كثيراً ما يحتاج المواطن السعودي إلى التعبير عن همومه ومشاكله وكل إحتياجاته الخاصة، ويتم كل ذلك عن طريق إرسال برقية إلى الديوان الملكي، عن طريق البريد أو عن طريق الموقع الإلكتروني يتم توصيل كافة البرقيات وبسرعة عاجلة على حسب نوع البرقية التي يرسلها المواطن ليتم الرد عليه من قبل الديوان الملكي ومساعدته في حل المشكلة التي يمر بها لتعرف أكثر تابع معنا….

برقية إلى الديوان الملكي.. نحن الأفضل في تقديم الخدمات الكتابية، بأفضل الخبراء والكفائة نتميز بتقديم العديد من الخدمات تواصل معنا عبر رقم الوتس أب:0533243424

عزيزي القارئ نقدم لك

برقية إلى الديوان الملكي

مامعنى برقية: هي نوع من الرسائل ترسل من شخص لشخص آخر، أو إلى مجموعة من الأشخاص، وتختص في أمور معينة، ولا يتشابة مضمونها مع مضمون الرسالة العادية، لأنها تتسم بالرسمية، وتستخدم عادة في الأمور التي توجة من الإدارة إلى الموظفين، أو التراسل في بين دول مختلفة، أو في مناسبات معينة.

وتعتبر استخدام البرقيات من وسائل التراسل وتتكون البرقية من نموذج نص ثابت  مرتبط بالجهة التي أرسلت إليها، وتحتوي على معلومات تتضمن أسم المرسل، وعنوانة بالتفصيل، وتاريخ الإرسال، وأسم مستلم البرقية، وعنوانة، ويعمل على كتابة البرقيات شخص متخصص في ذلك حيث يعبر عن كل ما يجول في خواطر الناس من مشاكل وهموم، وطلبات، واي شيء قد يحتاج إليه المواطن، يتم كتابة في هذه البرقية وإرسالها إلى الجهات المعنية بالأمر والتي تتمثل بالديوان الملكي.

الديوان الملكي السعودي: هو حلقة الوصل بين ملك المملكة العربية السعودية والحكومة وجميع مؤسساتها،وهو المكتب التنفيدي الرئيسي لخادم الحرمين الشريفين في المملكة.

يعد الديوان الملكي هو المكتب الخاص بالشؤون التنفيذية في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم الكثير من الخدمات للمواطنين داخل وخارج المملكة، حيث يستقبل الديوان الملكي العديد من  ال برقية إلى الديوان الملكي، من خلال البريد الممتاز الخاص به.

حيث يستقبل الديوان العديد من الطلبات الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة، سواء كان العلاج داخل الدولة أو خارجها، حيث يستقبل الديوان انواع مختلفة من الخطابات والشكاوى سواء ضد مواطن أو ضد مسؤول،وكذلك يتلقى الديوان طلبات الإعفاء وإيقاف القصاص، والطلبات المتعلقة بالحق العام.

ويستقبل الطلبات الحكومية والإدارية، حيث يستطيع المواطن إرسال برقيات تهنئة أو تعزية للديوان عند وجود حالة وفاة، وكذلك يتم إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي لطلب المساعدات المالية ويأخذ الرد في خلال أربعة أشهر، من تلقي الديوان للبرقية وأن لم يتم الرد خلال الفترة المحددة، يتم إرسال الطلب مرة أخرى.

وتعتبر خدمة إرسال البرقية كنوع من التسهيل التي وضعته المملكة العربية السعودي، لكي تكون قريبة من شعبها من خلال فهم ما يدور في حياتهم من طلبات، وشكاوى ومعاريض، ويتم توفير هذه الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين فيها، ويتم الرد عن كل التساؤلات، عن طريق الديوان الملكي.

حيث يتم إرسال كافة البرقيات وأتاحة الفرصة لإرسال كافة أنواع الرسائل المختلفة، بصيغها المختلفة ولكن عند إرسال برقية إلى الديوان الملكي يجب إتباع عدة شروط عند كتابة البرقيات يجب مراعاة أتباع الأسلوب التالي:

شروط كتابة برقية

  1. يجب أولاً البدء بالتحية في بداية البرقية ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  2. يجب كتابة اسم الجهة أو الشخص الذي تريد أن توجه له البرقية له، وعند إرسال البرقية غلى الديوان الملكي يجب أن يتم توجيهها إلى خادم الحرمين الشريفين وكما يمكن كتابة أسمة أولاً.
  3. يجب كتابة صيغة الطلب أو الشكوى بطريقة مختصرة مع مراعاة الأسلوب الجيد.
  4. يجب الدعاء للشخص المعني بالبرقية بطول العمر ودوام الصحة.
  5. اكتب اسم كلاً من المرسل والمرسل إليه بنهاية البرقية.
  6. كتابة كل البيانات والمعلومات الهامة مثل رقم السجل المدني، ورقم الهاتف ليتم التواصل معك بأسرع وقت.

اطلع لدينا على: إعفاء القروض من الديوان الملكي

برقية إلى الديوان الملكي السعودي

إرسال برقية إلى الديوان الملكي من المساعدات الهامة التي يقوم الديوان الملكي على رعايتها والأهتمام بكل طلبات المواطنين حيث يقوم الديوان الملكي السعودي، حل لكل مشاكل المواطنين التي يعاني منها، والتي قد يعاني من مشاكل متعددة، ويوحد الديوان الملكي مساعداته لجميع المواطنين والذين لديهم مشاكل حقيقية  حيث يكرس الديوان الملكي كل جهودة وطاقته للأهتمام بجميع المشاكل التي تخص المواطنين سعياً منهم لحل جميع المشاكل التي قد تحدث للمواطنين.

والتي قد يعاني من عدة مشاكل مختلفة، حيث يتم دعم جميع المواطنين في جميع المجالات الشخصية سواء المشاكل المالية، أو المشاكل الإجتماعية المحتلفة التي قد يتعرض لها، نتيجة للظروف الإقتصادية حيث يتم إرسال برقية يتم طلب المواطن فيها المساعده في الأمر الذي يمر به، والذي قد يجد الرد من قبل الديوان الملكي بعد الإطلاع على كافة برقية إلى الديوان الملكي.

أنواع البرقيات التي ترسل إلى الديوان الملكي 

يتم إرسال العديد من برقية إلى الديوان الملكي وهي كالتالي:

  1.  برقية بخصوص طلب العلاج.
  2. برقية لإرسال الطلبات الحكومية.
  3. وكذلك برقية بخصوص الحق العام.
  4. وكذلك برقية لوقف القصاص.
  5. ويتم إرسال برقية متعلقة بالشؤون الإدارية.
  6. وايضاً برقية يوجد بها أمر للمواطنين عاجل.
  7. برقية بخصوص حماية الأرواح والممتلكات.
  8. برقية بخصوص  تهنئة أو تعزية عند وجود حالة وفاة.
  9. البرقيات العادية.
  10. كل البرقيات تصل إلى الديوان الملكي حيث يستقبل عدد محدد من البرقيات لذلك يجب أن يكون السبب من إرسال البرقية محدد ووافي ويتسم بالوضوح.

شكل برقية الديوان الملكي

عند إرسال برقية للديوان الملكي، يجب على الشخص معرفة شكل برقية إلى الديوان الملكي لكي يتم إرساله للديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد خادم الحرمين الشريفين الملك/………….. حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هنا يتم كتابة كافة محتوى الرسالة (شكوى أو طلب) بصيغة واضحة ومختصرة والأفضل إلا تزيد عن4 إلى 7 اسطر  كحد أقصى .

أدام الله عزكم وحفظكم للإسلام والمسلمين سائلين من الله التوفيق للجميع.

مقدم الطلب/………..

السجل المدني/……..

رقم الهاتف/…………

جهة الإرسال/……….

مثال على ذلك برقية الديوان الملكي

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز    تحية طيبة،،،

أتمنى من سيادتكم النظر والأستجابة لطلبي وذلك لحقي الضائع حيث قامت مجموعة مسلحة بالسطو على قطعة أرض لي في منطقة ينبع وأريد من مقامكم العالي متابعة الجهات المختصة لردع مثل هؤلاء الذين يشكلون خطر على المواطنين، لكي يتم رد حقي الضائع.

أتمنى لكم كل التقدير والإحترام.

الأسم/………. السجل المدني/…………… رقم الهاتف/………….

تختلف المدة التي يتم استلام البرقية وكذلك سرعة الأستجابة لها، على جسب المدة التي يم أستلام البرقية فيها، حيث يتم إعطاء الأهمية للرسائل الأكبر والتي تحتاج إلى سرعة كبيرة في تنفيذها، وتصل الرسائل خلال ست ساعات للبرقيات الهامة وإلى يومين من تاريخ إرسالها.

وكذلك فترة وصول الرسائل يتم تحديدها على حسب ما تحتوية، والفترة التي يقوم المرسل بإرسالها ويعتمد رد الديوان الملكي على حسب محتوى البرقية.

إذا كانت من الرسائل المهمة التي تتطلب تدخلاً سريع يتم الرد في أسرع وقت على المرسل، والبرقيات العادية يتم الرد بعد 4 أشهر والتي لا تتطلب تدخل سريع.

في حالة تأخرت برقية إلى الديوان الملكي المرسلة عن أربعة أشهر يجب عليك أن تقوم بإعادة أرسال الرسالة مرة أخرى.

مزايا الديوان الملكي 

اهم وابرز المزايا التي يقدمها الديوان الملكي لمساعدة المواطنين والتي تتمثل في ما يلي:

  1. يقوم الديوا الملكي على حل المشاكل المادية، وذلك بعد التأكد من رسالة البرقية وتقديم كافة التقارير السليمة التي تثبت الضائقة المادية التي يمر بها المواطن.
  2. في حالة إذا كان المواطن مسجون ظلماً يحق له تقديم طلب يفيد بانه مسجون ظلم، وسيقوم الديوان الملكي بأسقاط الحكم من عليه بعد التحقيق.
  3. يمكن أن يوفر الديوان الملكي السكن والأراضي لكل المحتاجين، وذلك وفق لمشروع خادم الحرمين الشريفين.
  4. من خلال الديوان الملكي ستقوم المملكة العربية السعودية، بتوفير العلاج المجاني لمن يعانون من بعض الحالات المرضية حيث يتقوم المملكة بتحمل كافة التكاليف العلاجية.
  5. يقوم بمساعدة تسديد الأقساط القروض والديون .
  6. يعمل الديوان على تقديم مختلف المساعدات الذين لم يتمكنوا من الحصول على راتب تقاعدي.
  7. ويتم حصول كل ذلك من خلال البرقية المرسلة من المواطن إلى الديوان الملكي تعربياً عن كل مشاكله وهمومه، التي لم يستطيع إيجاد الحل لها، فيرى أن الديوان الملكي له القدرة والأستطاعة بمساعدته فيتولى الديوان الملكي كافة شئونه في مساعدة الناس وحل مشاكلهم من خلال برقية إلى الديوان الملكي.

طريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي

اصبح اليوم عالمنا مليئ بالمعاملات اليومية، فكان الوسيلة الاسهل والأسرع هي ان ينجز الشخص جميع معاملاته عن طرق الإنترنت، والتي توفر عليه الجهد والتعب، وتوفر له الوقت ايضاً لهذا يستخدم  البريد الإلكتروني في معظم التعاملات الحكومية أو الشخصية ومنها، ويتم إرسال برقية إلى الديوان الملكي عن طريق البريد الإلكتروني.

لهذا يمكن للمواطن اللجوء للديوان الملكي لإرسال البرقية الخاصة به، ويتم عن طريق إلى صفحة الموقع الإلكتروني ومن ثم كتابة البيانات الخاصة بالطلب الذي ترغب بإرسالة إلى الموقع، ومن ثم كتابة نص لبرقية بطريقة مختصرة، ثم الضغط على تقديم طلب.

عند إرسال برقية عادية للديوان الملكي من داخل المملكة العربية السعودية، يتم دفع رسوم تقدر بنص ريال وترسل في خلال يوم.

وعند إرسالها من خارج المملكة العربية السعودية، وخارج الوطن العربي تدفع الرسوم طبقاً لرسوم الدولة المرسل إليها.

وعند إرسالها من خارج المملكة العربية السعودية وخارج الوطن العربي تدفع الرسوم وتقدر ب60 ريال لكل كلمة وتسلم البرقية خلال يومين.

وإذا أرسل برقية خارج المملكة العربية السعودية، وخارج الوطن العربي تدفع الرسوم طبقاً لرسوم الدولة المرسل إليها.

وعند إرسال برقية مستعجلة للديوان الملكي، تدفع رسوم تقدر بريال لكل كلمة وتسلم البرقية للديوان خلال ست ساعات.

أما إذا كانت البرقية عاجلة ومتعلقة بإنقاذ الارواح أو وقف قصاص ترسل بشكل عاجل وغير تكلفة.

عند إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي في المملكة  سواء كانت عاجلة أو عادية او إنسانية وسواء كانت من داخل المملكة أو خارج المملكة العربية السعودية حيث تعتبر من الأمور الهامة والبسيطة، في نفس الوقت تعتبر تلك البرقيات من الوسائل التي توفر وسيلة الإتصال مابين المواطنين الملك وهذا مهم للغاية وضوري لفهم إحتياجات المواطن والعمل على حلها بالطريقة الصحيحة والسريعة وذلك وفق ما تستدعية.

برقية إلى الديوان الملكي المرسلة إلى جلالة الملك.

وهذا يساهم بشكل فعال في المساهمة في رفع الظلم أو القيام بتقديم الخدمات، أو العمل على تقديم الأرواح أو غيرها من الإحتياجات الخاصة يقوم بإرسال البرقيات ويسعى الديوان الملكي بتقديم عدة طرق يستطيع المواطن من خلالها، أن يقوم بإرسال بطرق مختلفة سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق البريد الممتاز.

من خلال هذا المقال تعرفنا على معنى برقية إلى الديوان الملكي وكذلك تعرفنا على أنواع البرقيات وخطوات كتابة البرقية وإرسالها إلى الديوان الملكي، وشروط كتابة البرقية وكذلك شكل البرقية كل هذا تضمنت في مقالنا لليوم، وكيف سعت المملكة العربية السعودية بتسهيل إرسال البرقية  للديوان الملكي .

نقدم دائماً الأفضل والجديد حصرياً على موقع خطاب، يمكنك الأن التقدم بطلب خدمتك عبر خدمة العملاء تواصل معنا عبر رقم الوتس أب ليتم أرد عليك على الفور: 0533243424