بأجمل عبارة وأجمل أسلوب، نقدم لكم رفع شكوى مكتب العمل، مع ذكر أهم المعلومات المتعلقة بالشكوى المؤثرة، كما أننا في أتم الاستعداد لخدمتكم، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

رفع شكوى مكتب العمل

إن الكتابة هي أعظم قوة لمن يمتلكها، فإن أحسنها وهذّبها وجعلها في موضعها الصحيح ظفَر بما يريده، وأفسح لنفسه طريقًا للوصول إلى القلوب ليؤثر فيها ويقنعها.

ولذا فإن لمهارة الكتابة أهمية كبيرة في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية، فإذا كنت شابًا وتبحث جاهدًا عن وظيفة فلا بد أن تكون لديك القدرة على كتابة طلب توظيف مؤثر.

أو إذا كنت غارمًا وتتقلب في أوج الظروف والأزمات، وتعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، وعلى عاتقك مسؤولية أسرية كبيرة ليس لها أحد بعد الله سواك وأنت الوحيد القائم على أمورها وشؤونها.

وبحاجة إلى كتابة خطاب مساعدة مالية فإنه يستوجب عليك كتابة خطابًا مؤثرًا حتى تحصل على المساعدة من الجهة التي تود منها مساعدتك ومساندتك والوقوف معك.

أيضًا قد تحتاج إلى الكتابة إذا كنت مظلومًا وتعرضت لظلم من قبل فرد أو جهة وتود رفع شكوى مكتب العمل أو إلى أي جهة أخرى.

ولذا فإنا عبر مقالتنا هذه – رفع شكوى مكتب العمل – سنعطيك أسرارًا مهمّة ودُررًا ثمينة، والتي من خلالها ستصبح كاتبًا مُبهرًا ومؤثرًا؛ بما سنعرضه عليك من معلومات ومهارات وخبرات متأصلة لسنوات.

لذلك عليك متابعتنا حتى النهاية لتكتمل لديك الصورة بوضوح، حيث إن كل فقرة مُكمّلِة للأخرى، ومن أجل أن نوصل إليك المعلومة والمهارة والخبرة بسهولة فإننا نقوم بتعزيز هذه المعلومات بنموذج نظري ثم نردفه بنموذج تطبيقي.

رفع شكوى مكتب العمل السعودي

عندما نرغب في رفع شكوى مكتب العمل السعودي علينا أن نعرف أهم الأشياء التي تجعل الشكوى مؤثرة وقوية، وذلك من خلال التركيز على ما يلي:

عناصر الشكوى

عزيزي المتابع: إن الشكوى بشكل عام تتكون من ثلاث عناصر مهمّة والتي تتمثل في: مقدم الشكوى، الشكوى، المتلقي (الجهة التي نود رفع الشكوى إليها).

ولكل واحد من هذه العناصر أشياء يستوجب علينا معرفتها حتى نتمكن من كتابة شكوى مؤثرة، حيث نستطيع رفع شكوى مكتب العمل بطريقة احترافية وإبداعية، وبالشكل الصحيح والمطلوب.

أولًا: مقدم الشكوى

فمقدم الشكوى لا بد أن تتوفر فيه بعض الأمور المهمّة، والتي من شأنها تعزز من أهمية الشكوى وتأثيرها، وقوة حجتها، والتي هي:

  1.  المصداقية: فالشخص الصادق يكون دائمّا صاحب حُجّة، وذلك لصراحته وقوة موقفه، حيث وإن الصدق فيه النجاة والنصر حتى وإن كان ظاهره الهلاك والهزيمة، بينما الكذب فيه الهلاك والهزيمة وإن كان ظاهره فيه النجاة والنصر والظفَر، ولذا عليك أن تكون صادقًا في شخصيتك، فلا تقوم بتقديم شكوى باسم آخر بدون وكالة شرعية أو وصاية أو ولاية، ذلك عند رفع شكوى مكتب العمل عليك أن تكون صادقًا في جميع الادعاءات والأحداث التي تقوم بكتابتها في الشكوى، وكذلك أن تكون صادقًا في الهيئة التي تمثلها.
  2. الثقة: عندما نقوم بتقديم رفع شكوى مكتب العمل أو إلى جهة أخرى لا بد أن تكون لدينا ثقة كبيرة بالله بأنه مع المظلومين، ثم الثقة بالجهة التي نرفع إليها الشكوى.
  3. القدرة على استخدام عدة أساليب في الكتابة للإقناع والتأثير، وأن تكون لدينا معرفة تامة بقواعد الكتابة والإملاء، وإذا كان مقدم الشكوى ليست لديه القدرة على ذلك فعليه الاستعانة بكاتب ذو خبرة في هذا المجال.
  4. الالتزام بمبادئ النظام والقانون، حيث إنه لا ينبغي لمقدم الشكوى أن يكون مخالفًا للأنظمة والقوانين، أو يستخدم المكر والخديعة.

ثانيًا: الشكوى

والتي تتمثل في رفع شكوى مكتب العمل أو غيره، ومن أجل أن تكون مؤثرة لا بد أن تتوفر فيها ما يلي:

١- أن تكون واضحة جلية، ليس بها غموض أو تناقضات.

٢- أن تكون مرتبة ترتيبًا منطقيًا، وبحسب تسلسل أحداث الشكوى.

٣- أن تكون مكتوبة بعبارات مناسبة للجهة التي يتم الرفع إليها، كمثل رفع شكوى مكتب العمل.

٤- أن تحتوي على عبارات جدلية وكلمات تهديد ووعيد، حتى وإن كان لديك اقتراح فليكن بحدود المنطق.

٥- أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى البسيطة.

٦- أن يتم كتابتها عبر الحاسب الآلي، ولا يُفضّل كتابتها يدويًا.

ثالثًا: متلقي الشكوى

وهو الجهة التي نود إرسال الشكوى إليها للبت والنظر فيها من قبلها، وحتى تكون الشكوى مؤثرة علينا معرفة عدة أشياء مهمّة منها:

١- أن نراعي الفروق في الجهات، فعند رفع شكوى مكتب العمل يختلف الأسلوب عن رفع شكوى إلى الديوان الملكي.

٢- أن نراعي الفروق في المناصب، فهناك من نقول له معالي، وهناك من نقول له سعادة، وهناك من نقول له سيدي.

٣- أن نراعي الاختصاص، حيث نقوم بتقديم الشكاوي إلى الجهة المختصة بنوع الشكوى، فإذا كانت الشكوى تتعلق بالعمالة وجهات العمل فيتم رفع شكوى مكتب العمل، وإذا كانت مضايقة أو إزعاج فنرفع بالشكوى إلى الشرطة، وهكذا حسب نوع القضية.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: كتابة معروض طلب وظيفة حكومية

طريقة كتابة ورفع شكوى مكتب العمل

قبل الكتابة

أولًا: الإعداد الكامل: والذي يتضمن تحديد الجهة، جمع الأفكار والأحداث والأضرار، وجمع الأدلة والمستندات.

ثانيًا: الترتيب: حيث نقوم بالبدء بالمهم سواء في كتابة الأسباب، أو في كتابة الأضرار.

ثالثًا: اختيار الوقت المناسب لكتابة ورفع شكوى مكتب العمل، حيث إنا لا نقوم بتقديم الخطابات والشكاوي في أوقات غير مناسبة، كأيام الإجازات الرسمية وغيرها.

أثناء الكتابة

أولًا: كتابة المقدمة: والتي تتمثل في البسملة، والتوجيه، والعنوان، والمقدمة التمهيدية.

مثال: بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير مكتب العمل ……… المحترم
تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ رفع شكوى مكتب العمل.

سعادة المدير: في البدء لا يسعني إلا أن أشكركم على جهودكم المباركة والمخلصة في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

ثانيًا: كتابة الأسباب الدافعة إلى رفع شكوى مكتب العمل، والإشارة إلى المرفقات.

ثالثًا: كتابة الخاتمة، مع تذييل الخطاب باسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.

بعد الكتابة

١- مراجعة النص مراجعة دقيقة، حيث نقوم بقراءته أكثر من مرة.

٢- نقوم بإرساله إما عن طريق البريد الممتاز، أو تقديم الشكوى عبر المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفي المقال السابق تحدثنا عن الخطوات اللازمة في رفع شكوى مكتب العمل.

رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير مكتب العمل سلمكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ رفع شكوى مكتب العمل

يطيب لي بداية أن أبعث لسعادتكم بالغ التقدير ووافر الاحترام والتقدير والامتنان على تعاونكم واهتمامكم، مع خالص التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

أنا المواطن/ ……………………… ـ أحمل السجل المدني رقم: (…………….)، أتقدم إليكم بكتابة رفع شكوى مكتب العمل وأملي بالله كبير ثم بما عهدناه منكم وبعدالتكم وإنصافكم.

وفيه أفيدكم علمًا بأني تقدمت سابقًا منذ سبع سنوات لطلب توظيف بموقع (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) عبر الإنترنت، وقبل سبعة أشهر وصلتني رسالة عبر موقع المؤسسة بوجود وظيفة شاغرة بإحدى المؤسسات براتب (10,000) ريال سعودي.

وطلب مني توقيع العقد الذي أرسله عبر الموقع برقم (…………) وتاريخ …/ …/ 2021م، وكان ذلك بدون أي اتفاق مسبق بيننا، ومضت فترة ولم أتلق منهم أي اتصال، ولم أعرف مقر المؤسسة.

وإلى الآن لم يصلني أي شيء، وحاولت المطالبة بتنزيل اسمي وتقديم شكاوي إلكترونية عبر موقع المؤسسة بطلب تنزيل اسمي، ولكن دون جدوى.

رفع شكوى في مكتب العمل

وإنني ومن خلال هذا الخطاب أتقدم بكتابة رفع شكوى مكتب العمل أناشدكم بالتدخل العاجل بالنظر في موضوعي، وتنزيل اسمي من المؤسسة وإلغاء المدة الغير نظامية نهائيًا، وتعويضي تعويضًا مجزيًا عما لحقني من ضرر، وإيقاف جميع الخدمات التي تقدمها وزارة العمل لهذه المؤسسة.

حتى يتم البت والنظر في أمري عن طريق المحاكم العمالية، كما نطالب بتشكيل لجنة مكونة من مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية، للوقوف على مصدر هذه المؤسسة الوهمية ومن يقف خلفها.

والاطلاع على مقرها ومعرفة القائمين عليها حتى لا تستغل معلوماتنا الشخصية ويتم استخدامها ضد بلدنا ووطننا، كما أنني أجد في نفسي من الرغبة والشغف الكبير بأن أنال شرف خدمة وطني ومليكي، وبأن أكون من المخلصين والمتفانين في خدمة وطنهم وملكهم.

خاصة وإنني في أمسِ الحاجة للوظيفة حتى أستعين بها على مجابهة ظروف الحياة، حيث إني قمت بالتقدم لطلب وظيفة بإحدى قطاعات وزارة الداخلية.

وتم قبولي قبولًا مبدئيًا، ولكن وجود اسمي وكافة بياناتي بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لديه تأثير على مستقبلي وحصولي على التوظيف، كونه عثرة أمامي.

حيث وإن الوظيفة مطلب حياتي حتمي، وأنا ـ بفضل الله تعالى ـ بما أمتلكه من مؤهل علمي، وخبرات عملية، قادر على شغل هذا المنصب الوظيفي.

خصوصًا أنه بعد وفاة والدي ـ رحمه الله تعالى ـ وقع على عاتقي مسؤولية والدتي الأرملة وإخواني القاصرين، كونهم يعتمدون عليّ اعتمادًا كاملًا بعد الله سبحانه في توفير متطلبات الحياة واحتياجاتها الأساسية والضرورية.

فكل هذه الأسباب جعلتني أتقدم إليكم مجبرًا عبر رفع شكوى مكتب العمل وكلي أمل ورجاء ويقين بالله بأنكم ستكونون لي عونًا فيما تعرضت له من الظلم من قبل هذه المؤسسة.

حيث وإنّا ـ ولله الحمد والمنّة ـ في بلد تسوده العدالة والإنصاف، ويعلوه الأمن والسلام، وإن ثقتنا بكم بعد الله سبحانه ليس لها حدود، خاصة لما لمسناه منكم من تحقيق العدالة ونصر المظلوم.

وضبط كل من يقوم باستغلال حاجة الناس الماسة للوظيفة، وبعد أن يأخذ منهم كل بياناتهم يعمد إلى استخدامها في طرق غير مشروعة، وإلى تصرفات تمس أمن وسلامة وطننا الغالي.

فأنتم مقصدنا ووجهتنا بعد الله سبحانه، أملنا فيكم بعد الله كبير، وحسن ظننا فيكم لا يخيب، ولولا ثقتنا الكبيرة بكم لما تقدمنا إليكم بكتابة هذا الخطاب.

فإني تقدمت إليكم عن طريق رفع شكوى مكتب العمل، راجيًا من الله تعالى أن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم واهتمامكم، والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، أنتم أملنا بعد الله سبحانه، بفضل الله ثم بفضلكم تنحل عقدنا، وتتيسر أمورنا.

أسأل من الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية وجزاكم الله خير.

ولكم منا خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

متابعينا الكرام: وصلنا بحضراتكم الكريمة إلى ختام مقالتنا هذه ـ رفع شكوى مكتب العمل ـ ولا نقول لكم وداعًا ولكن مع أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة التي تحمل الكثير من المعلومات والمهارات والخبرات، كما يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424