بعبق الحروف وأجمل العبارات وأفضل الكلمات، سطرنا لكم مقالنا “خطاب استرحام للامارة” بطريقة احترافية، لتتمكنوا من خلاله  من كتابة خطاب استرحام للامارة وخطاباتكم المتنوعة بأنفسكم، إذ إنا وضعنا عديدًا من النماذج التطبيقية المؤثرة والحصرية التي يمكنكم السير على منوالها.

بجانب معرفة كل ما يتعلق بكتابة خطاب استرحام للامارة، لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

 خطاب استرحام للامارة

إلى كل سجين مند سنوات عقب خطأ عابر عن غير قصد وقع فيه، فأصبح السجن داره ومأواه ومسكنه ومتنزهه، وبحاجة إلى خطاب استرحام للامارة، ليتم إعفاؤه من الخطأ الذي ارتكبه، ويكون بصياغة مؤثرة ومقنعة، وعبارات جذابة ومتناسقة، واعتذار لائق بصاحب السمو، فإننا سنضع بين يديكم أهم الخطوات اللازمة لكيفية كتابة خطاب استرحام للامارة، تستطيعون أن تحصلوا من خلاله -بإذن الله تعالى- على الإعفاء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

معروض استرحام جاهز

إلى من صدر في حقه قرار “إبعاد” من المملكة العربية السعودية؛ نتيجة لارتكابه خطأ غير مقصود، وهذا القرار أصبح ثقيلًا عليه، إذ إنه من مواليد المملكة العربية السعودية، وليس لديه أحد خارج البلاد، فجميع أهله وعشيرته وإخوانه يسكنون داخل المملكة العربية السعودية، ويريد أن يرفع خطاب استرحام للامارة لإعفائه من قرار الإبعاد، متعهدًا بألا يعود لارتكاب أي خطأ غير مشروع، نقدم فقرات هذا المقال لكم، ونستعرض معكم عديدًا من النماذج التطبيقية التي تفيدكم في هذا الأمر.

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

من طبيعة الإنسان الوقوع في الخطأ والذنب، لذلك سمى الله نفسه التواب، يقول النبي محمد صلى الله على وسلم: “كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون” وأول خطأ اقترفه الإنسان، هو خطأ أبونا آدم إذ أكل من الشجرة، ثم تاب الله عليه، قال الله تعالى {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم} الآية 37.

إذ إن الإنسان في لحظة من اللحظات تضعف نفسه، ويفتر قلبه، فيقع في معصية من المعاصي، أو في خطأ من الأخطاء، إثر ذلك قد يدخل السجن، فتشعر بألم الذنب الذي اقترفته، فتظهر انكسارك وتوبتك لله وحده.

من الوسائل الأخرى لتخطي هذا الأمر، كتابة خطاب استرحام للامارة أو الديوان الملكي؛ طالبًا العفو وإطلاق سراحك، مع تعهدك بعدم العودة لمثل هذه الأشياء مرة أخرى.

إننا من خلال هذا المقال، سنوضح لكم كيفية كتابة خطاب استرحام للامارة بالشكل المطلوب والطريقة الصحيحة، التي ستنال بها الموافقة بإذن الله.

كثيرة هي قصص من أخطؤوا وتابوا واسترحموا وأطلق سراحهم، مع تعدهم أمام الله ثم أمام الجهة المعنية بالتوبة النصوح.

طريقة كتابة معروض استرحام

من أجل كتابة خطاب استرحام للامارة بطريقة مؤثرة ومقنعة، فلا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  1. استهلال خطاب استرحام للامارة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل الخطابات الرسمية.
  2. تحديد الجهة متلقية خطاب استرحام للامارة، سواء أمراء المناطق عند كتابة خطاب استرحام للامارة مثلًا، أو للملك أو للديوان الملكي عند توجيه إلى سلطة أعلى.
  3. تقديم عبارات الشكر والتقدير للجهة متلقة الخطاب، كالآتي: “يسعدني في البداية أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على جل اهتمامكم وتعاونكم وعفوكم الذي تتسمون به…”.
  4. شرح المشكلة القائمة باختصار، مع ذكر معاناتك وظروفك وحاجتك الماسة لذلك، ثم الاعتذار عما حدث منك من قول أو عمل خارج عن نطاق الشرع والنظام والقانون، مع التعهد أمام الله أولًا ثم أمام صاحب السمو بعدم العودة لذلك، مع تجديد ولائك وطاعتك لصاحب الجلالة وولي عهده الأمين.
  5. ختام خطاب استرحام للامارة أو أي جهة أخرى بالدعاء للشخص بوافر الصحة والسعادة، مع إبداء الأمل الكبير في الله ثم فيه بالموافقة على الإعفاء، ثم إغلاق الخطاب بكتابة الاسم ورقم الهوية والهاتف وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.

صيغة معروض استرحام لسجين

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله وبارك في عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض استرحام لسجين

أتقدم إلى مقامكم السامي بهذا الخطاب، وفيه أفيدكم بأن هذه المرة الأولى التي أقع فيها في المحظور، وكما يشهد الله فإني نادم أشد الندم على ذلك، وإن ندمي يكاد يأكل قلبي ويحرق أحشائي، خاصة أنه بعد وفاة والدي -رحمه الله- وقعت على عاتقي مسؤولية والدتي العاجزة الضعيفة المسكينة، التي ليس لديها أحد -بعد الله- غيري.

إذ إني ابنها الوحيد القائم على شؤونها، والواقف على أمورها، وبعد أن دخلت السجن تضاعفت معاناتها، وتعثرت أمورها، وضاقت بها الأرض بما رحبت، وإني لا أجد سواكم -بعد الله- ملتجأً ومفرًّا، راجيا أن أنال الفرج مما أنا فيه على يديكم، وأن أنال بعضًا من تعاطفكم، فلعلكم الأمل في تقدير حالنا بالعفو عني؛ رحمة بحال أسرتي ووالدتي، التي تقطعت بهم السبل دون وجود من يقوم بأمرهم، فالرحمة صفة من صفات الرحماء والعظماء، الذين جعلهم الله أوصياء على خلقه.

إني والله أحسبكم في الله سندي ورجائي، للموافقة على طلبي والعفو عني، فإني أناشد فيكم الرحمة والإنسانية للعفو عني، والاكتفاء بما قضيته في السجن، رأفة بحالتي وحالة والدتي وأسرتي، وكلي ثقة في أنكم لن تخيبوا آمالي العريضة بإطلاق سراحي والعفو عني، فأنتم رجاء اليائسين، وأمل المهمومين، ورُبَّ عثرة تكشف غُمّة وترفع كربة.

أسأل الله العلي العظيم أن أنال تعاطفكم ورحمتكم بحالي -بعد الله تعالى- والله يحب المحسنين، رفع الله قدركم وشأنكم، ووفقكم الله لكل الخير والصلاح.

سيدي ومليكي:

عندما تتسع صدوركم الطيبة لهمومنا ومعاناتنا وظروفنا والإحساس بنا، فتلك رحمةٌ من الله تعالى لنا، بعد أن مسنا الضرُّ، ولحق بنا الأذى، ونال منا الحزن، وضاقت علينا الدنيا بما رحبت، فأنتم الملتجأ لكل من دارت عليه دوائر الأيام، وضاق بهم الحال، ولكل من أصابه كرب وهم.

خاصة أن والدتي تعاني من ظروف صحية صعبة للغاية؛ متمثلة في أمراض القلب المزمنة والسكر والضغط والكلى وضعف النظر الشديد، ولديها مراجعات أسبوعية وشهرية للمرافق الصحية والمستشفيات والعيادات الخارجية، ومنذ أن دخلت السجن، فإنها لم تستطع الوفاء بذلك لعدم وجود من يذهب بها، ومراجعاتها مهمة للحفاظ على استقرار حالتها، ونتيجة لذلك فإن حالتها الصحية تطورت وتضاعفت، وهي الآن في حالة يرثى لها.

سيدي ومليكي:

إني لم أسلك هذا الطريق أبدًا، فرفاق السوء الذين ابتليت بمعرفتهم هم نافخو الكير الذين أحرقوا ثوبي، واستنشقت منهم رائحة خبيثة، فهم من أوقعوني في مستنقع المخدرات والترويج لها وبيعها وشربها، وهم من جعلوا مني شخصًا قاطعًا للصلاة، عاقًا بوالدته، مهملًا في دراسته، بعد أن كنت صاحب بصمة خير وصلاح في مجتمعي ومدرستي وجامعتي، ويُشار إلىَّ بالبنان، وأحظى بالمدح والثناء من جميع الناس.

إني أعاهد الله ثم أعاهدكم، بأني لن أعود مرة أخرى لتلك الرفقة، ولن أسلك ذلك الطريق ثانية، ولن أتحايل على والدتي بالأكاذيب كما كنت أفعل.

إني تائب إلى الله، ومقبل عليه وخجل منه، وأريد فرصة ثانية، وسأكون من المحافظين على الصلوات، والعابدين في الخلوات، والمقبلين بالطاعات، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

نموذج معروض استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله وبارك في عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من قرار إبعاد

أنا ابنكم المقيم/ ………………… أحمل الجنسية/ …….. بموجب الإقامة النظامية رقم/ ………………… أبلغ من العمر/ ………….

أضع بين يديكم استرحامي بخصوص إعفائي من قرار الإبعاد، لما أعانيه من ظروف صحية تتمثل في/ ……………… (مرفق لكم التقارير الطبية).

إضافة إلى أني أعاني من ظروف مادية في منتهى الصعوبة، إضافة لما يقع على عاتقي من التزامات ومستحقات وديون كثيرة تبلغ (……………….. ريال سعودي).

أرجو من الله ثم من مقام جلالتكم إعفائي من قرار الإبعاد، رحمة بحالي وحال أسرتي، وكما يعلم الله أن سمعتي طيبة ولله الحمد، وليس عليَّ أي سوابق تمس أمن هذا البلد المبارك، وإني بحاجة ماسة إلى تعاونكم معي وتقديركم لظروفي والإحساس بمعاناتي.

أدام الله عليكم ثوب الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

معروض استرحام جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

أمير منطقة الشرقية المبجل/ سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

 حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام

بعين دامعة، وقلب حزين، أضع بين أيديكم معروضي ومناشدتي واسترحامي وندائي الإنساني العاجل، وكلي أمل ورجاء بأني سأجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة، وذلك بخصوص ولدي السجين/ ………………… حامل الهوية الوطنية رقم/ …………….. البالغ من العمر 20عامًا.

لقد حُكم عليه بالسجن ولأول مرة سنة وثلاثة أشهر، تحت مسمى قضية/ ……………، إذ إن ولدي يتيم الأب وما زال صغيرًا في السن، وهذه أول سابقة له ولا أرغب في أن تحسب عليه، فهو أكبر إخوته، وعائلنا الوحيد، والآن في المرحلة الثانوية، وهو أملي بعد الله بأن يتخرج ويلتحق بوظيفية حكومية نستعين بها على مجابهة ظروف الحياة أنا وبناتي القاصرات.

مع العلم أن حلمه وطموحه بعد تخرجه من الثانوية، الالتحاق بقطاع التعليم، حاملًا شرف خدمة وطنه ومليكه.

إني ومن خلال خطاب استرحام للامارة، أرجو من الله ثم منكم النظر في أمره وإعفائه، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في أمان الله سالمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض استرحام جاهز

معروض استرحام زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

 أمير منطقة/ ……….. المبجل/ ……………..

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام زواج

أتقدم إليكم بمعروضي واسترحامي، ملتمسًا من الله ثم من منكم أن تقدموا لي مساعدة زواج، أستعين بها على إكمال نصف ديني، وتأسيس حياتي الاجتماعية.

آملًا منكم مساعدتي والنظر في استرحامي، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، ودمتم سالمين.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

محل الإقامة/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “خطاب استرحام للامارة” الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بكيفية كتابته وتقديمه، مدعمين الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية يمكن السير على منوالها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424