نتميز بتقديم أقوى الصيغ الكتابية الحصرية بأساليب لغوية جذابة، وتفاصيل معلوماتية فريدة، وهنا نتناول معكم بكل دقة واحترافية مقالنا المتميز عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

والذي حرصنا فيه على تقديم التفاصيل المهمة والمفيدة بين فقراته المتنوعة، والتي منها: طريقة تقديم الشكوى لديوان المظالم، وأبرز اختصاصاته، كما نقدم بصورة عملية تطبيقية أهم خطوات صياغة الشكوى المقبولة رسميًّا، إضافة إلى عدد من المحاور الأخرى ذات الصلة، والتي نأمل أن تجدوا الفائدة المنشودة منها.

وللحصول على كل الخدمات الاحترافية، كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

يسهم ديوان المظالم بالمملكة في تسهيل الإجراءات القضائية المتعلقة بالشكاوى التي يتقدم بها المواطنون، وقد تم وضع الخدمات الإلكترونية القضائية في صفحة واحدة يطلق عليها مسمى “بوابة معين”، وبمجرد اتباع إرشادات محددة يتم رفع الشكوى إلى ديوان المظالم.

إضافة إلى عدد من الخدمات التي يقدمها ديوان المظالم لكل الأفراد بالمملكة العربية السعودية، على أساس التقدم التقني في تحقيق التطور والازدهار في مجال الخدمات القضائية المتعلقة بالشكاوى والتظلمات.

إذ إنه يتم تقديم برنامج لإدارة القضايا، وبوابة أخرى لموظفي المكتب تتضمن تقارير خاصة عن كل التفاصيل المعلوماتية المتعلقة بشكاوى المواطنين المختلفة.

لهذا تعتبر صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم صيغة شكوى رسمية، يقدمها إلى ديوان المظالم المواطن العادي أو إحدى الشخصيات المعنوية في المجتمع أو إحدى جهات الدولة التابعة للقطاع الخاص أو العام.

رفع دعوى ضد جهة حكومية

إن الجهات الحكومية بالدولة مكلفة بخدمة المواطن، وحين يواجه هذا المواطن أي تقصير منها في مستوى جودة الخدمة المقدمة، فبإمكانه تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وفق الطرق المتاحة له.

ويمكن أن يتم تقديم هذه الشكوى ضد المحكمة القضائية في حال تقاعسها عن اتخاذ إجراء معين، والذي بسببه يمكن تغيير مسار القضية أو في حالة قيامها بأي مخالفة قضائية.

وفيما يلي نعرض نموذجًا تطبيقيًّا عن صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، ضد إحدى المحاكم القضائية.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد رئيس هيئة الديوان……. الأكرم

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: رفع دعوى ضد محكمة استئناف منطقة الرياض.

أنا المواطن…………، وأحمل رقم الهوية الوطنية……….، ومحل الإقامة الدائم……….، ورقم هاتفي………..

أتقدم إلى سيادتكم بتقديم شكوى ضد القاضي………، رئيس هيئة محكمة استئناف منطقة الرياض.

في البدء، أرجو من الله تعالى أن يوفقكم في كل مهامكم وأعمالكم، وأن يجعل ذلك في موازين حسناتكم، فجهود هذا الديوان عظيمة ومباركة في إنصاف المظلومين، والتي تجعل المواطن يحيا حياةً طيبةً، فهو يثق بقضاء ديوان المظالم، الذي يسعى لترسيخ سلطة الشرع والقانون بالمملكة والحرص على سير القضاء في مساره السليم، وعدم إتاحة أي فرصة لوقوع المخالفات؛ وذلك لتحقيق مبادئ العدالة السامية بين أبناء المجتمع.

سيدي الفاضل:

ومن هذا المنطلق، أرفع إليكم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد سيادة القاضي………، رئيس محكمة استئناف منطقة الرياض، نتيجة ما ارتكبه من مخالفات قانونية بحقي، حيث إنه في يوم……، الموافق…/…/…، قام سيادة القاضي المذكور ببعض الإجراءات المخالفة في القضية المختصة بي، وتلك المخالفات تتمثل في الآتي…………..

وعليه، أرجو من معاليكم الموقرة التكرم باتخاذ ما تراه هيئة الديوان مناسبًا للشكوى الموجه لكم في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم تجاه سيادة القاضي المذكور؛ جرَّاء ما قام به وتقدم ذكره سالفًا.

ولمعاليكم جزيل الشكر والتقدير، وأصدق الأماني القلبية لكم بدوام الصحة والعافية والتقدم والازدهار.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

سعى ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية لتوفير طرق حديثة يمكن لجميع المواطنين التواصل معه من خلالها، ورفع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وفق طرق سهلة متاحة لهم، ومن أبرزها المنصة الإلكترونية التي أطلق عليها “منصة معين”.

وهي منصة مخصصة لاستقبال شكاوى المواطنين، وفق خطوات إلكترونية سهلة يتبعها المواطن خطوة بخطوة، حتى يتم له أمر تقديم شكواه بطريقة صحيحة.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

بطبيعة الحال يحرص ديوان المظالم على استقبال كل صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، إذا كانت الصيغة ملتزمة بكل المعايير والشروط التي يضعها ديوان المظالم لقبول الدعاوى والشكاوى.

ولعل من أهم تلك الشروط المتعلقة بقبول ديوان المظالم لما يتقدم به المواطن من الشكاوى أن تتم كتابة الشكوى المقدمة عن طريق الشاكي نفسه أو وكيله، إذ إنه لا يتم النظر في أي شكوى مقدمة بخلاف هذين الطرفين.

إضافة إلى كون الشكوى محددة بواقعة معينة لا يمكن حلها بأي طريقة ودية، حيث إنه لا يتم النظر في الشكوى في حال أنه يمكن حلها بطرق وإجراءات قانونية أخرى.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا

قامت المملكة العربية السعودية بتيسير الطرق التي يمكن من خلالها تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، والمواطن على خيار مفتوح لتقديم شكواه لديوان المظالم؛ حيث يمكنه تقديمها بالشكل التقليدي المتعارف عليه، وله حق تقديمها بشكل إلكتروني حديث عبر منصة “معين” الإلكترونية، التي صممها الديوان خصيصًا لهذا الغرض، وهذه الطريقة تعد من أهم وأفضل الطرق المتاحة؛ نتيجة ما يشهده العالم من التطورات العصرية في تقنيات المعلومات.

وتقوم طريقة تقديم الشكوى، وفق الطريقة الإلكترونية، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

1. تسجيل الدخول على موقع منصة “معين” التي تعد البوابة الإلكترونية في تقديم الشكاوى للديوان.

2. اختيار أيقونة الخدمات القضائية، ثم إدخال كل البيانات المطلوبة بالدخول إلى الموقع.

3. النقر على زر الدخول، ثم قم بإدخال رقم الهاتف، وستصلك رسالة على هاتفك بالرقم السري الخاص بالشكوى، قم بإدخاله.

4. الضغط على زر “التالي”، ثم قم باختيار نوع الخدمة من خلال قائمة الخدمات.

5. الضغط على زر “موافقة” على كل شروط قبول الشكوى.

6. حدد نوع الشكوى، وقم بإدراج البيانات الشخصية، ثم قم بالضغط على زر “التالي”.

7. اكتب الشكوى في الجزء المحدد لكتابة الشكاوى، مراعيًّا الدقة والمصداقية.

8. اضغط على خيار “تأكيد البيانات السابقة”، ثم اضغط على زر “حفظ”.

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس ديوان المظالم المحترم.

تحية طيبة،،، وبعد:

يطيب لي بداية أن أدون عظيم امتناني، وجزيل شكري على جميع ما تبذلونه من جهود لمتابعة قضايا المواطنين، وحلها بأسرع وقت.

ونوجه التحايا الصادقة لجميع أفراد هيئة ديوان المظالم على تكاتفهم في إنجاز المهام المكلفين بها، والقيام بها على أكمل وجه؛ تقديرًا لما تبذلونه من جهود لمتابعة قضايا المواطنين الموجه إليكم عبر صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

فلكم منا كل الشكر والتقدير، وأصدق الأماني القلبية بدوام التوفيق والسداد والتقدم والازدهار.

سيدي الفاضل:

أحيطكم علمًا بأنني أرملة سعودية أتكفل برعاية مجموعة من الأبناء، وقد أصبحت مسؤولة عنهم مسؤوليةً كاملةً بعد موت والدهم قبل ثماني سنوات، وقد تكفلت بتربيتهم بإمكانياتي اليسيرة، وبراتب والدهم التقاعدي البسيط.

ولأنني أدرك أنهم أمانة لديَّ لم أقبل أن يفوتهم قطار التعليم، حيث ألحقتهم بسلك التعليم المدرسي رغم الظروف المادية الصعبة التي نمر بها.

وقد تعلموا وكبروا، ومعهم يكبر طموحي، ونسيت بهم آلامي ومتاعبي، واتخذت من فخري بهم دافعًا لمواصلة نضالي في سبيل أداء الأمانة الملقاة على عاتقي منذ وفاة والدهم، وقد مضت السنوات وأنا متحملة لهذا العبء، حتى صاروا بعمر يلزم فيه أن يلتحقوا بالجامعة ليشقوا طريق مستقبلهم.

ولا يخفى على سيادتكم ما لهذه المرحلة من أعباء أعجز فعليًّا عن النهوض بها بمفردي، حينها خطر على بالي طلب المساعدة من أهل زوجي المتوفى، خاصة أنهم قادرون ماديًّا، وقد طرقت بابهم متأملة منهم كل خير وعطاء، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن؛ نظرًا لأنهم أشخاص تقليديون غير مهتمين بالتعليم، ولا يشكل لديهم أولويةً مهمةً.

حيث إنني صعقت تمامًا بعد سماع مطالبهم بأن أخرج فكرة مواصلة تعليمهم، وأن أقنع الفتيات بالجلوس لخدمة جدتهم، بينما يقع على الأولاد الانضمام لمساعدة عمهم في المزارع التابعة للأسرة.

وقد اضطررت إلى القول لهم إنني مصممة على حقهم في مواصلة تعليمهم، والاستقرار في منزلنا بالمدينة، مطالبة إياهم بسرعة تقسيم التركة؛ لأحصل على نصيب أبنائي من ميراث والدهم المحتجز لديهم منذ وفاته، وهو مطلب شرعي لا غبار فيه، غير أنهم قابلوه بالتخلي، ولم أجد حلًا سوى كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم التي أضعها بين أيديكم، والذي أرجو من خلاله الإلزام لأهل زوجي بتقسيم التركة بحسب الشرع والقانون.

سيدي الفاضل:

وكلي أمل في أن يتم النظر في شكواي التي قدمتها عبر كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

أجدد شكري وامتناني على حسن تعاملكم معنا، وحفظكم الله ورعاكم على الدوام.

مقدمة الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم التلفون/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى ضد مركز شرطة

نماذج ديوان المظالم

وتلعب النماذج الجاهزة التي يوفرها ديوان المظالم بالمملكة دورًا إيجابيًّا في إمكانية كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بصورة لائقة.

حيث تأتي النماذج الجاهزة على هيئة نماذج فارغة، يقوم المواطن بتعبئة خاناتها بالمعلومات اللازمة، ومن ثم تسليمها للمختص في الديوان.

رفع دعوى ديوان المظالم

يستطيع المواطن تقديم شكواه عبر حجز موعد للقاء معالي رئيس ديوان المظالم من خلال الموقع الرسمي لديوان المظالم من “هنا”، وبعد دخول الموقع يتم الضغط على أيقونة “طلب لقاء معالي رئيس الهيئة”، ثم قم باستكمال البيانات المطلوبة لتحديد الموعد.

كما يمكن تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك على الرقم الموحد: 920000553، أو على البريد الإلكتروني الخاص بالديوان: [email protected] .

ويمكن للمواطن رفع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة “معين” مباشرة، عبر اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية وإجراء الخطوات اللازمة.

اقرأ أيضًا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

ومن حقوق الفرد في القطاعات العسكرية أن يقدم شكواه من خلال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ نظرًا لأن الديوان مؤسسة متكاملة تختص بقضايا المواطن المدني والعسكري على حد سواء.

فالموظف في السلك العسكري، هو كغيره من الموظفين في القطاع المدني، قد يتعرض للظلم من القيادات العسكرية التي يعمل تحت إدارتها دون وجود أي مبررات قانونية، مما يحق له تقديم الشكوى إلى الديوان.

ويجوز للعسكريين تقديم شكواهم إلى ديوان المظالم، وفقًا لما جاء في المادة السابعة من قانون الدعاوى بنظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

لكن يشترط على الموظف العسكري في البدء، تقديم الشكوى للجهات المعنية، سواء كانت الجهة العسكرية التي يتبع لها أو وزارة الخدمة المدنية، ويلزم على تلك الجهات البت أو الفصل في الشكوى خلال فترة زمنية محددة، لا تتجاوز 60 يومًا، بدءًا من تاريخ تقديم الشكوى.

وإذا لم يتمكن من التوصل إلى قرار مناسب لشكواه؛ نتيجة لتقاعس تلك الجهات عن أداء المهام الواجبة كما يجب، فإنه يحق له رفع شكواه إلى ديوان المظالم.

القراء الأماجد:

ومع انتهاء هذا المحور يعلن الحرف ختام موضوعنا الحصري والمتميز عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، والذي كنا فيه عبر محاوره المتعددة حريصين على توفير المعلومة بشكل رصين ودقيق، فيه الجاذبية التي تحطم ملل القارئ، مع عرض نماذج تطبيقية مؤثرة.

نأمل منكم طلب خدماتنا الكتابية الحصرية، وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب ومراسلتنا على الرقم التالي: 0533243424