سنعرض لكم متابعينا من خلال هذا المقال نموذج شكوى لرئيس البلدية، كما أننا سنعرض لكم أيضًا طريقة كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية بالشكل المطلوب، وبالطريقة الصحيحة، فنأمل من سيادتكم متابعتنا حتى النهاية، كما يمكنكم الاستفسار والتواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى لرئيس البلدية

إن الإدارة العامة للبلدية هي من القطاعات التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حيث إن الإدارة العامة للبلدية تقوم على تنظيم المناطق وإصلاحها وتجميلها.

والمحافظة على الصحة والراحة والسلامة العامة، لتضيف للمناطق جمالاً ورونقًا جذّابًا، وإذا واجهت البلديات بعض المعوقات في أعمالها فإنها تتقدم بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية مباشرة، لكي يتولى هو مخاطبة هذه الجهة التي تُمثل عائقًا أمام تنفيذ أعمال بلدية المنطقة.

حيث وإن البلدية تقوم على تنظيم البلدة وتنسيقها بناء على دراسات ومخططات تنظيمية قد تم عرضها والتصديق عليها من قبل الجهات المختصة.

كما أن البلدية مخوّلٌ إليها إصدار جميع تراخيص الإنشاء والبناء والتمديد العام أو التمديد الخاص، ولها دورها الرقابيّ والفعّال في هذا المجال.

كما تقوم بضبط المخالفين الذين يقومون بالإنشاءات والأبنية والتمديد دون ترخيص رسمي صادر من البلدية، وكان لهذا الأثر الإيجابي الكبير في الحد من انتشار الأبنية العشوائية، وكذلك التمديدات الغير رسمية سواء بشكل عام أو بشكل خاص.

كما أنه في الجانب المقابل يحق لكل مواطن أو جهة بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية وتقديمه إليه، وذلك في حالة حدوث ضررًا لأحد المواطنين أو لإحدى المنشآت من قِبَل البلدية.

كما أن البلدية تعمل على المحافظة على مظهر ونظافة المناطق والمحافظات والمديريات والأحياء السكنية والشوارع، والعمل على إنشاء الحدائق وإنشاء الساحات وإقامة المنتزهات، وتطوير الأماكن السياحية والاهتمام بها.

حيث وإن البلدية تعمل على توفير كافة الرعاية والاهتمام بالأماكن العامة المتخصصة بالسباحة وغيرها، حيث تعمل على إدارتها وتنظيمها بطريقة مباشرة، وأيضًا بطريقة غير مباشرة.

وإذا لاحظ المواطن تعدي على أي مكان عام والاستيلاء عليه وتحويله إلى مصلحة خاصة من قبل أي مواطن آخر أو جهة من الجهات الحكومية أو الخاصة فإن على هذا المواطن رفع نموذج شكوى لرئيس البلدية فورًا.

كما أن من الأعمال التي تقوم بها البلدية وهي مساندة وزارة الصحة، وذلك من خلال ما تقوم به من وقاية الصحة العامة، حيث تقوم بردم البرك، وردم المستنقعات، ودرء خطرها على المواطنين، وكذلك دفع أخطار السيول.

كما أن هناك بعض البلدات تتعرض لزحف رملي كبير على المباني والطرق والمنشآت، فإن البلدية تقوم بإنشاء حول مثل هذه البلدات أسوار من الأشجار الكثيفة، والتي تعمل على حمايتها من زحف هذه الرمال.

ولا يقتصر دور البلدية فيما تم ذكره فحسب، بل دور كبير وفعّالٍ أيضًا في مراقبة المواد الغذائية والمواد الاستهلاكية، حيث وإنها تمثل دور المشرف العام على تموين المواطن السعودي.

كما أنها تراقب أسعار جميع هذه المواد الغذائية والاستهلاكية، وكذلك مراقبة الأسعار التي تتعلق بالخدمات العامة، كما تقوم أيضًا على مراقبة الموازين والمكاييل وجميع المقاييس، وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة ووضع الإشارة – الدمغة – على هذه المنتجات بشكل سنوي.

لذا نجد كثيرًا من تجار المواد الغذائية يقوموا برفع نموذج شكوى لرئيس البلدية في حالة شعوره بالظلم من قبل لجنة الرقابة المكلّفة من قبل بلدية المنطقة.

كما أن البلدية هي المسؤولة أيضًا عن إنشاء وتنظيم وإدارة المسالخ، خاصة وأن البلدية هي المسؤولة عن إنشاء جميع الأسواق، وتحديد المراكز المحددة للبيع.

ولذا نجد المواطنين المتضررين من إنشاء سوق بجوارهم أو من إنشاء مركز بيع فإنهم يقومون بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية، يذكرون من خلال هذه الشكوى حجم الضرر الذي لحق بهم جرّاء ذلك.

حتى يتم البت في شكواهم من رئيس البلدية، والتوجيه إلى بلدية البلدة بما في شأنه نقل السوق أو إغلاقه أو فتحه، وكل ذلك فقط بموجب نموذج شكوى لرئيس البلدية تم الرفع به من قبل المواطنين.

كما أن البلدية تعمل أيضًا على إصدار تراخيص مزاولة الحرف المهنية، وكذلك القيام بفتح المحلات العامة الكبيرة، وتفعيل دور الرقابة عليها من الجانب الفني والصحي.

كما أن البلدية أيضًا من خلال الاشتراك والتنسيق مع جهات الاختصاص لحماية المواطنين والممتلكات من الحرائق، كما أنها تقوم بفحص الأبنية فحصًا دقيقًا وهدم منها التي هي آيلة للسقوط.

كما أنها تعمل أيضًا على بناء الملاجئ العامة، مع العمل على تحديد الأماكن التي يسمح من خلالها للباعة المتجولين، بالإضافة بأنها تقوم بالتعاون والاتفاق مع الجهات المختصة في تحديد أيضًا مواقف السيارات والعربات.

بالإضافة لما تقوم به من تنظيم حركات النقل الداخلي، مع تحديد الأجور المستحقة، وذلك من خلال التعاون أيضًا مع الجهات المعنية.

كما أن للبلدية كامل الصَّلاحِيَة في نزع ملكية العقار الذي فيه مصلحة عامة، مع تعويض مجزي ومُرضي لمالك العقار، وفي حالة تعثر التعويض فإن مالك العقار يتقدم حينها بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية.

كما أن من شأنها أيضًا تحديد رسوم العوائد الصادرة من قبلها، وكذلك ما يتم دفعه من غرامات مالية من قبل المخالفين للنظام والقانون، كما أنها تُشرف على انتخابات وترشيح رؤساء الحرف والمهن، مع الإشراف على جميع أعمالهم المناطة بهم، والعمل على حل الخلافات والنزاعات التي تحدث بينهم.

كما أن للبلدية دورًا كبيرًا في حماية الآثار والمباني الأثرية، وإسهامها في تشجيع الثقافة والرياضة، كما تعمل على الحد من التسوّل، واحتواء المتشردين بما تقوم به من إنشاء الملاجئ.

والتي تحتضن المتشردين، والأيتام، والعاجزين، وكبار السن، وكذلك المعتوهين، وأصحاب العاهات والاحتياجات الخاصة، وأمثالهم الذين لا أحد لهم في هذه الحياة.

كما أنه للبلدية الدور الكبير في إنشاء عدد كبير من المقابر وتسويرها، وإنشاء مغاسل الأموات، والعمل على إكرام الأموات ودفنهم، ولا سيما الأموات المجهولين الذي مضى عليهم فترة طويلة ولم يسأل أحد عنهم، فإذا بالبلدية تقوم بإكرامهم وتغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم ودفنهم وكأنهم بين أهليهم وذويهم.

كما أن البلدية أيضًا تعمل على تلافي أضرار الحيوانات الشرسة السائبة والكاسرة، والتي تثير الرعب والخوف في قلوب المواطنين، كما تعمل على الرفق بالحيوانات والاهتمام بها وتقديم لها كامل الرعاية والاهتمام بناء على تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.

 

ولمزيد من صيغ الشكاوى الرسمية زر هذا المقال الاحترافي: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

 

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

أولًا: كتابة المقدمة: والتي تتمثل في البسملة، التي نقوم بكتابتها في أعلى منتصف الصفحة، مع كتابة التوجيه والتحية مثال: (إلى سعادة رئيس البلدية …. المحترم …السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:).

ثم نقوم بكتابة الموضوع، مع مقدمة تمهيدية قصيرة لا تتجاوز ثلاث أسطر أو أقل من ذلك، تتقدم من خلالها بأجمل عبارات الشكر والعرفان لسعادة رئيس البلدية على رعايته واهتمامه.

ثانيًا: كتابة مضمون الشكوى ومحتواها، والتي ينبغي لها أن تكون مرتبة ترتيبًا جميلًا، وتحتوي كلام مؤثر، ويتم كتابتها وفق نقاط منطقية وواقعية.

ثالثًا: أن يكون لدى نموذج شكوى لرئيس البلدية مرفقات وشواهد، والتي تُشير إليها خلال كتابة الخطاب، فالمرفقات هي العامل المساعد للشكوى.

رابعًا: الإلحاح بضرورة النظر في نموذج شكوى لرئيس البلدية بعين العدالة والإنصاف، مع كتابة الأضرار التي تعرّضت لها نتيجة للظلم القائم عليك.

خامسًا: الدعاء لسعادة رئيس البلدية بطول الصحة والعافية، وإغلاق الخطاب من خلال إحدى عبارات الإغلاق المعروفة مثال: (هذا والله الموفق، وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير، ولكم خالص تحياتي).

سادسًا: كتابة اسمك، ورقم هويتك الوطنية، ورقم هاتفك المحمول، والتوقيع، كل ذلك على يسار أسفل الخطاب.

سابعًا: بعد أن ننتهي من كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية نقوم بعملية مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة عدة مرات، لنضمن سلامته من أي خطأ نحوي أو إملائي، ومراجعة التنسيق وغيرها.

مقالات ذا صلة:

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس البلدية    المحترم

حياكم الله تحية طيبة، ثم أما بعد:

أنا المواطن …، ورقم هويتي الوطنية…. ورقم هاتفي…. ومقر عملي …. ومقر سكني….

وإني أتقدم إليكم بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية لثقتي الكبيرة بأن للمواطن بفضل خدمات كل مؤسسات الدولة قيمة وكيان، ونحن نفخر بمستوى جودة الخدمات بصورة تليق بالوطن، والمواطن.

فلكم منا كثير الشكر وكل الامتنان على جهودكم المباركة في سبيل تيسير أمور الناس ومراعاة قضاياهم على الدوام.

سيدي الفاضل:
إن جوهر المشكلة التي أتقدم لسيادتكم بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية عنها يتمثل في كوني مواطن اشتريت مجموعة أراضي متجاورة بنية عمل سلسلة أبنية عليها.

وفكرة مشروعي في تصميم مول سياحي تجاري لا تكتمل إلا بوجود أراضي متجاورة بشكل كامل.

وعند الشراء من المشتري تم الاتفاق على شراء الأراضي بشكل كامل، وقمنا بعمل إجراءات المسح الميداني والقياس وتم تسليم مبلغ الشراء كاملًا للمشتري.

وما حصل لاحقًا أن موظف المسح المبعوث من قبلكم اعترض على وثيقة الشراء وقال إن جزء بسيطًا من الأراضي يدخل في ملكية الدولة.

مع العلم يا سيدي أن وثيقة ملكية الأرض التي اطلعنا عليها عند التفكير بشراء الأرض تحققنا من الملكية الصحيحة للمشتري لتلك الأرض لها.

فعلى أي أساس يصدر موظفكم تقريره بأن جزء من الأرض يرجع للدولة؟! لست أعلم!! لهذا توجهت إليكم مشتكيًا بكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية طالبًا الإنصاف وأنتم خير من ينصف ويقدر الوضع.

وأنا يا سيدي في أمسِ الحاجة لقطعة الأرض تلك لأنها تشكل في مخطط المشروع إطلالته ولا مجال للتخلي عنها.

وكم بحثت لسنوات عن أرض تصلح ميدانًا لمشروعي الذي لطالما حلمت به ولم أجد مثل هذه الأرض أكثر مناسبة لإنجازه.

وهذا ما جعلني متمسكًا بها، ودفعت لأجلها مبلغًا خياليًا من أجل أن أظفر بها ولا مجال للعودة أو التراجع بعد الآن.

وكيف أتراجع وقد صار المبلغ في وديعة المشتري ولم أعد أستطيع التراجع عن الشراء بأي صورة.

سيدي القدير:

قفوا مع مستثمر كل ولائه لوطنه، وكل رغبته أن يراه أجمل وأعلى مقامًا وقدرًا بين الشعوب والأمم.

فتكرموا بالنظر في قضيتي، وتوصّلوا إلى حل لا يضرني، وأنا بدون هذه الأرض متضرر أصلًا.

ختامًا أنا بسطت مسألتي وأنتم خير من يصدر القرار الأنسب للجميع وما أنا إلا ابن هذا الوطن الذي كرستم لخدمته.

ولكم مني كل التحايا والتقدير

مقدم الطلب/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

متابعينا الكرام: كنتم مع نموذج شكوى لرئيس البلدية، قدمناه لكم بطابع جديد وفريد، كما بيّنا لكم من خلال هذا المقال كيفية كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية بطريقة احترافية وإبداعية، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424