بتآلف اللفظة مع المعنى ننسج من الجمل أدقها، وأكثرها إبداعية، وأنتم هنا مع شكوى خصم الراتب، وكل ما يتعلق بطرق كتابة الشكوى نقدمها لكم بالكثير من التألق والمهنية، للاستفسار أو طلب الخدمة نسعد بتواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

شكوى خصم الراتب

بالراتب يجازى كل عامل بما عمل، فهو المردود المادي الذي يتحصل عليه العامل أو الموظف من جهة عمله من جرّاءِ قيامه ببعض الوظائف المنوط به القيام بها.

وبموجب عقود عمل تحوي قيمة الراتب يبدأ الموظف عمله معهم على اتفاق واضح المعالم منذ البداية، ويجب على جهة العمل أن تلتزم بدفع الراتب بموجب هذا العقد، وفي الموعد المحدد.

شكوى الراتب

حيث وإنه يتم الاتفاق على نمط دفع الراتب قبل البدء بالعمل فبعض جهات العمل تقدم للموظف فرصة حصوله على أجرة تعبه في نهاية الشهر.

والبعض الآخر يعتمد تسليم الأجر بشكل يومي أو أسبوعي، في الحين الذي تجمع بعض جهات العمل رواتب الموظفين وتصرفها لهم بشكل سنوي، أو نصف سنوي.

وتعتمد بعض جهات العمل على التعامل مع موظفيها بالمبدأ المالي المدعو عمولة، أو النسبة بمعنى أن الموظف يتحصل على راتبه قياسًا بمدى تأديته لعمله والمكاسب التي يحصدها.

ونظام النسبة متعارف عليه بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتحديدًا في مجال الترويج والتوزيع المباشر للبضاعة وإيصالها إلى العملاء في مواقعهم دون تكبد عناء الذهاب لشراء ذاك الشيء.

ولأهمية هذه الطريقة في التوظيف صارت مجالًا رائدًا في التخصصات الجامعية يُدرس تحت مسمى تخصصي (إدارة وتسويق).

وكلما كان المسوق متميزًا في التسويق تحصّل – بالضرورة – على مكاسب كبيرة لجهة عمله، وهي بدورها تكافئه بنسبة متفق عليها في العقد، وإذا ما أحب أن يزيد مكافأته رب العمل فهذا هو الخير كله.

وفي بعض مجالات العمل يتعامل رب العمل مع الموظف بالأسهم، ففي شركات البورصة والأسهم – مثلًا-  يطلب بعض الموظفين الحصول على نسبة من الأسهم بدلًا عن الراتب، ولا ضير من ذلك طالما الرضا هو سيد الموقف.

وإذا ما كان الموظف محتاجًا لمنتجات عينية تنتجها جهة عمله، أو توفرها يسمح له أخذها كبديل عن الراتب.

شكوى خصم من راتب

إن الموظف الذي يتقدم بشكوى متصلة بقضية الراتب بالإمكان أن تكون لديه شكوى خصم الراتب، والخصم إجراء طبيعي يمكن لجهة العمل اتخاذه في حق الموظف في حالة معرفة الموظف بمبرر الخصم.

وفي حال تقدم الموظف بكتابة شكوى خصم الراتب يعني هذا أن الخصم تصرف مجحف في حق الموظف، وظلم تعسفي وقع عليه يبحث عن إنصاف نفسه بالطرق القانونية منه.

ويراد بالخصم التعسفي كل خصم يتم في حق الموظف دون مبرر قانوني أو مالي له، ودون معرفة الموظف السابقة.

وقد يطال الخصم جزءًا من راتبه، وهذا الأمر يعد غير مقبول، لأن الموظف لا بد وأنه مثل غيره يترقب الراتب بشغف للوفاء بالتزاماته.

ومن ضمن مشاكل الموظفين المتعلقة بالراتب كذلك تأخير الراتب، إن هذه المعضلة نادرًا ما تحدث في بعض المؤسسات، لأن قانون نظام العمل والعمالة ينص على حق الموظف الكامل في الإضراب عن عمله لحين صرف مستحقاته.

ويلزم النظام كل جهة عمل بتسليم رواتب موظفيها في مهلة لا تتجاوز أسبوعًا من نهاية الشهر، فالتزامات المواطنين من سيفي بها إن تورط هو بتأخير الراتب.

ومن ضمن مشاكل الموظفين المرتبطة بالراتب موضوع قطع الراتب التعسفي الذي يتم بدون وجه حق أحيانًا، والطرد التعسفي مرتبط بهذا المفهوم ارتباطًا وثيقًا.

فعندما يتم الطرد الفجائي نلحظ أن الراتب ينقطع بانقطاع العامل أو الموظف عن مزاولة مهنته، وفي جميع الأحوال يكون من حقه كتابة شكوى خصم الراتب، أو الشكوى المناسبة لمشكلته.

تتيح بعض مؤسسات ووزارات الدولة خطة نوعية لتقديم الشكاوى مثل شكوى خصم الراتب أو غيرها من أنواع الشكاوى، وهي طريقة الشكوى الإلكترونية.

إن الشكوى الإلكترونية تعد الطريقة الأمثل التي توفر على الموظف في متابعة المعاملة الخاصة به بشكل مباشر، فالأمر مكلف ماديًا لصاحبه.

فحين يذهب ويجيء لجهة الاختصاص لحل مشكلته، فهو يبذل من وقته وجهده وماله ما يجعله قادرًا على توفير كل ذلك بالبديل الإلكتروني.

وعبر منصات تفاعلية رقمية يتداخل المواطن بشكواه مع الجهة المختصة مثل شكوى خصم الراتب، وغيرها من الشكاوي التي يكون الموظف مضطرًا لتقديمها، حيث إنه عبر التواصل مع تلك الجهات عبر البريد الإلكتروني، يجد المشتكي مبتغاه.

وكذلك عبر التواصل الهاتفي، أو رقم الفاكس الخاص بتلك المؤسسة، فهي كلها طرق تيسر له آلية الشكوى.

وعندما يقرر الكاتب المتظلم الوسيلة التي سيستخدمها في كتابة شكوى خصم الراتب يبدأ في تقديمها وفق فنيات تلك الطريقة، وهذا ما نوفره لكم بشكل مفصل في موضوعاتنا الفريدة من نوعية شكوى خصم الراتب، فتابعونا.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

 

كيف أكتب شكوى خصم الراتب

كيف أكتب صيغة شكوى خصم الراتب؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الأغلبية، وأنتم هنا في الموقع المناسب للإجابة عن السؤال، فتابعونا لكي نقدم لحضراتكم طريقة كتابة شكوى خصم الراتب بشكل مؤثر.

لكي يصل صوتك إلى المختص بأمر مشكلتك التي تطرحها في شكوى خصم من الراتب يمكنك استخدام عدة أساليب لتقديم الشكوى، نقدم لك هنا بشكل مفصل بعضًا منها.

يمكن للمتظلم كتابة عريضة شكواه بخط يده إن كان خطه واضحًا يمكن قراءته بوضوح، كي لا يتعب جهة الاختصاص في تأويل واستقراء مضمون شكواه.

ويجب عليه أيضًا أن يتنبه إلى مناسبة حجم الورقة مع مضمون الشكوى، وهذا يقتضي ترتيبًا معينًا للأحداث في ذهن الكاتب قبل أن يبدأ بتدوين التفاصيل.

وفي حالة الكتابة اليدوية يجب على الكاتب توضيح خطه قدر الإمكان، مع أنه من المفترض أن يقدم الشكوى بطريقة الطباعة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، أو عبر الكمبيوتر لتكون الشكوى واضحة بدون أي تمويه أو إرباك لجهة الاختصاص.

وللكتابة الاعتيادية ميزتها التي تجعلها المفضلة لدى كاتب شكوى خصم الراتب أو أي نوع آخر من الشكاوى، وهي وجود مساحة مفتوحة نسبيًا فيها للمتظلم بالتعبير عن مطالبه.

لذا نوفر لك هنا عزيزنا القارئ تفاصيل وافية عن طريقة كتابة هذا النوع من الشكاوى بهذه الطريقة:

  1. اكتب البسملة في مقدمة الصفحة التي تستخدمها لتدوين شكواك المحددة.
  2. حدد جهة الاختصاص، وهي هنا بالتأكيد ستكون جهة عملك لأنها هي التي تصرف راتبك، بعد أن تحددها تخاطبها بطريقة مباشرة عبره.
  3. تقديم التحية المناسبة لها أولًا.
  4. إن الشكر والتقدير الذي يسبق تفصيل كمشكلة شكوى خصم من الراتب يلطف الأجواء ويعكس انطباعًا جيدًا عن المشتكي.
  5. تدوين بيانات المشتكي والمشتكى عليه في الشكوى أمر لا يتم استلام الشكوى إلا به، فكيف ستحل المشكلة وأطرافها مخفيين لا تتضح هويتهم.
  6. عند تقديم المشتكي في شكوى خصم الراتب، يتقدم المشتكي بموجز عن سبب تقديم الشكوى وهدفه منها، والمطالب التي يسعى عبرها لتحقيقها.
  7. وفي خاتمته يمكن للكاتب تكرار تعبيره عن شكره لجهة الاختصاص، ويقوم بقفل الخطاب بذكر المرفقات التي تثبت صحة كلامه إن وجدت، ثم ببياناته وتاريخ تقديم الشكوى وتوقيعه، وهذه إحدى الطرق التي نرفق معها النموذج التطبيقي، مفيدة هي النماذج التطبيقية في توضيح المعلومة النظرية، وتقريبها للأفهام، واعتماد هذا المنهج في الشرح تقنية منهجية حديثة، فتابع معنا هذا النموذج الافتراضي، الذي صغناه بطريقة مؤثرة تجعلك في قلب الحدث تمامًا.

كتابة شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة مدير المشفى ……. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى خصم الراتب.

أنا الدكتور/ ……..، برقم وظيفي: …..ورقم هويتي:…. وأحمل شرف خدمة وطني ومليكي في مستشفى: …………، وأتقدم بكتابة شكوى خصم الراتب على قسم الحسابات بالمشفى.

سعادة المدير الفاضل:

إن الدعم الذي نحظى به من قبل إدارتكم الكريمة بشكل مستمر يجعلنا نتقدم بامتناننا العميق لكم، ومن القلب ندعو الله أن يحفظ قيادتكم الكريمة على الدوام، ويوفقها لما فيه خير وتطور وازدهار العمل.

وإني ما تقدمت إليكم بكتابة شكوى خصم الراتب إلا لأن الراتب هو شريان الحياة الرئيسي لكل موظف، يعتمد عليه في تسيير أمور حياته، وتعودت جهة العمل على صرفه لنا بشكل منتظم جعلنا نطلق عليه المعاش، لاعتمادنا عليه – بعد الله سبحانه – في توفير سبل العيش ومقومات الحياة.

وحين يتصرف الإنسان بطلب سلفة أو قرض مادي أو عيني بناء على راتبه، هو في هذه الحالة يعي أنه سيصل راتبه مخصومًا، واعتمادًا على هذا يقدر كيفية توزيع الباقي من الراتب على التزاماته.

لكن المواطن الذي يباغت بخصم راتبه كله مثلي هنا الكارثة! فأنا ذهبت إلى الصراف لسحب الراتب من الوديعة التي يتم توريد راتبي إليها وجدت رصيدي صفر.

توقفت متسائلًا بيني وبين نفسي لماذا حدث هذا؟! ودار صراع بين جانب للأمل واليأس وحوار داخلي، أتراه خطأ غير مقصود ارتكبته الحسابات؟! أم هو خصم بقرار إداري على جميع الموظفين؟!

وعند ذهابي للمشفى توضح لي أنه لا هذا ولا ذاك، وأن سبب الخصم هو اكتشاف الحسابات أن هناك قسطين متراكمين لم يتم خصمهما من قبل الخطأ في الحسابات، وتم خصمه معًا هذا الشهر لأن المشفى في حالة جرد، ولا بد من تصفية جميع حسابات الموظفين.

وغضبت جدًا من تصرفهم معي بهذا البرود وتوجهت لكتابة شكوى خصم الراتب مطالبة بالإنصاف، فالخطأ الذي صدر من الحسابات في عدم الخصم في موعده المحدد لا ذنب لي فيه.

حتى في حالة رغبتهم تصليح الخطأ يمكنهم تنويهي بذلك قبلًا من أجل أن أعمل احتياطاتي، لكنهم قاموا بمفاجأتي بخصم قسطين استهلكا كل راتبي، وهذا هو سبب تقديم شكوى خصم الراتب.

ومقصدي سيادتك هو وضع حل مناسب للجميع فلا بأس من إصلاح الخلل ولكن بشكل لا يؤذيني، ولا يتم بشكل مفاجئ؛ جعلني أتلوى من الهم لا أدري أي طريق أسلك من أجل الوفاء بالتزاماتي.

سعادة المدير:

نعم، أنا موظف لديكم، وكل قرارات مدراءنا فيها محط تقدير واحترام، لكن الظلم يجب أن يقال له لا بعلو الصوت.

وفي ختام الشكوى نعقد الأمل في حزم قراراتكم، ونرجو حل المشكلة الموجودة في شكوى خصم الراتب في أقرب وقت ممكن، ودمتم في أمان الله وحفظه.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/
الرقم الوظيفي/
رقم الهوية/
التاريخ/
التوقيع/

وهنا تنتهي رحلتنا الممتعة معكم ومع شكوى خصم الراتب، عرضنا فيه بطريقة فريدة مفهوم الخصم، والراتب، وأسباب تقديم الكاتب للشكوى، وطرق تقديمها، كل ذلك في قالب مشوق وجاذب، فنحن المتميزون دومًا في كتابة جميع المعاريض والخطابات والتظلمات والشكاوي، لطلب الخدمة يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/  0533243424