تميزنا وإبداعنا مستمر معكم، لنضع بين أيديكم أجمل نموذج معروض شكوى حديقة، مع تفصيل كامل وتوضيح شامل لطريقة كتابة معروض شكوى حديقة بالطريقة الصحيحة، وبالشكل المطلوب، كما يمكنكم التواصل الفوري مع خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

 

معروض شكوى حديقة

تُعتبر الحدائق متنزّه ومتنفس للإنسان، يبتعد من خلالها من ضجيج الحياة ومنغصاتها، وعن الروتين اليومي المتكرر، ومن خلالها تتجدد روح الأمل والعطاء.

وذلك من جرّاءِ ما يشعر به الإنسان من الهدوء والراحة والسكينة، كما أنها تُدخل الفرحة والسرور للأطفال أيضًا، لما يوجد فيها من ألعاب ومناظر وأماكن خضراء واسعة.

ونظرً لأهمية هذه الحدائق فإنه لا بد أن تتوفر فيها كل الأشياء المفيدة، ولا سيما الحدائق العامة، التي لا بد أن تتميز بمساحة كبيرة، كما أنّ مسؤولية الدولة اتجاه الحدائق كبيرة جدًا.

وذلك من خلال توفير الأمن والأمان بداخلها، خاصة وأن القادمون إليها هم الرجال والنساء والأطفال، ولذا لا بد أن تكون الحدائق نظيفة وجميلة، وتحظى بحماية أمنية كبيرة.

بالإضافة إلى حمايتها بالبناء المناسب، وتوفير كل ما يلزم داخلها، حتى تتوفر الراحة والطمأنينة لكل المواطنين.

 

معروض شكوى حديقة سرقة

فالحديقة هي من الأماكن العامة التي يتوافد إليها جميع الناس مع عوائلهم، وتزدحم بكمٍ هائلٍ من الناس، وإن مثل هذه الأماكن المزدحمة تعتبر أرضًا خصبة للصوص.

والذين يستغلون راحة الناس واستمتاعهم بالأجواء النقية، والألوان الزاهية، ثم يقومون بالذهاب إلى أمتعة الناس ويسرقونها، حينها يتجه المواطن الضحية إلى تقديم معروض شكوى حديقة.

حيث يقوم بكتابته وتقديمه إلى رجال الأمن، الذين تقع على عاتقهم مسؤولية تأمين هذا المكان، والذين يقومون بدورهم في إلقاء القبض على اللصوص.

ولذا فإن على المواطن أن يحذر أشد الحذر على أمتعته وأغراضه، وألا يبتعد عنها كثيرًا، وأن يضعها دائمًا نصب عينيه.

حيث وإن الناس يذهبون لمثل هذه الحدائق للبحث عن الراحة والسعادة والانشراح، كما أن البعض يذهبون إليها للبحث عن تعكير صفو الآخرين، وسرق أغراضهم، والاستيلاء على أمتعتهم.

 

معروض شكوى حديقة مضايقة

هناك كثير من الحدائق لا يدخلها إلا العوائل فقط، وبعضًا منها يدخلها الجميع، ومثل هذه الحدائق يتعرْض فيها كثير من النساء والعوائل إلى مضايقات.

سواء من قبل الشباب المتسكعين الغافلين، الذين لا همّ لهم سوى مضايقة الآخرين بالقول أو الفعل، كمن يستخدم مكبرات صوت عالية بأصوات الغناء المرتفعة والمزعجة.

والتي تسبب إزعاجًا كبيرًا للأطفال والمسنين، الذين جاؤوا إلى مثل هذه الأماكن بحثًا عن الهدوء والسكينة، واستنشاق الهواء النقي.

فإذا بمثل هذه التصرفات تعكر الصفو، وتسلب الراحة والسكينة، وتنزع السعادة من الجميع، ولهذا فإنه من حق الجميع كتابة وتقديم معروض شكوى حديقة.

 

جهات معروض شكوى حديقة

من خلال هذه الفقرة سنعرض لكم بعضًا من الجهات التي يتم إرسال إليها معروض شكوى حديقة، وذلك عندما يكون الشخص مضطرًّا لذلك، ومن هذه الجهات ما يلي:

أولًا: الشرطة:

تُعتبر الشرطة هي الجهة الأمنية التي تكون مُكلفة بحماية الحدائق والمنتزهات، وذلك لتواجد رجال الأمن هناك، والشرطة مخولة بحماية الحدائق والمنتزهات، وتوفير الأمن العام للمواطنين.

ولذا فإن الشخص عندما يتعرض للسرقة أو للإزعاج أو للمضايقة فإنه يتقدم بكتابة معروض شكوى حديقة ويقوم بتقديمه إلى الشرطة للبت والنظر فيه.

ثانيًا: الإدارة العامة للبلدية:

حيث إن البلدية عبارة عن دائرة حكومية مخوّلة بتطوير المدن، وكذلك القرى كما أنها المسؤولة عن توفير إنارة الطرق، والاهتمام بالتشجير في كافة الشوارع.

كما أن البلدية تقوم بتنفيذ المخططات للمواطنين، بالإضافة إلى تنظيم الأسواق، كما أنها هي المسؤولة عن تصريف مياه الأمطار، والمحافظة على نظافة المدن، من خلال ما تحظى به من دعم مالي كبير من قبل الدولة.

كما أنه من مسؤولية البلدية أيضًا المحافظة على المظهر اللائق بالبلدة، كما أنها تقوم بإنشاء الحدائق الترفيهية، والساحات الكبيرة، والمنتزهات العائلية والشبابية.

ولذا فإن المواطنين أو بعض الجهات يقومون بتقديم معروض شكوى حديقة إلى الإدارة العامة للبلدية في حالة حدوث شيء يختص بالنظافة أو الإنارة أو الصيانة.

 

ولمزيد من معاريض الشكاوى الرسمية يمكنك زيارة هذا المقال: معروض شكوى لمدير الشرطه

 

كيفية كتابة نموذج معروض شكوى حديقة

مرحلة الإعداد:

أولًا: التزام المصداقية في كتابة الشكوى، وعدم المبالغة في الأقوال والأفعال، حيث إن الصدق هو النجاة، ومن يقوم بكتابة الشكوى الكيدية عليه أن يراجع نفسه، وأن يكف عن ذلك في أسرع وقت.

ثانيًا: جمع المعلومات والإثباتات والأدلة والبراهين، والتي نقوم بالإشارة إليها أثناء كتابة الشكوى، حيث نقول بالإشارة إلى المرفقات.

ثالثًا: يجب كتابة نموذج الشكوى باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن الألفاظ العامية، وأن تكون العبارات والكلمات واضحة جلية صريحة لا تحتمل أكثر من معنى، وعدم تكرار العبارات والجمل دون هدف.

مرحلة الكتابة:

أولًا: المقدمة:

وعندما نتحدث عن المقدمة فإننا نتحدث عن الشيء الذي يجب كتابته في البداية، مع الاهتمام بها، كونها واجهة الخطاب، وتتكون من عدة عناصر:

١- كتابة التاريخ في رأس الصفحة، أو كتابته في أسفل الخطاب بعد كتابة الاسم ورقم الهوية.

٢- كتابة البسملة في منتصف السطر، ويستحسن بأن تكون بخط مميز، وبحجم صغير.

٣- كتابة التحية: والمتمثلة في (أحييكم بتحية الإسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة:).

٤- كتابة الاسم والهوية الوطنية والمنطقة التي تسكن فيها.

ثانيًا: المحتوى:

يعتبر المحتوى هو روح الخطاب، كونه يحتوي على تفاصيل الشكوى التي تود الرفع بها إلى الجهة المعنية، والمحتوي يتكون من:

١- مضمون الشكوى وتفاصيلها، والتي ينبغي كتابتها على شكل نقاط مرتبة، حتى يتمكن المتلقي من فهمها بسرعة.

٢- الاختصار والإيجاز في كتابة معروض شكوى حديقة، ولكن لا يكون الإيجاز مخلًا بالمعنى إطلاقًا، ومعنى الاختصار والإيجاز أي عدم ذكر الأشياء التي لا يوجد أهمية لكتابتها.

٣- كتابة الأسباب والمقدمات التي حدثت قبل المشكلة، وكذلك أبرز الدوافع التي أدت إلى ذلك.

٤- تحديد الضرر الذي تعرضت له نتيجة لهذه المشكلة، سواء كان ضررًا ماديًا، أو نفسيًا.

٥- توضيح المطلوب الذي تريد الحصول، كمحاسبة وضبط المُدعى عليه، أو التعويض، أو غيرها.

ثالثًا: الخاتمة:

والخاتمة هي المرحلة الأخيرة من كتابة نموذج معروض شكوى حديقة، وكما أن البداية كانت قوية، فلابد من الخاتمة أن تكون قوية أيضًا، والتي لابد أن تتكون من العناصر التالية:

1- أن تقوم بكتابة عبارات فصيحة وقوية تطلب من خلالها سرعة النظر في الأمر، وأن يتم أخذه بعين الاعتبار، مع الإفادة بأن التأخير سوف يضاعف من المعاناة أكثر.

2 كتابة عبارات وكلمات تعزز ثقتك بهذه الجهة بالنظر في أمرك وإنصافك، وأن ثقتك بهم تجعلك مرتاح البال، مشروح الصدر، مطمئن البال.

3- الدعاء لهم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامهم العملية المناطة بهم، وأن يديم عليهم لباس الصحة والعافية، وأن يجعلهم عزًا وذخرًا وفخرًا للإسلام والمسلمين.

4- إغلاق معروض شكوى حديقة بإحدى عبارات الإغلاق المتعارف عليها.

5- كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتاريخ، والتوقيع.

 

نموذج معروض شكوى حديقة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الشرطة …………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى حديقة

بداية لا يسعني أن أشكر سعادتكم على ما تقدمون من أعمال عظيمة في سبيل خدمة الوطن والملك – حفظهم الله – وتوفير الأمن والاستقرار في كافة أرجاء بلادنا المباركة.

حيث إن ما تقومون به من خدمة الأرض والإنسان يجعلنا نفخر بكم، ونُكن لكم موفور السعادة والاحترام، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم بحفظه، وأن يديمكم درعًا لوطننا الحبيب.

سعادة المدير: وإنني من خلال هذا الخطاب – معروض شكوى حديقة – أشيد أولًا بدوركم الكبير والبارز في تأمين الحدائق بمختلف أنواعها، سواء الحدائق العامة، أو الخاصة.

كون هذه الحدائق هي المتنزه والمُتنفس لكافة أبناء هذا البلد المبارك، ومن خلال الذهاب إليها تنشرح الصدور، ويهدأ البال، ويطيب الخاطر، وتُضمّد القلوب.

فيها ينسى المدين دينه، وينسى المريض مرضه، وينسى المهموم همّه، لما يتوفر فيها من الأجواء الساحرة، والمناظر الخلّابة، والطيور المهاجرة، والهواء النقي، والخضارة العارمة.

تُدخل البهجة والسرور إلى قلوب الجميع، ولا سيما الأطفال، الذين يركضون في أرجائها، ويعشقون ألعابها، ويعانقون أنسامها، وإن مثل هذه اللحظات لا تستحق الكدر، ولا تستحق المنغصات.

ولكنّ هناك من هدفهم الوحيد سلب الراحة، ونزع البسمة، واختطاف البهجة، وجلب الحزن والغم والهم، وذلك بما يقومون به من أعمالٍ مُنافية للشرع والقانون، يترصدون الناس في كل مكان.

ينتظرون الفرصة المناسبة، ويتعقبون التحركات، ويمعنون النظر، من أجل أن تأتي الفرصة المناسبة ليقوموا بعملية السرقة.

لتنعكس الفرحة إلى حزن، والبهجة إلى ضيق، وبدلًًا من أن تسقط دموع الفرحة تنهمل دموع القهر، ويتعكر الصفو، ويضيق الصدر، ويتكدّر المزاج.

ويعمد كثيرٌ من الناس إلى كتابة معروض شكوى حديقة وتقديمه للشرطة، لأن أملهم في الشرطة كبير، وثقتهم برجال الأمن لا تُقدّر بثمن.

وإني واحد من الذين وقعوا في مثل هذه المأساة، وذلك خلال ذهابي إلى إحدى الحدائق العامة للتنزه مع العائلة، وذلك بعد إصرار من أطفالي الصغار، ورغبتهم الكبيرة بالذهاب.

خاصة وأن والدتي تسكن معي، وإنها تعاني من ظروف صحية مريرة، وبحاجة إلى هواء نقي، وجو هادئ، وطبيعة مميزة، فرأيت بأن في هذه فرصة بالذهاب بها أيضًا.

وذلك لينشرح صدرها، ويهدأ بالها، وتطمئن روحها، ويسكن قلبها العليل، خصوصًا وقد أمضت شهورًا عديدة وهي حبيسة المباني الخرسانية، وتتنقل من المنزل إلى المستشفى فقط.

كما رأيت أيضًا بأن في ذلك سيكون تخفيفًا من معاناتها، وآلامها، وأوجاعها التي لا تنتهي، ولكن ما حصل لم يكن في الحسبان!

حيث وإنه في يوم الجمعة الموافق: …. / …. / ١٤٤٣هـ، قررت الذهاب مع العائلة إلى الحديقة العامة، وكان ذلك باصطحاب والدتي – حفظها الله – وكان الجميع مسرورين ومبتهجين بهذا الخروج.

وبعد أن وصلنا إلى الحديقة وأخذنا مكانًا فيها تفرق للجميع، فالأطفال ذهبوا للعب بالألعاب الموجودة هناك، والنساء ذهبن إلى إحدى الأماكن السياحية في الحديقة.

وأنا ذهبت مع والدتي أطوف بها أرجاء الحديقة، وبعد أن عدنا فإذا بأمتعتنا مبعثرة، وعندما قمنا بتفقد أمتعتنا وجدنا بأنه تم سرقة الفلوس مع قطع ذهبية.

ولذا فأنني أضع بين أيديكم معروض شكوى حديقة، والذي أرجو من خلاله البت والنظر فيه، شاكرًا ومقدرًا لكم تعاونكم، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/
حامل السجل المدني رقم/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

وصلنا بكم أيها الكرام ختام مقالتنا هذه – معروض شكوى حديقة – والذي من خلاله بينا لكم أهمية الحدائق، وكذلك الجهات التي يتم نرسل إليها نموذج شكوى حديقة، كما أننا في أتم الاستعداد الدائم لخدمة القراء الكرام عبر التواصل معنا عبر الرقم/ 0533243424