لأننا الأفضل في عالم الكتابة الوظيفية، ولأسعارنا المنافسة نوجد في الساحة على الدوام، ونطل إليكم بكل ما هو حصري وجديد، نكمل معكم ما بدأناه، ونقدم لكم اليوم مقالًا عن مل ما يتعلق بخطاب تظلم جاهز بطرح مميز وفريد.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

خطاب تظلم جاهز

لا تنتظم حياة أي مجتمع إلا بتوافر عنصرين أساسيين لا غنى عنهما، أحدهما يتمثل في الأمن، بينما الآخر يتمحور في عنصر الاستقرار، وعند غياب هذين العنصرين تبدأ أوضاع المجتمع بالاضطراب، وتسوده النزاعات والخلافات بين الأفراد.

لذا يفتح باب الشكاوى والتظلمات كحلٍ مناسبٍ لفضِّ الخلافات التي تحصل بين الأفراد، وهذا الأمر لا يمكن أن يخلو منه أي وسط، سواءً كان الخلاف القائم في وسط الأرحام والأقارب أو في وسط العمل والعلاقات الاجتماعية.

بعد نفاد كل فرص الحلول السلمية عبر النقاش والتحاور، وقرر طرفا المشكلة بدء خطوات الشكوى رسميًّا، يقدم هذان الطرفان التفاصيل الموجودة لديهما، ثم ينتظران حكم جهة الاختصاص وقرارها.

علمًا بأن عمل المشتكي الأساسي يتمثل في تقديم خطاب تظلم جاهز، وإرساله إلى الجهة المختصة التي تمتلك كل الصلاحيات لفض النزاعات، وحل المشكلات القائمة بين المواطنين.

هنا عبر مقالنا المتميز، نُفصِّل الحديث حول ماهية خطاب تظلم جاهز بمنتهى الدقة والإثارة، فتابعنا فيما سنعرضه في المحاور التالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة تظلم

خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم

عند تعرض المواطن للظلم والاضطهاد بأي شكل من الأشكال، يسعى نحو استعادة حقوقه بالطرق القانونية المتاحة، إذ يتوجه إلى الجهات المختصة في الدولة؛ من أجل مساعدته على إيجاد حل لمشكلته، وإيقاف الشخص المعتدي؛ لأن كرامة الإنسان وحقوقه مصانةً محفوظةً، وإذا فكـر أحد ما العبث والتلاعب بها، فإنه سيجد عديدًا من الجهات المتخصصة من الدولة مكلفة بإيقافه عند حده.

من ضمن تلك الجهات المتخصصة ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية، الذي لن يقصر في بذل أقصى إمكاناته من أجل مساعدة المواطن، وحفظ حقوقه بطريقة قانونية.

قد تتوافر في بعض الأحيان نماذج جاهزة في مؤسسات الدولة وجهاتها، يتم تعبئتها من قبل المواطن المشتكي، إذ إنها تصمم بهيئة تمكنه من تعبئة البيانات الضرورية في استمارة النموذج، ويكون حينها النموذج بديلًا عن كتابة خطاب تظلم جاهز بشكله التقليدي المتعارف عليه.

نموذج خطاب تظلم جاهز

من الطرق القانونية التي يستخدمها المتظلم في الدفاع عن نفسه، كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز، وإرساله لجهة معينة ومختصة، وهذا يعد تصرفًا شجاعًا من الشخص المشتكي؛ نظرًا لأنه يبحث عن حقوقه قانونيًّا وبطريقة رسمية، وبذلك ينتصر المتظلم، لأنه يمضي وفق لوائح قانونية في أخذ حقه، وانتزاعه ممن سلبه.

الأضرار التي تترتب على الفرد المتظلم متعددة ومتنوعة، فقد يكون الضرر ماديًّا، كالتعدي على ممتلكاته الخاصة، وقد يكون نفسيًّا، كالسب والشتم والتشهير به، وإثر ذلك يحق له تقديم خطاب تظلم جاهز إلى الجهة المختصة، التي تقوم بدورها بإقرار تعويضه التعويض المناسب.

هذه النماذج التي تعدها الجهات الرسمية من أهم الوسائل القانونية التي تساعد على سرعة استقبال الشكاوى والفصل فيها، إذ تهدف الجهة المختصة من خلال تصميمها لهذه النماذج إلى التخلص من إزعاجات النماذج الكتابية التقليدية، التي -غالبًا- تأتي مخالفة لأدبيات كتابة الشكاوى والخطابات الرسمية، ما يعمل على إضاعة الوقت وإهدار الجهد دون جدوى.

إذ إنه رغم منح النماذج الكتابية المتظلم فرصة كبيرة في الحصول على مساحة تعبيرية مناسبة، وذلك لعرض تفاصيل مشكلته في خطاب تظلم جاهز، فإن كثيرًا من الأشخاص لا يجيدون التعامل معها بطريقة سليمة.

بناءً على ذلك، يكون نموذج خطاب تظلم جاهز من النماذج الجاهزة والمصممة التي تتناسب مع المتظلم بشكل أفضل؛ نظرًا لأنها تصمم وفق قوالب تقنية حديثة، تعتمد على نظام الحقول الفارغة التي يتكفل مقدم التظلم بكتابة بياناته فيها بالشكل المطلوب.

نموذج خطاب تظلم موظف

يظل الموظف محور الحديث في أغلب الشكاوى والتظلمات، ومن مفيد القول إن تعرض للظلم من قبل إدارته أو حتى من قبل أحد زملائه، فإن له الحرية الكاملة في تقديم نموذج خطاب تظلم موظف إلى من يهمه الأمر، إذ يمكنه صياغة تظلمه بمراعاته شروط صياغة خطاب تظلم جاهز المتعارف عليها في الخطابات الرسمية.

إذ كلما كان الكاتب حريصًا على مراعاة قواعد فن كتابة خطاب تظلم جاهز وأسسه، ظهر خطابه بصيغة لائقة ومعبرة عن عدالة قضيته التي يطالب بها.

هنا يسعدنا -عزيزي القارئ- أن نقدم لك نموذج تظلم موظف بشكل تطبيقي مميز وفريد:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير مؤسسة/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية عطرة، وبعد:

الموضوع/ خطاب تظلم نقل موظف

معكم الموظف/ …….، ورقمي الوظيفي/ ………..، ورقم هاتفي/ ……..، ورقم هويتي الوطنية/ …..، ومقر عملي في قسم/ ….. بالمؤسسة، وأقيم حاليًا في مدينة….،

أتقدم بتظلمي ضد نائب المدير العام للمؤسسة/ ………………….

السيد المدير:

في بداية خطاب تظلم جاهز، يطيب لي أن أقدم إلى سيادتكم آيات الشكر والتقدير والمحبة والامتنان لما تبذلونه من جهود ومساعٍ جبارة في تطوير العمل في مؤسستنا الحبيبة، وما هذا الشكر إلا قطرة في بحر مشاعرنا الصادقة المتبادلة مع قيادة كريمة لا تبخل علينا بوقتها ودعمها المادي والمعنوي.

حفظكم الله من كل سوء، وأنعم عليكم بدوام الصحة والعافية.

إن محور هذا التظلم الذي أضعه بين ناظريك، يتمثل في أني تقدمت قبل فترة لمكتب نائب المدير العام لإدارة مؤسستنا العريقة بطلب نقل للفرع الآخر؛ نظرًا لقربه من مقر إقامتي الدائم، مع العلم بأني أتحمل عناء التنقل ومشقة السفر مسافة تقرب من 50 كم يوميًّا؛ من أجل أن أصل إلى هذا الفرع، وأقطع المسافة ذاتها للعودة لأسرتي.

السيد المدير:

بعد أن تم افتتاح الفرع الجديد للمؤسسة، الواقع في إطار منطقة سكني بمسافة قريبة، التي لا تتعدى 4 كم، سُعدت كثيرًا، ومن ثم قمت بكل حماس وسعادة بتقديم خطاب طلب نقل موظف، وسلمته لسيادة النائب العام للمؤسسة، وتوقعت الموافقة الفورية، خاصة أنَّ الفرع الجديد بحاجة ماسة لكادر مؤهل ذي خبرة عالية وكفاءة متميزة.

غير أن الرد الرافض كان بمثابة صدمة قوية، فبعد أن شرحت التفاصيل بدقة، مبينًا دوافع طلبي وأسبابه، و ما أواجهه من مشقة عالية، لم يكن يخطر أمامي سوى الموافقة، لأرتاح من ذلك الكابوس الذي عانيت منه على مدار أعوام كثيرة.

بناءً على ذلك، تقدمت بكتابة نموذج خطاب تظلم موظف، واضعًا إياه بين يديكم، وأنا على ثقة كبيرة في أنكم خير من يقف معنا، وأملي في ضميركم الإنساني الذي لا يرفض طلبًا لأحد من موظفي المؤسسة، طالما وُجدت الأسباب المقنعة.

ختامًا، تقبلوا وافر الشكر والتقدير، وأصدق الابتهالات القلبية بالتوفيق والسداد، ودمتم في رعاية المولى.

مقدم الخطاب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الخطاب/ …………

التوقيع/ ………….

معروض تظلم

لمعروض التظلم عناصره الأساسية التي تجعله في هيئةٍ مناسبةٍ، كي يتم إدراجه في ملف الشكاوى لدى جهة الاختصاص، إذ تحرص لجنة استقبال الشكاوى على تنويه المواطنين على ضرورة تأكدهم من اشتمال كتابة معروض تظلم على العناصر المطلوبة وفق الخطوات الأساسية لكتابة الخطابات الرسمية، فما عناصر المعروض الأساسية؟

يجب بشكل ضروري أنْ يتم ذكر بيانات طرفي التظلم أو الشكوى في أثناء كتابة معروض تظلم، وعن هيكل التظلم، فمن الواجب تحديد الجهة المختصة التي ستتولى متابعته، والنظر في المشكلة لإيجاد الحلول المناسبة، إضافة إلى أهمية ذكر تاريخ وقوع المشكلة ومكانها بشكل دقيق.

فيما يتعلق بالأحداث المرتبطة بالتظلم، فيجب أن تُعرض بصورةٍ متسلسلةٍ ومنتظمةٍ منطقيًّا، ابتداءً بعرض أسبابه، ثم تداعياته وتطوراته، والمرحلةِ التي وصل إليها عند كتابة خطاب تظلم جاهز.

خطاب تظلم

لكتابة خطاب تظلم، هناك مجموعة من الخطوات النظرية، التي تساعدك على صياغة خطاب تظلم جاهز بشكل ناجح ومميز، وهذه الخطوات تتمثل في:

  1. ابتداء خطاب تظلم جاهز بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وهي خطوةٌ مستحبةٌ في استهلال الخطابات الرسمية.
  2.  تحديد الجهة المختصة باستلام خطاب التظلم، فقد تكون الجهة ديوان المظالم أو المحاكم القضائية أو مراكز الشرطة وغيرها من الجهات الحكومية.
  3.  توجيه التحية المناسبة للجهة المختصة، قبل الشروعِ في شرح المشكلة الخاصة بالتظلم، وتحيتها بالتحيةِ المألوفة.
  4.  تحديد موضوع خطاب التظلم بصورةٍ دقيقةٍ بارزةٍ، وكتابته في منتصف السطر، وهو هنا: خطاب تظلم جاهز.
  5. ذكر الشخص المتظلم معلوماته الموثقة لشخصيته، وذلك بذكر اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوان إقامته الدائم.
  6. كتابة بعض سطور الشكر والتقدير والدعاء للجهة المختصة، وذلك كتعبير عن مدى احترام مقدم التظلم لها.
  7.  الدخول في صميم التظلم وشرح تفاصيله بشكل ملخص متدرج في عرض منطقي، فكلما كان المتظلم موفقًا في عرض التظلم، ضمن إمكانية حله وتحقيق غرضه.
  8. الحرص على أن تكون لهجة خطاب تظلم جاهز على قدر عالٍ من الذوق، مع الابتعاد عن أسلوب الأمر في خطابه.
  9.  ختم الخطاب بعبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة، تقديرًا لهم على رحابة الصدر، وتحمل المسؤولية عن متابعة الشكوى وحلها.
  10.  تذييل خطاب تظلم جاهز ببيانات الشخص المتظلم، مع إرفاق توقيعه الشخصي في نهايته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تظلم

صيغة تظلم قوية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. رئيس مجلس إدارة شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ صيغة تظلم ضد مدير الشركة

بداية أود إحاطة سيادتكم بأني الموظف/ …..، ورقم هويتي الوطنية/ …..، ورقمي الوظيفي، …..، أعمل لدى الشركة بالفرع/ …… في القسم/ ……، وعنوان سكني حاليًا/ ……

أتقدم بالتظلم ضد المدير العام للشركة بفرع/ ……………….

سيدي الفاضل:

أرجو في مستهل الحديث أن يصلكم خطابي هذا وأنتم في أتم الصحة والعافية، على أمل أن تتقبلوا منا في خطاب تظلم جاهز آيات العرفان والامتنان، وصادق الشكر والمودة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه، أنثر بين ناظريكم مضمون هذا الخطاب، وأحيط سيادتكم بأني أسعى جاهدًا بكل قوة نحو تحقيق أفضل مستويات الأداء الوظيفي داخل هذا الفرع؛ رغبة في الحفاظ على مصدر دخلي الوحيد، وتأديةً لعبء الأمانة الملقاة على عاتقي.

بفضل من الله كان هذا ما اشتهرت به بين جميع الزملاء طوال فترة عملي، حتى تم تعيين هذا المدير المذكور، وصار يضايقني بقراراته التعسفية أنا وجميع الزملاء، إذ إنه لا يمتلك حس المدير الإيجابي الذي يخلق أجواءً محفزة لموظفيه على العمل والإبداع والإنجاز.

مع تعدد المواقف التعسفية التي حدثت مع مديرنا الجديد، اضطررت في الفترة الأخيرة إلى كتابة خطاب تظلم جاهز وتقديمه إلى رئاسة مجلس الإدراة العامة للشركة ممثلة في سيادتكم.

أصل المشكلة يتلخص في رفضه الطلب الذي قدمته قبل خمسة عشر يومًا من تاريخ يومنا هذا، إذ وجهت له طلبًا بتغيير قطعة في المولد الرئيسي للشركة؛ نتيجة كونها على وشك الانتهاء، فقد نتج عنها توقف المولد بين فترة وأخرى، ما يؤدي إلى توقف في الخدمات التي تقدمها الشركة.

سيدي الفاضل:

بحكم موقعي كمدير للمحطة الكهربائية في الشركة، قمت -مجددًا- بالإلحاح عليه، لكنه يبادر بالرفض كالعادة، غير مدرك لخطورة هذا التصرف؛ معللًا الأمر بأنه لا داعي لتحميل الشركة هذه الكلفة الباهظة على قطعة ما زالت تعمل.

بعد أن نفدت الوسائل الممكنة لإقناع المدير، لم يكن أمامنا سوى الانصياع لتوجيهاته، مع الدعاء الصادق بأن يلطف الله بالشركة وعمَّالها من المضاعفات الخطيرة لأي خلل آخر يلحق بالمولد، لكن حصل ما كنا نتوقعه، واحترق المولد بكامله، ونتج عنه امتداد شرر التيار الكهربائي إلى بعض الموظفين، ما تسبب في إصابة بعض منهم بإصابات بين الطفيفة والمتوسطة، وعندما تم بدء التحقيق في هذا الموضوع، قدَّم المدير تقريرًا إلى سيادتكم، الذي حمَّل فيه قسم الكهرباء بالشركة كامل المسؤولية عما حدث، متناسيًا أنه سبب الكارثة الأساسي.

لقد ذكرت كل الحقائق في أثناء بدء التحقيق بكل مصداقية، وبالأدلة والبراهين القاطعة من بريد مكتب المدير الذي تسلم كل الطلبات المقدمة إليه بشكل متكرر، ومع ذلك لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني صارم في حق هذا المدير.

أبيِّن لسيادتكم مدى رفضنا لما نُسب إلينا من التهم، وأجدد مطالبنا في القسم بمحاسبة المتسبب الحقيقي في هذه المشكلة، فقد صرت -بعد هذا الاتهام الخطير- متهمًا في نظر الزملاء، ما سبب لي ضررًا نفسيًّا بالغًا، إضافة إلى الضرر المادي المؤثر الذي نتج عن قرار التوقيف عن العمل.

سيدي الفاضل:

أضع بين ناظريك هذا التظلم، وبكم الأمل معقود في أن يتم النظر فيه بعين العدالة، وتبرئتي من التهمة الشنيعة، التي شرحت تفاصيلها في خطاب التظلم بكل مصداقية، مع إرفاق الأدلة الإثباتية.

الأمل فيكم كبير، وأنتم المعروفون بالنزاهة والإخلاص على الدوام، وتقبلوا خالص الشكر والامتنان مجددًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم التظلم/ …………

التوقيع/ ………….

في ختام هذا المقال، نشكر متابعتكم لنا في مقالنا الحصري “خطاب تظلم جاهز” الذي قدمناه لكم بطرح متميز وحصري، وبأقوى الأساليب اللغوية الرصينة.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424