كثير من المواطنين يبحثون عن أفضل النماذج المقنعة والمؤثرة لطلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية بطريقة جديدة واحترافية، ولأننا دائمًا نلبي احتياجاتكم، سنوضح لكم من خلال هذا المقال كيفية كتابة طلب إعفاء من بنك التنمية وطرق تقديمه بجانب عدد من النماذج التطبيقية الحصرية التي تتضمن معروضًا لبنك التسليف، وخطاب طلب إعفاء من بنك التنمية.

 لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر مميز وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب إعفاء من بنك التنمية

الطلب هو عبارة عن خطاب أو معروض يتم كتابته من المواطن المستفيد من أحد قروض البنك، يطلب من خلاله الإعفاء منه، وذلك لأسباب تختلف من شخص إلى آخر، ومن أجل أن يكون طلب الإعفاء مؤثرًا، لا بد أن تتوافر فيه هذه المقومات:

  1. استهلال طلب إعفاء من بنك التنمية بالبسملة، فهي عنصر أساسي في أي خطابات رسمية، وتحديد الجهة المقدم إليها الطلب، وهي هنا بنك التنمية، ثم تقديم التحية لها.
  2. الالتزام بالمصداقية، ومعنى ذلك أن يكون مقدم طلب إعفاء من بنك التنمية صادقًا في كل الظروف والمعاناة التي يذكرها في الطلب، سواء على مستوى الديون والمستحقات أو على مستوى الدخل.
  3. اختيار الوقت المناسب لتقديم طلب إعفاء من بنك التنمية، فعلى مقدم الطلب أن يكون فطنًا ذكيًّا، يقتنص الفرص المناسبة لتقديم طلب الإعفاء، فإن معرفة الوقت المناسب يوفر كثيرًا من الوقت والجهد.
  4. الالتزام بقواعد الكتابة الصحيحة، مع توظيف كل الأساليب اللغوية المؤثرة في الخطاب، ولا سيما العبارات التي تخاطب القلوب والمشاعر، كعبارات الاستعطاف والاسترحام.
  5. تزويد الطلب بالمرفقات اللازمة التي تقوي حُجته، ومنها سندات التنفيذ، أو شهادة الوفاة إذا كان المستفيد ميتًا، أو قرار إنهاء الخدمات إذا كان المستفيد تم فصله من عمله، أو التقارير الطبية في حالة أن المستفيد تعرض لظروف صحية أعاقته عن العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اعفاء من قرض بنك التسليف

بنك التنمية الاجتماعي

بنك التنمية الاجتماعي هو الاسم السابق لبنك التسليف الحالي، الذي يقدم كثيرًا من الخدمات البنكية لجميع المواطنين، تتمثل في قروض الزواج وقروض الأسرة والقروض الشخصية والقروض التمويلية، وغيرها من الخدمات التي لا يزال البنك يقدمها حتى هذه اللحظة، مع ما يقدمه البنك من إعفاء من هذه القروض بموجب الشروط التي يشترطها لتقديم طلب إعفاء من بنك التنمية.

طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية

يمكن تقديم طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية عبر الموقع الموقع الإلكتروني من خلال الخطوات التالية:

  1. كتابة رقم الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  2.  كتابة رقم العقد الحاصل بين بنك التنمية الاجتماعي والمواطن.
  3.  تسجيل تاريخ الحفيظة ومصدرها ورقمها.
  4. تحديد جنس المقترض وكتابة اسمه الرباعي.
  5. تسجيل جميع بيانات المقترض.
  6.  إذا كان هناك شركاء في القرض، فلا بد من كتابة أسمائهم وبياناتهم.

هناك عدة أوراق مطلوبة لذلك تتمثل فيما يلي:

  1.  صورة بطاقة هوية أو إثبات شخصية لمقدم طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية.
  2. تفصيل الحالة المالية لمقدم للمستفيد وتوضيحها.
  3.  إرفاق صورة من كارت العائلة مع طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية.
  4.  إرفاق صور من التقارير الطبية في حال مرض مقدم الطلب.
  5. إرفاق إفادة تثبت أن مقدم الطلب من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  6. تعبئة استمارة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعي والتوقيع عليها.

خطاب طلب اعفاء من بنك التنمية

في هذه الفقرة سنوضح لك -عزيزي القارئ- كيفية كتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية بطريقة صحيحة يتم قبلوها واعتمادها، ثم بعد نقدم لك نموذجًا تطبيقيًّا عمليًّا جاهزًا لطلب إعفاء من بنك التنمية:

الآن نبدأ معك أهم الخطوات التي ستتمكن عبرها من كتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية مؤثر، وتتمثل فيما يلي:

  1.  بدء طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف رأس الصفحة.
  2. كتابة اسم الجهة التي سترفع إليها طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، سواء كانت هذه الجهة الديوان الملكي أو البنك مباشرة.
  3. تحية الجهة متلقية الطلب، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان الطلب بوضوح، مع تنسيقه ليكون في منتصف السطر كالآتي: “الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية”.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية قصيرة تتضمن عبارات مدح وثناء، عرفانًا بالدور المهم الذي يقوم به بنك التنمية الاجتماعية في تخفيف معاناة المواطنين، من خلال إعفائهم من القروض البنكية، التي تُعد أثقل الأشياء التي يحملها الإنسان على عاتقه.
  6.  التعريف باسم مقدم طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، من خلال كتابة الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية الوطنية والعنوان، كالآتي: “أنا ابنكم المواطن/……………، وأحمل السجل المدني رقم/ ……………..، وأحد أبناء منطقة/ ………………”.
  7. كتابة بيانات القرض التي تتضمن قيمته الإجمالية، والمبلغ المتبقي من القرض، ورقمه وتاريخه.
  8. كتابة الظروف والمعاناة التي يعاني منها مقدم طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية.
  9.  الإشارة إلى المرفقات التي تدعم الطلب، كالتقارير الطبية وسندات إثبات المديونيات وعقود الإيجار وصكوك الطلاق وقرارات الفصل من العمل وشهادات الوفاة وغيرها.
  10.  كتابة الخاتمة التي لا بد أن تتضمن عبارات مؤثرة ودعاء للجهة متلقية الخبر، ثم الانتهاء بكتابة اسم مقدم الطلب ورقم السجل المدني ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.

في السطور التالية نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية

جلالة الملك:

في البداية، أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يجعلكم عزًّا وذخرًا للإسلام والمسلمين.

أحيطكم علمًا بأني أنا ابنكم المواطن/ ………………، حامل الهوية الوطنية رقم/ ………………..، وأحد أبناء منطقة/ ………………………..

إني رجل كبير في السن، وأعاني من عدة أمراض مزمنة، لم أستطع على إثرها العمل، وليس لي أي مصدر دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي، وعلى عاتقي قرض شخصي بمبلغ (…….. ريال) يتبقى منه (……….. ريال) لصالح بنك التنمية الاجتماعية، والمقيد برقم سداد/ ………………

جلالة الملك:

إني أجد مشقة كبيرة في سداد أقساط هذا القرض، لذا تقدمت إليكم بكتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، حتى أحصل على إعفاء منه.

خاصة أن على عاتقي مسؤولية أسرتين مكونتين من 17 فردًا، وأسكن بالإيجار، وأعاني من ديون كثيرة أثقلت كاهلي، وعاجز عن تسديدها نتيجة لما أعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة.

لذا فإن العفو سيخفف عني كثيرًا من المعاناة والظروف المادية الصعبة التي أعيشها، والتي أجبرتني على كتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية وتقديمه إليكم، خاصة مع ما تعانيه زوجتي من ظروف صحية صعبة للغاية، تخضع على إثرها لمراجعات مستمرة للمستشفيات والمرافق الصحية، وجرَّاء ذلك فإني أتكبد على عاتقي ديونًا ومستحقات كثيرة، ما زالت تتراكم على عاتقي يومًا بعد يوم.

إني تقدمت إليكم بكتابة طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، راجيًا من الله ثم منكم إعفائي وتخفيف معاناتي، وأسأله أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين. ولكم خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………..

خطاب طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية

في هذه الفقرة نضع بين أيديكم وأمام ناظريكم أفضل نموذج تطبيقي لخطاب طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة/ إدارة بنك التنمية الاجتماعية الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التنمية

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، أتقدم إليكم بطلب إعفاء من بنك التنمية من قرض تمويل بمبلغ (……. ريال) الذي يتبقى منه (……. ريال) لصالح بنك التنمية الاجتماعية، والمقيد برقم/ ………. وتاريخ: … / … / …١٤٤ هـ، كوني واحدًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وليس لديَّ أي مصدر من مصادر الدخل سوى مساعدة وزارة الشؤون الاجتماعية، التي يتم منحها لذوي الاحتياجات الخاصة، ولا تدر لي دخلًا مناسبًا.

إن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة، وأسكن بالإيجار، وأعيش ظروفًا مادية صعبة للغاية، وليس لديَّ -بعد الله عز وجل- أحد سواكم، لذلك لجأت إليكم عبر طلب إعفاء من بنك التنمية، راجيًا منكم العفو من هذا القرض، وأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اعفاء قرض الراجحي

معروض لبنك التسليف

بحروفنا المضيئة وكلماتنا المقنعة، سنستعرض لكم نموذجًا تطبيقًا  آخر يتضمن معروض إعفاء من بنك التسليف يمكن طباعته:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة/ إدارة بنك التسليف المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من بنك التنمية

أنا العميل/ …………………….، ورقم السجل المدني الخاص بي/ …………………..، وأقيم في منطقة/ …………………….

أرفع إلى الله ثم إليكم طلب إعفاء من بنك التنمية، بخصوص القرض الأسري الذي يبلغ (…… ريال)، ويتبقى منه (……… ريال) لصالح بنك التنمية الاجتماعية، والمقيد برقم/…………….

إني أحد المصابين بمرض السرطان الخبيث، الذي على إثره أصبت بعجز كلي (مرفق لكم التقارير الطبية) فأصبحت من العاجزين عن العمل، وأجد صعوبة بالغة في سداد أقساط هذا القرض، خاصة أنه يقع على عاتقي مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وأطفال، يفتقدون إلى أبسط مقومات الحياة من مأكل ومشرب ومسكن، إضافة إلى ما يقع على عاتقي من إيجار.

لكل هذه الأسباب والظروف والمعاناة، فإني أرفع إلى الله ثم إليكم طلب إعفاء من بنك التنمية، حتى أحظى بعفوكم المنشود من هذا القرض الذي أثقل كاهلي، وعكَّر صفو حياتي، شاكرًا لكم تعاونكم، وجزاكم الله خير الجزاء، ولكم خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………..

ختامًا أيها القُراء الأعزاء، كنتم مع أفضل صيغة طلب إعفاء من بنك التنمية، كُتب بطريقة احترافية عالية، وقد أوضحنا خلاله بالتفصيل الخطوات النظرية لكتابة طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية أو بنك التسليف، وطرق تقديمه المختلفة، مع دعم ذلك بنماذج تطبيقية حصرية ومفيدة يمكن السير على منوالها في كتابة طلبات الإعفاء.

 لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر مميز وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424