عزيزي المتابع: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، مع توضيح طريقة كتابته بطريقة صحيحة ومؤثرة، حيث إننا نعد المتخصصون في كتابة جميع المعاريض والخطابات، للاستفسار أو طلب الخدمة ننتظر تواصلكم على الرقم/ 0533243424

 

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

تعتبر وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية من الوزارات المخوّل إليها متابعة كل ما يخص العمّال والعاملين، سواء المواطنين الحاملين للجنسية السُّعُودية، أو المقيمين والوافدين من خارج المملكة العربية السُّعُودية.

خاصة وأن المملكة العربية السُّعُودية تحتضن عددًا كبيرًا من العُمّال الأجانب من مختلف الدول والجنسيات، وتقوم بالنظر في أي خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

كما أن لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية الكثير من مكاتب العمل، والتي تنتشر في كل الأرجاء، كونها تعمل على التنسيق بين العمّال وجهات عملهم، وإذا كانوا وافدين فإن عليها التنسيق بينهم وبين الكفلاء.

بالإضافة لما يقوم به النظام السعودي من ضمان لجميع حقوق العمال، والحفاظ على حقوقهم وسمعتهم ومكانتهم واعتبارهم، في حالة أي عامل تقدم بكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

وذلك وفقًا وبناء على لوائح موضوعة، والتي تنص على إعطاء الأجير أجره قبل أن يجف عرقه، ولا سيما العمال الأجانب والوافدين.

الذين تركوا أهلهم وديارهم، وجاؤوا من أجل توفير لقمة العيش لأسرهم، خاصة من تدمرت بلادهم، وتشتت أسرهم، ولذا فإن الواحد منهم إذا تعرض لاستفزاز أو استحقار من قبل أحد زملائه فإنه يقوم برفع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

ولذلك نجد بأن نظام العمالة القائم في المملكة العربية السُّعُودية نظام مثالي، لما يتناوله من القضايا المختلفة، والتي منها الاحترام المتبادل من جميع العمّال والموظفين.

حيث إن العامل إذا تعرّض للضغط أو التعدي من جهة عمله أو حتى من أحد رؤسائه في العمل، أو من أحد المشرفين القائمين عليه أو حتى من أحد زملائه فإنه يقوم مباشرة برفع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

وهذا النظام ساري المفعول على جميع القطاعات الحكومية والخاصة، وذلك من ناحية توضيح مهام ووظائف وزارة العمل ومكاتبها في جميع الأنحاء.

والتي كونها تعمل على الإشراف على عقود العمل، وفي حالة عدم موافقتها للأنظمة والقوانين فإنه يتم إخضاعها للجهات المختصة، وفرض العقوبات اللازمة عليها.

كما أن مكاتب العمل تقوم بالبت والنظر في شكاوي وخطابات العُمّال والموظفين، كتأخير الراتب، أو الخصم منه عمّدًا وبغير وجه وحق، أو لمن تعرّض لفصل تعسفي.

كما أن مكاتب العمل تقوم بدورها الرقابي على جميع المؤسسات: الحكومية والخاصة، ومتابعة لوائح وأنظمة العمل فيها ومدى توافقها مع نظام العمل السعودي.

كما أن مكاتب العمل تعمل على إقامة الدورات والورش التدريبية، وذلك من أجل الرُقي بمستوى المؤسسات وتحسين جودة العمل فيها.

خاصة وإننا في عصر التقدم والتكنولوجيا الحديثة فإن هذا ساهم كثيرًا في تسهيل دور مكاتب العمل، حيث أصبح العامل بمقدوره تقديم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل عبر المنصة الإلكترونية ومن هاتفه المحمول.

كما أن لمكتب العمل كثير من الآليات التي من شأنها تعمل على قياس تقويم الموظفين، بالإضافة إلى تصميم الاستمارات الخاصة بالتقييم الوظيفي.

كما أن مكاتب العمل لها دورًا بارزًا وجليًا في متابعة أمور الترقيات في جميع القطاعات وبمختلف أنواعها، بالإضافة إلى استقبال شكاوي الموظفين وتظلماتهم في هذا الجانب.

كيفية كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

قد تجد هناك من الزملاء في محيط العمل لا يحترم زملاءه، ولا يعمل معهم بروح الفريق الواحد، وقد يصل به الأمر إلى التلفظ على زملائه بألفاظ غير مناسبة.

ولذا تكون مضطرًا إلى كتابة وتقديم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وإني ومن خلال هذه الفقرة سأضع بين يديك أهم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

أولًا: المقدمة:

تعتبر المقدمة هي الأساس في كل شيء، وهي واجهة الخطاب، وهي التي تجذب إليها القارئ، والمقدمة تتكون من عدة أمور وهي:

١- البسملة: والتي نقوم بكتابتها بخط رائع وجميل في وسط السطر، حيث إن البسملة دائمًا تعتلي كل الخطابات والتظلمات، ولا سيما خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

٢- التوجيه: ويتم كتابة التوجيه في وسط السطر بخط عريض، وتنسيق مناسب، مع إرداف التوجيه بكلمة (حياكم الله أو وفقكم الله أو سلمكم الله).

٣- التحية: التي يتم كتابتها أسفل التوجيه، ونستخدم في كتابتها حجم خط صغير، مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، تحية طيبة وبعد:).

٤- الموضوع: والذي يتم كتابته وسط السطر وبين قوسين ووضع تحته خط، مثال: (الموضوع/ خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل).

٥- التمهيد: وهو عبارة عن مقدمة قصيرة وجيزة مختصرة، تتضمن عبارات شكر وتقدير إلى معالي وزير العمل، أو إلى سعادة مدير مكتب العمل في المنطقة، وذلك لما يبذلونه من جهود كبيرة في سبيل خدمة الوطن والمواطنين.

ثانيًا: المحتوى:

المحتوى هو الجانب المهم من خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، والذي تود من الجهة المعنية سرعة النظر فيه، والتوجيه بما يلزم إزاء ذلك، والذي لا بد أن يتوفر فيه ما يلي:

١- أن يكون الموضوع واضح ومكتوب وضد موظف طبيعي أو اعتباري، وأن لا يكون غير واضح، وأن يكون ضد موظف محدد، حيث إن الخطاب عندما يكون ضد أشخاص كثير وغير محددين أو محصورين فإن الخطاب يفقد صلاحيته.

٢- أن يكون المحتوى مختصرًا وجيزًا ومُرتبًا، فالخطابات الطويلةُ لا تصل غالبًا إلى الهدف المنشود منها.

٤- عند الرفع بكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل فلا بد أن يكون مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، أما إذا كان مكتوبًا باللغة العامية فإن ذلك سيفقد الخطاب قيمته ومقصده.

٦- أن تُشير إلى المرفقات أثناء كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، حيث إن المرفقات هي القوة المساندة للخطاب.

ثالثًا: الخاتمة:

١- أن تحتوي على عبارات توصي من خلالها المسؤول بضرورة النظر في الخطاب، بالإضافة إلى عبارات الدعاء بطول الصحة والعافية والسلامة، ودوام التوفيق والسداد في جميع الأعمال المناطة به.

٢- كتابة اسم مقدم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وكذلك رقم هاتفه، وسجله المدني، والتوقيع.

٣- بعد الانتهاء من كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل نقوم بمراجعته عدة مرات حتى نضن سلامته من الأخطاء الإملائية، والنحوية.

٤- إرساله إلى الجهات المختصة بإحدى وسائل الإرسال المتاحة، وهي متعددة وكثيرة.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى المشابهة زر المقال الاحترافي التالي: نموذج شكوى مضايقة

 

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير مكتب العمل
تحية طيبة وبعد

الموضوع: معروض شكوى لمكتب العمل

سيدي الفاضل:
أنا الموظف …. وأحمل الرقم الوظيفي …. ولي رقم هوية هو… ورقم هاتفي المحمول…. ورقم هاتفي الثابت…. ومقر عمل المؤسسة التي أعمل بها ….
وأقيم حاليًا في مدينة/ ….، الحي/ ….، العمارة رقم/ ….، الشقة رقم/ ….
وأتقدم بشكواي ضد المؤسسة التي أعمل بها، ومقرها في/ …..

سيدي الكريم:

بالشكر المعطر بأريج التقدير لمؤسستكم الشامخة لكل ما تعملونه من جهود طيبة مباركة في مجال خدمة مصلحة الموظف والعامل، وحفظ حقوقه وتوعيته بالواجبات المكلف بها.

وتطبيقكم للوائح قانون العمل والعمّال على الجميع من العمال والجهات على حد سواء يخلق أجواء تحفيزية للجميع وهذا يصب في مصلحة العمل لا محالة.

إن الخدمة الجليلة التي يؤديها مكتب العمل في منطقتنا توفر علينا الإحباط والتخبط وتوفر لنا أجواء من الاستقرار المهني التي تجعلنا نتوجه لكم مستغيثين وكلنا يقين بأننا سنحظى على عدالتكم لا محالة.
وهنا لا يسعنا من أجل كل ذلك سوى التقدم بالدعاء الصادق لكم على كل شيء، حفظكم الله ووفقكم وسدد خطاكم على درب الخير والمعونة لنا نحن المنتسبين لهذا القطاع ولكم كل التحية

سيدي الموقر:

نطرح بين يديك خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل من واقع معاناة متكررة وبصورة مريرة أشهدها في كل يوم عمل أقضيه في مؤسستنا.

وللعلم والإحاطة بأن هذه المعاناة المتسبب بها زميل يعمل معي في ذات القسم، والحال يا سيدي أن هذا الزميل شخص يكبرني بالعمر بفارق كبير، وهو تقريبًا في عمر والدي ـ حفظه الله ـ وهذا ما زاد المشكلة تعقيدًا.

وتربطني بهذا الزميل عَلاقة سلبية يسودها جو قاتم من التعامل الخشن الصادر من جهته لي والممزوج بنمط السخرية والشتم والسب الذي صار النمط السائد لتعامله معي.

وأنا يا سيدي مقيد مكبل لا أستطيع حتى رفع نظري لمعاتبته لأنه في عمر والدي، وله قدره وقيمته وخبرته المهنية التي من المخجل جدًا أن تقف أمام قامة كبيرة مثله موجهًا أو ناصحًا أو حتى معاتبًا.

وما خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل إلا انفجار قنبلة ظلت في صدري موقوتة، كتمتها في صدري لعدة أشهر حتى صارت انعكاساتها على أدائي الوظيفي واضحة جلية لجميع من يوجد في محيط العمل.

نعم يا سيدي إن هذه الشكوى هي صرخة استنجاد بإنصافي من معاملة مهينة تحملتها من شخص أكن له كل التقدير لخبرته وعمره حتى هذه اللحظة.

ولكن استمراره في معاملته اللاإنسانية لي سيدمر مستقبلي المهني، وصار سكوتي محط تنمر الجميع مني حتى صار لقبي أعزكم الله مسخرة الموظف فلان!

ولذا فإني أتوجع بشدة من هذا الوضع منذ مدّة، ولجأت لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل في محاولة مني للحاق بما تبقى من كرامتي المهدورة دون ذنب.

وانتفاضة مني على ذاتي المنهزمة والمتزلزلة نفسيًا بشكل واضح، فعندما كنت أعمل في القسم السابق مع زملاء قمة في الذوق والأخلاق كنت شخصًا آخر.

وأنتم تعلمون جدوى الاستقرار النفسي في زيادة نسبة العطاء والإنجاز لذلك أتوجه بندائي العاجل لسيادتكم عبر خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل للنظر في موضوعي والحكم بما ترونه مناسبًا.

أما بتعهد هذا الزميل بتعديل أسلوبه والتعامل معي كما يجب، أو بنقلي لقسم آخر بعيدًا عن أجواء التوتر والسلبية التي أعيشها، وسببت ضررًا كبيرًا على مستوى عملي في هذه المؤسسة.

سيدي الفاضل:

إن تدخلكم الصارم لحل مشكلتي سينقذ موظفًا مبتدئًا لم يجد في قيادة مؤسسته من ينصفه أو يقدّر وضعه، فجميعهم تعاملوا مع مشكلتي باستهتار تام، ولم يشعروا إطلاقًا بحجم معاناتي حتى أني اضطررت إلى أخذ إجازة دون راتب للهرب من هذا الجحيم.

ختامًا تقبلوا مني يا سيادة المدير مجددًا امتناني العظيم لجهودكم التي نشكرها في حضوركم والغياب، ولكم خالص المحبة والود ودمتم في حفظ الرحمن ورعايته.

مقدم الطلب/
الرقم الوظيفي/
الرقم الوطني/
رقم الهاتف/
التوقيع/

وفي ختام هذا المقال – خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل – لا نقول لكم وداعًا ولكن إلى أمل اللقاء بكم مع مقالات قادمة أكثر إفادة وأهمية، للاستفسار أو طلب الخدمة في انتظار تواصلكم معنا على الرقم/ 0533243424