نسعى نحو التميز والتفرد على الدوام في جميع ما نقدمه لكم من الخدمات الكتابية الحصرية، وهنا نقدم لكم مقالًا حصريًّا بعنوان طلب اجازة بدون راتب.

وستجدون المعلومات المفيدة في تفصيلاته المتعددة، ومنها فكرة نموذج طلب إجازة بدون راتب، وكيفية صياغته، وننشد إفادتكم بفقراته المتنوعة، كمفهوم طلب الإجازة وماهية طلب الإجازة بدون راتب.

كونوا معنا على الدوام لتظفروا بكل ما نقدمه من الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على رقمنا:0533243424

طلب اجازة بدون راتب

تؤدي الإجازات دورًا كبيرًا في صحة الموظف النفسية وقدرته على الموازنة بين حياته الشخصية ومتطلبات عمله، ومن هنا جاء اهتمام قسم الموارد البشرية باحتياجات الموظف للإجازة والتنسيق بينها وبين متطلبات العمل، وقبل أن نبدء في عرض تفاصيل موضوعنا المميز طلب اجازة بدون راتب، ننثر حروفنا على دلالة المصطلحات الآتية:

1. مصطلح طلب إجازة:

يُقصد بمصطلح طلب إجازة بأنه ورقة رسمية يتم تعبئتها من قبل الموظفين بأهم البيانات المتعلقة بطلب إجازة من العمل، في مدة محددة من الزمن، تختلف طبقًا للأسباب التي تجعل الموظف يلجأ لهذا الطلب.

2. مصطلح إجازة بدون راتب:

يُقصد بمصطلح إجازة بدون راتب بأنه عبارة عن تلك الإجازة التي فرضها القانون الدولي بصفة خاصة، إذ يحق للموظف الحصول عليها في بعض الحالات، مثل السفر للخارج أو رعاية أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة أو الحالات المرضية.

ولأن الإجازات حق وظيفي متاح حصول الموظف عليه في مختلف جهات العمل التابعة للقطاع العام أو الخاص، سنتناول في هذا المقال طبيعة الإجازة وطريقة تقديمها، ثم نفصل القول في طلب اجازة بدون راتب بشكل يفيد الجميع.

اقرأ أيضًا: شكوى خصم الراتب

نموذج طلب إجازة بدون راتب

يقوم الموظف بصياغة طلب اجازة بدون راتب وفق أسلوبه الخاص، يقدم فيه المعلومات التفصيلية عن مضمون الإجازة التي يحتاجها، ويشترط في هذا النموذج الكتابي توافر جملة من العناصر الكتابية التي تمثل صميم الطلب، ومنها بيانات الموظف المختلفة، ويلزم أن يقوم الموظف بتوضيح نوع الإجازة التي يحتاجها، ومدتها، وأسبابها التي ترتبط بطلب الإجازة.

وقد توفر بعض جهات العمل الوقت والجهد أمام الموظف، إذ إنها تتيح له أخذ نموذج طلب إجازة بدون راتب الخاص بها، من قبل الموظف المختص في إدارة شؤون الموظفين، وهذا النموذج يكون قد تم إعداده بشكل جاهز لمن يحتاجه من الموظفين.

وطلب اجازة بدون راتب تختلف صيغته من طلب إلى آخر، على حسب أسباب ومبررات الطلب، وشكليًّا فهو كغيره يظل مضمونه وبعض البيانات التي يجب إدخالها نفسها.

كما أن هذا النموذج يكتسب أهمية كبيرة لدى الموظف، لأنه يعد طلبًا رسميًّا يمنح الموظف الحق في التغيب عن العمل دون راتب، لأسباب ومبررات مقنعة.

ولمَّا كان الموظف كغيره تمر به جميع طوارئ الحياة وظروفها المتعددة، صار لازمًا على إدارة جهة عمله أن تكون متعاونة معه بكل ضمير إنساني، مراعية له عند تقييمها لطلبه الموجه إليها عبر طلب اجازة بدون راتب، فهو لم يلجأ إلى هذا الطلب إلا لأنه يمر بوضع صعب وظروف شاقة.

اقرأ أيضًا: معروض طلب إجازة

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

وعبر هذا السياق، نؤكد على مدى أهمية صياغة المعلومات التفصيلية النظرية في قالب تطبيقي مميز، وهو ما نحرص عليه في هذا النموذج التطبيقي المتميز، الذي نناقش فيه طلب اجازة بدون راتب في إحدى الشركات الخاصة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مجلس إدارة شركات……. المحترم.

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

في مستهل حديثنا نؤكد لقيادتكم الكريمة بأن الشكر والتقدير حين يُقدّم في مقام من يستحقه ينساب عذبًا بمشاعر نقية لا رياء فيها ولا مبالغة، فأنتم هامة علمية كبيرة راسخة علومها، نتعلم منكم الأخلاقيات الحسنة، ونسأل الله لكم دوام التوفيق والازدهار والتميز بخطى واثقة على الدوام.

سيدي الفاضل:

بالإشارة إلى الموضوع المتقدم ذكره، أقدّم لسيادتكم هذا الطلب من أجل الحصول على إجازة تفرّغ بدون راتب، علمًا بأن مبررات طلبها تتمثل في رغبتي في التفرغ لمرحلة الاختبارات الجامعية، إذ إنني أسعى لإتمام الدراسات العليا، في تخصص تقنية المعلومات.

وبفضل الله تم الضغط على نفسي للجمع بين أوقات الدوام في الشركة والدوام الجامعي للدراسة التمهيدية، وقد تجاوزتُ السنة التمهيدية في مرحلة الماجستير، وتقدمتُ إليكم بكتابة طلب اجازة بدون راتب من أجل التفرغ للاختبارات.

سيدي الفاضل:

إن مرحلة الامتحانات مرحلة حرجة للغاية، فإذا كنتُ مررتُ في مرحلة الدراسة بضغوطات كبيرة من أجل التوفيق بين الجانب الدراسي والمهني، فإن أملي كبير في الموافقة من قبل سيادتكم بأن أحظى بفرصة لأتجاوز مرحلة الامتحانات في ظل ظروف وأجواء هادئة.

وتحتاج هذه الفترة الحرجة إلى جو صافٍ من أي أفكار أخرى متعلقة بمجال العمل، وهو ما جعلني أقدّم نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص.

سيدي الفاضل:

وكما تعلمون بأنني موظف منذ أكثر من أربع سنوات، ولم أكن يومًا متوانيًا عن أداء المهام والأدوار داخل هذه الشركة، بل كنتُ مثاليًّا في الأداء، حريصًا على تنمية المهارات والخبرات في مجال تقنيات المعلومات.

ولأجل هذا كله، أطمح في الحصول على فترة إجازة كافية، لفترة الاختبارات الني تمتد من تاريخ…/…/… إلى …/…/…، وإن هدفي من تقديم طلب إجازة، هو السماح لي بتفرغ تام في مرحلة الامتحانات التمهيدية، لأكون قادرًا على تجاوزها بمعدل مشرف.

سيدي الفاضل:

أضع بين أيديكم هذا الطلب، وذلك قبل بدء موعد الامتحانات الجامعية بأسبوعين من أجل مراعاة وضع الاحتياج الحاصل في قسمنا، ومنح مجلس إدارة الشركة فرصة كافية في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما أنني أثق في رعاية ودعم سيادتكم لكل موظف لديه رغبة الشغف في تطوير ذاته، والسعي نحو تحسين مستوى قدراته وخبراته العلمية والمهنية، ومن أجل هذا أشرح لكم في طلبي جميع الظروف التي أمر بها، على أمل تفهمكم لضرورة حاجتي لإجازة بدون راتب بدونها لم أتمكن من التغيب أو التفرغ من أجل امتحانات السنة التمهيدية، ومن باب هذا أود منكم بكل رجاء أن تتعاونوا معي بالموافقة على طلبي.

سيدي الفاضل:

إنني أطمح لاستكمال مرحلة الدراسات العليا في مجال تقنية المعلومات، وأنشد من هذا الأمر السعي نحو توظيف ما أتعلمه من خبرات ومهارات في سبيل تطوير قسم خدمة العملاء في الشركة، من خلال توفير التقنيات الحديثة في عمليات الربط الشبكي لأنظمة المعلومات بالشركة.

سيدي مدير إدارة الشركة:

وفي نهاية طلب اجازة بدون راتب، أرجو منكم الموافقة على هذا الطلب، مع خالص تقديرنا لجهودكم، وشكرنا لتعاملكم الطيب معنا، ودمتم في حفظ الله ورعايته على الدوام.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/………….

الرقم الوظيفي/…………..

رقم الهاتف/…………….

التوقيع/……………..

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

يمكن للموظف في القطاعات الحكومية والخاصة تقديم طلب اجازة بدون راتب، أيًّا كان نوعها أو سببها، من خلال الاستعانة بأهم الخطوات التالية:

  1. استهل طلب إجازتك بالبسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. تحديد الجهة المكلفة باستقبال طلب اجازة بدون راتب.
  3. تقديم التحية اللائقة بالجهة المختصة، مع توجيه الشكر والتقدير لها.
  4. ضع عنوانًا مناسبًا لموضوع الطلب، من خلال كتابة عنوان بارز متعلق بنوع الإجازة المطلوبة.
  5. قدِّم وصفة واضحة لأهم بيانات صاحب الطلب، بذكر اسم مقدم الطلب وعنوانه ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه.
  6. سجِّل تفاصيل طلب اجازة بدون راتب بمنتهى الدقة، ثم اشرح نوعها، مبينًا أهم الأسباب التي جعلتك مستحقًّا فعلًا لها.
  7. إرفاق ملف الأدلة الإثباتية في طلب الإجازة، سواء كانت تقارير طبية أم تكليف سفر أم غيرهما.
  8. استخدام لغة استعطافية في طلب الإجازة وبشكل متزن.
  9. كتابة البيانات الشخصية مجددًا كآخر ما تختم به طلبك المقدم، مع توقيعك الشخصي.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

ولا يمكن قبول طلب اجازة بدون راتب إلا إذا كانت الأسباب والمبررات لها مقنعة ومنطقية، ومن أهمها:

  1. الظروف العائلية التي تمر بها عائلة الموظف، مثل مرض أو وفاة أحد أفراد عائلته.
  2. رغبة الموظف في الحصول على الراحة، لتحسين صحته النفسية بعد المرور بضغوطات العمل المتعددة.
  3. زواج الموظف إذ يحتاج للإجازة من أجل تحضيرات الزواج الخاصة به.
  4. مرض الموظف وحاجته لتلقي العلاج في مستشفى خارج البلاد.
  5. سفر الموظف من أجل إكمال دراسته العليا خارج المملكة.

إضافة إلى أنه يشترط في الحصول على طلب اجازة بدون راتب، تقديم طلب خاص إلى الجهة المختصة التي بدورها تتأكد من مدى أحقية الموظف بالإجازة، عن طريق احتساب عدد الإجازات المتاحة للموظف في جهة عمله، وتأتي الوثائق والمستندات الأصلية في تسهيل عملية اتخاذ القرار المناسب من قبل مجلس إدارة جهة عمل الموظف.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

المعلم كغيره من الموظفين في القطاعات الحكومية، تمر به ظروف طارئة خارجة عن إرادته أو ظروف خاصة تحتم عليه تقديم طلب اجازة بدون راتب، لهذا يجب الأخذ بالنصائح الآتية عند كتابة طلب اجازة بدون راتب للمعلمين، ومنها:

1. مراعاة قواعد الكتابة الوظيفية الصحيحة، دون إسهاب ولا تقصير.

2. تحري المصداقية في طلب الإجازة، إذ يجب أن تتوفر أسباب صادقة تستحق الموافقة عليها.

3. تقديم طلب الإجازة قبل بدء تاريخ الإجازة المطلوبة بوقت مناسب.

4. إرفاق الوثائق والمستندات المؤكدة لصحة الطلب المقدم، مثل: التحاليل الطبية أو أداء الاختبارات أو تكاليف السفر.

نموذج طلب إجازة word

تُقرّ القوانين الدولية بحق الموظفين في عدد من الإجازات السنوية على تعدد أنواعها وأسبابها، وفي المملكة العربية السعودية يحق للموظف الذي لم تتجاوز مدة عمله خمس سنوات، أن يمنح إجازة بعدد 21 يومًا، ولمن أتم خمس سنوات 30 يومًا.

بالإضافة إلى عدد من الإجازات الاستثنائية التي منها –  مثلًا – إجازة الحج، إجازة السفر، إجازة الوضع للمرأة، إجازة المرض، وغيرها من الإجازات التي لا يجب نيلها إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.

القارئ الكريم .. نقدم نموذج طلب إجازة word، وفق مراحل كتابة طلب اجازة بدون راتب، في عرض منطقي موجز، فكن معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي مدير البنك المركزي………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة word

أهدي معالي سيادتكم أطيب التمنيات القلبية بدوام التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية، وأرجو منكم الموافقة على طلب إجازتي التي تبدأ من يوم …/…/…، على أن أعود إلى مزاولة المهنة يوم …/…/…، مع العلم بأن سبب تقديم هذا الطلب يتمثل في……………….

وعليه، أرجو من مقام سيادتكم الموقرة الموافقة على طلبي، وذلك لحاجتي الشديدة لهذه الإجازة، داعيًا لكم المولى بأن يديم عليكم الصحة والعافية والتقدم والازدهار، ولكم خالص الشكر والتقدير، وفائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/…………….

الرقم الوظيفي/………………

رقم الهاتف/……………….

التوقيع/………………

خطاب طلب راتب إجازة

من أجل صياغة خطاب طلب راتب إجازة، يلزم أن تكون هذه الصيغة رصينة وقانونية، ويجب أن يتضمن عناصر جوهرية شاملة لجميع تفاصيل الخطاب الرسمي، مع بيان المبررات في ثنايا طلب الإجازة، لتقتنع الجهة المختصة، ثم الموافقة عليه.

وخطاب طلب راتب إجازة هو بحاجة إلى سرد جميع التفاصيل المتلعقة به، وذلك فق خطوات طلب اجازة بدون راتب التي ذكرناها آنفًا في أحد محاور مقالنا الفرعية.

وهنا يطيب لنا ختم هذا الطلب الحصري عن طلب اجازة بدون راتب، حرصنا على تقديمه لكم بمنتهى الدقة، وفي ثنايا تفاصيله تناولنا جوانب مهمة عن ماهية الإجازة وطريقة تقديمها، وخطوات كتابتها، مع عرض نموذج تطبيقي متميز.

ويسعدنا أن تنال خدماتنا الحصرية رضاكم عنا، ونجدد عهدنا لتلبية خدماتكم الكتابية، وللحصول على أحدث ما نقدمه من المعاريض والخطابات الرسمية، يمكنكم التواصل معنا على تطبيق واتساب على الرقم: 0533243424