بالاحتراف والإبداع والخبرة والمهارة سنعرض عليكم نموذج خطاب شكوى قوي (نظري وتطبيقي)، مع توضيح خصائص الشكوى المؤثرة، كما يسعدنا أن نضع لكم رقم خدمة العملاء واتساب/ 0533243424

نموذج خطاب شكوى قوي

إن بحثك عن نموذج خطاب شكوى قوي يدل بأنك وقعت في ظلم مرير، وأنك بحاجة ماسّة إلى نموذج خطاب شكوى قوي ومؤثر حتى تتمكن من الحصول على العدالة.

ولذا فإننا عبر هذا المقال سنعرض عليك العناصر الأساسية التي تُبنى عليها الشكوى، مع سرد النقاط المهمّة التي ستجعلها شكوى مؤثرة.

فلا بد أن تكون الشكوى مُقنعة بعباراتها، وبأسلوب كتابتها، وبألفاظها، وكلماتها وحروفها، كما ستجد ذلك في النموذج النظري والنموذج التطبيقي اللذان سنعرضهما عليك الآن.

ولكن قبل ذلك دعنا نعرض عليك أهم قواعد وخصائص وشروط كتابة نموذج خطاب شكوى قوي ومؤثر، حيث إن هذه القواعد من الأشياء المهمّة، والتي ينبغي على كل كاتب مراعاتها.

خصائص الشكوى المؤثرة

  • أولًا: أن يكون نموذج خطاب شكوى قوي وواضح في محتواه ومضمونه، وألا يحتوي على عناصر الغموض والعبارات الركيكة والغير مفهومة والتي تحتوي على أكثر من معنى.
  • ثانيًا: أن تكون مقيدة بمدة زمنية محددة، وأن يتم تقديمها للجهة المعنية بالبت والنظر فيها وفق هذه المدة.
  • ثالثًا: المصداقية: عندما نشرع في كتابة نموذج خطاب شكوى قوي لا بد أن نتقي الله ونراقبه في كل ما نكتبه، وأن نبتعد عن الكذب والافتراءات والادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة.
  • رابعًا: أن يكون نموذج خطاب شكوى قوي مرسل بصفة شخصية، إذ إنه لا يمكن لشخص أن يقدم شكوى وليس له بالموضوع أي صلة، إلا أن يكون وليًا أو وصيًا أو وكيلًا، وغير ذلك فإنه لا يتم قبول أي نموذج خطاب شكوى قوي من شخص لا علاقة له بالموضوع أساسًا.
  • خامسًا: كما أنه من خصائص الشكوى المؤثرة أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، أما عن الشكوى المكتوبة باللهجة العامية لا يمكن أبدًا أن تكون مؤثرة، وذلك لصعوبة فهمها من قبل المتلقي، كما أن اللهجة العامية لا يوجد فيها عبارات مؤثرة، بالإضافة على أن معاني الكلمات العامية مختلفة من مكانٍ إلى آخر، وقد تحمل عكس المعنى في منطقة أخرى، ولذا فإن على كاتب الشكوى الالتزام بقواعد اللغة العربية الفصحى حتى يتمكن قارئها معرفة مقصدها ومحتواها وما يرد فيها.
  • سادسًا: إن من خصائص الشكوى المؤثرة أيضًا بأن تكون مكتوبة عبر جهاز الحاسب الآلي؛ حتى تتمكن من تنسيق ألوانها وحجم الخطوط.

طريقة كتابة نموذج خطاب شكوى قوي

البسملة

هي أول خطوة من خطوات كتابة الخطابات والشكاوي والمذكرات، بل وكتابة أي شيء، فلا بد أن نبدأ أولًا بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم).

توجيه الخطاب

وهي الجهة التي تود إرسال إليها نموذج خطاب شكوى قوي لثقتك الكبيرة بها، وقد تكون الجهة واحدة وقد تكون متعددة.

حيث إنه بإمكاننا كتابة نموذج خطاب شكوى قوي وإرساله إلى عدة جهات، حيث نقوم بتغيير التوجيه فقط مع تغيير ما يلزم حيال ذلك.

المقدمة التمهيدية

وهي أول ما نفتتح به الحديث، وقبل أن نبدأ في كتابة المحتوى علينا أن نخصص سطرين إلى ثلاث أسطر تتضمن بعضًا من عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية، والتمني لها بدوام التوفيق والنجاح في جميع أعمالها.

محتوى الشكوى

وهو المكان المخصص الذي يمكننا من خلاله كتابة تفاصيل الشكوى وأحداثها وأثرها، مع كتابة اسم الجهة أو الفرد المشتكى به، وكتابة عنوانه.

مع كتابة الشكوى على شكل نقاط مختصرة وواضحة ومتسلسلة، مع الإشارة إلى مرفقات الخطاب، مع كتابة المقصد والمطلوب من هذه الشكوى.

الخاتمة

وفي ختام الشكوى علينا استخدام عبارات الإلحاح في سُرعة البت والنظر في الشكوى، مع إفادة الجهة المعنية بمدى ثقتك بهم وبعدلهم وإنصافهم.

مع كتابة عبارات وداعية تتضمن الدعاء للمتلقي بطول الصحة والعافية، والدعاء للوطن بدوام الأمن والرخاء والاستقرار.

مع كتابة أسفل يسار الخطاب اسم مقدم الشكوى ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه المحمول والتوقيع، وبهذا نكون قد انتهينا من كتابة نموذج خطاب شكوى قوي بطريقة نظرية.

والآن سنعرض لحضراتكم نموذج خطاب شكوى قوي بطريقة تطبيقية احترافية كما وعدناكم، فما عليكم سوى متابعتنا حتى النهاية.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: نموذج شكوى لرئيس البلدية

 

تقديم نموذج شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى قوي

معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد: لا يوجد شيء في هذه الدنيا للإنسان من سمعته وكرامته، فالإنسان يحاول جاهدًا بأن يكون طيب السمعة، وطيب الأثر، ومن أهل الأخلاق الحسنة.

ولكن وللأسف هناك من يحاول تشويه سمعة الآخرين، والسعي حثيثًا للطعن فيهم والنيل في أعراضهم، وتلفيق عليهم الشائعات التي لا أساس لها من الصحة، ولا وجود لها على أرض الواقع. وهذا ما جعلني أرفع إلى مقام معاليكم نموذج خطاب شكوى قوي.

حيث إن ما تعرضت له ليس بالشيء الهين، فقلبي يحترق، وعيني تدمع، ولا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل، هو من يعلم حقيقتي، وهو من يعلم ما في الصدور.

وإنني تقدمت إلى معاليكم بكتابة نموذج خطاب شكوى قوي انطلاقًا من إيماني الراسخ رسوخ الجبال الراسيات بمدى اهتمامكم ورعايتكم، وسعيكم الحثيث والجاد في مجابهة الفساد بشتى صوره وأنواعه.

ودوركم الإنساني الكبير والبارز لما فيه مصلحة للوطن والمواطن، والحفاظ على أموالهم وممتلكاتهم، حيث إن هيئتكم المباركة التي تعمل بكل جهدها من أجل الرقابة ومكافحة الفساد.

بموجب ما تم منحه لكم من صلاحيات من قبل حكومتنا المباركة – حفظها الله – حيث أصبحتم بعد الله أمل المظلوم، ووجهة المظلومين، وكل من تعرّض لمظلمة وعجزت كل الجهات إنصافه فإنه يتقدم إليكم بكتابة نموذج خطاب شكوى قوي، مستعينًا بكم بعد الله في الحصول على العدل والسلام.

ولذا فإنني أرفع إلى الله ثم إلى مقام سيادتكم نموذج خطاب شكوى قوي ملتمسًا من الله ثم من سـيادتكم إنصافي وأخذ حقي ممن ظلمني، ورد اعتباري المسلوب، وسمعتي التي تلطخت بالإساءة الكاذبة، والإشاعات المغرضة، والبلاغات الكيدية.

وذلك إزاء ما تعرضت له من الظلم والسب والشتم من قبل المدعو/ ……………….. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (………………….)، وجميع أبنائه والبالغ عددهم ثلاثة، والذين بدلًا من نصح والدهم وضبطه قاموا بالوقوف معه ومساعدته على الخطأ والظلم.

وكذلك لما تعرضت له من التهديد ومحاولة الدهس بالسيارة من قبل ابن أخوه المدعو/ ………………..، وكذلك لما تعرضت له من إهمال كبير، وإخفاء معاملاتي وعدم البت فيها، من قبل مركز الشرطة الذي يعمل فيه أحد أبنائه.

حيث إنه في إحدى الأيام وأثناء خروجي من الجامع – بعد صلاة العصر – الواقع بيننا وبين جيراننا إذا بالمدعى عليه وأبنائه يأتون إليّ ويوجهون نحوي تُهم لا أساس لها، وليس لدي علم بها على الإطلاق، ويهددوني بأنهم سيرفعون ضدي نموذج خطاب شكوى قوي.

فقلت لهم إنني لم أعرفكم حق المعرفة حتى أتكلم عليكم، مع العلم بأنه لم يكن بيننا ترابط كبير، أو علاقة قوية، نحن جيران ولكن كلٌ منّا في سبيل حاله، وليس بيننا أي صلة قرابة.

فتدخل بيننا إمام وخطيب الجامع – وهو رجل صالح ويحترمه الجميع – فطلبنا منهم الإثبات على صحة ادعائهم، وأن يخبروننا بمن قال لهم هذا الكلام، بعدها قررنا أن نجتمع جميعنا في اليوم الثاني وبالتحديد بعد صلاة العشاء، بمنزل إمام وخطيب الجامع.

حتى يظهر القائل، ولكن عندما اجتمعنا فإنه لم يأتِ منهم أحد، وبعد انتظار طويل، اتصل بنا وقال إنه لا يستطيع القدوم، وطلب منا عدم الانتظار له، حينها أخبرت إمام الجامع بأني سأقوم برفع ضدهم نموذج خطاب شكوى قوي.

خاصة أنني تكلمت مع أخو المدعى عليه قال لي: بأنه ليس لديه دخل بمثل هذه المواضيع، وكذلك أخوه الآخر قال بأنه ليس له دخل أيضًا، حينها قلت لهم بأنه لا خيار لدي سوى تقديم نموذج خطاب شكوى قوي للشرطة.

وبينما نحن جلوس بمنزل إمام وخطيب الجامع جاء أصغر أبناء المدعى عليه وقال لنا: إذا عندكم كلام فأنا موجود أمامكم، وفجأة فإذا بأخوة الآخر يأتِ ويصيح بصوت عالٍ ويقول: أنتم منافقين وكذّابين! ومن شدة ارتفاع صوته تجمع كل سكان الحارة، مع الرغم بأننا تكلمنا معهم بكل هدوء واحترام.

وأثناء صياحه إذا بولده الثالث يأتِ أيضًا ويقول لنا كلامًا لا يليق المقام لذكره، حينها قمت بالصياح عليهم، وهددتهم بأنني سأرفع ضدهم نموذج خطاب شكوى قوي.

وفجأة جاء ابن أخوه وبدأ برفع صوته عليّ، ويريد أن يرفع يده عليّ أيضًا، ثم حاول أن يدهسني بالسيارة، حينها مباشرة جاء والدهم وناداني باسمي، وبدأ ينهال عليًا بأقبح الألفاظ والعبارات.

حينها قمت بالاتصال على الشرطة ورفعت عليهم نموذج خطاب شكوى قوي، والشرطة بعدها أحالت المعاملة إلى النيابة، وبعد أسبوعين من الانتظار لم تصلني أي إفادة، فذهبت إلى النيابة لكي أستفسر عن المعاملة، أفادوني بأنه بعد ثلاث أيام سيتم الاتصال بي.

انتظرت أكثر من أسبوعين ولم تصل أي إفادة من قبلهم، فذهبت مرة أخرى إلى النيابة وسألتهم عن المعاملة، أفادوني بأنه تم إعادتها إلى مركز الشرطة؟ وأعطوني رقم المعاملة وطلبوا مني مراجعة المركز.

وعندما قمت بمراجعة المركز لم يتم العثور على المعاملة إطلاقًا حتى اللحظة، والسبب في ذلك بأن أحد أبناء المدعى عليه يعمل في هذا المركز.

والذي استغل منصبه المناط به لحماية الوطن والمواطن إلى التعصب مع ظلم والده، وهذا ما جعلني أتقدم إلى معاليكم بكتابة نموذج خطاب شكوى قوي.

معالي رئيس هيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد: إن ثقتي بكم بعد الله كبيرة، ولولا ثقتي بكم لما تقدمت إليكم بهذا الخطاب.

أرجو من الله ثم من معاليكم النظر في مرفقات الخطاب، والتوجيه بما في شأنه ضبط المدعى عليه، وضبط كل من تعاون معه، وكل من أعانه على ظلمه لي.

حيث وإنا – بفضل الله تعالى – نعيش في بلد تسوده العدالة، ويسوده الأمن والسلام، بلد يحتضن الحرمين الشريفين، ويضم قبلة المسلمين.

بلد اختاره الله لبعثة نبيه، واختاره الله لمهبط وحيه، وإنني أضع أمامكم نموذج خطاب شكوى قوي وأنتم سند وعون لكل مظلوم.

شاكرًا لكم تعاونكم معي، ومقدرًا لكم جهودكم الشريفة والمخلصة في مكافحة الفساد وضبط المفسدين، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

وفي الختام إن ما يميزنا عن غيرنا عدة أشياء منها: المصداقية وسُرعة الإنجاز والسرية والاحتراف، للاستفسار أو طلب الخدمة يرجى التواصل بنا واتساب على الرقم/ 0533243424