نقدم لكم في هذا المقال كل ما تريدون معرفته عن كيفية كتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي بطريقة فريدة ومؤثرة، ستتمكن من خلاله بإذن الله تعالى من الحصول على منحة أرض سكنية، وفي المكان الذي تريده، وأبرز المحاور التي نفصل الحديث عنها خطوات الاستعلام عن منحة أرض بالسجل المدني، إضافة إلى نماذج جاهزة وحصرية لمعاريض طلب منحة أرض من الديوان الملكي يمكن السير على منوالها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

إن أبرز ما تقوم به الحكومة المجيدة في المملكة العربية السعودية منح الآراضي لجميع فئات المجتمع دون استثناء، وذلك من خلال تقديم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي بطريقة صحيحة ورسمية ومؤثرة، والرفع به إلى الديوان الملكي الذي بدوره يقوم بمنح الأرض السكنية لمستحقيها.

استعلام عن منحة ارض بالسجل المدني

للاستعلام عن منح الأراضي السكنية بالسجل المدني اتبع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على المنصة الإلكترونية التي تسمى “منصة بلدي للخدمات الإلكترونية” من المتصفح الخاص بك.
  2. كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول التي ستظهر أمامك، مع كتابة اسم المستخدم في الحقل الأعلى وكلمة المرور في الحقل الأسفل.
  3. النقر على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول.
  4. النقر على أيقونة “منح أراضٍ سكنية”، ليظهر رابط الاستعلام عن منح الأراضي السكنية بالسجل المدني.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية في المكان الصحيح.
  6. الضغط على أيقونة “بحث”، لتظهر بعدها كل البيانات التي ترغب في معرفتها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض طلب منحة ارض الى الإمارة

كيف احصل على منحة أرض؟

إن من الطرق الناجزة التي تمكنك من الحصول على قطعة أرض، تقديم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، على أن يكون هذا الخطاب ذا طابع مؤثر وأسلوب مقنع، ويتميز بالمصداقية في سرد الظروف والمعاناة التي سيتم كتابتها في خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، لأن الصدق من أبواب الخير، وسبب من أسباب التوفيق.

كذلك من المهم إرفاق الأوراق والمستندات التي تعزز الطلب وتقويته، ومنها فواتير الديون، والمستندات المتعلقة بالمستحقات التي تقع على عاتق مقدم الطلب للآخرين، وكذلك شهادات الوفاة وصكوك الطلاق، وغيرها من الإثباتات التي تؤكد أحقية مقدم الطلب في المنحة.

ثم بعد ذلك تأتي خطوة كتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي وفق العناصر التالية:

مقدمة الخطاب:

  1. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على رأس الخطاب، وهي عنصر مهم من عناصر كتابة الطلبات والخطابات المختلفة.
  2.  تحديد الجهة التي سنرفع إليها خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وتتمثل هذه الجهة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أو مقام ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
  3. توجيه التحية للجهة المقدم إليها الطلب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4.  كتابة عنوان الخطاب بوضوح، كالآتي: “الموضوع/ خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي”.
  5. كتابة مقدمةجذابة تحتوي على عبارات شكر وتقدير ومدح وثناء على أبرز الأعمال التي يقوم بها الديوان الملكي، تخفيفًا لمعاناة المواطنين، وحرصًا على مساعدتهم على تجاوز الصعاب والمعوقات، والتمتع بحياة كريمة.

محتوى الخطاب:

  1. كتابة الاسم الرباعي لمقدم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وكذلك كتابة رقم هويته الوطنية الوطنية، وعنوانه السكني.
  2. كتابة الأسباب الدافعة إلى تقديم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، التي يجب كتابتها على شكل نقاط محددة وبارزة وواضحة.
  3.  الإشارة إلى الأوراق والمستندات التي ستقوم بإرفاقها مع خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وتتمثل في التقارير الطبية وفواتير الديون والمستحقات المطالب بسدادها أو شهادات الوفاة وصكوك الطلاق وغيرها.
  4. الاقتباس من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفية ما يحث على فعل الخير، ويدعم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

خاتمة الخطاب:

  1.  تلخيص محتوى خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي ومضمونه في ثلاثة أسطر أو أقل.
  2.  تكرار عبارات الشكر والتقدير والمدح والثناء على الديوان الملكي.
  3.  الدعاء بطول العمر والصحة والسلامة للملك وولي العهد، مع تسجيل التمنيات بدوام التوفيق والسداد.
  4. إغلاق خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي بإحدى عبارات الإغلاق الشهيرة، على سبيل المثال: “ولكم جزيل الشكر والتقدير، وتقبلوا مني خالص التحيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  5. كتابة بيانات خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، التي تتمثل في الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

معروض طلب منحة أرض

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

سيدي ومليكي المبجل:

تحية لكم جلية من أعماق قلوبنا على اهتمامكم ورعايتكم لأبناء هذا الوطن الغالي، ودوركم الإنساني الكبير والبارز في تخفيف معاناة المواطنين، وكل ما يترتب عليه مصلحة الوطن والمواطن.

أرفع إلى مقام جلالتكم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وكلي أمل ورجاء في أن يحظى بلفتتكم الكريمة، والتوجيه بمنحي قطعة أرض سكنية أسوة ببقية المواطنين.

أنا ابنكم المواطن/ …………………………، وأحمل الهوية الوطنية رقم/ …………………..

أضع بين أيديكم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، ملتمسًا من أياديكم البيضاء تعاونكم المأمول، وتوجيهكم المنشود بمنحي قطعة أرض تقع بجوار منزلي في وسط الحي، وفي المنطقة التي أسكن فيها، وذلك لحاجتي الماسة لها.

إذ إني أسكن مع والدي وإخوتي في منزل واحد، ولم أتمكن من الحصول على منحة أرض سكنية كون البيت الذي نسكن فيه ضيقًا جدًّا، ولا يتسع لنا جميعًا، وإني -كما يعلم الله- أعاني من ضائقة مادية شديدة، نتيجة لجفاف مصادر الدخل وشح الموارد.

خاصة أن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة، أفرادها يعتمدون عليَّ اعتمادًا كاملًا -بعد الله سبحانه وتعالى- في تأمين المأكل والمشرب والملبس، وتوفير كل شيء من متطلبات الحياة، فتضاعفت معاناتي، وقست ظروفي، وتكاثرت ديوني، وبذلك فإني غير قادر تمامًا على شراء قطعة أرض لغلاء أسعارها.

لذا لجأت إلى مقامكم السامي بخطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وأنا على ثقة بأنه سينال اهتمامكم، وسيحظى بلفتة كريمة من جلالتكم، ونظرة رحيمة من مقامكم، بمنحي هذه القطعة السكنية التي آمل الحصول عليها منذ سنوات.

إذ إن حاجتي لها ماسة، خاصة أني أعاني من ظروف صحية صعبة، وأصبحت على إثرها غير قادر على العمل، كذلك فإني أخضع لمراجعات مستمرة للمستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخارجية.

إني تقدمت إلى جلالتكم بكتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وأرجو من الله ثم منكم سرعة البت والنظر فيه، والتوجيه بمنحي قطعة أرض سكنية.

أسأل الله تعالى أن تتكرموا بالنظر في أمري الماثل أمامكم، من خلال توجيهاتكم السامية، بما فيه تفريج لهمي، وتيسير لأمري، ومنحي هذه القطعة السكنية، وجزاكم الله كل خير، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………

عنوان السكن/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

نموذج خطاب منحة أرض

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب منحة أرض

في بداية هذا الخطاب، أسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والسلام والرخاء والاطمئنان، تحت ظل قيادتكم الحكيمة، وحكمكم الرشيد، أدامكم الله عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين.

مولاي الملك المبجل:

إن امتلاك منزل أصبح أمرًا عسيرًا في وقتنا الراهن بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، وعلى إثر ذلك فإن كثير من المواطنين يلجؤون إلى السكن في منازل بالإيجار، وأنا واحد من بين هؤلاء، وأجد صعوبة بالغة في امتلاك منزل يسترني وأسرتي، وآمن فيه على أولادي.

إذ إنه بعد أن تضاعفت معاناتي في منازل الإيجار، لجأت إلى كتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي؛ ليتسنى لي بناء منزل عليها، والخلاص من معاناة التنقل في منازل الإيجار، خاصة أن امتلاك منزل يعد سببًا من أسباب الاستقرار النفسي، وسيمكنني من توفير الإيجار لسداد ديوني، وتحسين وضعي المادي المتأزم، جرَّاء مبالغ الإيجار التي تتراكم على عاتقي، وأجد صعوبة بالغة في سدادها.

إني ما تقدمت إليكم بخطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، إلا لحاجتي الماسَّة والضرورية لذلك، التي لم تترك لي أي خيار آخر. إذ إني أصبحت مهددًا بالطرد من المنزل أنا وأسرتي.

إن امتلاكي لمنزل سيوفر عني كثيرًا من المعاناة والديون والمستحقات المتراكمة على عاتقي، لذا أرجو من الله ثم من جلالتكم النظر في طلبي، ومنحي قطعة أرض، لما أمر به من ضائقة شديدة، وحاجة ماسة، وظروف قاسية؛ اضطرتني للجوء إلى جلالتكم بخطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي بالمنطقة التي أسكن فيها.

مولاي الملك المبجل:

إني مستحق لهذه المنحة، خاصة أني لم أحصل على إحداها من قبل، وأني غير قادر على شراء منزل، ومسؤول عن زوجة وأولاد، إضافة إلى مسؤولية والدتي وإخوتي بعد وفاة والدي رحمه الله، مع ما أتحمله من متطلبات واحتياجات للمعيشة، ونتيجة لذلك فإني أعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، وغير قادر على شراء قطعة أرض.

لذلك تقدمت إلى جلالتكم بخطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، ملتمسًا تعاونكم واهتمامكم ورعايتكم، والسماح بمنحي قطعة أرض في المنطقة التي أسكن فيها.

راجيًا الله -عز وجل- أن تنظروا إلى حالتي نظرة رحيمة، وتصدروا توجيهاتكم المباركة، وموافقتكم الطيبة على طلبي، سائلًا المولى -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، وجزاكم الله عنا كل خير، ولكم مني حسن الدعاء ووافر الشكر والتقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………

عنوان السكن/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……………

في الختام، نأمل أن نكون أفدناكم بما عرضناه لكم في موضوع خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، الذي حاولنا أن نجمع لكم فيه كل المعلومات المتعلقة بتقديم هذا النوع من الخطابات، إضافة إلى طريقة الاستعلام عن منح الأراضي السكنية برقم الهوية الوطنية، والخطوات اللازمة لكتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، مع دعم الحديث النظري بنماذج تطبيقية جاهزة يمكن السير على منوالها.

لطلب مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424