متابعينا الكرام، نطل عليكم من نافذة يوم جديد بمقال جديد، ومقالنا لهذا اليوم: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والذي نستعرض لكم من خلاله كل المعلومات حول المؤسسة العامة للتدريب.

فنحن أصحاب الصدارة في تقديم جميع الخدمات الكتابية، بأجمل صيغة، وأفضل أسلوب، وبطابع عصري، وقالب حصري، وبسعر رمزي، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي مؤسسة في المملكة العربية السعودية تقدم برامج التدريب الفني والمهني لجميع فئات المجتمع: للرجال والنساء وبناءً على طلبات سوق العمل.

كونها هي الجهة الحكومية المعنية بالتدريب الفني والمهني في المملكة العربية السعودية منذ عام 1400هـ / 1980م بموجب قرار وزاري يمنحها كل الصلاحيات في تقديم الدورات المعتمدة.

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2021

عزيزي المتابع، إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تقوم بتقديم العديد من البرامج التدريبية في مراكزها التدريبية المخصصة، بما في ذلك الكليات والمعاهد الفنية، فضلًا عن معاهد المشاريع الإستراتيجية والكليات التقنية الدولية التي يتم تقديم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فيها.

بالإضافة إلى برامج التدريب في مراكز التدريب الخاصة والدعم المجتمعي المرن, في عدد من منشآت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني البالغة 260 منشأة لتقديم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إذ إنه تعود بدايات التعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية إلى حقبة قديمة، حيث كان مقسمًا على ثلاث جهات حكومية في ذلك الوقت، وأعقب وزارة التربية والتعليم والتعليم الثانوي الفني (الصناعي والزراعي والتجاري).

ونتيجة لذلك، بدأت المؤسسة في تنفيذ مهامها المستمرة لتطوير البرامج وتنمية الموارد البشرية؛ تماشيًّا مع حاجة البلاد لتلبية احتياجات قطاع الأعمال.

حيث أصبح من المٌلِح إيجاد مديرين تنفيذيين وطنيين مؤهلين تأهيلًا عاليًّا يمكنهم النهوض بمتطلبات خطط التنمية الطموحة في البلاد.

ولذا كان من الضروري وجود دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لأن ترتيب الأولويات هو التأكيد على أن مسؤولية توسيع هذا النموذج يجب أن تقع على عاتق المؤسسة، ما أدى إلى العديد من الإيجابيات، منها عدم غلبة المناهج الأكاديمية، وبالتالي تحتفظ الكليات الفنية بوظيفتها ورسالتها الخاصة في التحضير لسوق العمل والاهتمام بمتطلباته واحتياجاته.

دورات مجانية بشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

بجانب تنفيذ برامج ودورات مجانية بشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على ثلاثة مستويات مهنية: التدريب المهني والصناعي (المستوى الثاني والثالث) والتدريب الفني (المستوى الرابع) وتعكس هذه المستويات خروج المؤسسة بمؤهلات وتخصصات مختلفة في هذه المستويات.

العلاقة بين الكليات التقنية وسوق العمل لا تتلاشى، والفجوة بين برامج التدريب وطبيعة احتياجات قطاع العمل لا تضيق.

إذ تعمل دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على توحيد المناهج ومستوى التأهيل ومتطلبات البرامج التدريبية بالاعتماد على أسس موحدة والتنسيق على أساس المعايير المهنية التي وضعها المتخصصون في سوق العمل.

وجاءت الموافقة العالية لبرنامج البكالوريوس، وعلى إثرها قامت المؤسسة بتوسيع برنامج البكالوريوس الفنية التطبيقية ضمن خطط التدريب.

وذلك بسبب حاجة قطاع الأعمال لتأهيل عال لبناء القدرات القيادية في المجالات الفنية والمهنية ودورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

حيث أنشأت المؤسسة مركزًا لخدمة المجتمع والتعليم المستمر، تنطلق رسالته من الرغبة في حشد الطاقات المالية والبشرية للمؤسسة لتلبية احتياجات قطاعات العمل المختلفة.

مع إمكانية تحقيق استثمار أفضل للموارد الفنية والبشرية وربط وحدات التدريس والتدريب بهذه القطاعات, كما أنه تم إنشاء معهد تدريب المدربين والمركز الإعلامي بالرياض.

وكان من أهم مراكز التدريب والتطوير في مجال إعداد المدربين الفنيين لتلبية احتياجات مؤسسات التدريب المهني في جميع التخصصات، والقيام بدورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

مع إنشاء الكليات التقنية، إذ وضعت دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في نظام تدريجي, والعمل على إعداد قوة عاملة ماهرة تقنيًا على مستويات مختلفة.

والتي تلبي احتياجات السوق المحلي للقوى العاملة الفنية والقوى المهنية الماهرة على مختلف المستويات؛ استكمالًا لفكرة دمج مجالات التدريب الفني والمهني تحت مظلة واحدة, لتوحيد قطاع التدريب المهني للفتيات في المجالين التقني والمهني.

دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

عملت مؤسسة التدريب على إنشاء كليات فنية للبنات تركيزًا على برامج التدريب المهني للمرأة، وتمكينها من الحصول على عمل مناسب بعد التخرج من دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إذ تمت –حينها- إعادة هيكلة المؤسسة بناءً على توجيهات الدولة، وواصلت المؤسسة تطوير برامج تدريبية تركز على المهارات والكفاءة التشغيلية، واستقطبت أفضل الخبرات الدولية في مجال التدريب الفني لتشغيل كليات ومعاهد شراكة إستراتيجية عالمية.

مع الحرص على تعزيز قدرات الكليات القائمة من أجل تحسين الجودة تحت التدريب، وتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية والمالية المتاحة للمساهمة في توفير التدريب بجودة متميزة.

لأهمية التكامل بين التعليم بمختلف مستوياته وبين التدريب وفق دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لاكتساب المهارات العملية.

دورات مجانية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

تهدف المؤسسة العامة –عزيزي المتابع- للتدريب التقني والمهني إلى تطوير وتقديم واعتماد برامج التدريب الفني والمهني؛ حسب الطلب من الكم والنوع لسوق العمل للرجال والنساء, مع إنشاء وإشراف المنظمات المعنية بجودتها وصلاحيتها.

إضافة إلى توعية المجتمع بأهمية التدريب الفني والمهني وإتاحة الفرصة لتدريب رجال ونساء أكفاء لجميع الفئات العمرية وإلحاقهم في دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

مع إجراء البحوث والمشاريع اللازمة لمواكبة التطورات التقنية والاتجاهات العالمية في مجال التدريب الفني والمهني.

فضلًا عن المشاركة في البرامج الوطنية التي تتبنى نقل التكنولوجيا وتوطينها وتقديم الدعم للقطاع الخاص وتشجيعه على الاستثمار في التدريب الفني والمهني وفق دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

بجانب ما تتضمنه المؤسسة من أهداف إستراتيجية، والتي منها استيعاب أكبر عدد من الراغبين في تلقي التدريب الفني والمهني، والالتحاق في دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

الحرص على تأهيل الخبرات وتطوير الكفاءات من أبناء الوطن الغالي في المجالات الفنية والمهنية، حسب الطلب من الكم والنوع لسوق العمل.

تقديم برامج ودورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عالية الجودة وكافية تمكن المتدرب من الحصول على عمل مناسب في سوق العمل المفتوح بعد التخرج، مع القدرة على التكيف والتعامل بنجاح مع التحديات والتغييرات والصعوبات؛ بناء على البحوث والدراسات التطبيقية وفق دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

بالإضافة إلى حرص المؤسسة على إقامة شراكات إستراتيجية مع قطاع الأعمال؛ لتنفيذ برامج فنية احترافية ودورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع توعية المجتمع بأهمية العمل في المجالات الفنية والمهنية وتوفير بيئة مناسبة للتعلم مدى الحياة وكمية الفوائد التي تكمن داخل هذه الدورات.

وخلق بيئة عمل مناسبة وآمنة ومحفزة داخل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتشجيع الاستثمار في دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

كما أنه من أهدافها الإستراتيجية –أيضًا- توسيع مجالات التدريب المتقدم الذي يدعم الخطط الوطنية والمشاركة في برامج نقل التكنولوجيا وتطويرها.

خاصة أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عمدت إلى تحديد لنفسها عدة أهداف لتحقيقها على النحو التالي:

أولًا: تزويد الفرد بثقافة إسلامية وثقافة عامة تساهم في تكوين أخلاق عالية وإيمان راسخ والقدرة على الفهم والتفكير والتكيف مع البيئات المختلفة من خلال دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ثانيًا: ضمان أساس علمي واسع للعمالة الفنية لتمكين الفرد والمواطن السعودي من الاستجابة بسهولة أكبر للتطور السريع للتكنولوجيا والعلوم التقنية.

ثالثًا: فتح الطريق أمام كل من يرغب في تعلم حرفة أو مواصلة تدريبه إلى أقصى قدر من قدراته العقلية والبدنية، وهذا ما يسمى بسلم التدريب المفتوح، بموجب دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

رابعًا: تطوير كل الفنيين وتحديث معلوماتهم المهنية باستمرار وبشكل دائم.

خامسًا: التأكيد على كرامة العمل اليدوي والمهني ودوره في ازدهار المجتمع، والذي تسعى للوصول إليه من خلال إقامة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

سادسًا: المساهمة –وبشكل كبير- في وقف الهجرة الداخلية إلى المدن الكبرى، من خلال انتشار مراكز التدريب المهني في جميع مناطق المملكة التي تعمل على إقامة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمختلف المجالات.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف عمدت المؤسسة على استخدام إستراتيجية تعمل على إعداد وتدريب المواطن السعودي لممارسة كل الأنشطة المهنية والحرفية والفنية في مختلف القطاعات (الصناعية والزراعية والتجارية والخدمات العامة).

وذلك من خلال إقامة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، سواء كان يعمل لحسابه الخاص للشركات أو يعمل في الحكومة والقطاع العام، بالإضافة إلى التدريب داخل الكليات.

وكذلك إقامة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني داخل المعاهد والمراكز والسعي لمواصلة تطوير ورفع مستوى الفنيين والمهنيين على رأس العمل لتزويدهم بالمعرفة المتقدمة في مجال العلوم والتكنولوجيا سواء داخل المملكة أو خارجها.

مع السعي الحثيث والجاد والمستمر لإعداد الأميين والشباب الذين لم يكملوا تدريبهم الأكاديمي ، من خلال إرشادهم وتدريبهم في دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني متخصصة، حسب العمر والقدرات والميول، لمواصلة تدريبهم أو القيام بعمل فني.

وإعداد الكوادر الفنية السعودية من معلمين ومدربين، من خلال دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

بجانب الاستثمارات المباشرة لتطوير هيكل المهارات من أجل توسيع قاعدة العمل الفني في المملكة العربية السعودية.

وذلك من خلال إنشاء هيكل تعليمي على نطاق موحد لدعم التشغيل الفني بالتنسيق مع وكالات التأهيل البشري؛ لدعم مبادرات التوجيه المهني من خلال الوعي الفني والمهني للمنظمات المعنية، من حيث الخبرة الفنية والتدريب المستمر، لتحقيق الأهداف المرجوة.

مع الحرص على الاهتمام الكبير بالبحوث والدراسات لمعالجة قضايا العمالة الفنية في ضوء احتياجات سوق العمل في مختلف مجالاته واحتياجاته.

ولأجل ذلك, تعمل المؤسسة باستمرار على توسيع برامجها التدريبية لتلبية احتياجات سوق العمل بناءً على رؤية المملكة 2030. من خلال تكثيف دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

في جميع معاهد التدريب الفني المختلفة وغير الهادفة للربح والتي تتبناها الشركة لإنشاء القطاع الخاص وترخيصه والإشراف عليه والعمل معه، وتزويد حاملي المدارس الثانوية أو ما يعادلها من برامج التدريب الفني المختلفة من خلال توظيف مبتدئ مع التدريب المستمر والمتواصل.

إذ تم إنشاء معاهد الشراكة الإستراتيجية بهدف تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني الكبير، وهو جزء من رؤية المملكة 2030م.

حيث قامت المؤسسة ممثلة بالمركز الوطني للشراكات الإستراتيجية بإشراك القطاع الخاص في نظامها, والقيام بالعديد من برامج ودورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لضمان جودة التدريب، وتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة وبحاجة ماسة للعمل، حيث تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع الخاص وفي قطاعات التوطين ذات الأولوية.

وفي ظل إطار هذه الشراكات تتولى المؤسسة إنشاء المعاهد وتجهيزها بالمعدات الأساسية، ويشارك القطاع الخاص في تشغيل وتوفير المدربين المؤهلين والبرنامج التدريبي وإقامة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

حيث إن القطاع الخاص يوفر المعدات المتخصصة ويدعمه وجهات صندوق الموارد البشرية الدولية بما في ذلك: اليابانية والأمريكية ونيوزيلندا والكندية والبريطانية والهولندية.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب

إلى هنا, نصل بكم –متابعينا الكرام– إلى مسك الختام وآخر الكلام لمقالنا المعنون: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة بإذن الله.

للحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية لشتى أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات والمقالات؛ يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم التالي: 0533243424