نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، لنستمر في تقديم لكم كل ما هو جديد وفريد، كما أنه ما زال لدينا الكثير والكثير من النماذج الحصرية، والصيغ المؤثرة، للاستفسار أو طلب الخدمة يُسعدنا توصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

 

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

نظرًا لكثرة حاجة المجتمع السعودي إلى العمالة المنزلية فلقد انتشرت وبشكل كبير مكاتب الاستقدام، والمعتمدة من قبل وزارة العمل، مما جعل المواطن في قلق دائم؛ كونه يبحث عن الثقة، وعن المصداقية في التعامل.

حيث وإنه يرغب بمكتب استقدام ذو ثقة كبيرة، وسُمعة طيبة، والذي يستطيع أن يستقدم أصحاب الخبرة، وأصحاب الكفاءة العالية.

والذين يمكنهم تأدية واجبهم ومهمتهم الوظيفية بالشكل الصحيح وعلى الوجه المطلوب، ومن لديهم خبرة وكفاءة عالية، ومؤهلات مطلوبة، حتى يتسنى لهم تأدية واجبهم بكل كفاءة واقتدار.

مُتحلين بالصدق والأمانة والإخلاص، وبالأخلاق الفاضلة، والمعاملة الحسنة، والكلام الطيب، وأن يكون لديهم قوة على الصبر والتحمل.

كما أن المواطن يبحث دائمًا عن مكتب الاستقدام الذي يحافظ على الحقوق في حالة هروب العامل من العمل، وأيضًا في عملية الاستبدال عندما تكون العاملة غير مناسبة، وليس لديها الكفاءة المطلوبة.

ولذا نجد بأن مكاتب الاستقدام تتنافس مع بعضها وبكل قوة في توظيف العمالة من مختلف البلدان، ومن مختلف الدول، ومن مختلف الجنسيات، ويتم توفير عمالة للأفراد والمنازل، وكذلك للقطاعات الخاصة والحكومية.

كمن لديه أطفال وزوجته موظفة، ولا يوجد من يقوم برعايتهم، ولا من يهتم بأمورهم، فيضطر للبحث عن مكتب استقدام لتوفير عاملة منزلية لتقوم برعاية أولاده.

ويشترط بأن تكون لديها كفاءة وخبرة ومؤهل علمي، وكذلك من لديه أحد عائلته من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويرغب بعاملة منزلية تهتم به، وتقف على شؤونه، وتقوم بأموره بموجب اشتراطات معينة.

وفي حالة عدم التزام المكتب بتوفير عاملة بموجب طلب العميل فيضطر العميل إلى كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وتقديمه لوزارة العمل.

كما أن بعض القطاعات أيضًا قد تكون بحاجة ماسة إلى العمالة، فتقوم بتقديم طلب إلى إحدى مكاتب الاستقدام، وذلك بموجب توافر شروط معينة، وخبرة واسعة، وكفاءة عالية في العمل الذي سيقومون به في هذا القطاع.

وفي حالة استقدام عمالة لهذا القطاع بخلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقًا فإن القطاع حينها يقوم بكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وتقديمه إلى وزارة العمل.

 

خطاب شكوى مكتب استقدام

كما أن مكاتب الاستقدام تمتد خدماتها إلى المقيمين في منزل العمل: سواء سائق، أو عامل منزلي، أو مساعدة منزلية، أو عاملة منزلية، كما أنها تقوم بتوريد عمالة منزلية منتظمة.

وتقوم بإدارة جميع شؤون الموارد البشرية والقطاعات الحكومية، بالإضافة إلى إدارة أجور العمال، مع ضمان استبدال العمال الذين لم تتوافق عليهم الشروط المطلوبة للعمل.

كما أنه في حالة هروب العامل، أو موته، أو مرضه فإن المكتب يقوم بتعويض العميل؛ إذا كان ذلك من ضمن شروط العقد القائم بين مكتب الاستقدام والعميل.

حيث وإن هناك شروط منصوص عليها في ورقة العقد؛ والمتمثلة في وضع العامل تحت التجربة لمدة متفق عليها من الطرفين، حتى يتسنى للعميل التحقق من كفاءة العامل، وقدراته على تأدية العمل بالشكل المطلوب والصحيح.

كما أنه لا يجوز وضع عاملة الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة مع العميل نفسه، لكن إذا تم الاتفاق بأن العامل سوف يعمل في وظيفة أخرى فلا مانع في ذلك.

كما أن الاتفاق القائم بين مكتب الاستقدام والعميل لا بد أن يكون بموجب عقد رسمي مكتوب، والذي يتكوّن من ثلاث نسخ: نسخة للعميل، ونسخة للعامل، ونسخة لمكتب العمل، ويشمل توقيع جميع الأطراف: العميل، والمكتب، والعامل.

كما أنه لا بد من تحديد أهم النقاط الأساسية في العقد بكل وضوح؛ والتي تتمثل في نوعية العمل المطلوب من قبل العميل، ومدى قدرة العامل بالقيام بهذا العمل، ومقدار الراتب المُلزم على العميل دفعه للعامل في وقته المحدد دون تأخير.

كما أن العقد لا بد أن يشمل حقوق وواجبات كّلاً من: العامل، والعميل، والمكتب، مع توضيح مدة التجربة، وكذلك مدة العقد، مع بيان طرق تمديده عند الحاجة لذلك.

وفي أثناء فترة التجربة يكون للعميل الصلاحية الكاملة في إنهاء العقد؛ وذلك في حالة ثبوت أن عامل الخدمة المنزلية غير مناسب للقيام بعمله بالشكل الصحيح.

وعند حدوث أي اعتراض من قِبل المكتب فمن حق العميل كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وتقديمها للجهات المعنية بذلك.

 

ويمكنكم زيارة المقال التالي للحصول على معروض شكوى رسمي واحترافي: معروض شكوى لمدير الشرطه

 

طريقة كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

عزيزي المتابع: من خلال هذه الفقرة ستتعرف على أهم الخطوات اللازمة في تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وأهم العناصر التي يتم بناء الشكوى عليها باتباع هذه الخطوات:

أولًا: كتابة التاريخ، ويكون في رأس الصفحة، وفي بداية السطر.

ثانيًا: كتابة العنوان: والمتمثل في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

ثالثًا: كتابة التوجيه: سواء إلى وزارة العمل، أو إلى أي جهة أخرى معنية بهذا المجال.

رابعًا: كتابة التحية: والتي يتم كتابتها أسفل التوجيه، ومن بداية السطر.

خامسًا: كتابة مقدمة قصيرة لا تتجاوز السطر والنصف؛ تحتوي على عبارات الشكر والتقدير للجهة المُرسل إليها الخطاب، مع التمني لهذه الجهة بدوام التوفيق في أعمالهم.

سادسًا: كتابة محتوى ومضمون الشكوى، وكتابة تفاصيلها بأسلوب مؤثر، وعبارات مقنعة، وصياغة جميلة، ونموذج فريد.

سابعًا: اختتام الشكوى بالتوصية على ضرورة النظر في الخطاب، والتوجيه بما في شأنه العدل والإنصاف، مع إغلاق الخطاب.

ثامنًا: كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل، والتوقيع.

تاسعًا: مراجعة الشكوى عدة مرات، ومن ثَمّ إرسالها للجهة المعنية بذلك.

 

نموذج شكوى على مكتب استقدام

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية …….  المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

سيــادة الوزير: من منطلق ما رأيناه من مقام معاليكم من الاهتمام والرعاية بأبناء هذا الوطن الغالي، ودوركم الإنساني الكبير والبارز لما فيه مصلحة للوطن والمواطن؛ ولا سيما بما يتعلق في استقدام العمّال الأجانب عبر مكاتب الاستقدام.

ولثقتي الكبيرة بكم، وبعدلكم وإنصافكم فإنني أرفع إلى الله ثم إلى مقام سيادتكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وكلي أمل ورجاء بالله بأنه سينال من اهتمامكم وتعاونكم، وسيحظى على عدلكم وإنصافكم.

وذلك لما تعرضت له من الظلم الكبير من قِبل إحدى مكاتب الاستقدام، والذي أخذت منه عاملة منزلية بموجب الشروط المتفق عليها في العقد (مرفق لكم)، والتي تتمثل في منح فترة تجربة للعاملة، واختبار كفاءتها، واختبار قدرتها على تحمل العمل الذي طلبناها من أجله.

ومقدار المدة التجريبية كانت عشرة أيام، حيث يستوجب عليّ دفع مبلغ وقدره: (40,000) ريال مقابل تنازل المكتب عنها، وإنه في حالة عدم اجتياز العاملة المنزلية لفترة التجربة المذكورة في العقد فإنه يستوجب عليّ إرجاعها إلى مكتب الاستقدام قبل انتهاء فترة التجربة، مع خصم مبلغ وقدره (150) ريال عن كل يوم عمل كراتب للعاملة المنزلية.

وخصم مبلغ (300) ريال قيمة العقد وإرجاع المبلغ المتبقي بموجب ما تم التوقيع عليه في العقد من قبل الطرفين، ولكن العاملة المنزلية لم تكن مناسبة للعمل الذي جلبتها من أجله، لعدم توفر لديها الخبرة الكافية، وليس لديها القدرة على الصبر والتحمل.

ونتيجة لذلك فإنني قمت بإرسال العاملة المنزلية إلى مكتب الاستقدام قبل انتهاء فترة التجربة لعدم اجتيازها للعمل، وكان ذلك عبر النقل المحلي، وعندما جئت إلى مكتب الاستقدام لاسترداد المبلغ رفض ذلك، وقال: أن العاملة لم تصل إليهم!

وأفاد بأن العاملة قبل الوصول إليهم لاذت بالفرار والهرب، وأنهم لم يعرفوا عنها أي شيء، وأنا أيضًا لم أعد أعرف عنها أي شيء، وإن المكتب الآن رافض تمامًا استرداد المبلغ حسب الشروط المتفق عليها في العقد!

 

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام خارجي

سيادة الوزير: إن الأمر الذي دفعني إلى كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام لأخذهم مالي بغير وجه حق، فأنا رجل معدم وفقير، وليس لدي أي مصدر دخل سوى ما أتقاضاه من مساعدة الدولة المتمثلة في الضمان الاجتماعي.

مع العلم والإحاطة إنني ما تقدمت بطلب عاملة منزلية من قِبل مكتب الاستقدام إلا لما تعانيه والدتي من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ تتمثل في شلل نصفي، وعلى إثر هذه الظروف الصحية التي تعانيها والدتي فإنها عاجزة بالقيام بشؤونها.

وليس لديها أحد بعد الله سواي، وليس لديها بنات، وأنها في أمس الحاجة إلى عاملة منزلية تساعدها في أكلها، وفي نومها، وفي تنظيفها، وفي تناول علاجها في الأوقات المحددة.

خاصة وأنّي أعمل في منطقة بعيدة، وغير قادر على التواجد بجانبها باستمرار، ولكل ذلك تقدمت بطلب عاملة منزلية من قِبَل مكتب الاستقدام المذكور أعلاه.

وبعد أن اشترط عليّ دفع المبلغ الذي قال لي بأنه سيتم استرجاعه إذا تم إعادة العاملة إلى المكتب قبل انتهاء فترة التجربة المحددة بعشرة أيام.

وإن العاملة بعد أن رأت حالة والدتي الصحية فإنها لم تستطع تقديم الرعاية والاهتمام بها، ولم تتمكن من الاهتمام بها بالشكل المطلوب.

فقررت إعادتها فورًا للمكتب قبل انتهاء الفترة المحددة، ولكن تفاجأت بأن المكتب لم يُعيد المبلغ إليّ، وإن عذره الوحيد بأن العاملة لم تصل إليهم.

مما جعلني أقوم بكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام حتى يتم استعاد المبلغ، وكما يعلم الله بأن هذا المبلغ دين على عاتقي، وإنني غير قادر على توفيره لأصحابه.

بجانب ما أعانيه من ظروف المعيشة، وقلة الدخل، وقلة المؤنة، وشحة الموارد، وجفاف المصادر، همّي عظيم، وكربي شديد.

خصوصًا وأن والدتي تخضع لمراجعات شهرية بمنطقة الرياض، وإنّي أتكبد تكاليف السفر، وتكاليف الإقامة بالرياض، وتكاليف العلاج.

إنني تقدمت إليكم بهذا الخطاب نموذج شكوى ضد مكتب استقدام لتتكرّموا بالنظر في الأمر، وذلك من خلال ما ترونه معقولًا وصحيحًا، مع النظر في مرفقات الخطاب التي تثبت صحة ما أدّعي به.

كوني أطلب من الله أولًا، ثم من سيادتكم ثانيًا النظر في خطابي المتضمن نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

والتوجيه بما في شأنه استرداد المبلغ المدفوع بموجب سند القبض، وبموجب الشروط التي تم بناء العقد عليها، مع عدم تحملي مسؤولية هروبها.

حيث وإن والدتي الآن بحاجة إلى عاملة منزلية، وبحاجة إلى رعاية واهتمام، وإنني عجزت عن البحث لها عن عاملة لما يقوم به مكتب الاستقدام المذكور أعلاه من احتجاز مالي المدفوع له.

فمعاناة والدتي تزداد يومًا بعد يوم، والمكتب يُحمّلُني مسؤولية هروب العاملة، وأنا بريء من ذلك، وليس لدي علم بذلك، هم الذين يعرفون عنها كل شيء، ومع ذلك لم يحركوا ساكنًا.

لأنهّم لا يريدون إعادة المبلغ، وإنّي ومن خلال نموذج شكوى ضد مكتب استقدام ألتمس من سيادتكم الفرج والتيسير، وألتمس من سيادتكم ضبط هذا المكتب، وإيقاف تصريح مزاولته لهذه المهنة.

كما أكرر لكم خالص شكري وتقديري على جلّ اهتمامكم، وحُسن تعاونكم، وجميل إنصافكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم ودام وطننا بخير.
ولكم منّي فائق الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى المواطن/
رقم السجل المدني/
رقم الهاتف المحمول/

 

وختامًا نشكر لكم حُسن متابعتكم لنا، فيما قدمنا لحضراتكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، كما يسعدنا ويُشرّفنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/0533243424