
  2. رقم هويته الوطنية.
  3.  عنوان سكنه الحالي.
  4.  الأسباب والظروف الدافعة إلى كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز.
  5.  الإشارة إلى المرفقات.

ثالثًا- كتابة خاتمة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، التي يجب أن تحتوي على عبارات مؤثرة ولائقة، مع تكرار تدوين اسم مقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، ورقم حسابه البنكي وتوقيعه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية في السعودية

عوامل الخطاب المؤثر

  1. الاختصار والإيجاز في كتابة المحتوى أو المضمون الخاص بطلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، مع الحرص على عدم المبالغة الكبيرة في عرض الظروف أو تهويلها، لأن الخطابات الطويلة تكون مملة، ومليئة بكثير من التفاصيل غير المهمة، فلا يتم البت فيها.
  2. المصداقية، إذ لا بد أن يكون كل ما ذكر في الطلب صحيحًا، فضًا عن كون الصدق خلق عظيم من الأخلاق الحميدة والسامية.
  3. اقتناص الفرصة المناسبة لتقديم طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، إذا إن اختيار الوقت المناسب يوفر على مقدم الطلب كثيرًا من الوقت والجهد.
  4.  الحرص على أن يكون الخطاب مكتوبًا بالحاسب الآلي (الكمبيوتر) لأن الكتابة اليدوية طريقة غير رسمية، ومن الطرق المخالفة للعصرية والحداثة.
  5. الحرص على أن تكون لغة الخطاب لغة بسيطة واضحة وجليَّة وصريحة، ولا سيما في طلب مساعدة مالية من الأمير العزيز.
  6. الاقتباس من الأبيات الشعرية والآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، حتى يظهر الطلب بأجمل صورة وأفضل أسلوب وأروع حُلَّة.
  7.  التنسيق والترتيب بين الفقرات والعبارات، مع اختيار الخطوط المناسبة، ووضع مسافات بين كل فقرة وفقرة، مع تظليل الجمل المهمة.

خطاب جاهز إلى الأمير

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام/ مديرو مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

الحمد الله الذي جعل بلادنا بلاد خير وبركة، وجعل فيها من يجودون بالعطاء، ويخففون معاناة المواطنين.

إني أرفع إلى الله، ثم إلى سموكم طلب مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز، الذي ألتمس فيه إنسانيتكم الكريمة، ومعروفكم الجزيل.

أنا عسكري متقاعد عن الخدمة منذ سنوات، لجأت إليكم عبر طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز -بعد الله سبحانه وتعالى- بطلب العون والمساعدة لتسديد ديني وتفريج همي وغمي.

 إن على عاتقي قرض بمبلغ (…… ريال) والمتبقي منه (……. ريال) لصالح بنك التسليف، والمقيد برقم/ …………..، وقرض آخر بمبلغ (………. ريال) والمتبقي منه (……….. ريال) لصالح بنك سامبا ورقم التمويل/ …………، إضافة إلى أقساط أخرى لصالح شركة/ ………. بمبلغ (………. ريال) أجد مشقة كبيرة في تسديدها، إذ إن راتبي التقاعدي لا يزيد على (……. ريال) فقط.

السادة الكرام:

تقع على عاتقي مسؤولية أسرة كبيرة تتكون من ثمانية أشخاص لهم متطلباتهم واحتياجاتهم من ملبس ومأكل ومشرب، ولديَّ أبناء ليس لديهم مصادر دخل، وطفل بحاجة مستمرة لمراجعة مستشفى “قوى الأمن” بالرياض (أرفقت لكم التقارير الطبية).

إضافة إلى أنني أسكن بالإيجار، وبسبب هذه القروض والأقساط، لم أستطع شراء منزل لأسرتي الكبيرة، وما زلت أتكبد مرارة تكاليف مساكن الإيجار الضيقة، فلقد أصبحت أعيش ظروفًا في منتهى الصعوبة، بل أفتقد أبسط مقومات الحياة.

نتيجة لذلك، وبعد أن تراكمت على عاتقي الديون، وتكالبت عليَّ الهموم، وتقطعت بي الأسباب، وأصبحت أعيش في هم عظيم، وكرب شديد، قدمت إليكم طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، طالبًا العون والمساعدة بتسديد ديني، وإسقاط هذا الحمل الثقيل عني.

أملي فيكم بعد الله كبير في تفريج همي، وتنفيس كربي، وستر حالي، وكما عهدناكم أهل بر وإحسان ممن أحبهم الله، والله يحب المحسنين.

أرجو من الله أن يحظى طلبي بلفتة كريمة ونظرة رحيمة منكم، فأنتم أهل العون عند الشدة، والغوث عند الكربة، شاكرين لكم تعاونكم، وتقديركم لظروفي، وجميلكم هذا سيظل محفورًا في قلوبنا جميعًا، وجزاكم الله خير الجزاء، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

خطاب طلب مساعدة من الأمير عبدالعزيز

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة خطاب طلب مساعدة من الأمير عبد العزيز، يمكنك السير على منواله عند كتابة الطلب الخاص بك:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام/ مديرو مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

بداية أتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان والعرفان على ما تقدمونه من خدمات إنسانية جليَّة للمواطنين السعوديين، المحفورة في القلب، والمنحوتة في الفؤاد، فالمعروف دائم، والجميل محفوظ.

 سائلًا المولى -عز وجل- أن يجعل جميع أعمالكم مكللة بالنجاح الدائم، ويضعها الله في ميزان حسانتكم.

إني أرفع إلى الله ثم إليكم معروضي المتمثل في طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، ملتمسًا من خلاله تعاونكم وإنسانيتكم وجودكم وكرمكم، راجيًا منكم أن تأخذوا ما جاء في طلبي بعين الاعتبار، وآمل من الله أن ينال عنايتكم واهتمامكم المعهودين منكم، وإني ما تقدمت بكتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز إلا لحاجتي الماسة لذلك.

الأمر يخص الحاجة لمساعدتي على علاج ابني العسكري/ ………….، ويحمل السجل المدني رقم/ …………..، وهو في حالة صحية حرجة، وبحاجة ماسَّة للعلاج خارج المملكة العربية السعودية، وذلك لتعذُّر علاجه في المستشفيات المحلية.

إن ابني أحد أبطال القوات المسلحة، ويعمل في الحد الجنوبي، وقدَّر الله عليه حادثًا مروريًّا، وهو يرقد الآن بمستشفى/ ………….

لقد أفادت التقارير الطبية بضرورة بتر قدمه اليمنى -مرفق لكم التقارير الطبية- وإني ما تقدمت إليكم بطلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز إلا لرغبتي في السفر به إلى خارج المملكة العربية السعودية للعلاج، آملًا أن يتم علاج قدمه دون بترها.

لذلك لجأت إليكم -بعد الله تعالى- من خلال طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، راجيًا العون والمساعدة منكم بعلاجه خارج المملكة العربية السعودية.

أرجو الله أن يحظى طلبي على موافقتكم، وأن ينال اهتمامكم وعنايتكم، شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، وجزاكم الله كل خير، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

معروض للأمير

في هذه الفقرة نقدم نموذجًا تطبيقيًّا آخر لكيفية كتابة معروض طلب مساعدة من الأمير عبد العزيز:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام/ مديرو مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مالية

أنا المواطن/ ……………….، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………، لقد لجأت إليكم -بعد الله عز وجل- بكتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز للحصول على مساعدة مالية، فحالتي صعبة وظروفي سيئة، وذلك لما نعرفه عنكم من فعل للخير وبذر المعروف، ومساعدة للفقراء والمساكين والمحتاجين، ومن دارت عليهم الدوائر، وتقلبت بهم الأحوال، حينها تقدمت إليكم بكتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز.

أنا رجل فقير، وأعاني من شدة الفاقة وقلة المؤنة وضيق الحال وانعدام مصادر الدخل، خاصة أني مريض بمرض الصرع، وعلى عاتقي مصاريف أسرة لها متطلباتها واحتياجاتها.

إن لديَّ خمسة أبناء وأعول والدتي، وفي ذمتي مستحقات مالية، وفواتير كهرباء، وأفتقد أبسط مقومات الحياة الأساسية والضرورية، وأعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، لذا فقد تقدمت إليكم بطلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز.

أملي فيكم -بعد الله- كبير بكشف كربتي، وقضاء ديني، وطرد جوعي، وتفريج همي وغمي، وأرجو أن يلامس طلبي قلوبكم، لأحصل على مساعدتكم التي سأتمكن من خلالها من إكمال علاجي، وإعالة أسرتي التي هي في أمسِّ الحاجة للقوت الضروري، وما تقدمت إليكم بكتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز إلا لثقتي الكبيرة بكم، وحاجتي الماسَّة لتعاونكم وعطائكم، فأنتم أهل الجود والنخوة والمروءة.

شاكرين لكم تعاونكم معنا، وإحساسكم بمعاناتنا، وجزاكم الله كل خير، وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

بهذا النموذج التطبيقي نصل بحضراتكم إلى نهاية مقالنا طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، الذي سعينا من خلاله إلى إخباركم بكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز، إضافة إلى توضيح المعلومات والفوائد بنماذج تطبيقية جاهزة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424