بأسلوب فريد، وعبارات ساحرة، وحروف مضيئة، نغذي فكركم، ونصقل لغتك عبر موضوعاتنا، واليوم نقدم لكم في مقالنا “معاريض للديوان المالكي” طريقة كتابة معروض للديوان الملكي، مع تدعيم الخطوات النظرية بعدة نماذج تطبيقية يمكنكم السير على منوالها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

كتابة معاريض للديوان الملكي

في هذا المقال سنوضح كيفية كتابة معاريض للديوان الملكي بطريقة احترافية، فتابعوا فقرات المقال.

كيف اكتب معروض للديوان الملكي

إن طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي بطريقة سليمة يتم قبولها فورًا لمصداقيتها وأسلوب كتابتها وترتيب عناصرها؛ لا بد أن تتوافر فيها العناصر التالية:

  1. بدء كتابة معاريض للديوان الملكي بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بخط مميز، فهي عنصر أساسي في جميع الخطابات الرسمية.
  2. تحديد الجهة التي سترسل إليها المعروض، وإن وجهتنا في هذا المقال هي الديوان الملكي، لذا فيمكن كتابة الآتي: “مقام خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود أو رئيس الديوان الملكي الموقر/ ………”.
  3. تحية الجهة متلقية المعروض، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة موضوع الخطاب، كالآتي: “الموضوع/ خطاب توظيف” ولا بد عند كتابة معاريض للديوان الملكي، أن يكون موضوع الخطاب مختصرًا وواضحًا.
  5. كتابة مضمون الخطاب الذي يبتدئ بمعلومات أولية عن مقدم المعروض، وأبرزها الاسم كاملًا مع كتابة رقم الهوية الوطنية والسن، وكذلك المؤهلات والخبرات التي يتمتع بها.
  6. التحدث عن الشغف الكبير، والحب الشديد، والهمة القوية، والعزيمة الجبارة، والرغبة المشتعلة، التي تقودك نحو شرف الحصول على خدمة الوطن والملك، وأن تكون من السواعد التي تسهم في بناء هذا الوطن.
  7. التحدث بعد ذلك عن الأسباب الفعلية التي استوجبت عليك كتابة معاريض للديوان الملكي، كونك تخرجت منذ سنوات ولم تحصل على وظيفة، وإنك في أمس الحاجة للعمل؛ كونك شابًّا ويقع على عاتقك بناء مستقبلك وتأسيس حياتك الاجتماعية، أو أنك متزوج ولديك أبناء، وترغب في الحصول على وظيفة لكي تستعين بها على تأمين القوت الضروري لأطفالك وعائلتك التي تفتقد إلى أبسط المتطلبات الحياتية، والاحتياجات اللازمة.
  8.  ختام طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي بتكرار عبارات المناشدة بالنظر في أمر توظيفك، والدعاء لمقام جلالة الملك بطول الصحة والسلامة.
  9. تكرار تدوين بيانات متبع طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي، ومقدم طلبه الخاص، وهي الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف ومحل الإقامة والتوقيع، ليكون بذلك أتممت طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

معروض إلى الملك

حتى تتقن طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي، نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض مقدم للملك:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله وبارك في عملرك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض للملك

أود إحاطة جلالتكم علمًا في هذا الخطاب، بأني واحد من أبناء هذا البلد المبارك، الذي يحظى باهتمامكم، ورعايتكم وتعاونكم وتشجيعكم وتقديركم.

إني أبلغ من العمر 27عامًا، وأحمل مؤهل بكالوريوس تخصص هندسة، مع خمس سنوات من الخبرة في مجال الإدارة بإحدى الشركات الخاصة، ولدى كثير من الشهادات التي حصلت عليها من دورات وورش تدريبية في هذا المجال.

انطلاقًا مما أجده في داخلي من شغف كبير، وهمة قوية، وإصرار وتفانٍ لنيل شرف خدمة وطني ومليكي، وبأن أكون من السواعد التي تبني هذا الوطن وتحميه، فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب لأحصل على وظيفة في أي مجال ترونه مناسبة لي، سواء كان الجانب العسكري أو المدني، كوني مؤهلًا لذلك، وواثقًا من قدراتي وإمكانياتي، ومتسلحًا بالعلم والمعرفة والمؤهل.

بجانب حاجتي الماسة للوظيفة للحكومية؛ خاصة أن العمل في القطاع الخاص أصبح شبه تسلط واستعباد للمواهب والقدرات، ولا يوجد فيه مراعاة للفروق الفردية والتخصص.

إن على عاتقي تقع مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وأولاد، يعتمدون عليَّ في تأمين مطالبهم الحياتية والمعيشية، إضافة إلى مبالغ الإيجار المتراكمة، والمستحقات المتزايدة، والفواتير المستهلكة.

إني أرغب في الحصول على وظيفة حكومية، حتى يتحسن وضعي المادي، وأكون أكثر قوة في مواجهة ظروف الحياة العاتية، وظروفها القاسية، ومتطلباتها التي لا تنتهي.

سيدي ومليكي:

 إن أحمل في يد مؤهلاتي وخبراتي، وبيدي الأخرى أطرق بابكم للحصول على وظيفة تسترني وأعول بها أطفالي، وأسدد من خلالها ديوني، والمستحقات المتراكمة على عاتقي.

لقد تألمت كثيرًا من شدة الظروف، وقسوة الأيام الواقعة، وقد كسرتني الحاجة لأبسط المتطلبات والاحتياجات، وأوجعتني غلبة الديون، وأبكاني قهر الرجال.

كيف سيمكنني أن أعول أطفالي؟ وكيف يمكنني أن أدفع إيجار مسكني؟ وكيف يمكنني أن أسدد ما يقع على عاتقي من ديون ومستحقات؟ وأنا عاطل ودون وظيفة مع ما أحمله من مؤهلات وخبرات !

إني من خلال كتابة معاريض للديوان الملكي، وضعت أمام ناظريكم مؤهلاتي وخبراتي، وشرحت ظروفي ومعاناتي، وأنا على أمل كبير بأن تلامس قلوبكم، وتنال من عطفكم ورحمتكم، وتحظى باهتمامكم.

أشكر لكم تعاونكم معنا، وأسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………….

طريقة كتابة معروض إلى الديوان الملكي

أولا- المصداقية:

الشخص الذي يقوم بعملية كتابة معروض للديون الملكي لأي غرض من الأغراض، لا بد أن يكون شخصًا صادقًا في كل حرف يكتبه، وفي كل كلمة يضعها، كون المصداقية خلق من أخلاق ديننا الحنيف، فعلينا عند كتابة معاريض للديوان الملكي أن نلتزم بالمصداقية في كل صغيرة وكبيرة.

ثانيًا- الكتابة باللغة العربية الفصحى:

من أهم خصائص كتابة معروض استخدام اللغة العربية الفصحى، وجمال عباراتها، وحسن جُملها، لما لها من وقع بليغ في النفوس، وتأثير كبير في القلوب، كونها تلامس المشاعر، وتغير مجرى الأحاسيس، فعلينا عند كتابة أي معروض التمسك بلغتنا، وأن نجيد استخدام محسناتها وسجعها.

ثالثًا- الإيجاز وعدم الإسهاب:

عزيزي القارئ، إن من خصائص كتابة معاريض للديوان الملكي لأي غرض من الأغراض، الإيجاز والاختصار وعدم كتابة تفاصيل كثيرة مملة لا داعي لها، لأن المعروض الطويل الذي يحوي تفاصيل كثيرة وأحداثًا لا فائدة منها، ويكون مكرر الجمل والعبارات، عادة لا يتم النظر فيه البتة، أو وضعه في الاعتبار.

رابعًا- السلامة من الأخطاء الإملائية والنحوية:

عندما نقوم بعملية كتابة معاريض للديوان الملكي، لا بد أن نحرص كل الحرص على أن يكون سليمًا من الأخطاء الإملائية والنحوية، إذ إن مثل هذه الأخطاء -إن وجدت- في المعروض تقلل أهميته.

لذا يجب في أثناء كتابة أي معروض إعادة مراجعته مراجعة دقيقة، وإذا كنت لا تجيد الكتابة، فعليك الاستعانة بأحد الكتّاب المتخصصين في هذا المجال من ذوي الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

أولًا- المقدمة:

عند كتابة معروض للديوان الملكي لا بد من البدء بكتابة المقدمة، وهي صدر الخطاب وواجهته، التي تُستهل بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ثم بعد ذلك ننتقل إلى أهم شيء في كتابة معروض لأي غرض، وهو التوجيه أي تحديد الجهة متلقية المعروض، وهي هنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

يعقب ذلك كتابة التحية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.

بعد الانتهاء من كتابة التحية، تقوم بالنزول إلى الأسفل سطرًا واحدًا فقط، لكتابة عنوان المعروض، سواء معروض إعفاء أو منحة أو مساعدة مالية أو نقل أو توظيف، ويكون في وسط السطر وبين قوسين، مع التظليل.

ثانيًا- المحتوى:

تبدأ فيه بكتابة اسمك، ورقم هويتك الوطنية، ثم توضح غايتك والدافع لك في كتابة معاريض للديوان الملكي، مع بيان الأسباب وتوضيحها في نقاط مختصرة، وإرفاق الأوراق والمستندات المهمة إن وُجدت.

ثالثًا- الختام:

عندما نصل إلى نهاية كتابة المعروض، فإننا نختمه بالتوصية والإلحاح بالنظر فيه، مع الدعاء لجلالة الملك بدوام الصحة والعافية، وبالنصر المؤزر الدائم، مع كتابة أي عبارة إغلاق: مثل: “وتفضلوا مني خالص تحياتي” ثم تذييل المعروض بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم التواصل وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.

نموذج معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الديوان الملكي الموقر/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض للديوان الملكي

معالي رئيس الديوان الملكي، أرفع إليكم هذا الخطاب الذي يتضمن طلبي لـ/ ……… (مضمون الطلب)، إذ إني أحمل مؤهلًا يثمثل في/ ………… وإني أرجو منكم الآتي/ ………………………..

آملًا من الله ثم منكم النظر في طلبي بعين الاعتبار، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، مع دعائي لكم بدوام الصحة والعافية، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………….

صيغة معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الديوان الملكي الموقر/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض للديوان الملكي

أنا المواطن/ ……………………. أحمل الهوية الوطنية رقم/ ……………………. أحد سكان منطقة/ …………………، لجأت إليكم بهذا الخطاب وذلك بخصوص /……………..

آمل من الله ثم منكم نظرتكم الرحيمة وتوجيهاتكم الكريمة، سائلًا الله -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب للديوان الملكي

معروض جاهز للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله وبارك في عملرك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض جاهز للديوان الملكي

أرجو من الله ثم من جلالتكم الموافقة وقبول طلب تكليفي في/ …………………………….، وسبب تقديم طلب التكليف/ ……………………..

أحيط جلالتكم علمًا بأن عملي هو/ …………… بقسم/ ………………..، ودرجتي الوظيفة / …………………..

دمتم في حفظ الله ورعايته، ولجلالتكم وافر التقدير والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “كتابة معاريض للديوان الملكي” الذي تناولنا فيه طريقة كتابة معاريض للديوان الملكي،  بشكل احترافي وجذاب، إضافة إلى ما أوردناه لكم من نماذج تطبيقية جاهزة للبت والنظر والاطلاع عليها والاستفادة منها في كتابة معاريض للديوان الملكي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424