عزيزي المتابع: ستتعرف من خلال هذا المقال على نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، مع طريقة تقديم خطاب شكوى للإمارة، كما أننا في انتظار تواصلكم معنا عبر رقم خدمة العملاء/ 0533243424

نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

بناءً على تساءل الكثير من المتابعين حول نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، وعن الطريقة الصحيحة والمناسبة في كتابة معروض شكوى للامارة، وعن شروط التقديم، وغير ذلك.

بالإضافة لبحثهم عن نموذج تقديم شكوى للامارة، وصيغة معروض شكوى للامارة، وأيضًا عن صيغة خطاب شكوى للامارة، كون النماذج تعطيك فكرة عامة عن الأساليب والطرق التي يتم اتباعها في نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

وذلك عندما يعاني أحد المواطنين أو المقيمين من بعض الإشكاليات في بعض المعاملات المتعثرة من قبل جهة حكومية أو غير حكومية.

وعلى إثر هذا التماطل والتخاذل وعدم الاهتمام من قبل هذه الجهة فإن هذا الشخص يضطر إلى تقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.
خاصة وأن الإنسان في هذه الحياة لا يسلم من الإيذاء أو الإزعاج أو المضايقات، كما أن الخير والشر في صراع دائم حتى تقوم الساعة، وكما أن للشر جنود وأتباع وأعوان كذلك للحق جنود وأتباع وأعوان.

وكما جاء في معنى الحديث الذي يرويه لنا الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله، والذي في مجمل معناه بأن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم.

حيث وأصبح يزرع بينهم العداوة، ويشب فيهم نار الأحقاد، ويورث فيهم الضغائن والشحناء، فيعمي بغفلته البصائر، وتموت بوسوسته الضمائر.

وإذا بالجار يؤذي جاره، والأخ يعتدي أخيه، وتجد كُلًا منهم يقوم بتقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة أو إلى أي جهة أخرى، ولذا فلا نستغرب حين نرى المحاكم مزدحمة، والأقسام ممتلئة.

خصوصًا بأن الكثير من المواطنين يلجؤون إلى تقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، لما تتميز به إمارة المنطقة من صلاحيات تسمح لها البت والنظر في التظلمات والشكاوي.

كون الإمارة هي الجهة المخوّل إليها النظر في مثل هذه الشكاوي والتظلمات، خاصة وأن هناك يومان من كل أسبوع يتم تخصيصهما للنظر والبت في الشكاوي والتظلمات التي يتم الرفع بها من قبل المواطنين.

لأن الإمارة تنوب خادم الحرمين الشريفين بالمنطقة، كونها ضامنة لتحقيق العدل والإنصاف والسلام في المنطقة، وذلك بما تبذله من أعمالٍ جادّة ومساعي حثيثة في سبيل تحقيق ذلك.

كما أنها تقوم بعملية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى من أجل تقديم كافة الخدمات لمواطني المنطقة، كما أن الإمارة تشارك أيضًا في التخطيط لجميع الخدمات التي يتم تقديمها لمواطني المنطقة.

وذلك من أجل أن تضمن جودة هذه الخدمات وكفاءتها التي يتم تقديمها لمواطني المنطقة، كما أن للإمارة دور كبير في تحسين وتطوير كافة هذه الخدمات المقدمة للمنطقة.

كما أنها تعمل على تلقي أي نموذج كتابة محضر شكوى للامارة من قبل المواطنين، حيث تقوم بالنظر في الشكاوي والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وذلك من خلال تلبية طلباتهم، ومساعدتهم في شؤونهم، وحل مشاكلهم، والاطلاع على أمورهم، وتفقد أحوالهم.

حيث إن الشكوى هي عبارة عن القدرة على التعبير عن عدم الرضا، وذلك في حالة تعرّضك لظلم أو لتصرّف مزعج: قولًا أو فعلًا، سواء من قبل مواطن أو من قبل جهة حكومية أو غير حكومية.

 

شروط تقديم شكوى للإمارة

أولًا: أن تكون الشكوى واضحة وبيّنة ومقدمة ضد شخص أو جهة حكومية أو غير حكومية.

ثانيًا: أن تكون متضمنة اعتراضات أو تصرفات أو طلبات منطقية ومحددة، حيث إن الشكوى التي ليست محددة بموضوع بعينه، وليست ضد شخص محدد أو جهة محددة فإنه لا يتم البت فيها.

ثالثًا: أن تكون الشكوى المقدمة إلى الإمارة متضمنة اسم الشاكي، ورقم هويته الوطنية، وكذلك رقم الهاتف المحمول، والتوقيع في أسفل الخطاب.

رابعًا: أن يقوم الشاكي بإرفاق كل المرفقات والمستندات وغيرها التي تؤيد هذه الشكوى.

خامسًا: إذا كان مقدم الشكوى إلى الإمارة هو وكيلًا شرعيًا للشاكي فإنه يجب إرفاق صورة من الوكالة الشرعية مع نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

 

طريقة كتابة معروض شكوى للإمارة

فإن الشخص الذي يقدم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة فإنه لا شك يريد من هذا الخطاب أن يصل إلى مبتغاه، وأن يحقق هدفه، والشيء الذي يريد أن يصل إليه.

ولذا فإن عليه أن يهتم كثيرًا بكتابته، حتى يكون مكتوبًا بطريقة صحيحة، وأسلوب جميل، وذلك وفق الخطوات الأتية:

المقدمة

تعتبر المقدمة من أهم أجزاء الخطاب، كونها بوابة العبور إلى المحتوى والمضمون والمقصد، وإن المقدمة لا بد أن تتوفر فيها النقاط الآتية:

أولًا: كتابة البسملة في منتصف السطر الأول، حيث إن البسملة يستوجب تواجدها على رأس كل الخطابات، والمذكرات، والمعاريض.

ثانيًا: كتابة التوجيه، والذي يقصد به – في هذه المقالة – أمير المنطقة، حيث نقوم بكتابة اسم الصاحب السمو الملكي الأمير، وكذلك اسم المنطقة التي هو أمير عليها.

ثالثًا: كتابة التحية: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، تحية طيبة وبعد: )، وتكون التحية في السطر الذي يتبع التوجيه، كما أننا نقوم بكتابة التحية بخط صغير بينما التوجيه يتم كتابته بخط عريض.

رابعًا: كتابة العنوان، مثال: (الموضوع/ نموذج كتابة محضر شكوى للامارة)، ويكون في منتصف السطر.

خامسًا: كتابة التمهيد: والذي هو عبارة عن عبارات شكر وتقدير وإجلال لصاحب السمو الأمير الملكي أمير المنطقة على جهوده الكبيرة ومساعيه الحثيثة، وما يقدمه من رعاية واهتمام لجميع أبناء المنطقة.

المحتوى

يعتبر المحتوى هو الخطوة الثانية التي نقوم بها بعد كتابة المقدمة، حيث وإن المحتوى يتكون من الآتي:

أولًا: كتابة اسم مقدم الشكوي ورقم هويته، مثال: (أتقدم أنا المواطن/ …………….. سعودي الجنسية بموجب الهوية رقم: ………………… ).

ثانيًا: أن تقوم بكتابة الشكوى على نقاط، وأن تكون الشكوى محددة، ولها مقصد واحد، وغير مشتتة أو متشعبة.

ثالثًا: كتابة عبارات توصي من خلالها صاحب السمو الملكي الأمير بضرورة النظر في هذه الشكوى، مع توديعه بعبارات وداعية مناسبة.

الخاتمة

بعد الانتهاء من كتابة المحتوى نقوم بإغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق، مع كتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع أسفل الخطاب.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية زر المقال التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

نموذج تقديم شكوى للامارة

عندما نرغب في تقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة فإنه يتطلب منك بعض الخطوات اللازمة والضرورية منها:

١- تقديم نسخة أو صورة أو مشهد من الهوية الوطنية التابعة لمقدم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

٢- يلي ذلك تسجيل العنوان الكامل، وكذلك أرقام التواصل، مع تسجيل أيضًا اسم المدعى عليه وعنوانه ورقم هاتفه.

٣- أن تقوم بعملية تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية التابعة لقطاع وزارة الداخلية والتي تسمى (ابشر).

٤- تظهر أمامك في الصفحة الرسمية عدة خدمات، فما عليك سوى اختيار (الخدمة عبر الإنترنت).

٥- بعد ذلك ستظهر لك جميع الإمارات، حينها قم باختيار الإمارة التي سترفع إليها نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

٦- بعد اختيار الإمارة التي سترفع إليها نموذج كتابة محضر شكوى للامارة ستظهر لك عدة أيقونات، والتي عليك أن تختار منها (الخدمات الإلكترونية).

٧- بعد النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية ستظهر لك عدة خدمات، حينها بالضغط على أيقونة (للشكوى).

٨- بعد أن يتم الضغط على أيقونة الشكوى ستظهر لك أنواع الشكاوي اختر نوع الشكوى التي تود إرسالها للإمارة.

٩- بعد الضغط على نوع الشكوى التي ترغب بإرسالها إلى الإمارة ستظهر لك قائمة بيانات قم بكتابتها كتابة صحيحة.

١٠- وبعد كتابة جميع المعلومات والبيانات المطلوبة قم بالنقر على (أرسل الطلب)، وبهذا تكون عزيزي المتابع قد قمت بإرسال نموذج كتابة محضر شكوى للامارة بالطريقة الصحيحة عبر المنصة الإلكترونية – ابشر – التابعة لوزارة الداخلية.

صيغة خطاب شكوى للامارة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود
مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. حفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ،، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

سيدي أمير إمارة المنطقة: نحمد الله تعالى أن حبانا بسموكم الكريم في هذه المنطقة، بفضل الله ثم بفضل توجيهاتكم السامية، ورعايتكم المباركة، وبعدالتكم وإنصافكم أصبحت بلادنا تتربع على مراتب الصدارة والتقدير، حفظكم الله ورعاكم، وأدامكم عزًا وفخرًا للإسلام والمسلمين.

أتقدم أنا المواطن/ ………………ـ رقم الهوية الوطنية: ( ……………….. )، واحد من منسوبي وزارة التربية والتعليم).

أرفع إلى الله تعالى ثم إلى مقامكم السامي مظلمتي وشكواي، والتي تتمثل في تقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، وكلي أمل ورجاء بأنه سينال من اهتمامكم، وسيحظى على تعاونكم.

ملتمسًا عدالتكم وإنصافكم، فيما تعرضت له من الظلم والمتمثل فيا يلي ذكره: حيث أنني قمت بشراء شقة جديدة عن طريق إحدى البنوك منتهية بالتمليك بموجب صك رقم: (…………….) وتاريخ: … / … / والواقعة في جدة، بحي ……….، بمساحة منزل.

والتي لم أسكن فيها سوى أسبوع تقريبًا، وفي تاريخ: ………… تم هطول أمطار في المنطقة، ونتيجة لهذه الأمطار هبطت أرضيات المنزل والحوش، مع حدوث تشققات في جميع جدران المنزل.

وبعد أن توقف المطر تم الاتصال بالدفاع المدني، والذين بدورهم قاموا بالمعاينة والتصوير وإعداد محظر بالحالة، وتقرير عن حالة أيل للسقوط، مع تقرير هندسي.

وإنني على إثر ذلك قمت بالمغادرة الفورية من المنزل أنا وأسرتي، وإخلاء الشقة، ولكن ما حدث أن البنك لا يزال يقوم باستقطاع الأقساط، ونتيجة لذلك رفعت نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

وبعد رفع نموذج كتابة محضر شكوى للامارة تقدمت بكتابة شكوى إلى البنك المركزي السعودي، ولكن لم يتم البت في أمري، مع العلم والإحاطة بأنني أعيش في أوج أزماتي المادية، وظروفي القاسية. وإن ما حصل لي ضاعف من معاناتي، وعسر من أموري.

سيدي أمير إمارة المنطقة: وإنني ومن خلال هذا الخطاب – نموذج كتابة محضر شكوى للامارة – والذي أنشادكم من خلاله بالتدخل العاجل بالنظر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، فأنتم ملاذنا بعد الله سبحانه.

حيث إنني أريد الخروج من الشقة نتيجة لسوء إعمارها، كما أنني أطالب البنك بإيقاف خصم الأقساط، مع إفساخ العقد القائم.

إضافة إلى تعويضي تعويضًا عادلًا خصوصًا أنني لم اسكن فيها سوى أسبوع واحد تقريبًا، فقط ابتداء من تاريخ الشراء، حيث إن الشقة جديدة وحديثة – مرفق لكم في الخطاب.

ولي في مقام سموكم كل آمالي ورجائي بالنظر في طلبي، راجيًا من الله تعالى أن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم واهتمامكم، أنتم أملنا بعد الله سبحانه، بفضل الله ثم بفضلكم تنحل عقدنا، وتتيسر أمورنا، وجزاكم الله خير.
وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/

وفي ختام مقالتنا نشكر لكم حُسن متابعتكم، كما أن لدينا العديد من الصيغ الحصرية، والنماذج المؤثرة، للاستفسار أو طلب الخدمة في انتظار تواصلكم معنا على الرقم/ 0533243424